إعلانات المنتدى


من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

أبو خالد

مزمار ألماسي
10 مارس 2006
1,265
1
0
الجنس
ذكر
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


قد يخطر ببال أحدهم سؤالاً :

من الأفضل خديجة أم عائشة ؟

فنقول :

اختلف العلماء في تفضيلهما على ثلاثة أقوال :

القول الأول : خديجة أفضل من عائشة .

القول الثاني : عائشة أفضل من خديجة .

القول الثالث : التوقف .


لكن لما يسأل العلامة البحر شيخه شيخ الإسلام الحبر ..

فماذا يكون الجواب ... !!!

سأل العلامة ابن القيم شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية : أيهما أفضل خديجة أم عائشة ؟

فتفكر شيخ الإسلام وتدبر وخلص إلى تفريق وتفصيل لطيف ورائع ، فقال رحمه الله:

اختصت كل واحدة منهما بخاصية ، فخديجة كان لها تأثيرها في أول الإسلام ، وكانت تسلي النبي صلى الله عليه وسلم ، وتسكنه ، وتبذل دونه مالها ، فأدركت غرة الإسلام ، واحتملت الأذى في سبيل الله وفي رسول الله ، وكانت نصرتها للرسول صلى الله عليه وسلم في أعظم أوقات الحاجة ، فلها من النصرة والبذل ما ليس لغيرها .
وعائشة تأثيرها في آخر الإسلام ، فلها من الفقه في الدين وتبليغه إلى الأمة وانتفاع بنيها بما أدت من العلم ما ليس لغيرها . أهـ
.





كتبت الموضوع مختصراً
من باب الفائدة ..
جزاكم الله خيراً ووفقكم ..


أخوكم أبــــو خـــالــــد ..
[/align]
 

أيمن_أقصى

عضو شرف، تقني مؤسس للمنتدى
عضو شرف
20 أبريل 2006
9,167
15
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبدالله عواد الجهني
علم البلد
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

احسنتم اخي الكريم ابو خالد بارك الله فيك وجزاك كل خير...
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

بسم الله الرحمن الرحيم

لا نجيب و إنما نترك القول للعلماء..

رضي الله عنهم جميعا
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

بارك الله فيك اخي احسنت
 

أم ريان

مزمار ذهبي
22 مارس 2007
872
1
0
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

بارك الله فيك وجزاك خيرا
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

جزاك الله الخير أخي ابو خالد
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

بارك الله فيك أخي فيصل ورضي الله عن أمهات المؤمنين
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

بارك الله فيك اخي الكريم
 

محمد عبدا لله

مزمار فضي
22 مارس 2007
645
1
0
الجنس
ذكر
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

بارك الله فيك أخي الكريم
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

احسنت احسن الله اليك
 

عبدالسلام وليد

مزمار ألماسي
24 يوليو 2006
1,575
0
0
الجنس
ذكر
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

الله على شيخ الاسلام
مشكوووور يا باشا يا ابا خالد افادة قمة الروووعة
رضى الله عن امهاتنا
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: من الأفضل : خديجة أم عائشة ؟ رضي الله عنهن ..

اللهم ارحم جميع أمهات المؤمنين وألحقنا بهم مسلمين
ورحم الله الشيخ ابن القيم والشيخ ابت تيمية ولاحرمت اخي ابو خالد مرافقة الصالحين في الدنيا والآخرة
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع