إعلانات المنتدى


كتاب متعدد الصيغ: [موطَّأةِ الفصيح نظم فصيح ثعلب - مالك بن المرحل]

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب متعدد الصيغ: [موطَّأةِ الفصيح نظم فصيح ثعلب - مالك بن المرحل]

نبذة عن الكتاب: [موطَّأةِ الفصيح - مالك بن المرحل]

قال الدكتور عبد الله الحكمي «هي أرجوزة بديعة النظم، متينةُ السَّبْك، عذبةُ الألفاظ، في غاية السلاسة وجمال الإيقَاع، تنمُّ عن شاعريَّة فذّة، وبديهةٍ حاضرة، وتمكنٍ من ناصيَةِ البيان، ورسوخٍ في علومِ اللسان العربي، واطِّلاع واسع على آداب العرب وأشعارها.

وقد اشتملت هذه الأرجوزةُ النادرةُ على خصائص فريدة، قلَّ أن تتوافر في غيرها، ومنها:
1 - أنَّ الناظم رحمه الله تعالى لم يقتصر على نظم مفردات «فصيح ثعلب» وإنَّما شرحها شرحًا بديعًا، ولم يفتْه منها إلا اليسير، ولعلَّ ما أغفله كان بسبب وضوحه عنده.
2 - أن أرجوزتَه اشتملت على زوائد مهمة على أصله «فصيح ثعلب» ...

3 - أنه أورد في أرجوزته جلّ الشواهد التي استشهدَ بها الإمامُ ثعلب رحمه الله تعالى في فصيحه» اهـ.

ولهذه المنظومة شرح مطوَّل بعنوان: «مُوطِّئة الفصيح لموطَّأةِ الفصيح» تأليف الشيخ أبي عبد الله محمد بن الطيب الفاسي -رحمه الله

عن المؤلف:

ابن المُرَحَّل (604 - 699 هـ = 1207 - 1300 م)

مالك بن عبد الرحمن بن فرج ابن أزرق، أَبُو الحَكَم، ابن المرحل: أديب، من الشعراء.
من أهل مالقة، ولد بها، وسكن سبتة. وولي القضاء بجهات غرناطة وغيرها. من موالي بني مخزوم، مصمودي الأصل. نزل جده الخامس في وادي الحجارة بمدينة الفرج، وعاش هو بين سبتة وفاس وتوفي بفاس. وكان من الكتّاب، وغلب عليه الشعر حتى نُعت بشاعر المغرب، من كتبه «الموطأة - خ» [ثم طُبعت] أرجوزة نظم بها «فصيح ثعلب» وشرحها محمد بن الطيب في مجلدين ضخمين، اقتنيتها، و «ديوان الشعر» و «الوسيلة الكبرى - خ» نظم، و «التبيين والتبصير في نظم كتاب التيسير» عارض به الشاطبية، و «الواضحة» نظم في الفرائض، وكتاب «دوبيت - خ» و «العروض» - خ «و» أرجوزة في النحو - خ «وغير ذلك، وأورد عبد الله كنون في الرسالة الثامنة من» ذكريات مشاهير رجال المغرب «نماذج من شعره
قال الزركلي: واطلعت على ترجمة له سواها - أي السابقة -، أوردها محمد بن الطيب في آخر (موطئة الفصيح لموطأة الفصيح - خ.). الجزء الثاني، ص 531 من ترقيم نسختي، وفيها إسهاب مفيد، هذا موجزه:
(مالك بن عبد الرحمن ابن فرج - كذا - بن أزرق بن منين بن سالم بن فرج النازل بوادي الحجارة، بمدينة الفرج، وهو مصمودي، مولى بني مخزوم، ابن المرحل، السبتي الدار، المالقى النجار، ولد بمالقة عام 604 وسكن سبتة طويلا، ثم مدينة فاس، ثم عاد إلى سبتة مرة أخرى، ثم رجع إلى فاس وبها توفى. يكنى أبا الحكم وأبا المجد، والأولى أشهر. وكان ربما تحرف بصناعة التوثيق ببلده، وولي القضاء مرات بجهات غرناطة وغيرها. وكان حسن الكتابة، والشعر أغلب عليه) ثم ذكر بعض شيوخه ومن قرأ عليه، وسمى تآليفه، فقال: (ومنها هذا النظم، يعني نظم الفصيح، والوتريات النبويّة، على حروف المعجم، وعشرياته الزهدية، وأرجوزته المسماة بسلك المنحل، لمالك بن المرحل، والقصيدة الطويلة المسماة بالتبيين والتبصير في نظم كتاب التيسير، عارض بها الشاطبية وزنا وقافية، وقصيدته في الفرائض المسماة بالواضحة، والأرجوزة المسماة باللؤلو والمرجان، وأرجوزة في العروض، وكتاب في: كان ماذا؟ أجاد فيه، وقال معرضا بابن أبي الربيع:
عاب قوم كان ماذا ... ليت شعري لم هذا
وإذا عابوه جهلا ... دون علم كان ماذا؟
ومن كتبه نظم غريب القرآن لابن عزيز، ونظم اختصار اصطلاح المنطق لابن العربي، والثلث الاول من آداب الكتاب بعد ترتيبه، وكتاب الحلى، ورتب الأمثال لـ أبي عبيد على حروف المعجم)

نقلا عن: الأعلام للزركلي

بيانات الكتاب:

متن موطأة الفصيح نظم فصيح ثعلب
المؤلف: مالك بن عبد الرحمن بن فرج ابن أزرق بن منين بن سالم بن فرج، أَبُو الحَكَم، ابن المُرَحَّل (المتوفى: 699هـ)
حققه وعلق عليه: عبد الله بن محمد (سفيان) الحَكَمي
راجعه وصححه وزاد عليه: الشيخ محمد الحسن الدَّدَو الشِّنقِيطي
الناشر: دار الذخائر للنشر والتوزيع - الرياض
الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003 م
عدد الأجزاء: 1
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

النسخة المصورة بي دي اف:

عنوان الكتاب: متن موطأة الفصيح نظم فصيح ثعلب
المؤلف: مالك بن عبد الرحمن بن المرحل المالقي الأندلسي
المحقق: عبد الله بن محمد سفيان الحكمي
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار الذخائر للنشر والتوزيع
سنة النشر: 1424 - 2003
عدد المجلدات: 1
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 247
الحجم (بالميجا): 7
نبذة عن الكتاب: - سلسلة المتون العلمية المختارة

رابط الموقع:


* ما هي الكتب متعددة الصيغ؟ هي كتب تعد بطريقة مماثلة للكتب الالكترونية من استلالها من الموسوعات، وترتيبها بالصيغ المتعددة الالكترونية مع الاقتصار على بعض تلك الصيغ لسهولة النشر أو لأسباب فنية.

مثال:
* صيغة نصية بهيئة وورد WORD : وهي صيغة برنامج الاوفيس مايكرسوفت وورد الغني عن التعريف أو ما يتوافق معه لمن يرغب في التشغيل على الحاسوب.
* وصيغة الهواتف الذكية في مجلد مسمى بآخره بلاحقة _phn لمن يرغب في ملف يفتح على الهواتف الذكية والتابلت والاجهزة اللوحية.
* وصيغة بي دي اف (PDF) لنسخة مصورة ضوئياً من صفحات الكتاب مجمعة في ملف اكروبات مطابق للأصل المطبوع.

وهكذا لباقي الصيغ متى توفرت أو جعل الكتاب مقتصراً على بعضها، مع إعداد نبذة مختصرة للتعريف بالكتاب وترجمة موجزة للمؤلف، واضافة صورة الغلاف او المخطوطة..

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 
  • أعجبني
التفاعلات: عبدالله عبدالقادر

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
10,374
2,182
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
بارك الله فيك ونفع بك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع