إعلانات المنتدى


عالمة سعودية تكشف الجين المسؤول عن سرطان الغدد اللمفاوية

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
(بسم الل)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


:x18:


عالمة سعودية تكشف الجين المسؤول عن سرطان الغدد اللمفاوية

سهل حمزة - الرياض

تمكن فريق علمي طبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض برئاسة الدكتورة خولة الكريع، كبيرة علماء أبحاث السرطان، من التوصل إلى اكتشاف جين ربما يكون مسؤولا عن نمو وتسارع الخلايا السرطانية لسرطان الغدد اللمفاوية وهو جين (AKT) وإبطال تأثيره مخبريا. بعد عامين من البحث الذي شمل 100 مريض سعودي. وكان الفريق قد استطاع بوسائل مخبرية متطورة تسجيل نشاط ذلك الجين وقدرته على إعطاء الأوامر للخلايا السرطانية بالتكاثر والنمو بعد أن جرى فصل الخلايا السرطانية واختبارها عبر طريقة علمية بالغة التعقيد في معامل مركز الأبحاث بالمستشفى. إثر ذلك واصل الفريق العلمي دراسته لبحث إمكانية إيقاف نشاط الجين بطريقة مخبرية حيث تم إدخال مركب كيميائي يدعى (294002YL) إلى داخل نواة الخلية السرطانية، وبعد مرور 24 ساعة من دخول المركب بدأت الخلية بالانكماش ثم الموت ما يعني توقف تسرطنها (نموها السرطاني). وأثناء نقل هذه النتائج المثيرة إلى المرحلة السريرية (الإكلينيكية) جرى فحص 100 مريضا مصابا بسرطان الغدد اللمفاوية، وظهر أن 52% من هؤلاء المرضى لديهم نشاط ملحوظ في جين (AKT) في الخلايا السرطانية، وعند متابعة تجاوب هؤلاء المرضى للعلاج لوحظ أن هذه الفئة التي تملك نشاطا في هذا الجين لا تتجاوب مع العلاج الكيميائي، فيما عانى بعضهم الآخر من عودة السرطان بعد العلاج.

عبرت الدكتورة خولة الكريع، رئيسة الفريق العلمي للبحث، عن سعادتها وفخرها بهذه النتائج الباهرة، وأوضحت أن هذا البحث ما هو إلا جزء يسير من برنامج بحثي شامل يتبناه مركز الأبحاث في المستشفى التخصصي بالرياض منذ عدة سنوات للتعرف على الصفات الجينية لمرضى السرطان بهدف إيجاد حلول علمية حديثة لمكافحة وعلاج المرض.

تعليق

نعتز بإنجازات علمائنا المسلمين في كل مكان ونأمل أن تعود الريادة العلمية للمسلمين كما كانت
 

محمد أبو يوسف

عضو شرف
عضو شرف
28 نوفمبر 2005
2,415
11
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
مصطفى إسماعيل
رد: عالمة سعودية تكشف الجين المسؤول عن سرطان الغدد اللمفاوية

حقيقة إن الأمر لمفرح و مثلج للصدر , و نتمى سماع المزيد من مثل هذه الإنجازات التي تبين مكانة علماء المسلمين, و تلقم أعدائنا حجرا ليخرصوا عن نبزنا بالتخلف و الرجعية و ما شابه, و تبين حق علمائنا الكبير في العودة الحثيثة للريادة التي سلبت منهم في القديم, و التي كان سببها بعدهم السحيق عن منهج الله الحق و الله المستعان .
 

سلطان الغامدي

مراقب سابق
3 مارس 2006
625
2
0
رد: عالمة سعودية تكشف الجين المسؤول عن سرطان الغدد اللمفاوية

الله يكفينا شر الأمراض

وبأذن الله تعود الريادة للمسلمين أخي الخزاعي

((ويخلق مالا تعلمون))
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: عالمة سعودية تكشف الجين المسؤول عن سرطان الغدد اللمفاوية

ماشاء الله بارك الله فيها ورفع قدرها ورفع قدر امتنا كما كانت واحسن وان شاء الله ستعود الريادة الى الامة المحمدية لامحالة
جزاك الله خيرا اخي الخزاعي على هذا الخبر السار
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع