إعلانات المنتدى


هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

المعتزة بدينها

عضو كالشعلة
31 مايو 2006
406
0
0
[align=center](بسم الل)

الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)آل عمران

جاء في تفسير ابن كثير ما يلي:
ذَكَرَ تَعَالَى صِفَة أَهْل الْجَنَّة فَقَالَ " الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء " أَيْ فِي الشِّدَّة وَالرَّخَاء وَالْمَنْشَط وَالْمَكْرَه وَالصِّحَّة وَالْمَرَض . وَفِي جَمِيع الْأَحْوَال كَمَا قَالَ " الَّذِينَ يُنْفِقُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَار سِرًّا وَعَلَانِيَة " وَالْمَعْنَى أَنَّهُمْ لَا يَشْغَلهُمْ أَمْر عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى وَالْإِنْفَاق فِي مِرَاضِيهِ وَالْإِحْسَان إِلَى خَلْقه مِنْ قَرَابَاتهمْ وَغَيْرهمْ بِأَنْوَاعِ الْبِرّ وَقَوْله تَعَالَى " وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاس " أَيْ إِذَا ثَارَ بِهِمْ الْغَيْظ كَظَمُوهُ بِمَعْنَى كَتَمُوهُ فَلَمْ يُعْمِلُوهُ وَعَفَوْا مَعَ ذَلِكَ عَمَّنْ أَسَاءَ إِلَيْهِمْ : وَقَدْ وَرَدَ فِي بَعْض الْآثَار " يَقُول اللَّه تَعَالَى : يَا اِبْن آدَم اُذْكُرْنِي إِذَا غَضِبْت أَذْكُرك إِذَا غَضِبْت فَلَا أُهْلِكك فِيمَنْ أُهْلِك " رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم . وَقَدْ قَالَ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَده : حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى الزَّمِن حَدَّثَنَا عِيسَى بْن شُعَيْب الضَّرِير أَبُو الْفَضْل حَدَّثَنِي الرَّبِيع بْن سُلَيْمَان النُّمَيْرِيّ عَنْ أَبِي عَمْرو بْن أَنَس بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَفَّ غَضَبه كَفَّ اللَّه عَنْهُ عَذَابه وَمَنْ خَزَنَ لِسَانه سَتَرَ اللَّه عَوْرَته وَمَنْ اِعْتَذَرَ إِلَيَّ قَبِلَ اللَّه عُذْره ". وَهَذَا حَدِيث غَرِيب وَفِي إِسْنَاده نَظَر . وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن حَدَّثَنَا مَالِك عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَنْهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لَيْسَ الشَّدِيد بِالصُّرَعَةِ وَلَكِنَّ الشَّدِيد الَّذِي يَمْلِك نَفْسه عِنْد الْغَضَب " وَقَدْ رَوَاهُ الشَّيْخَانِ مِنْ حَدِيث مَالِك . وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد أَيْضًا : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ الْحَارِث بْن سُوَيْد عَنْ عَبْد اللَّه وَهُوَ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَيّكُمْ مَال وَارِثه أَحَبّ إِلَيْهِ مِنْ مَاله " ؟ قَالُوا : يَا رَسُول اللَّه مَا مِنَّا مِنْ أَحَد إِلَّا مَاله أَحَبّ إِلَيْهِ مِنْ مَال وَارِثه قَالَ " اِعْلَمُوا أَنَّهُ لَيْسَ مِنْكُمْ أَحَد إِلَّا مَال وَارِثه أَحَبّ إِلَيْهِ مِنْ مَاله مَا لَك مِنْ مَالِك إِلَّا مَا قَدَّمْت وَمَا لِوَارِثِك إِلَّا مَا أَخَّرْت " . قَالَ : وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا تَعُدُّونَ الصُّرَعَة فِيكُمْ ؟ " قُلْنَا الَّذِي لَا تَصْرَعهُ الرِّجَال قَالَ " لَا وَلَكِنْ الَّذِي يَمْلِك نَفْسه عِنْد الْغَضَب " قَالَ : وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَتَدْرُونَ مَا الرَّقُوب ؟ " قُلْنَا الَّذِي لَا وَلَد لَهُ قَالَ " لَا وَلَكِنْ الرَّقُوب الَّذِي لَا يُقَدِّم مِنْ وَلَده شَيْئًا " . أَخْرَجَ الْبُخَارِيّ الْفَصْل الْأَوَّل مِنْهُ وَأَخْرَجَ مُسْلِم أَصْل هَذَا الْحَدِيث ...
********************
يقول الله تعالى: {وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [النور:22]
وقد نزلت هذه الآية عندما حلف أبو بكر رضي الله عنه ألا ينفق على مِسْطَح لأنه من الذين اشتركوا في إشاعة خبر الإفك عن عائشة رضي الله عنها، وقد كان الحلف عقوبة من الصديق لمسْطَح، فأرشد الله إلى العفو بقوله: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا}.
وقال (صلى الله عليه وسلم): (من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفثه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء).رواه أبو داود والترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم (من كظم غيظاً ولو شاء أن يمضيه لأمضاه، ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا)، وفي قوله صلى الله عليه وسلم (ما جرع عبد جرعة اعظم من جرعة غيظ كظمها اتقاء وجه الله تعالى)
و في آيات أخرى يبين القرآن ما لهؤلاء العافين عن الناس من الأجر: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 133، 134].
فهل نحن فعلا منهم أو أقله نسعى لنكون منهم
أذكركم و نفسي بالإنفاق و كظم الغيظ و العفو عن الناس
""وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين""
جعلنا الله و إياكم من المنفقين و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس
[/align]
 
التعديل الأخير:

أم ياسر

مزمار ذهبي
10 يناير 2007
981
1
0
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

بارك الله فيك اختي طرح رائع جزاك الله خيرا
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

جعلنا الله و إياكم من المنفقين و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس
آمين آمين آمين


جزاكِ ربي الجنّة بغير حساب ولاسابق عذاب أختي الكريمة
 

المعتزة بدينها

عضو كالشعلة
31 مايو 2006
406
0
0
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

السلام عليكم

وفيكم بارك الله أختي أم ياسر و أخي رضا اللهم لا تحرمنا من ان نكون من بينهم
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

اللهمه اجعلنا منهم يالله
بارك الله فيك اختنا على هذا الطرح الطيب
 

المعتزة بدينها

عضو كالشعلة
31 مايو 2006
406
0
0
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

[align=center](بسم الل)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله اخي
[/align]
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

ياليت اختي المعتزة تكبري الخط شوية ارجوك وجزاك الله خيرا
لي عودة بعد تكبير الخط ان شاء الله
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

احسنتي بارك الله فيكي وغفرلك
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي الفاضلة ، لوتكرمت علينا بتكبير الخط فأخوك بالنظارات ولم يقشع شيئا :blush:
أصلحك الله
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

بارك الله فيك اختنا الفاضلة
ولكني لم اتمكن من قراءة الموضوع لصغر الخط وجزاك الله خيرا
 

المعتزة بدينها

عضو كالشعلة
31 مايو 2006
406
0
0
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

[align=center](بسم الل)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله مرور كل أخ و أخت و قد تم بفضل الله تكبير الخط و أعتذر على التصغير و ذلك سببه النسيان و الله المستعان

كتب الله أجركم
[/align]
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

جزاك الله يا الغالية ونحن نعذرك لاعليك جل من لاينسى سبحانه وتعالى
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

موضوع جميل بارك الله فيك اختي الكريمة المعتزة
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: هل نحن من هؤلاء؟؟؟؟؟

جعلنا الله و إياكم من المنفقين و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس
آمين آمين آمين

جزيت الخير أختي الكريمة
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع