إعلانات المنتدى


درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
(بسم الل)


قال الشيخ العلامة ابن عثيمين :
[ كل ما يُحْدِث الندم فإنّ الشرع يأمرنا بالابتعاد عنه ، ولهذا أيضا أصول منها: أن الله سبحانه وتعالى قال : (إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين ءامنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله ) ، والله تعالى إنما أخبرنا بذلك من أجل أن نتجنب هذا الشيء ، ليس مجرد إخبار أن الشيطان يريد إحزاننا ، لا ؛ المراد : أن نبتعد عن كل ما يحزن , و لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يتناجى اثنان دون الثالث ، من أجل أن ذلك يحزنه ) ؛ فكل ما يجلب الحزن للإنسان فهو منهي عنه , ثانيا : أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر من رأى رؤيا يكرهها أن يتفل عن يساره ثلاث مرات , ويستعيذ بالله من شرها ومن شر الشيطان , وينقلب إلى جنبه الثاني , ولا يخبر بها أحدا ، ويتوضأ ويصلي , كل هذا من أجل أن يطرد الإنسان عنه هذه الهموم التي تأتي بها هذه الأمراض , ولهذا قال الصحابة : لقد كنا نرى الرؤيا فنمرض منها ، فلما حدَّثَنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بهذا الحديث ؛ يعني: استراحوا ، ولم يبق لهم هم , فكل شيء يجلب الهم والحزن والغم فإن الشارع يريد منا أن نتجنبه , ولهذا قال الله تعالى :
( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) ،
لأن الجدال يجعل الفرد يحتمي ويتغير فِكْرُهُ من أجل المجادلة ، سيحصل له هم ويلهيه عن العبادة .
المهم اجعل هذه نصب عينيك دائما ؛أي : أن الله عز وجل يريد منك أن تكون دائما مسرورا بعيدا عن الحزن , والإنسان في الحقيقة له ثلاث حالات :
حالة ماضية , وحالة حاضرة , وحالة مستقبلة ؛
الماضية : يتناساها الإنسان وما فيها من الهموم ؛لأنها انتهت بما هي عليه إن كانت مصيبة فقل : ((اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها)) وتناسى، ولهذا نهى عن النياحة ، لماذا ؟
لأنها تجدد الأحزان وتذكر بها.
المستقبلة : علمها عند الله عز وجل ،اعتمد على الله ، وإذا جاءتك الأمور فاضرب لها الحل , لكن الشيء الذي أمرك الشارع بالاستعداد له فاستعد له.
والحال الحاضرة هي : التي بإمكانك معالجتها , حاول أن تبتعد عن كل شيء يجلب الهم و الحزن والغم ، لتكون دائما مستريحا منشرح الصدر، مقبلا على الله وعلى عبادته وعلى شؤونك الدنيوية والأخروية , فإذا جربت هذا استرحت ؛ أما إن أتعبت نفسك مما مضى ، أو بالاهتمام بالمستقبل على وجه لم يأذن به الشرع ، فاعلم أنك ستتعب ويفوتك خير كثير].
"شرح بلوغ المرام" (كتاب البيوع) .
 

عبدالسلام وليد

مزمار ألماسي
24 يوليو 2006
1,575
0
0
الجنس
ذكر
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

ما شاء الله
موضوع رائع جدا جدا جدا
الله يكرمك اخى الحبيب الخزاعى
والله احنا لامس الحاجة لموضوع كهذا
فى موازين الحسنات
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

جزاك الله الخير أخي فالح اللهم ارحم شيخنا بن عثيمين واجمعنا بع في جناتك
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بسم الله الرحمن الرحيم

فعلا هي درة غالية من شيخ غالي علينا
رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان
بارك الله فيك أخي فالح
 

سي العفاسي

مزمار ألماسي
3 مارس 2007
1,205
1
0
الجنس
ذكر
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

جزاك الله الخير أخي فالح اللهم ارحم شيخنا بن عثيمين واجمعنا بع في جناتك
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك اخي الخزاعي واحسن الله اليك ورحم الله شيخنا ابن العثيمين .
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

رحم الله الشيخ واسكنه جنات عدن وبارك الله فيك اخي الكريم الخزاعي
 

أم ريان

مزمار ذهبي
22 مارس 2007
872
1
0
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

رحم لله الشيخ رحمة واسعة
بارك الله فيك وجزاك خيرا
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك اخي الكريم فالح
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيكم جميعا وشكرا على المرور
 

أيمن_أقصى

عضو شرف، تقني مؤسس للمنتدى
عضو شرف
20 أبريل 2006
9,167
15
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبدالله عواد الجهني
علم البلد
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك عنا خير الجزاء ورحم الله الشيخ رحمة واسعة
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك أخي أيمن وشكرا على المرور
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك اخي الخزاعي واحسن الله اليك ورحم الله شيخنا ابن العثيمين .
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك أخي أبو مالك وشكرا على المرور
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته
جزاك الله خيرا
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك أختي الفاضلة وشكرا على المرور
 

أم ياسر

مزمار ذهبي
10 يناير 2007
981
1
0
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك اخي و جزاك اله عنا خيرا
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: درة عثيمينية غالية : ابتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك.

بارك الله فيك أختي الفاضلة وشكرا على المرور
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع