إعلانات المنتدى


:: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله :

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
[align=center](بسم الل)

ويكون الرفع بأن ترفع يديك تضم بعضهما إلى بعض على حذاء الثُّندُؤتين أي أعلى الصدر، ودعاء الابتهال ترفع أكثر من هذا، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء رفع يديه كثيراً حتى ظن الظانّ أن ظهورهما نحو السماء من شدة الرفع، وكلما بالغت في الابتهال فبالغ في الرفع.
وهنا مسألة: هل رفع اليدين مشروع في كل دعاء؟
الجواب: هذا على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: ما ورد فيه رفع اليدين .
والقسم الثاني: ماورد فيه عدم الرفع.
والقسم الثالث: مالم يرد فيه شيء.
فمثال القسم الأول: إذا دعا الخطيب باستسقاء، أو استصحاء فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك،لما رواه البخاري في حديث أنس رضي الله عنه (( في قصّة الأعرابي الذي طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة أن يستسقي فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون)) أخرجه البخاري
ومما جاء في السنة رفع اليدين في القنوت في النوازل أو في الوتر. وكذلك رفع اليدين على الصفا وعلى المروة، وفي عرفة، وما أشبه ذلك فالأمر في هذا واضح.
الثاني: ماورد فيه عدم الرفع كالدعاء حال خطبة الجمعة في غير الاستسقاء والاستصحاء، فلو دعا الخطيب للمؤمنين والمؤمنات أو لنصر المجاهدين في خطبة الجمعة فإنه لايرفع يديه، ولو رفعهما لأنكر عليه، ففي صحيح مسلم عن عمارة بن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال: "قبح الله هاتين اليدين،لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد أن يقول بيده هكذا.وأشار بإصبعه المسبحة"أخرجه مسلم، وكذلك رفع اليدين في دعاء الصلاة كالدعاء بين السجدتين، والدعاء بعد التشهّد الأخير ،وما أشبه ذلك، هذا أيضاً أمره ظاهر.
الثالث: ما لم يرد فيه الرفع ولا عدمه: فالأصل الرّفع لأنه من آداب الدعاء ومن أسباب الإجابة، قال النبي صلى الله عليه وسلم "إِنَّ اللهَ حَيِيٌّ كَرِيْمٌ يَسْتَحْيِيْ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهَ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرَاً"أخرجه ابوداود والترمذي.
لكن هناك أحوال قد يُرَجَّحُ فيها عدم الرّفع وإن لم يرد كالدعاء بين الخطبتين مثلاً،فهنا لا نعلم أن الصحابة كانوا يدعون فيرفعون أيديهم بين الخطبتين، فرفع اليدين في هذه الحال محلّ نظر، فمن رفع على أن الأصل في الدعاء رفع اليدين فلا يُنْكَرُ عليه، ومن لم يرفع بناءً على أن هذا ظاهر عمل الصحابة فلا ينكر عليه،فالأمر في هذا إن شاء الله واسع. [من شرح الأربعين النوويه لشيخ ابن عثيمين ص173-174] ط دار الثريا للنشر
[/align]
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

ما شاء الله جزاك الله كل الخير أختنا الفاضله!
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

وجزاك مثله أخي وزيادة
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

جزاكِ الله خير الجزاء أختي الكريمة ونفع بكِ الإسلام والمسلمين آمين
 

الداعي للخير

عضو موقوف
1 يناير 2007
8,231
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد رفعت
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

[align=center](بسم الل)

ويكون الرفع بأن ترفع يديك تضم بعضهما إلى بعض على حذاء الثُّندُؤتين أي أعلى الصدر، ودعاء الابتهال ترفع أكثر من هذا، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء رفع يديه كثيراً حتى ظن الظانّ أن ظهورهما نحو السماء من شدة الرفع، وكلما بالغت في الابتهال فبالغ في الرفع.
وهنا مسألة: هل رفع اليدين مشروع في كل دعاء؟
الجواب: هذا على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: ما ورد فيه رفع اليدين .
والقسم الثاني: ماورد فيه عدم الرفع.
والقسم الثالث: مالم يرد فيه شيء.
فمثال القسم الأول: إذا دعا الخطيب باستسقاء، أو استصحاء فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك،لما رواه البخاري في حديث أنس رضي الله عنه (( في قصّة الأعرابي الذي طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة أن يستسقي فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون)) أخرجه البخاري
ومما جاء في السنة رفع اليدين في القنوت في النوازل أو في الوتر. وكذلك رفع اليدين على الصفا وعلى المروة، وفي عرفة، وما أشبه ذلك فالأمر في هذا واضح.
الثاني: ماورد فيه عدم الرفع كالدعاء حال خطبة الجمعة في غير الاستسقاء والاستصحاء، فلو دعا الخطيب للمؤمنين والمؤمنات أو لنصر المجاهدين في خطبة الجمعة فإنه لايرفع يديه، ولو رفعهما لأنكر عليه، ففي صحيح مسلم عن عمارة بن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال: "قبح الله هاتين اليدين،لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد أن يقول بيده هكذا.وأشار بإصبعه المسبحة"أخرجه مسلم، وكذلك رفع اليدين في دعاء الصلاة كالدعاء بين السجدتين، والدعاء بعد التشهّد الأخير ،وما أشبه ذلك، هذا أيضاً أمره ظاهر.
الثالث: ما لم يرد فيه الرفع ولا عدمه: فالأصل الرّفع لأنه من آداب الدعاء ومن أسباب الإجابة، قال النبي صلى الله عليه وسلم "إِنَّ اللهَ حَيِيٌّ كَرِيْمٌ يَسْتَحْيِيْ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهَ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرَاً"أخرجه ابوداود والترمذي.
لكن هناك أحوال قد يُرَجَّحُ فيها عدم الرّفع وإن لم يرد كالدعاء بين الخطبتين مثلاً،فهنا لا نعلم أن الصحابة كانوا يدعون فيرفعون أيديهم بين الخطبتين، فرفع اليدين في هذه الحال محلّ نظر، فمن رفع على أن الأصل في الدعاء رفع اليدين فلا يُنْكَرُ عليه، ومن لم يرفع بناءً على أن هذا ظاهر عمل الصحابة فلا ينكر عليه،فالأمر في هذا إن شاء الله واسع. [من شرح الأربعين النوويه لشيخ ابن عثيمين ص173-174] ط دار الثريا للنشر
[/align]




بسم الله الرحمن الرحيم






وبعد :




بسم الله ما شاء الله




بارك الله فيكي




جزاكي الله كل الخير






 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

بارك الله فيكما وجزاكما خيرا على مروركما
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله عنا خيرا
ورحم شيخنا محمد العثيمين وأسكنه فسيح جناته
 

أم ريان

مزمار ذهبي
22 مارس 2007
872
1
0
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

رحم الله الشيخ و الوالد والقدوة العلامة ابن عثيمين لرحمة واسعة وأسكنه فسيح الجنان
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
 

أم ياسر

مزمار ذهبي
10 يناير 2007
981
1
0
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

بارك الله فيك اختنا الفاضلة على هذا الطرح الطيب لا حرمت اجره
 

ذئب الإسلام

مزمار ألماسي
1 مارس 2007
1,888
2
0
الجنس
ذكر
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

جزاكِ الله خيراًًً أختي الكريمة
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

آمين آمين آمين
رحم الله قدوتنا وشيخنا : ابن العثيمين
جزاكم الله خيرا وجعل الفردوس مثواي ومثواكم
 

smileboy003

عضو فريق جمع الخطب
11 أكتوبر 2006
1,159
1
0
الجنس
ذكر
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

الله يرحم الوالدين على التوضيح الجلي
 

مسلم 323

مزمار فعّال
5 مايو 2007
231
6
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

حقيقة موضوع هادف ومفيد

جزا الله من كتبه خيرا ,وجزا الله من قرأه خيرا ,وجزا الله من نشره خيرا
 

الداعي للخير

عضو موقوف
1 يناير 2007
8,231
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد رفعت
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

[align=center](بسم الل)

ويكون الرفع بأن ترفع يديك تضم بعضهما إلى بعض على حذاء الثُّندُؤتين أي أعلى الصدر، ودعاء الابتهال ترفع أكثر من هذا، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء رفع يديه كثيراً حتى ظن الظانّ أن ظهورهما نحو السماء من شدة الرفع، وكلما بالغت في الابتهال فبالغ في الرفع.
وهنا مسألة: هل رفع اليدين مشروع في كل دعاء؟
الجواب: هذا على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: ما ورد فيه رفع اليدين .
والقسم الثاني: ماورد فيه عدم الرفع.
والقسم الثالث: مالم يرد فيه شيء.
فمثال القسم الأول: إذا دعا الخطيب باستسقاء، أو استصحاء فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك،لما رواه البخاري في حديث أنس رضي الله عنه (( في قصّة الأعرابي الذي طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة أن يستسقي فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون)) أخرجه البخاري
ومما جاء في السنة رفع اليدين في القنوت في النوازل أو في الوتر. وكذلك رفع اليدين على الصفا وعلى المروة، وفي عرفة، وما أشبه ذلك فالأمر في هذا واضح.
الثاني: ماورد فيه عدم الرفع كالدعاء حال خطبة الجمعة في غير الاستسقاء والاستصحاء، فلو دعا الخطيب للمؤمنين والمؤمنات أو لنصر المجاهدين في خطبة الجمعة فإنه لايرفع يديه، ولو رفعهما لأنكر عليه، ففي صحيح مسلم عن عمارة بن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال: "قبح الله هاتين اليدين،لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد أن يقول بيده هكذا.وأشار بإصبعه المسبحة"أخرجه مسلم، وكذلك رفع اليدين في دعاء الصلاة كالدعاء بين السجدتين، والدعاء بعد التشهّد الأخير ،وما أشبه ذلك، هذا أيضاً أمره ظاهر.
الثالث: ما لم يرد فيه الرفع ولا عدمه: فالأصل الرّفع لأنه من آداب الدعاء ومن أسباب الإجابة، قال النبي صلى الله عليه وسلم "إِنَّ اللهَ حَيِيٌّ كَرِيْمٌ يَسْتَحْيِيْ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهَ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرَاً"أخرجه ابوداود والترمذي.
لكن هناك أحوال قد يُرَجَّحُ فيها عدم الرّفع وإن لم يرد كالدعاء بين الخطبتين مثلاً،فهنا لا نعلم أن الصحابة كانوا يدعون فيرفعون أيديهم بين الخطبتين، فرفع اليدين في هذه الحال محلّ نظر، فمن رفع على أن الأصل في الدعاء رفع اليدين فلا يُنْكَرُ عليه، ومن لم يرفع بناءً على أن هذا ظاهر عمل الصحابة فلا ينكر عليه،فالأمر في هذا إن شاء الله واسع. [من شرح الأربعين النوويه لشيخ ابن عثيمين ص173-174] ط دار الثريا للنشر
[/align]

شكرا
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

بارك الله فيكم اخواني واخواتي على مروركم الكريم
وجزاكم ربي خير الجزاء
 

مزون بشرى

مزمار فعّال
22 نوفمبر 2006
257
0
0
الجنس
ذكر
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكي اختي الفاضلة وجعله في ميزان حسناتك
ورحم الله شيخنا محمد العثيمين وأسكنه فسيح جناته
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 

عبود20007

عضو كالشعلة
14 مارس 2007
496
0
0
الجنس
ذكر
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

موضوع طيب جدا
وياليت ينشر نشرا واسعا
لأنه للأسف في هذه الأيام قد ((وأقول قد)) تجد الإمام في بعض الأحيان رافعا يديه
وتجد المأمومين رافعين غالبا سواء رفع الامام يديه أم لا
وجزاكم الله خيرا
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكي اختي الفاضلة وجعله في ميزان حسناتك
ورحم الله شيخنا محمد العثيمين وأسكنه فسيح جناته
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك اختي الكريمة بشرى شكرا على مرورك الكريم
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: :: الصفه المشروعه في رفع اليدين في الدعاء ومتى ترفع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

موضوع طيب جدا
وياليت ينشر نشرا واسعا
لأنه للأسف في هذه الأيام قد ((وأقول قد)) تجد الإمام في بعض الأحيان رافعا يديه
وتجد المأمومين رافعين غالبا سواء رفع الامام يديه أم لا
وجزاكم الله خيرا

لقد قلت صدقا اخي
واسال الله ان يهدينا ويهدي عصاة المسلمين ويرد الامة المحمدية الى الحق ردا جميلا
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع