إعلانات المنتدى


(ما لا يسع المسلم تجاهله)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
[align=center]بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الامين محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد:

اخواني احييكم بالتحية الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :::

هذا الموضوع هو بعنوان (ما لا يسع المسلم تجاهله) وهو منقول من موقع بلغوعني ولو اية وهو من

اعداد الشيخ الدكتور :: سعد الدين الكبي 0 وانا انقله لكم لان كثير من المسلمين للاسف يقع في ما به



حكم التلفظ بالنية في العبادات :



اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :



1 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .

ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .



2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .



فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .

ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48)] .



ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).



وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه]



ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .[/align]
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

احسنت بارك الله فيك اخي
 

أم ياسر

مزمار ذهبي
10 يناير 2007
981
1
0
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بارك الله فيك اخي و جزاك الله خيرا
 

فالح الخزاعي

مدير عام سابق وعضو شرف
عضو شرف
27 أغسطس 2005
11,537
84
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

جزاك الله خيرا
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بارك الله فيك اخي الكريم
 

أيمن_أقصى

عضو شرف، تقني مؤسس للمنتدى
عضو شرف
20 أبريل 2006
9,167
15
38
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبدالله عواد الجهني
علم البلد
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بوركت اخي الكريم وجزاك الله عنا كل خير
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بارك الله فيكم اخواني جميعا
وشكرا لكم على هذا المرور الطيب
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بارك الله فيك أخي الكريم على هذا التنبيه ونفع بك الإسلام والمسلمين
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بارك الله فيكم اخوي وشكرلكما على المرور المبارك
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بارك الله فيك أخي الكريم ابومالك الازدي


t7
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

جزاك الله خير اخي عمر
 

الداعي للخير

عضو موقوف
1 يناير 2007
8,231
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد رفعت
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

بارك الله فيك
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: (ما لا يسع المسلم تجاهله)

وفيك بارك اخي الكريم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع