- القارئ : مفتاح السلطني
- عدد الزيارات : 5750
تعريف الشيخ
ترجمة أفقر الخلق إلى الله مفتاح بن محمد بن يونس بن عمر السلطني عفا الله عنه
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين، الحمد لله الذي ختم أنبياءه بنبينا محمد خير الأنام ونزل عليه القرآن بأبلغ عبارة وأحسن نظام وأورثه من اصطفاه من عباده ورفع مقامهم إلى أعلى مقام وأدخلهم حرز الأماني فبلغوا به غاية المرام وأسعدهم بتيسير نشر قراءاته وعمهم بجزيل فضله وفضلهم بعد النبيين والمرسلين على سائر الأنام، أحمده أن جعلنا من ورثة هذا الكتاب الكريم ومنَّ علينا بتلاوته وتعليمه على الدوام وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شهادة أدخرها ليوم الزحام صلى الله عليه وسلم صلاة وسلاما دائمين متلازمين ما تعاقبت الأيام.
أما بعد:
فيقول العبد الفقير إلى ربه الغني مفتاح بن محمد بن يونس بن عمر السلطني من بنغازي ليبيا المولود في21 مايو 1973 م: إنَّ أولى ما أنفقت فيه الهمم العوالي وأجمل ما صرفت فيه المهج الغوالي تعلم كتاب الله تعالى وإن أهم العلوم المتعلقة به هو علم القراءات أشرف العلوم لشدة تعلقه بأشرف كتاب ولاشتماله على جميع العلوم بالدلالات الجليلة ولذلك اعتنى به أهل العلم الأخيار الذين اصطفاهم الله وخصهم بفضله و سندي في القرآن هو :من فضل الله علي أن قرأت بالقراءات السبع من طريق الشاطبية في سبع ختمات على شيخي وقرة عيني العلامة القارئ المقرئ فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن سالم نصار من مديرية الدقهلية المنصورة جمهورية مصر العربية حفظه الله ورعاه.
وقرأت القرآن كله بالقراءات العشر الكبرى والصغرى من طريق الشاطبية والدرة وطيبة النشر في ثلاث ختمات على العلامة المقرئ شيخ مقرأة مسجد الفحام بالإسكندرية فضيلة الشيخ محمد إبراهيم محمد السيد المشهور بمحمد سكر أفادنا الله بعلمه.
وقرأت ختمه للقرآن كله وجمعت فيها القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة ورواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر وأجازتني بها وحيدة دهرها الحجة العلامة شيخة زمانها صاحبة أعلى إسناد في مصرالبصيرة بقلبها شيخة الإقراء في الإسكندرية فضيلة الشيخة أم السعد بنت محمد علي نجم رحمها الله وجزاها الله عنا خير الجزاء.
كما قرأت القراءات العشر الصغرى والكبرى على العلامة شيخ القراء بالإسكندرية صاحب أعلى سند في العشر الكبرى في عصرنا الشيخ محمد عبد الحميد عبد الله خليل وذلك في أربعة ختمات كاملات وأجازني بها كلها.
كما قرأت القراءات السبع من طريق الشاطبية في سبع ختمات على الشيخ حمدي عزت عبد الحافظ حفظه الله ورعاه و أجازه الله عني خير الجزاء وأجازني بها كلها .
كما أجازني شيخي الشيخ /حمدي عزت عبد الحافظ في علمي الرسم والضبط في قراءة نافع والتي أجازه فيها الشيخ /عبد الله بن سليمان بن جدود العباد الأبياري الشنقيطي والذي يتصل سنده بالإمام أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري المتصل سنده بورش وقالون عن الإمام نافع وأجازني قراءةً ورسماً وضبطاً.
كما قرأت بعض القرآن بالقراءات العشر على فضيلة الشيخ بكري بن عبد المجيد الطرابيشي صاحب أعلى سند في القراءات السبع في عصرنا في جبل قسيون عند سفري إلى الشام وختمت على تلميذه وإمام مسجد الخير بجبل قسيون الشيخ محمد الحنفي ختمه كاملة برواية حفص وأجازني الشيخ بكر بالقراءات العشر الصغرى و الشيخ محمد الحنفي برواية حفص ولله الحمد و المنه .
وقلت إن شيخي محمد بن عبد الحميد عبد الله خليل المولود بالنقيدي مركز كوم حمادة مديرية البحيرة بتاريخ 22 من شهر شوال سنة 1344هـ الموافق مايو 1926م، المقيم بالإسكندرية تلقى جميع القراءات العشر بمقتضى المتون الثلاثة الشاطبية، والدُّرَّة والطيبة عن الشيخ الأستاذ العالم العلامة وكيل مشيخة المقارئ وشيخ القراء بالإسكندرية، صاحب التآليف المفيدة والتصانيف العديدة الشيخ المحقق/ محمد عبد الرحمن الخليجي الحنفي الإسكندري (ت 1970)، وهو قرأ ذلك على شيخه الشيخ الحافظ الثقة عبد العزيز علي كحيل شيخ القراء بالإسكندرية، وهو قرأ ذلك على شيخه الشيخ/ عبد الله عبد العظيم الدسوقي شيخ القراء بالجامع البرهامي، وهو قرأ ذلك على شيخه الشيخ/ علي الحدادي الأزهري، وهو قرأ ما ذكر على المحقق العمدة الفاضل السيد/ إبراهيم العبيدي المقرئ الأزهري، وهو قرأ ما ذكر على الشيخ/ عبد الرحمن الأجهوري المالكي الأزهري وعلى العمدة الفاضل السيد/ علي البدري وعلى الشيخ محمد المنير.
فأما الشيخ/ عبد الرحمن فقرأ على محقق عصرهم الشيخ/ أحمد البقري، والشيخ/ عبده السجاعي ، والشيخ/ أحمد الأسقاطي ويوسف افندي زاده، شيخ القراء بالقسطنطينية سنة إحدى وخمسين ومائة وألف (1151هـ) بقلعة مصر وقت قدومه للحج الشريف، وكذا على الشيخ/ محمد الأزبكاوي الشهير بنسيب بالجامع الأزهر، وكذا على الشيخ/ محفوظ به برواق أبي معمر ، وكذا على الشيخ/ عبد الله الشماظي وقت رحلته إلى المدينة المنورة مارًّا بمصر سنة اثنتين وخمسين ومائة وألف من الهجرة (1152هـ). فأما الشيخ/ عبده السجاعي فقد قرأ على محقق عصره أبي السماح الشيخ/ أحمد البقري.
وأما الشيخ/ أحمد الأسقاطي فقد قرأ على أبي النور الدمياطي وقرأ أبو النور على كلا من المحقق الشيخ/ أحمد الشهير بابن البنا الدمياطي صاحب كتاب (الإتحاف)، والشيخ/ سلطان بن أحمد المزاحي محرر الفن، وقرأ الشيخ/ سلطان على سيف الدين البصير، وقرأ صاحب (الإتحاف) على الشيخ/ سلطان، وعلى الشيخ/ علي الشبراملس.
وأما يوسف أفندي زاده فقد قرأ على مولانا الشيخ/ علي المنصوري بالديار القسطنطينية وقت رحلته إليها وإقامته بها، وقرأ المنصوري على الشيخ/ سلطان، وعلى الشيخ/ علي الشبراملس، وقرأ الشيخ/ أحمد البقري على الشيخ/ محمد البقري، وقرأ الشيخ/ الأزبكاوي على الشيخ/ محمد البقري، وقرأ الشيخ/ محفوظ على الشيخ/ الرميلي، وقرأ الشيخ/ الرميلي على الشيخ/ محمد البقري.
وقرأ الشيخ/ عبد الله الشماظي على كثيرين منهم الشيخ/ محمد عبد الخالق الشماظي المتصل سنده بشيخ الإسلام الشيخ/ عبد الله الهبطي صاحب كتاب (الأوقاف الشهير المتصل سنده بأبي عمرو الداني).
وقرأ الشيخ/ الشبراملسي و الشيخ/ محمد البقري على الشيخ/ عبد الرحمن اليمني على والده الشيخ شحاذة اليمني إلى قوله تعالى فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد ثم مات والده فاستأنف الختمة علي تلميذ والده الشيخ/ أحمد بن عبد الحق السنباطي وهو عن شحاذة اليمني وهو عن محمد بن جعفر وهو عن أحمد المسيري المصري وهو عن ناصر الطبلاوي وقرأ الشيخ/ شحاذة اليمني أيضًا على/ الناصر الطبلاوي، وقرأ السنباطي والطبلاوي على شيخ الإسلام/ زكريا الأنصاري على شيخه/ رضوان العقبي وعلى الشيخ/ محمد النويري شارح الطيبة وعلى الشيخ/ محمد القلقيلي، على شيخ القراء والمحدثين/ شمس الملة والدين محمد بن محمد بن الجزري محرر الفن صاحب كتاب النشر وطيبته وتقريبه، وهو عن شيخ الإمام الشيخ/ أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن علي بن المبارك البغدادي الواسطي ثم المصري، وهو عن شيخ قراء مصر/ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق المعروف بالصائغ، وهو عن شيخ قراء مصر أيضًا الإمام العالِم الحسيب النسيب/ أبي الحسن علي بن شجاع المعروف بصهر الشاطبي، وهو عن إمام الفن: الشاطبي، وهو عن الشيخ/ أبي الحسن علي بن هذيل، وهو عن أبي داود سليمان بن نجاح، وهو عن الإمام الحافظ أبي عمرو الداني مؤلف (التيسير).
وأخذ شيخ شيخي الشيخ عبد العزيز علي كحيل أيضا، عن شيخه العمدة الفاضل الشيخ/ محمد سابق عن شيخه/ خليل عامر المطوبسي عن الشيخ/ علي الحلو إبراهيم السمنودي، عن الشيخ/ سليمان الشهداوي، عن الشيخ/ مصطفى الميهي، عن والده الشيخ/ علي الميهي البصير بقلبه، وهو نقل ما ذكر عن مشايخ أعلام و محققين جهابذة فهام، منهم أستاذه الفاضل الجليل مولاي المحلى الشيخ/ إسماعيل، وهو عن الشيخ/ محمد السمنودي المنير، و هو عن وهو عن شيخه الرميلي، وهو عن الشيخ/ محمد البقري.
وأخبر أيضاً أنه أخذ للأئمة الأربعة عشر عن شيخه المغدق عليه بالعطاء المزيد، الحجة الحافظ الشيخ/ أحمد الرشيدي، وهو عن شيخه/ أحمد البقري، وهو عن الشيخ محمد البقري.
وأخذ الرشيدي أيضاً عن الشيخ/ العباسي الشهير بالعطار، وهو عن المشايخ الثلاثة الشيخ/ سلطان المزاحي، والشيخ/ علي الشبراملسي، والشيخ محمد البقري.
وأخذ الرشيدي أيضاً عن الشيخ الإمام مصطفى بن عبد الرحمن الأزميري وهو عن شيخه محمد القرة بأزمير، وهو عن الشيخ/ عمر القسطنطيني، وهو عن الشيخ/ شعبان بن مصطفى، وهو عن محمد بن جعفر الشهير بأوليا أفندي.
وأخذ الشيخ مصطفى الأزميري أيضًا عن الشيخ/ عبد الله بن محمد ابن يوسف أفندي زاده عن والده الشيخ/محمد بن يوسف، عن الشيخ/ يوسف، عن الشيخ/ محمد بن جعفر الشهير بأولياء أفندي.
وأخذ الشيخ/ مصطفى الأزميري أيضًا عن الشيخ/ حجازي عن الشيخ/ علي ابن سليمان المنصوري، وأخذ الشيخ/ علي المنصوري عن المشايخ الثلاثة: الشيخ/ سلطان المزاحي، والشيخ/ الشبراملسي، والشيخ/ محمد البقري، وهم بالإسناد المذكور آنفًا إلى سند القراء إلى و ابن الجزري و أبي عمرو الداني رحمهم الله جميعا بسندهم كما حدثوا بها في كتبهم مسلسلة إلى الأئمة العشرة نافع و ابن كثير و أبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وأبي جعفر ويعقوب الحضرمي وخلف البزار متصلة أسانيدهم برسول الله صلى الله عليه و سلم كما تلقى عن جبلايل عليه السلام عن رب العزة جل ثناؤه و تقدست أسماؤه.
وأخبرني الشيخ محمد عبد الحميد أيضاً أنه تلقى هذه القراءات من طرق الشاطبية والدُّرة عن الأستاذة الفاضلة الكاملة الشيخة/ نفيسة بنت أبي العلا ابن أحمد بن محمد ضيف الإسكندرانية بلدًا المالكية مذهباً، وهي قرأت ما ذكر على شيخ القراء بالإسكندرية الشيخ عبد العزيز علي كحيل بأسانيده السابقة.
قرأت شيختي/ أم السعد على الشيخة/ نفسية بنت أبي العلا بن أحمد بن محمد بن رجب عام 1367 هـ 1948 م وهي على الشيخ/ عبد العزيز على كحيل وهو على الشيخ/ عبد الله عبد العظيم الدسوقي وهو على الشيخ/ علي الحدادي وهو على الشيخ/ السيد إبراهيم العبيدي وهو على الشيخ/ عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهوري وهو عن الشيخ/ أحمد بن رجب محمد البقري وهو عن محمد البقري وهو عن الشيخ/ عبد الرحمن شحاذة اليمنى وهو عن كل من والده الشيخ/ شحاذة اليمنى والشيخ/ أحمد بن عبد الحق السنباطي وهو عن الشيخ/ ناصر الدين الطبلاوي وهو على شيخ/ الإسلام أبي يحيى زكريا الأنصاري وهو على كل من ابن أسد الأميوطي ونور الدين المخزومي ورضوان العقبى ومحمد النويري والقلقيلي وهم جميعاً على محقق الفن شيخ القراء الإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الشافعي وهو على الشيخ/ محمد بن عبد الرحمن بن الصائغ الحنفي وهو على الشيخ/ محمد بن أحمد بن عبد الخالق الصائغ وهو على الشيخ/ أبي الحسن علي بن شجاع بن سالم بن موسى (صهر الإمام) المعروف بالكمال الضرير وهو على الإمام شيخ القراءات الشاطبي القاسم بن فيره بن خلف بن محمد وهو على الشيخ/ علي بن محمد بن هذيل وهو على الشيخ/ أبي داوود بن سليمان بن نجاح وهو على الشيخ/ أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني بسنده عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وتلقى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل ثناؤه وتقدست أسماؤه وقلت هذا إسناد عال يقع بيني و بين ابن الجزري أربعة عشر رجلا من الثقات المشهود لهم وبعضهم شيخ قراء أهل زمانه.
أما فضيلة الشيخ/ محمد سكر فقد قرأ على فضيلة الشيخ/ محمد عبد الحميد عبد الله خليل بسنده السابق وقلت هذا إسناد عال يقع بيني و بين ابن الجزري خمسة عشر رجلا من الثقات المشهود لهم وبعضهم شيخ قراء أهل زمانه.
أما شيخي/ أحمد عبد الرحمن سالم نصار فقد قرأ حفص و ورش من طريق الشاطبية على الشيخ/ عبد الله بالتاجي و قرأ السبع من طريق الشاطبية على الشيخ/ عبد الحكيم ابن الشيخ/ عبد الله بالتاجي و قرأ البلتاجي على أحمد يوسف عجور على يوسف عجور على علي أحمد صقر الجوهري على مصطفى علي الميهي ت بعد 1229ه على مصطفى عبد الرحمن الأزميري و هو على شيخ قراء تركيا يوسف أفندي زاده وهو على شيخ قراء مصر محمد البقري بسنده السابق هذا إسناد عال يقع بيني و بين ابن الجزري خمسة عشر رجلا من الثقات المشهود لهم وبعضهم شيخ قراء أهل زمانه.
.
أما شيخي الشيخ حمدي عزت عبد الحافظ فقد قرأ على الشيخ أحمد صبحي علي شبكة والذي قرأ على علامة زمانه الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات الذي قرأ على الشيخ عبد الفتاح هنيدي الذي قرأ على الشيخ العلامة صاحب التصانيف الشهير بالمتولي الذي قرأ على أحمد سلمونة الذي قرأ على إبراهيم العبيدي بسنده السابق وأجازني بها كلها.
كما أجازني شيخي و قرة عيني الشيخ /حمدي عزت عبد الحافظ في علمي الرسم والضبط في قراءة نافع والتي أجازه فيها الشيخ /عبد الله بن سليمان بن جدود العباد الأبياري الشنقيطي والذي يتصل سنده بالإمام أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري المتصل سنده بورش وقالون عن الإمام نافع وأجازني:قراءةً ورسماً وضبطاً.
وقرأ الشيخ/ بكر الطرابيشي على الشيخ/ محمد سليمالحلواني و هو على شيخ قراء الشام في زمنه أحمدالحلواني الكبير وهو على شيخ قراء مكة في زمانه الشيخ أحمد المرزوقي وهو على شيخ القراء بالديار المصرية الشيخ/ إبراهيم العبيدي بسنده السابقو هذا أعلى ما وصل إلينا من الأسانيد فبيني و بين إمام الفن ثلاث عشر من الثقات المشهود لهم .
كما أكرمني الله باجازة في متن الجزرية و أجازة في التجويد من الازهر بمجموع 518 من مجموع كلي 580
أجازة في القرآت العشرة من الأزهر وتحصلت على الترتيب الثاني في عالية القرآت 2004
أجازة لرواية قالون وفي الرسم العثماني للمصحف من الادارة العامة للشؤؤن القرآنية في ليبيا .
كما أكرمني الله بان سجلت مصاحف مرتلة لكل القراآت و لي ثلاث ختماتى لحفص و اثنان لقالون و اثنان لراويي ابي جغفر على حد علمني أنا بفضل الله و منه و كرمه أول من سجل القراآت كلها لم يسبقني بها أحد كما لم يسبقني أحد بتسجيل مصحف كامل لإبن وردان و ابن جماز و خلاد و هشام و ابن ذكوان و حفص بالسكت ( الكبير ) و الدوري من الطيبة و ادريس و اسحاق وخلف من الطيبة وقالون بالصلة . و قد تولت نشرها مكتبة الفرقان بدبي جزاهم الله خيرا.
والحمد لله أولا و أخرا و ظاهرا و باطنا والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين صلاة وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين.
تلاوات الشيخ