إعلانات المنتدى


..........(سؤال)و(جواب)..........

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
[align=center](بسم الل)

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:x18:

سؤال***وجواب

السؤال : أفتونا يرحمكم الله عن كيفية أداء تكبيرات الصلاة، وهل من الأفضل تمييز التكبير بالتشهد

الأوسط والأخير عن غيرهما بمد (الله أكبر) لمعرفة المأمومين بالجلوس وخاصة العجزة، لأنه حصل

بسبب ذلك وهو أن بعض الأئمة ما يفرقون بين التكبيرات ثم إن القريب من الإمام يلتفت للنظر هل هو

قائم أو جالس والبعيد عنه يقوم وهو من العجزة ومعه عصا ثم يكون مخالفا لإمامه ويرجع مع الكلافة،

أما بعض الأئمة فهو يجعل فارقا بين التكبيرات للتشهد الأوسط والأخير ويعرف بذلك المأمومون ولو

كانوا بعيدين عن الإمام، وذلك حينما يمد الجلالة (الله) وتكون فارقة عن غيرها فما رأي فضيلتكم بأحد

الأمرين؟


الجواب: الحمد لله .. الأصل هو عدم التمييز بين التكبيرات في الصلاة، ونحن لا نعلم دليلا شرعياً يدل

على التمييز، وتكبيرات الصلاة من العبادات والعبادات مبنية على التوقيف، ومن ادعى التمييز بينهما

فهو مطالب بالدليل، ولكن لا نعلم حرجا في التمييز من أجل المصلحة التي ذكرت عملا بعمومات الأدلة

الشرعية الدالة على فضل التيسير والتسهيل والإعانة على الخير.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

======================



وقد سُئل عن ذلك فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى

فإليك نص السؤال ونص الجواب

قال السائل : هل يجب على الإمام أن يمد " الله أكبر" في الجلوس للتشهد الأول والأخير.؟

فأجاب رحمه الله بما نصه : لا يجب على الإمام أن يفرق في التكبير في الصلاة بحيث يجعل للجلوس

تكبيرة معينة وللركوع تكبيرة معينة وللقيام تكبيرة معينة .. هذا لا يجب بلا شك

ولكن قل هل يُشرع ذلك , بمعنى هل تقول للإمام ينبغي أن تفرق بين التكبير ؟

والجواب : لا يشرع ذلك فإنني لا أعلم في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفرق بين

التكبيرات , والعلماء رحمهم الله لم يقولوا إنه يفرق التكبيرات

غاية ما قيل في هذا , ما قاله بعض العلماء : أنه يمد التكبير في السجود إلى القيام ومن القيام إلى

السجود .. قالوا لطول الفصل بينهما فإن أطول إنتقال يكون في الصلاة من السجود إلى القيام , أو من

القيام إلى السجود .. قالوا فيمد التكبير ليكون ابتداءه مع ابتداء الإنتقال وانتهاءه مع انتهاء الانتقال ..

هذا قاله بعض العلماء . أما أن يجعل للجلوس للتشهد تكبيرا معينا يمده فهذا لم يقله حتى العلماء فيما

اطلعت عليه من كلامهم .. وبناءا عليه :

فالذي أرى أن يجعل الإمام التكبيرات سواء لأن أي إنسان يفرق بين التكبيرات سوف يُطالب بالدليل ,


والنبي عليه الصلاة والسلام , لما صُنع له المنبر رقي عليه , وقال : إنما فعلت هذا لتأتموا بي

ولتعلموا صلاتي

ولو كان يفرق بين التكبيرات لكان الإتمام يحصل بدون أن يصعد على المنبر , وقد وجدت فائدة في عدم

التمييز بين التكبيرات , وهي أن المأموم يحرص على ضبط صلاته لأنه يخشى أن يقوم في موضع

الجلوس أو يجلس في موضع القيام فيخجل أمام الناس , ويكون ضابطا للركعات بنفسه ... لكن لو

اعتمد على تكبير الإمام سرح , وبدء يهوجس ولا يهتم ,, يمشي على هذا التكبير إذا مده الإمام جلس

وإذا لم يمده قام وحينئذ يكون ذلك سببا لإنشغال المأموم بالوساوس لأنه يتابع الإمام على حسب نبرات

صوته في التكبير , فوجدت في ذلك فائدة .. وهي أن المأمومين كل واحد منهم يحرص على ضبط عدد

الركعات ولا يسرح بأي وساوس .. انتهى كلامه رحمه الله

من كتاب مختصر مخالفات الطهارة والصلاة وبعض مخالفات المساجد

جمعها الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله السدحان



اللهم اجعلنا ممن يخشع ويتلذذ بالصلاة والمناجاة .. واجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم ووفقنا لاما تحب وترضى .. اللهم آمين .. والله تعالى أعلم وأجل وله الحمد من قبل ومن بعد
[/align]
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: ..........(سؤال)و(جواب)..........

بارك الله فيك اخي ابو عمر وغفرالله لك
 

أيمن_أقصى

عضو شرف، تقني مؤسس للمنتدى
عضو شرف
20 أبريل 2006
9,167
15
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبدالله عواد الجهني
علم البلد
رد: ..........(سؤال)و(جواب)..........

بارك الله فيك
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: ..........(سؤال)و(جواب)..........

بارك الله فيكم اخواني جميعآ وغفرلكم
 

عزيزي

مزمار كرواني
3 أكتوبر 2006
2,321
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عمر أحمد القزابري
رد: ..........(سؤال)و(جواب)..........

بارك الله فيك
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: ..........(سؤال)و(جواب)..........

بارك الله فيك اخي الكريم ابو عمر
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: ..........(سؤال)و(جواب)..........

احسن الله اليكم اخواني وبارك فيكم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع