إعلانات المنتدى


مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
(بسم الل)

:sly: نبدأ باسم الله الرحمن الرحيم مسابقة في الأمثال المغربية، و صعوبتها تكمن من جهة في كونها باللهجة المغربية، و من جهة أخرى أنها ستكون في موضوع واحد، و على الإخوة و الاخوات أن يجمعوا أكبر عدد ممكن من الأمثال في الموضوع.. لكن بشرط حتى تتم المنفعة، و هو أن يشرح المشارك المثل باللغة العربية حتى تتم الإفادة للجميع..و الله الموفق

و أبدأ إن شاء الله بموضوع..... من الصعب أن أجد موضوعا مناسبا لكني ساختار: :tooth2: الزواج :tooth2: و ربما تعدد الزوجات :tooth2:

و هذا أول مثل في الزواج:

"تزوج المرا ماشي وجهها"

يقال لمراعاة اختيار أخلاق المرأة و تبيتها الصالحة بكل ما نتطوي عليه التبية من معاني..

فجمال الوجه يفنى -------- مثل ما تفنى الزهور
وجمال الروح يبقى ------- دائمــــا عبر العصور

هيا يا مغاربة، خويو المزيودة :yes: :yes:
 
التعديل الأخير:

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

جزاك الله خيرا أخي الكريم بن تاشفين

يقول المثل المغربي

إلي بغا النبي وجدودو ياكل الفول بجلودو
شرح الكلمات هو:
من كان يحب النبي والأجداد فليأكل الفول بقشرته
ومعنى المثل هو:
من كان يحب النبي الكريم عليه الصلاة والسلام وأجداده من السلف الصالح
فليتبع السنة ونهج السلف الصالح قلبا وقالبا أي لبا وقشورا
والله تعالى أعلم
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

فكرة جميلة جزاك الله خيرا
يقول المثل المغربي *الزين في التفلة ومار *
شرح المثل باللغة العربية : الجمال والحسن في الزهرة لكنها مارة
ويضرب هذا المثل على المراة الجميلة الحسناء لكنها في المقابل اخلاقها سيئة ولا تحتمل
نسال الله ان يرفع درجتنا بحسن الخلق
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكما الله خيرا أختاي على التفاعل السريع، غير أن الموضوع أختي الملتقى الجنة هو عن الزواج حفظك الله و بارك فيك..

أشارك بهذا المثل:

الله يجيب ليك النقرة فاش يغبر نحاسك

معناه:
النقرة: الفضة، نحاسك: النحاس.
و المثل عبارة عن دعاء لشخص أن يرزقه الله زوجة أحسن منه أخلاقا و تربية و علما...

أين أنتم يا مغاربيين؟؟
 

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

معذرة لم أنتبه سأحاول أن أتذكر فلربما أجد مثلا..
 

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

يقول المثل المغربي:
حتا زين ما خطاتو لولا
يعني لا يوجد في هذه الدنيا شخصا كاملا فالكمال لله سبحانه
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

طيب إن شاء الله يكون خير، اغتنم هذه الفرصة و أزيدكم من الأمثال، حتى أفوز بالمسابقة و أحتفظ بالهدية لنفسي هههههههههه

تيشوف فيها و يقول هذا هو العيد

معناه:
ينظر إليها و يقول هذا هو العيد

يقال المثل لمن يحب زوجته محبة شديدة بحيث لا يستطيع التخلي عنها، بحال شي ناس ههههههههههههههه و يعجب بها كثيرا..

التقدم واضح لمعسكر الإخوة على معسكر الأخوات، و بوادر الهزيمة تلوح في الأفق هههههههههه
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

نعم حتى زين ما خطاتو لولة، و خاصة بعض النساء عافانا الله و إياكم منهن :sly:

العيالات صعاب :ninja: و لكن تيتروداو :evilmad: بالخاطر :baby: :baby: و لا بالزز :chair:

:tooth2: :laugh:
 

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بالخاطر نعم.. لكن بزز لالالالالالالا
لأن كيف قلتي العيالات صعاااااااب وقد سمِّينَ بالقوارير لحب الليونة في التعامل وأي كلمة قاسية قد تكسر الزوجة
فتنقلب حياااة هذا الزوج المسكين رأسا على عقب فكما قال أخي أبو خالد في سلاح النساء لساعة فساعة
بهن يصبح الليل نهارا.. وقد يصير النهار ليلا..
وقد صدق الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام لما قال:
اتقوا الله في القوارير
فالحذر الحذر من القوارير فإنهن إن كسرت فإن زجاجهن يؤذي ولا يصيب إلا من كسره
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

(بسم الل)

نعم أختي الملتقى كما قلت فإن النساء قوارير لا يصلح معهن إلا اللين، لكن كنت أمزح حينها فقط :tooth2: و لي زوجة و لله الحمد لم أضطر يوما أن استعمل معها غير اللين، كما يقال عندنا في المغرب، الحر بالغمزة، و هي من ذاك الأصل :yes:
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

من منكم يكمل المثل: حتى زين ما خطاتو لولة؟؟؟؟ مسابقة أخرى ههههههههههه
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

اخي الكريم بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير ورزقكما الذرية الصالحة
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

عفوا اخي لم اوفق لتتمة المثل السابق . وراه سولت العيالات الكبار ولكن حتى هما معرفينش واليك هذه الامثلة ومن باب الامانة فهي منقولة


المثل : بهت النساء بهتين من بهتهم جيت هارب
يتحزموا بالأفاعي ويتخللوا بالعقارب
والمعنى: أن النساء لهن حيل كثيرة لكي يصلن لمرادهن وأغراضهن


المثل : كيد النساء كيدين من كيدهم يا حزوني
راكبه على ظهر السبع وتقول الحدايات سيأكلوني
حديث النساء يونس ويعلم الفهامة
يعملوا قلادة من الريح ويحلقوا لك بلا ماء

والمعنى : أنهن بكلامهن اللين يغلبن الرجال فينقادون إلى ما يردن
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

و بارك الله لكما و بارك عليكما و جمع بينكما في خير.. جزاك الله خيرا على الدعاء..

بارك الله فيك على النقل العظيم، و هي من الأمثال الطويلة و التي لا أعرفها..

و هاكم مثالا آخر:

قلب على الأم قبل بنتها

و معناه ابحث عن أخلاق الأم قبل أن تبحث في أخلاق ابنتها.. فالعرق دساس كما جاء في الحديث..

و المثل يقال لأن أخلاق الزوجة من أخلاق أمها، فإن صلحت تربيتها صلحت تربية ابنتها، و إلا ف: اكف القدرة على فمها تطلع البنت لأمها هههههههه أو كما يقال أيضا: البنت على رم امها، أي تؤثر في تربيتها كثيرا..

هيا يا إخوة نريد الكثير من الأمثلة ...
 

محمد أبو يوسف

عضو شرف
عضو شرف
28 نوفمبر 2005
2,415
11
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
مصطفى إسماعيل
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

[align=center]حتى زين ما خطاتو لولة ...... ياك حتى بلعمان فيه الكحولة

أي لا يوجد جمال كامل الأوصاف و المحاسن فحتى زهرة الاقحوان التي يعجب أغلب الناظرين بجمالها المبهج فيها نقط سوداء

أكمل

على قد لحافك
[/align]
 
التعديل الأخير:

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

هههههههه نتا واعر خويا لكن لم تشارك في المسابقة بعد، حتى تكمل الوعورية ديالك خخخخخخخخ

على قد لحافك سرح رجليك هيهيهيهيهيهيهي

يالاه دخل و شارك في المسابقة
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

من الامثال المغربية :
_ ديرها في الرجال ترجاها لا ديرها فالنساء تنساها .

_ للا زينة، وزادها نور الحمام.


_ إلا حلفوا فيك الرجال بات ناعس , إلا حلفوا فيك النسا بات فايق.

_ المرا كاتهرب من الشيب كيف النعجة من الذيب

_ اللي ما يذبح شاته وما يصوط مراته، موته خير من حياته

_ لا راجل يطلق لا عكوزة تقلق


_ حلفت العروسة ما تحب الحما حتى تبياض الفحمة.
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

(بسم الل)

:clap2: اللهم بارك، يعني بدأت المشاركات تكثر و المنافسة تشتد :sly:

إليكم بعض الأمثلة:

"بغيت حولي تيشبه لمولاه"

ترجمة: أريد كبشا شبيها بصاحبه :tooth2: و هذا مثل للمرأة التي تبحث عن زوج طيعا لها في كل ما تطلبه و ترغب فيه، و يلبي لها رغباتها معقولة كانت ام غير معقولة، أي: تيبعبع و تيقول باع :tooth2:

"أنا نكنيه و هي تسميه"

يقال لبيان الانسجام بين الزوج و الزوجة، في التغلب على متاعب الحياة و مشاكلها، لدوام المعاشرة بينهما.

"أنا ما نهديش خيري لغيري"

يقول من لديه ابن أو ابنة، يريد أن يزوج أحدهما لمن هو أقرب إلأيه نسبا و أعز نفرا، و أحسن خلقا و تربية، و كما قيل، اللي تعرف حسن من اللي ما تعرفش..

"الراجل مع مرتو فالدار، حبوبة فالظهر"

يقال لبيان أن الرجل لا ينبغي له أن يجلس مع زوجته طول النهار و هو يراقب جميع تصرفاته و حركاتها التي هي من اختصاصها، و من وظيفتها في بيتها، و لو كان متقاعدا عن العمل أو كثير مال يغنيه عن العمل، لأن ذلك يضايقها و يتسبب في خصومات و نزاعات بينهما، مما يجعلها لا تقدره كرجل و كزوج لها...

أزيدكم إن شاء الله تعالى قريبا بعد أن يشارك المزيد من الإخوة و الأخوات :yes:
 

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

(بسم الل)

نعم أختي الملتقى كما قلت فإن النساء قوارير لا يصلح معهن إلا اللين، لكن كنت أمزح حينها فقط :tooth2: و لي زوجة و لله الحمد لم أضطر يوما أن استعمل معها غير اللين، كما يقال عندنا في المغرب، الحر بالغمزة، و هي من ذاك الأصل :yes:
:yes:
أضحك الله سنكم أخي الكريم
وأطال الله بقاء أختنا الغالية في ظل طاعته وتقواه
ورزقها برك وجعلك قرة عين لها وجعلها قرة عين لك
ورزقكما الذرية الصالحة الطيبة وأدام عليكما الأفراح والمسرات
 

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

من الامثال المغربية :
_ ديرها في الرجال ترجاها لا ديرها فالنساء تنساها .

_ اللي ما يذبح شاته وما يصوط مراته، موته خير من حياته.

[align=center]بالنسبة للمثل الأول حسب ما أسمع
(ديرها في الرجال وترجاها وديرها في النساء ونساها
هذا لأن الرجل لا ينسى ولأن المرأة تنسى بسرعة
وأكبر دليل على ذلك أنا مثلا
قد يغضبني زوجي ربما عن غير قصد لكن بمجرد أن يأتي في المساء من عمله أجدني أستقبله وأنا سعيدة مبتسمة ناسية مابدر منه في الصباح هههههه ما صدقت أني رأيته قد وصل على خير سبحان الله
أطال الله بقاءه في ظل طاعته وتقواه وحفظه من كل سوء ومكروه

أما بالنسبة للمثل الثاني أخيتي الغالية محبة القرآن آش بغيتي عندنا حنا تنقلبوا غير غلى باش ما يقلقوناش ونتي كتقولي يصوطونا الله يحد الباس هههههههه
[/align]
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع