إعلانات المنتدى


احوال السلف

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
1.gif


من أحوال السلف رحمهم الله
[/B]
19.gif

رفع عامر بن ثابت بن ال**ير يديه بعد صلاة الفجر وقال: يارب أسألك الميتة الحسنة ؟ فقال أبناؤه: ماهي الميتة الحسنة ؟
قال : أن يتوفاني ربي وأنا ساجد .
فحضرته سكرات الموت * فقبضت روحه وهو في السجدة الأخيرة في صلاة المغرب !!

يقول الذهبي: إن عبد الملك بن مروان لما حضرته الوفاة قال: أنزلوني من على سريري* فأنزلوه* فسمع بجانب القصر غسالا يتغنى* فقال: ياليتني كنت غسالاً* يا ليتني ما توليت الخلافة !
قال ابن المسيب لما سمع ذلك : الحمد لله الذي جعلهم يفرون إلينا وقت الموت ولا نفر إليهم .

قيل لأحد الصالحين: هل تتذكر أحدا وأنت في صلاتك ؟؟
قال: والله لو اختلفت الأسنة وراء ظهري * ما تذكرت إلا الله ..
19.gif


أحد الفنانين رقص على نغمة :
أخبروها إذا أتيتم حماها --- أنني ذبت في الغرام فداها
وتراقصت أطراف جعفر رضي الله عنه على زمجرة :
يا حبذا الجنة واقترابها ---- طيبة وبارد شرابهــــا
19.gif

حرام بن ملحان رضي الله عنه طعن بالرمح من قفاه * فأخذ من دم صدره * ورشّ القاتل وهو يقول: فزت ورب الكعبة ..
-يروى أن بعض بني إسرائيل تاب من ذنب وعبد الله تعالى سنين ثم سأل بعض الأنبياء أن يدعو له بالقبول * فأوحى الله عز وجل إليه: لو تشفع بأهل السموات والأرض ماقبلته وحلاوة الذنب في قلبه ..
-قال أبو سعيد الخدري: إنكم لتعملون أشياء هي أدق عندكم من الشعر كنا نعدها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات.
19.gif


قال الحسن البصري : لو لم يُذنب المؤمن لطار في الهواء . ولكن الله تعالى قمعه بالذنوب ..
وقال أيضا: بين العبد وبين الله حد من المعاصي * إذا بلغه طبع الله على قلبه فلم يوفق لخير ..
وقال: يابن آدم .. خالف موسى الخضر ثلاث مرات * فقال له : هذا فراق بيني وبينك * وأنت تخالف الله في اليوم مرات * ألا تخشى أن يقول لك هذا فراق بيني وبينك ؟؟

-قال بعض السلف : ليست اللعنه بسواد في الوجه * ولا بنقص في المال * وإنما اللعنه ان لا تخرج من ذنب إلا وقعت في مثله او اعظم منه وفي بعض الآثار : يقول الله عز وجل : إن أدنى ما أصنع بالعبد إذا آثر شهوته على طاعتي * أن أحرمه لذيذ مناجاتي ...
ويقول : أنا ملك الملوك * قلوب الملوك بيدي * فمن أطاعني جعلتهم عليه رحمة * ومن عصاني جعلتهم عليه نقمة * فلا تشغلوا قلوبكم بسب الملوك ** ولكن توبوا إليّ أعطفهم عليكم ..
-قال حماد بن زيد : إذا أذنب الرجل أصبح ومذلته في وجهه ..
-وقال يحيى بن معاذ : ابن آدم .. إحذر الشيطان فإنه عتيق وأنت جديد .. وهو فارغ وأنت مشغول .. وهمته واحده وهي هلاكك وأنت مع همم كثيرة ... وهو يراك وأنت لا تراه ... وأنت تنساه وهو لا ينساك ...

19.gif

شكا بعض الطلاب إلى شيخه كثرة النوم فقال له الشيخ : إن لله تعالى نفحات بالليل والنهار تصيب القلوب المتيقظه * وتخطيء القلوب النائمة .. فتعرضوا لتلك النفحات فقال له : يا أستاذ * تركتني لا أنام ليلا ولا نهارا ..
-وقال أحد السلف : عجبت لمن يحتمي من الطعام والشراب مخافة الداء * كيف لا يحتمي من الذنوب مخافة النار..
19.gif

كان أبو الدرداء يقول : لولا ثلاث ما أحببت البقاء في الدنيا ولا ساعة واحدة :
الظمأ بالهواجر * والسجود في ظلام الليل * ومجالسة أقوام ينفقون أطايب الكلام كما تنفقون أطايب التمر ..
-وقيل لبعض المجتهدين في العبادة : لم تعذب هذا الجسد ؟؟ فقال : إنما أريد كرامته ..
-دخلوا على أحدهم وهو يبكي فسألوه عن بكائه فقال : ماصليت البارحة جماعة وما قرأت وردي * وما هذا إلا بذنب أحدثته ..

19.gif

قال الحسن : أدركت أقواما وصحبت طوائف ما كانوا يفرحون من الدنيا بشيء أقبل * ولا يتأسفون على شيء منها أدبر * وكانت عندهم أهون من هذا التراب كان أحدهم يعيش عمره كله ماله ثوب زائد فيطوى * ولا جعل بينه وبين الأرض شيئا * أدركتهم عاملين بكتاب الله تعالى وبسنة نبيهم * إذا جنهم الليل فقيام على أطرافهم يفترشون وجوههم * تجري دموعهم على خدودهم * يناجون ربهم في فكاك رقابهم * إذا عملوا حسنة فرحوا بها وداموا على شكرها وسألوا الله تعالى أن يقبلها * وإذا عملوا سيئة حزنوا على فعلها وتابوا إلى الله منها * وسألوا الله تعالى أن يغفرها لهم * والله مازالوا كذلك ووالله ماسلموا من الذنوب ولا نجوا إلا بالمغفرة ..
19.gif


-كان داوود الطائي ينادي في الليل : إلهي همك عطّل علي الهموم * وحال بيني وبين الرقاد * وشوقي إلى لقائك حال بيني وبين اللذات * وأنا في سجنك ياكريم ..
-قال بعض الصالحين : سمعت في جنح الليل صوتا حزينا على ساحل البحر فملت إليه * فإذا هو رجل واقف يقول : ياقرّة عيني وياسرور قلبي * ما الذي أسقطني من عينك ؟؟ فطوبى لقلوب ملأتها من خشيتك * واستولت عليها محبتك * فخشيتك مانعة لها من ولوج كل مقصد * خوفا من حلول سخطك * ومحبتك قاطعة لها عن سبيل كل شهوة غير ذكرك ...
-قال مالك بن دينار : جاهدوا أنفسكم كما تجاهدون أعداءكم .
-كانت أم محمد بن كعب تقول له : يابني لولا أني أعرفك صغيرا طيبا لظننت أنك أحدثت ذنبا موبقا لما أراك تصنع بنفسك بالليل والنهار* فقال : يا أماه * وما يؤمني أن يكون قد اطلع الله عليّ وأنا في بعض ذنوبي فمقتني .. وقال : إذهب فلا غفرت لك ..
-وقال وهب بن منبه : مكتوب في التوراة : شوقناكم فلم تشتاقوا * وخوفناكم فلم تخافوا * ونحنا لكم فلم تبكوا * وإن لله كل يوم مناديا ينادي : أبناء الأربعين زرع قد دنا حصاده * أبناء الخمسين هلموا إلى الحساب * أبناء الستين ماذا قدمتم وماذا أخرتم لا عذر لكم * أبناء السبعين عدوا نفوسكم في الموتى * ليت الخلق لم يُخلقوا * فإذا خلقوا علموا لماذا خلقوا * ألا أتتكم الساعة * ألا خذوا حذركم ..
-وكان الحسن يبكي ليلا ونهارا ويقول : أخاف أن يطرحني في النار ولا يبالي !!
-وكان محمد بن المنكدر كثير البكاء فسئل عن ذلك فقال : آيه في القرآن أبكتني وهي قوله تعالى : (( وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون )).
-لما رأت أم الربيع بن خيثم كثرة بكائه واجتهاده قالت : يابني لعلك قتلت قتيلا فأنت خائف من ذنوبه * قال : نعم يا أماه * قالت : فقل لنا من هو لعلنا نطلب من أهله أن يسامحوك .. فوالله لو رأوا ماتصنع بنفسك لرحموك * قال : يا أماه إنما هي نفسي قتلتها بتقصيري في حقوق الله تعالى ..
-قال رجل لبعض الصالحين : إني عاجز عن قيام الليل * فقال : لا تعص الله بالنهار
-وقال الفضيل : إذا لم تقدر على الصيام والقيام * فاعلم أنك محروم بذنوبك ..
قال الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه : حب الدنيا يخرج حلاوة الإيمان من قلبك
قال ابراهيم بن أدهم : قلب المؤمن نقي كالمرآة فلا يأتيه الشيطان بشيء إلا أبصره * فإن أذنب ذنبا ألقى في قلبه نكتة سوداء * فإن تاب مُحيت * وإن عاد إلى المعصية ولم يتب بقيت النكتة حتى يسود القلب فقل ماتنفع فيه الموعظة ..
-وقال الحسن : الذنب على الذنب يُظلم القلب حتى يسود .. ويقال : القلب كالكف لا يزال يُقبض إصبع بعد إصبع حتى يطبق ..
-قال عمر بن الخطاب : لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فتقسو قلوبكم .. والقلب القاسي بعيد من الله ولكن لا تعلمون وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد * ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب * فإنما الناس معافى ومبتلى * فارحموا أهل البلاء * واحمدوا الله على العافية ...
-وقيل لآخر في مرضه : كيف أصبحت ؟ قال : أصبحت ومالي حاجة إلا أن يتوفاني الله على الإسلام ..
-قال بعضهم : مررت بجماعة يتحدثون وواحد جالس منفردا عنهم * فتقدمت إليه فأردت أن أكلمه فقال : ذكر الله أشهى * قلت : إنك وحدك * قال : معي ربي وملكان ..
-قال أبو الجوزاء : إن الرجل ليحدث الذنب فلا يزال نادما حتى يدخل الجنة * فيقول إبليس : ياليتني لم أوقعه فيه
-وقال علي بن أبي طالب : ما ألهم الله العبد الاستغفار وهو يريد أن يعذبه ..
وقال لابنه : يابني * خف الله خوفا قويا لو ترى أنك أتيت بجميع حسنات أهل الأرض لم يقبلها منك * وارج الله رجاء ترى لو أنك أتيت بجميع ذنوب أهل الأرض لغفرها لك ...
-ثابت البناني بكى حتى ذهبت عينه من خشية الله وبقى على عين واحدة * فقالوا : نخرج بك إلى حدائق خراسان لعلك ترى الخضرة والماء فيعود لك بصرك .. فخرجوا به فرأى الحدائق الغناء ورأى البساتين * ورأى الماء يجري * وكان كلما رأى بستانا أو حديقة تذكر الجنة وبكى .. ولما عاد إلى البصرة سألوه : كيف وجدت رحلتك * فقال : والله ما أعجبني في نزهتي كلها إلا عجوزا رأيتها تصلي ركعتي الضحى ..
-والله إن هناك من ينظر إلى هذه القصور وهذا العمار وهذه الدور وكأنها الأحذية أو التراب أو الرماد * يوم يتفكر في جنة عرضها السموات والأرض ..
-أتى إبن المبارك ليشرب من زمزم * فتذكر حديثا من مرويّاته
(( ماء زمزم لما شُرب له )) فقال : اللهم إني أشربه لظمأ ذاك اليوم ..
زمزم في بلدي لكِنّ من --- يَقنعُ الناسَ بجدوى زَمْزَمِ
- قام شاب من الأنصار والرسول على المنبر فقال : يارسول الله لا تحرمني دخول الجنة * والله الذي لا إله إلا هو لأدخلن الجنة .. فقال صلى الله عليه وسلم : بم تدخل الجنة .. فقال : بأني أحب الله ورسوله ولا أفر يوم الزحف . فدمعت عيناه صلى الله عليه وسلم وقال : إن تصدق الله يصدقك ... فصدق الله و استشهد رضي الله عنه ...
-ابن تيمية قال له الملك : تريد ملكا ؟
قال : والله ما أريد ملكك ولا ملك أبيك ولا ملك أجدادك * لكن أريد جنة عرضها السموات والأرض ..
لا يكاد يحضر لصلاة الفجر في المسجد صفاً واحداً* فكم من صف سيحضر لقتال الكفار؟

كانوا عبّادا .. ليلهم سهر مع الواحد الأحد .. قيام ودموع وخشوع وخضوع وركوع .. ونهارهم جهاد ودعوة وبذل وعطاء ...
فما بال ليلنا اليوم تحوّل إلى موسيقى .. وإلى غناء .. وإلى لهو .. وإلى فحش .. وإلى معصية إلا من رحم ربك ؟ وتحول النهار إلى غيبة ونميمة وشهادة زور .. وإلى نظر محرم ...
أما سمعتم بدار قيل فيها :
(وفيها ماتشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون)
أما سمعتم بقول نبيكم
(( ألا مشمر للجنة * فإن الجنة والذي نفسي بيده نور يتلألأ * وقصر منيف * وشجرة تهتز ))

معجزتنا أن معلمنا أمي أعجز البلغاء * لا يكتب وقد أفحم الكتبة .. لايقرأ ولكنه بذ القرّاء ..
صلوات ربي و سلامه على نبينا محمد

يـارب عفوك لا تأخذ iiبزلتنــا********وارحـم أيا رب ذنبا قد iiجنينـاه
كـم نـطلب الله في ضُرّ يحل بنا*****فـإن تولّت بلايانـــا iiنسيناه
نـدعوه في البحر أن ينجي iiسفينتنا*****فـإن رجعنا إلى الشاطيء iiعصيناه
ونـركـب الجو في أمن وفي iiدعة*****فما سقطنا لأن الحافظ اللــــه
CENTER]
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: احوال السلف

رحمهم الله أجمعين وجمعنا بهم عنده في جنات ونهر

جزاك الله خير الجزاء أختي الفاضلة الداعية وأثابك
 

أيمن_أقصى

عضو شرف، تقني مؤسس للمنتدى
عضو شرف
20 أبريل 2006
9,167
15
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبدالله عواد الجهني
علم البلد
رد: احوال السلف

بارك الله فيك اختنا الكريمة
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: احوال السلف

رحمهم الله أجمعين وجمعنا بهم عنده في جنات ونهر

جزاك الله خير الجزاء أختي الفاضلة الداعية وأثابك

وجزاك المولى الجنة اخي الكريم عمر الدب
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: احوال السلف

بارك الله فيك اختنا الكريمة

وبارك الله فيك اخي الفاضل ايمن جزيت الفردوس الاعلى
 

الراحلة

مزمار ألماسي
18 يناير 2006
1,524
9
38
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
رد: احوال السلف

بارك الله فيك استاذتي الغالية الداعية على الطرح المميز
 

أبو عمر كلش

مزمار فعّال
4 مايو 2007
83
0
0
الجنس
ذكر
رد: احوال السلف

جزاك الله الخير وأحسن لك
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: احوال السلف

رحمهم الله أجمعين ...
جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة ونفع بكِ الإسلام والمسلمين
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: احوال السلف

بارك الله فيك اختنا الكريمه احسنت
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: احوال السلف

بارك الله فيك اختي الكريمة
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: احوال السلف

بارك الله فيك استاذتي الغالية الداعية على الطرح المميز

اهلا بعودتك اختي الحبيبة الغالية وجزاك الله خيرا على المرور الطيب
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: احوال السلف

رحمهم الله أجمعين ...
جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة ونفع بكِ الإسلام والمسلمين

واثابك الله الفردوس الاعلى من الجنة اخي رضا واحسن اليك
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع