إعلانات المنتدى


مؤتمر عالمي يوثق علاقة غذاء الأمهات بربو الأطفال

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

تنسيم

مزمار فعّال
13 يوليو 2009
186
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
مؤتمر عالمي يوثق علاقة غذاء الأمهات بربو الأطفال
التحذير من تعدد أصناف المكملات الغذائية
أنهى عدد من الباحثين أنشطة المؤتمر العالمي الأول لطب الأطفال لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان بحضور عدد كبير من المختصين من جميع أنحاء العالم وبمشاركة متحدثين من أمريكا والمملكة ودول الخليج.
وركز المؤتمر في نسخته الأولى على موضوع مستجدات التغذية من جميع جوانبه.
وأوضح رئيس المؤتمر، المدير الطبي للمستشفى الوطني في الرياض واستشاري الأمراض الصدرية لدى الأطفال في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور أحمد أبوعباة، أن هناك علاقة وثيقة بين الربو والتغذية، مبينا أن الدراسات أثبتت هذه العلاقة، فمن الناحية الأولى كشفت الدراسات لغذاء الأم أثناء الحمل أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين (E) وفيتامين (D) والزنك وبعض المواد الأخرى ونسبة إصابة الأطفال بالربو بعد الولادة.
وأضاف: «من الناحية الثانية ربطت الدراسات بين الغذاء والربو في مرحلة الرضاعة الطبيعية، وثبت أن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية نسبة إصابتهم بالربو أقل مقارنة بالأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية»، كما تناولت دراسات أخرى جانب تغذية الطفل وعلاقته بنسبة الإصابة بالربو، وثبت أن الأطفال الذين يكثرون من المأكولات السريعة والهامبورجر تحديدا ويقضون ساعات أكبر أمام التلفزيون وألعاب الفيديو تزداد نسبة إصابتهم بنوبات الربو مقارنة بقرنائهم ممن يداومون على تناول الخضروات والفواكه.
وتابع د. أبوعباة «نحن في مدينة الملك فهد الطبية نقوم بدراسة هذا الارتباط ، حيث نعمل على قياس الارتباط بين تغذية الأم الحامل وبين نسبة إصابة الأطفال بالربو من خلال دراسة نوعية الغذاء لـ1500 حامل، ثم نستهدف الأطفال بعد الولادة إلى عمر السنتين. وإذا تأكد هذا الارتباط فسيتم العمل على تقديم توصيات قويه لتغيير الأسلوب الغذائي لدى الأمهات الحوامل للتقليل من إصابة الأطفال بالربو».
وفي سياق متصل، حذر استشاري أمراض الأطفال وأمراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي والتغذية لدى الأطفال (سابقا) الدكتور معاذ التريكي من كثرة تغيير الأمهات للمنتجات الغذائية لأطفالهن، الذي قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية كنقص في التغذية والنمو، وإسهال أو إمساك متكررين، وقد يصل إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث يمكن أن يتسبب في تأخر نمو الطفل العقلي والذهني والبصري.
جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الإقليمي الأول لطب الأطفال الذي تناول موضوع المستجدات في تغذية الطفل، لافتا إلى أنه يوجد في المملكة أكثر من 25 صنفا من أصناف الحليب لدى الأطفال، وإلى هذه اللحظة نجهل دقة مكوناتها ومدى صحة وسلامة ما تقدمه للطفل من غذاء، مشيرا الى أن الجمعية السعودية لطب الأطفال حديثي الولادة توصلت إلى اتفاق مع أحد المختبرات الأوروبية المتخصص بتحليل مكونات حليب الأطفال الصناعي الدقيقة في خطوة تهدف إلى معرفة مدى مطابقتها للمكونات المذكورة على علبها والتأكد من مطابقتها للمعايير العالمية المعتمدة من قبل المنظمات المعنية.
وأفاد أن هذه الدراسة ستقام بالتعاون مع كل من وزارة الصحة، وجامعة الملك سعود، ومستشفى الملك فيصل التخصصي وبدعم من هيئة الغذاء والدواء، ونسعى من خلالها إلى معرفة الحليب الأنسب لأطفالنا بالإضافة إلى تقليص المنتجات الموجودة في السوق السعودية إلى (2) أو(3) أسوة بالدول المتقدمة.
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,913
120
63
الجنس
ذكر
رد: مؤتمر عالمي يوثق علاقة غذاء الأمهات بربو الأطفال

الســــــــــلام عليكــــــــــم ورحمــة الله وبركـاتـــــــه
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل وكتب لكم أجر هاته المعلومات..
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع