إعلانات المنتدى


كم هو جميل حين نجده في نفوسنا !!

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

زهراء الألفة

مزمار فعّال
7 أبريل 2007
70
0
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،



((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ))

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث.ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا. وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم . المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله ولا يحقره. التقوى ههنا، التقوى ههنا ويشير إلى صدره ."

من أخلاق المؤمن الكريمه هو إحسان الظن بالله وبالناس فلا يسيئ الظن بهم ولا يبني شكه على وهم أو جهل . تجده يتكلم بالحسنى ، بذلك تسمو أخلاقه و تسعد نفسه ويسعد من حوله و يمتلك قلوبهم .


" إذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى وحظك موفور وعرضك صين لسانك لا تذكر به عورة إمرؤ ، فكلك عورات و للناس أعين ، وعاشر بمعروف ، وسامح من إعتدى ، وفارق ولكن بالتي هي أحسن ." قالها الإمام الشافعي .


بطبيعة الإنسان السلبي المتشائم توقع السوء و تصيد الإخطاء دون تلمس الأعذار لأخوانه ، يبنى الشك عنده على جهالة منه فـ هو بذلك مخطئ لانه حكم بما ليس به علم .

تأن ولا تعجل بلومك صاحبًا *** لعل له عذرًا وأنت تلوم

والأنسان المتشائم لن يضر غيره أكثر من ضرره لنفسه .
وليتذكر أما أن يقول خيراً أو ليصمت ، فالصمت أحياناً أفضل و أرقى من كلمات ظنونه الواهمه .



وحتى نحسن الظن علينا بــ تفسير الأمر بأفضل تأويل و أحسن ما يكون ، وتلمس العذر لأخيك المسلم ما استطعت وتجاوز عنه ، و تذكر دائماً أنك لست مطلع على السرائر فالله هو العالم ولاتسئ الظن .




حسن الظن خلق نبيل ، فكم هو جميل حين نجده في نفوسنا .
 

محمد أبو يوسف

عضو شرف
عضو شرف
28 نوفمبر 2005
2,415
11
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
مصطفى إسماعيل
رد: كم هو جميل حين نجده في نفوسنا !!

بوركت أختي الكريمة و زادك الله حرصا و توفيقا
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: كم هو جميل حين نجده في نفوسنا !!

بارك الله فيك اختي زهراء الالفة على الموضوع القيم
 

أيمن_أقصى

عضو شرف، تقني مؤسس للمنتدى
عضو شرف
20 أبريل 2006
9,167
15
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبدالله عواد الجهني
علم البلد
رد: كم هو جميل حين نجده في نفوسنا !!

بارك الله فيك اختي الكريمة على هذه الكلمات... ما شاء الله
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: كم هو جميل حين نجده في نفوسنا !!

جزاك الله الخير أختي
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: كم هو جميل حين نجده في نفوسنا !!

بارك الله فيكي اختنا واحسن اليك
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: كم هو جميل حين نجده في نفوسنا !!

ماشاء الله بارك الله فيك اختنا الفاضله احسنت
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع