إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

كتاب متعدد الصيغ: [المزهر - السيوطي]

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب متعدد الصيغ: [المزهر - السيوطي]

كتاب غزير الفائدة. قدم له السيوطي بمقدمة ابن فارس لكتابه (الصاحبي) . وأماط به اللثام عن نظرية متكاملة -حسب وجهة نظره- في اللغة، وملخصها: خضوع مفردات اللغة العربية لمعايير الرواية عند المحدثين، ينالها ما ينال الحديث من الأحكام المقررة، وقواعد الجرح والتعديل. فمنها الصحيح، وهو ما جمعه الجوهري في (الصحاح) وابن فارس في (المجمل) . ومنها ما لم يشترط جامعوه الصحة، ككتاب العين للخليل. فجمعوا فيها المنقطع، والمرسل، والضعيف والشاذ والغريب، والمنكر، والمصنوع ... إلخ. وننبه هنا إلى أن الصفدي وحده ألف أربعة كتب في تصويب صحاح الجوهري، منها: (نفوذ السهم فيما وقع للجوهري من الوهم) . ويمضي السيوطي في كل هذه الأبواب مبيناً أحكامها، مثبتاً أقوال حفاظ اللغة فيها، وقد اضطر لتأصيل هذه النظرية إلى قراءة كل ما نسمع به من كتب فقه اللغة ومعاجمها، بحيث يعتبر الكتاب سجلاً حافلاً بكل فصول كتب فقه اللغة وأسرار العربية. وتخلل عرضه لهذه النظرية استطرادات، استوعبت معظم أبواب تلك الكتب، كالمعرب والمولد، والمشترك، والمترادف والأضداد، والإتباع والإبدال، والقلب والنحت، والتصحيف والتحريف،، وطبقات الشعراء، ومن سمي منهم ببيت قاله، والمؤتلف والمختلف من أسمائهم، والمتفق والمفترق، والكنى والأسماء، والألقاب والأنساب والملاحن والألغاز، واللطائف والملح، والأشباه والنظائر، وأودع في هذا الباب كل ما وقف عليه من (باب ليس) وهو من نوادر أبواب اللغة، ويقع في زهاء (300) صفحة من طبعة جاد المولى، (النوع 40) وموضوعه (ليس في اللغة كذا إلا كذا) على غرار (كتاب ليس) الذي وضعه ابن خالويه في ثلاثة مجلدات. ومن نوادره حديثه عمن دان بالسكوت عن تفسير ما يقع في الشعر من لفظ قرآني، كالأصمعي وابن دريد، قال: (وسرى وأسرى: لم يتكلم فيه الأصمعي لأنه في القرآن ... ولا في عصفت وأعصفت ... ولا في سحته وأسحته لأنه في القرآن) ومنها (ذكر قدح الناس في كتاب العين) (ج1 ص79) أما أبواب الكتاب فهي (50) باباً سماها الأنواع.

[التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع الوراق]

عن المؤلف:

السُّيوطي، جلال الدين (849 - 911 هـ، 1445 - 1505م).

عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين. والسيوطي نسبة إلى أسيوط مدينة في صعيد مصر. عالم موسوعي في الحديث والتفسير واللغة والتاريخ والأدب والفقه وغيرها من العلوم. وُلد في القاهرة ونشأ فيها. رحل إلى الشام والحجاز واليمن والهند والمغرب ثم عاد إلى مصر فاستقر بها. تولى مناصب عدة. ولما بلغ الأربعين، اعتزل في منزله، وعكف على التصنيف. ذُكر له من المؤلفات نحو 600 مؤلف. منها المجلدات الكبيرة ومنها الرسالة القصيرة ذات الورقة أو الوريقات. وذكر الأستاذ أحمد الشرقاوي في كتابه مكتبة الجلال السيوطي أن عدد مؤلفاته بلغ 725 مصنفًا. من أشهر كتبه: الجامع الكبير؛ الجامع الصغير في أحاديث النذير البشير؛ الإتقان في علوم القرآن؛ الدر المنثور في التفسير بالمأثور؛ تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك؛ الخصائص والمعجزات النبوية؛ طبقات الحفاظ؛ طبقات المفسرين؛ الأشباه والنظائر وهما كتابان باسم واحد أحدهما في اللغة، والثاني في فروع الشافعية؛ بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة؛ الفريدة، وهي ألفية في النحو، وله ألفية أخرى في مصطلح الحديث؛ اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة؛ همع الهوامع. وله مشاركات أدبية: شعر ومقامات. توفي بالقاهرة.

نقلا عن
الموسوعة العربية العالمية

بيانات الكتاب:

الكتاب: المزهر في علوم اللغة وأنواعها
المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)
المحقق: فؤاد علي منصور
الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة: الأولى، 1418هـ 1998م
عدد الأجزاء: 2
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

النسخة المصورة بي دي اف:

عنوان الكتاب: المزهر في علوم اللغة وأنواعها
المؤلف: الجلال السيوطي؛ عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين الخضيري السيوطي، جلال الدين
المحقق: محمد جاد المولى - محمد أبو الفضل إبراهيم - علي محمد البجاوي
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: المكتبة العصرية
عدد المجلدات: 2
الحجم (بالميجا): 24
نبذة عن الكتاب: - مصورة عن طبعة عيسى البابي الحلبي

رابط الموقع:


* ما هي الكتب متعددة الصيغ؟ هي كتب تعد بطريقة مماثلة للكتب الالكترونية من استلالها من الموسوعات، وترتيبها بالصيغ المتعددة الالكترونية مع الاقتصار على بعض تلك الصيغ لسهولة النشر أو لأسباب فنية.

مثال:
* صيغة نصية بهيئة وورد WORD : وهي صيغة برنامج الاوفيس مايكرسوفت وورد الغني عن التعريف أو ما يتوافق معه لمن يرغب في التشغيل على الحاسوب.
* وصيغة الهواتف الذكية في مجلد مسمى بآخره بلاحقة _phn لمن يرغب في ملف يفتح على الهواتف الذكية والتابلت والاجهزة اللوحية.
* وصيغة بي دي اف (PDF) لنسخة مصورة ضوئياً من صفحات الكتاب مجمعة في ملف اكروبات مطابق للأصل المطبوع.

وهكذا لباقي الصيغ متى توفرت أو جعل الكتاب مقتصراً على بعضها، مع إعداد نبذة مختصرة للتعريف بالكتاب وترجمة موجزة للمؤلف، واضافة صورة الغلاف او المخطوطة..

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 
  • أعجبني
التفاعلات: عبدالله عبدالقادر

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع