إعلانات المنتدى


كتاب متعدد الصيغ: النحو الواضح في قواعد اللغة العربية

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب متعدد الصيغ: النحو الواضح في قواعد اللغة العربية

نبذة:

مقدمة الناشر:
نحمدك اللهم، ونستعينك، ونصلي ونسلم على أصدق أنبيائك، وخاتم رسلك محمد بن عبد الله، أرسلته هدى ورحمة للناس كافة، وأنزلت عليه كتابك الكريم؛ حافظا لأمة العرب لغتها من عبث العابثين، وصائنا لها من كيد المتربصين بها، الطامعين في أن يصيبها ما أصاب غيرها من لغات الأمم السابقة من تفكك واضمحلال. وبعد:
فقد استخرنا الله العظيم في إعادة نشر كتاب "النحو الواضح" -منقحا ومدققا- في مجلدين اثنين بعدما اتخذنا الإجراءات القانونية، والتدابير المتعارف عليها مع الورثة الشرعيين من نسل العالمين الجليلين: الشاعر علي الجارم، والمدقق مصطفى أمين؛ لنصبح نحن -الدار المصرية السعودية للطباعة، والنشر، والتوزيع- الناشر الشرعي الوحيد لهذا الكتاب القيم الذي يعد واحدًا من أمهات الكتب التي تشرح قواعد اللغة العربية في سهولة ويسر، وبطريقة عصرية وحديثة بعيدًا عن تعقيدات كتب اللغة القديمة بحواشيها المستغلقة، ومتونها الصعبة؛ ليكون عونًا وسندًا لكل من يتطلع إلى معرفة قواعد لغة الضاد التي هي لغة القرآن الكريم، وتراثنا العربي الخالد وهذا هو المجلد الأول بين أيديكم، نقدمه لعشاق العربية، الغيورين على أصالتها، الطامحين إلى تعلم قواعدها.
والله سبحانه وتعالى نسأل توفيقه وهداه، إنه نعم المولى، ونعم النصير.
العقيد شيرين ثابت
مدير عام الدار المصرية السعودية، القاهرة.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرحيم
مقدمة الكتاب:
لله الحمد على ما أنعم وله الشكر على ما أسدى، والصلاة والسلام على نبيه العربيّ الكريم وعلى جميع رسله وأنبيائه الطاهرين. أما بعد فقد رأينا منذ عهد بعيد أن المبتدئين في تعلم قواعد اللغة العربية، يتجشمون صعاباً في درسها، ويقاسون عناء في إدراكها، ورأينا الكتب التي وُضعتْ لهم فيها، لم تأخذ بأيديهم إلى الغاية المنشودة إلا قليلاً، ولا عجب، فقد طال على تأليفها الأمد، واختلفت عليها دورات الزمان، وأصبحت أثراً من آثار الماضي البعيد، وقد سطع في هذا العصر نور من المدينة فكشف عن البصائر غطاءها، ودفع الناس كافةً إلى السير في طريق التجديد، وبلغ فن التربية بجهود العاملين من رجاله مقاماً محموداً، ومدى بعيداً، فكانت مباحث جديدة، وتجارب سديدة، وطرق معبَّدة عفت على آثار الفن العتيق، والمذهب القديم.
ولقد بلونا التعليم طويلاً، وأحطنا بالتلاميذ خُبراً، ودرسنا عقولهم وميولهم وغرائزهم، وقرأنا حاجة في نفوسهم صعُب نيلها، وعز قضاؤها، ورأيناهم يسيرون في شوك وقتاد، ويجاهدون في غير جهاد، فتلجلج في صدورنا أن نضع لهؤلاء التلاميذ كتاباً في القواعد، يجري معهم على قدر خطاهم، ويكشف لهم من مسائل العلم ما يلائم عقولهم، ويأخذ بأيديهم في طريق ممهدة هوناً إلى الغاية، ويبعث فيهم حب العربية، وأنها لم تكن لغزاً ولم تكن طلسماً، ولم تكن شبحاً مخيفاً، بل آيات بينات، من اللسان العربي الشريف، مهد عزهم، ومصدر فخرهم، ومجد وطنهم.
وقد نحونا في هذا الكتاب طريقة الاستنباط التي هي أكثر طرق التعليم قرباً إلى عقول الأطفال، وأثبتها أثراً في نفوسهم، وأقر بها إلى المنطق؛ لأنها خير دافع إلى التفكير والبحث، وتعرّف وجوه المشابهة والمخالفة بين الأشباه والأضداد؛ فقد أكثرنا من الأمثلة التي تستنبط منها القواعد، على طرازٍ حديث لم يسبق له مثال، فاخترناها سهلة مفهومة، مقصورة في الغالب الكثير على ما يراد منها. ضاربة في جهات شتى من نواحي الحياة الطفلية، مناسبة لبيئة النشء الصغار وغرائزهم، شائقة جذابة لنفوسهم.
ثم بيّنا في بَسْطٍ وأناة سبيل الاستنباط من الأمثلة، سالكين سنناً منطقيًّا جليّ العبارة خالياً من الاصطلاح العلمي، آخذاً بأيدي الأطفال من دراسة كل مثال إلى النتيجة الواضحة والقاعدة العامة.
وقَد وضَعْنا القواعد والتعاريف المستنبطة في عبارة لا تمتنع عن الأفهام الصغيرة والعقول الناشئة.
أما التمرينات فقد بذلنا جهد الطاقة في أن تكون كثيرة الأنواع، سهلة المعاني مناسبة لمدارك الأطفال، دافعة لهم إلى تكوين وتأليف الجمل، مكوّنة للذوق العربي السليم، مربية لقوة الإنشاء والتعبير الصحيح؛ هذا إلى أننا وضعنا بين هذه التمرينات، تمرينات في الإنشاء، ترتبط بالقواعد التي ألمّ التلاميذ بها، حتى يظهر لهم ما لهذه الدراسة من الأثر البيّن في سداد القول وحسن البيان، فإننا نعتقد أن القواعد العربية يجب أن يمتزج تعليمها بتعليم الإنشاء؛ حتى تكون عملية واضحة الأثر.
وقد عدلنا عند وضع الأمثلة والتمرينات عن اختيار شيء من الكلام العربي القديم كالأشعار والحكم والأمثال وما إليها؛ لأن إدراك معاني هذه الآثار الجليلة فوق متناول صغار التلاميذ، بعيد عن دائرة حياتهم الصغيرة.
ولنا أمل كبير أن يجد المعلمون في هذا الكتاب طلبتهم، والتلاميذ أمنيتهم، والله المستعان سبحانه.
علي الجارم، مصطفى أمين

عن المؤلف:

علي الجارم

شاعر ,ونحوى مصري من مواليد مدينة رشيد درس في الأزهر ثم التحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة وبعد تخرجه ذهب إلى بريطانيا في بعثة دراسية عام 1908م، ومكث في البعثة أربع سنوات وعند عودته عمل أستاذا بكلية دار اعلوم ثم مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ثم كبيرا لمفتشي اللغة العربية ثم عضوا بمجمع اللغة العربية عند إنشائه ثم عميدا لدار العلوم حتى عام 1942م وتدرج في وظائف وزارة المعارف وأصبح عام 1932 م عضوا بمجمع اللغة العربية الذي يطلق عليه مجمع الخالدين
قل شعره لانشغاله بعلم النحو ومنصبه كعميد لكلية دار العلوم فمن كتبه (النحو الواضح) : (البلاغة الواضحة)
وتوفي في الثامن من فبراير لعام 1949م

بيانات الكتاب:

الكتاب: النحو الواضح في قواعد اللغة العربية
المؤلف: على الجارم ومصطفى أمين
الناشر: الدار المصرية السعودية للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة: -
عدد الأجزاء: 2
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

النسخة المصورة بي دي اف:

عنوان الكتاب: النحو الواضح في قواعد اللغة العربية لمدارس المرحلة الأولى
المؤلف: علي الجارم - مصطفى أمين
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار المعارف
سنة النشر: 1403 - 1983
عدد المجلدات: 3
عدد الصفحات: 431
الحجم (بالميجا): 6

رابط الموقع:


* ما هي الكتب متعددة الصيغ؟ هي كتب تعد بطريقة مماثلة للكتب الالكترونية من استلالها من الموسوعات، وترتيبها بالصيغ المتعددة الالكترونية مع الاقتصار على بعض تلك الصيغ لسهولة النشر أو لأسباب فنية.

مثال:
* صيغة نصية بهيئة وورد WORD : وهي صيغة برنامج الاوفيس مايكرسوفت وورد الغني عن التعريف أو ما يتوافق معه لمن يرغب في التشغيل على الحاسوب.
* وصيغة الهواتف الذكية في مجلد مسمى بآخره بلاحقة _phn لمن يرغب في ملف يفتح على الهواتف الذكية والتابلت والاجهزة اللوحية.
* وصيغة بي دي اف (PDF) لنسخة مصورة ضوئياً من صفحات الكتاب مجمعة في ملف اكروبات مطابق للأصل المطبوع.

وهكذا لباقي الصيغ متى توفرت أو جعل الكتاب مقتصراً على بعضها، مع إعداد نبذة مختصرة للتعريف بالكتاب وترجمة موجزة للمؤلف، واضافة صورة الغلاف او المخطوطة..

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 
  • أعجبني
التفاعلات: عبدالله عبدالقادر

سعــــــود

مشرف ركن مزامير جزيرة العرب والحرمين الشريفين
المشرفون
2 يونيو 2008
6,473
1,392
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
جزاك الله خيرًا وبارك فيك
 

راضِي

الإدارة التقنية للمنتدى
إدارة المنتدى
10 مايو 2015
27,646
1
5,529
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الودود حنيف
علم البلد
جزاك الله خيرًا
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع