إعلانات المنتدى


خطبة عمر بن عبد العزيز

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ام نعمة

مزمار فعّال
13 أبريل 2007
132
0
0
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم

[align=center]خطبة عمر بن عبد العزيز[/align]


خطب عمر بن عبد العزيز آخر خطبة خطبها فقال فيها :
إنكم لم تخلقوا عبثا ، ولن تتركوا سدا، وإن لكم معاد ينزل الله فيه للفصل فيه بين عباده ، فقد خاب وخسر من خرج من رحمة الله التي وسعت كل شيء ، وحرم جنة عرضها السموات والأرض ، ألا ترون انكم في اسلاب الهالكين؟ وسيرثها بعدكم الباقون ؟ كذلك حتى ترد إلى خير الوارثين ، وفي كل يوم تشيعون غاديا ورائحا إلى الله قد قضى نحبه وانقضى أجله، فتودعونه وتدعونه في صدع من الأرض غير ممسد ولا ممهد ، قد خلع الأسباب ، وفارق الأحباب ، وسكن التراب ، وواجه الحساب ، غنيا عما خلف فقيرا إلى ما أسلف .
اتقوا الله عباد الله قبل نزول الموت وانقضاء مواقيته ، وإني لأقول لكم هذه المقالة وما أعلم عند أحد من الذنوب مما أعلم عندي ، ولكني استغفر الله وأتوب إليه .
ثم رفع طرف ردائه وبكى حتى شهق ثم نزل فما عاد إلى المنبر بعدها حتى مات رحمة الله عليه.

**********************************************************************

[align=center]موعظة بليغة من ( الخليفة عمر بن عبد العزيز) رحمه الله [/align]


قال عمر بن عبد العزيز : من وصل أخاه بنصيحة له في دينه ونظر له في صلاح دنياه فقد أحسن صلته وأدى واجب حقه فاتقوا الله فإنها نصيحة لكم في دينكم فاقبلوها وموعظة منجية في العواقب فالزموها الرزق مقسوم فلن يغدر المؤمن ما قسم له فأجملوا في الطلب فإن في القنوع سعة وبلغة وكفافاً إن أجل الدنيا في أعناقكم وجهنم أمامكم وماترون ذاهب وما مضى فكأن لم يكن وكل أموات عن قريب وقد رأيتم حالات الميت وهو يسوق وبعد فراغه وقد ذاق الموت والقوم حوله يقولون :قد فرغ رحمه الله وعاينتم تعجيل إخراجه وقسمة تراثه ووجهه مفقود وذكره منسي وبابه مهجوروكأن لم يخالط إخوان الحفاظ ولم يعمر الديار فاتقوا هول يوم لا تحقر فيه مثقال ذرة في الموازين
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

جزاك الله خيرا اختنا الفاضله
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

خطبة مؤثرة للغاية وموعظة بليغة جدا
تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنّاته وحسن أولئك رفيقا


جزاكِ الله خير الجزاء والإحسان أختي الكريمة على هذا الطرح الطيّب ونفع بكِ الإسلام والمسلمين
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي الفاضلة
خطبة مؤثرة وموعظة جليلة
رحم الله أمير المومنين عمر وأسكنه فسيح الجنان
 

ذئب الإسلام

مزمار ألماسي
1 مارس 2007
1,888
2
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

بوركتِ أختي الكريمة

ورحم الله خامس الخلفاء الراشدين رحمة واسعة
 

ام نعمة

مزمار فعّال
13 أبريل 2007
132
0
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير اخوتي
اسال الله لكم التوفيق والسداد
 

أم ياسر

مزمار ذهبي
10 يناير 2007
981
1
0
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

بارك الله فيك اختي على هذا الطرح الطيب و الرائع من هذا الرجل الصالح
 

ام نعمة

مزمار فعّال
13 أبريل 2007
132
0
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير اختي الغالية على المرور الطيب
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
 

عبود20007

عضو كالشعلة
14 مارس 2007
496
0
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

جزاكم الله خيرا
خطبة بليغة ومؤثرة
ولكن يا ليت لو حد يجيبلنا مقطع الفيديو الذي يظهر في قناة العفاسي الذي تقال فيه هذه الخطبة
بأسلوب مؤثر فالسمع أقوى في الأثر من القراءة
ومشكورين
 

سي العفاسي

مزمار ألماسي
3 مارس 2007
1,205
1
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

جزاك الله خيرا اختنا الفاضله
 

ام نعمة

مزمار فعّال
13 أبريل 2007
132
0
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خير الجزاء اخوتي على المرور الطيب
اسال الله العظيم ان يوفقكم لما يحبه ويرضاه
وان يوفقني في تلبية طلبك اخي عبود
 

عبود20007

عضو كالشعلة
14 مارس 2007
496
0
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

تفضلو رابط الدعاء بصوت مشاري
والشكر لله أولا ثم للأخت أم نعمه التي أعطتنا اياه
فجزاها الله خير الجزاء
http://www.islam2all.com/video/videos.php?mqta=150
 

عبود20007

عضو كالشعلة
14 مارس 2007
496
0
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

شكرا لكِ على تلبية الطلب
أحسن الله إليك
وجزاك الله خيرا
 

mouslime

مزمار فضي
14 أبريل 2006
792
1
0
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

(بسم الل)
السلام عليكم و رحمة الله

بارك الله فيك أخيتي على التذكير بالخطبة و أثابك ربي جنة الخلد .
رغم تكرار الموضوع الاّ أني لا أمل من اعادة قرأت هذه الكلمات الخالدة الراسخة ذات المعاني البليغة .
رحم الله الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمة واسعة .

دمت متألقة .
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين .
 

ام نعمة

مزمار فعّال
13 أبريل 2007
132
0
0
الجنس
ذكر
رد: خطبة عمر بن عبد العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير الجزاء اخي عبود على مشاركتك الطيبة جعلها الله في ميزان حسناتك
وجزاك الله كل خير اخي المسلم على مرورك الطيب
وفقكم الله جمعيا لما يحبه ويرضاه
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع