إعلانات المنتدى


من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

فاطمه الزهراء

مزمار فضي
17 أبريل 2007
681
0
0
من أسباب الارتقاء بالهمم (( 2 ))

[glow1=FFCC33]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/glow1]


عرضنا في مقال سابق بعض أسباب الارتقاء بالهمة ، ونعرض في مقالنا هذا بعض الأسباب الأخرى، ومنها:

(1) التطلع إلى الكمال والترفع عن النقص:
ففي الحديث الشريف " إن الله يحب معالي الأمور ، ويكره سفسافها ". أي يبغض الرديء الحقير من كل شيء وعمل.

وقد دفع القرآن إلى مراتب الكمال دفعا ؛ إذ ميز بين الطيب والخبيث ، وبين الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، وبين المجاهدين والقاعدين ، وبين السابقين والمتخلفين، وفضل المرتقين في مراتب الكمال على الناقصين .

ونصوص القرآن في ذلك كثيرة : منها قوله تعالى : (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الزمر:9)

وكما في خطابه تعالى للمؤمنين: ( لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً) (النساء:95)

وهذا هو ما حرص النبي صلى الله عليه وسلم على توجيه الأمة إليه، وأن تنشد الكمال وتترفع عن النقص: " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز..." الحديث

وفي الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه".

فينبغي لمن أراد الارتقاء بهمته أن يتطلع إلى الكمالات، وأن يترفع عن الدنايا:

وإنا لقومٌ لا توسط عندنا لنا الصدر دون العالمين أو القبر(2) الزهد في الدنيا :

ونعني به استصغار الدنيا، والحذر من طغيانها وسيطرتها على القلب.

طلب عمر بن عبد العزيز رحمه الله النصيحة من الحسن رحمه الله تعالى، فكتب إليه الحسن: إن رأس ما هو مصلحك ومصلح به على يديك : الزهد في الدنيا، وإنما الزهد باليقين ، واليقين بالتفكر ، والتفكر بالاعتبار ، فأنت إذا فكرت في الدنيا لم تجدها أهلاً أن تبيع بها نفسك ، ووجدت نفسك أهلا أن تكرمها بهوان الدنيا ، فإن الدنيا دار بلاء ومنزل قُلْعَةٍ.( أي دار رحيل وانتقال).

وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم رجلٌ فقال : يا رسول الله : أوصني وأوجز، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " عليك بالإياس مما في أيدي الناس ، وإياك والطمع فإنه فقر حاضر، وإذا صليت فصل صلاة مودع ، وإياك مما يعتذر منه".

فمن زهد في الدنيا رنا بطرفه وقلبه نعيم الجنات ، وجوار الكبير المتعال.

(3) اشتغال العبد بما يعنيه وانصرافه عن غيره : فانشغال المرء بما لا يعنيه أمر سيء يضيع عليه وقته الذي هو رأس ماله على الحقيقة ، ولا ينتفع من ذلك بشيء لا في دين ولا في دنيا ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:" من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ".

(4 الحرص على الوقت: فالوقت هو الحياة ، وإنما سعد من سعد ، وارتقى من ارتقى في مراتب المجد من استثمر الأوقات، وكان حريصا على الدقائق واللحظات:

دقات قلب المرء قائلة له إن الحيـاة دقـائـق وثـوان

فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثان


فأصحاب الهمم العالية يحرصون على كل ثانية حرص الجموح المنوع، وحتى المصائب لا تلهيهم عن استغلال الوقت والحرص عليه:

حيـاتك أنفاس تعد فكلما مضى نفس منها انتقصت به جزءا

فتصبح في نقص وتمسي بمثله أما لك مـعقـول تحس به رُزءا

يميتك ما يحييك في كل ساعة ويحدوك حـاد ما يريد به الهُزءا


يا صاحب الهمة العالية :

ألفّ ابن الأثير كتبه الرائعة كجامع الأصول والنهاية في غريب الحديث وهو مقعد.
وألفّ السرخسي كتابه الشهير " المبسوط" خمسة عشر مجلدا وهو محبوس.

وكتب بن القيم زاد المعاد وهو مسافر.

وشرح القرطبي صحيح مسلم وهو على ظهر سفينة.فانتبه وتدبر.

(5) مجاهدة النفس:

أخي : إن هناك من يكدح في سبيل نزوة وشهوة ، أما عالي الهمة فإنه يكدح في سبيل عقيدة ودعوة ، وليس للعابد مستراح إلا تحت شجرة طوبى في جنة عرضها السموات والأرض .

إنما يهون الطريق على من علم أين المقصد:

قف بالديار فهذه آثارهم تبكي الأحبة حسرة وتشوقافجاهد نفسك في الله تصل إلى الشرف كل الشرف ، فالأمر كما قال يحيى بن معاذ رحمه الله : أبناء الدنيا تخدمهم الإماء والعبيد، وأبناء الآخرة تخدمهم الأحرار والأبرار.

يا أيها الحبيب هذا أحد الصالحين يهتف بك :

أقوى الفتوة غلبتك نفسك .

وينادى : لن يكمل رجل حتى يؤثر دينه على شهوته ، ولن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه.

أخي: لقد كان أهل الحزم يعوّدون أنفسهم مخالفة هواها وإن كان مباحا، ليقع التمرين للنفس على ترك الهوى مطلقا.

فيا هذا : من جاهد نفسه وجدّ وجد، وليس من سهر كمن رقد ، والفضائل تحتاج إلى وثبة أسد:

إلا تمت تحت السيوف مُكّـرما تمـتْ وتقـاس الذل غيـر مُـكّـرم

فثِبْ واثقـا بالله وثبة مـاجد يرى الموت في الهيجا جَنَى النحل في الفم
(6) قصر الأمل وكثرة ذكر الموت:

نعم فمن قصر في الدنيا أمله وأكثر ذكر الموت علت همته وحسن عمله.

كانت ماجدة القرشية تقول : طوى أملى طلوع الشمس وغروبها، فما من حركة تُسمع ولا من قدم توضع إلا ظننت أن الموت فيها.

وتقول عن الغافلين : بسطوا آمالهم فأضاعوا أعمالهم، ولو نصبوا الآجال وطووا الآمال لخفّت عليهم الأعمال.

وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسد عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وقال: " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ، وعُدّ نفسك في أصحاب القبور". (البخاري).

ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم إذا ذهب ثلث الليل فيقول:

"يا أيها الناس : اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه". ( رواه أحمد والترمذي وغيرهما وحسنه الألباني).

ما زال يلهج بالرحيل وذكره حتى أناخ ببابه الجمال

فأصـابه مستيقظا متشـمرا ذا أهبة لم تلهه الآمال
كان مطرف بن عبد الله يقول: أفسد الموت على أهل النعيم نعيمهم، فاطلبوا نعيما لا موت فيه.

فأكيس الناس : أكثرهم ذكرا للموت ، وأحسنهم استعدادا له .
 
التعديل الأخير:

عبدالسلام وليد

مزمار ألماسي
24 يوليو 2006
1,575
0
0
الجنس
ذكر
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

بورك فيكى اختى الغالية
موضوع مفيد جدا
فى ميزان الحسنات والاعمال الطيبة ان شاء الله
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

جزاكِ الله خير الجزاء والإحسان أختي الكريمة وزادكِ حرصا على نشر الخير العميم
 

فاطمه الزهراء

مزمار فضي
17 أبريل 2007
681
0
0
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

بورك فيكى اختى الغالية
موضوع مفيد جدا
فى ميزان الحسنات والاعمال الطيبة ان شاء الله


اللهم امين
بارك الله فيك اخى عبد السلام
 

فاطمه الزهراء

مزمار فضي
17 أبريل 2007
681
0
0
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

جزاكِ الله خير الجزاء والإحسان أختي الكريمة وزادكِ حرصا على نشر الخير العميم


وإياك اخى رضا اعزك الله
 

مزون بشرى

مزمار فعّال
22 نوفمبر 2006
257
0
0
الجنس
ذكر
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

جزاكِ الله خير الجزاء أختي الفاضلة على هدا الموضوع الطيب
وزادكِ حرصا على نشر الخير
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

بارك الله فيك اختي الكريمة على النقل الطيب وفوائد جميلة لاحرمت الجنة
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

احسنتي بارك الله فيك واحسن اليك
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

بارك الله فيك
 

فاطمه الزهراء

مزمار فضي
17 أبريل 2007
681
0
0
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

اسأل الله النفع لى ولكم جميعا
 

أم ياسر

مزمار ذهبي
10 يناير 2007
981
1
0
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

بوركت غاليتي و بوركت مواضيعك
جزاك الله خيرا و يسر امورك
 

فاطمه الزهراء

مزمار فضي
17 أبريل 2007
681
0
0
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

اعزك الله يا اخيتى
مرورك يسعدنى
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

بارك الله فيك اختنا الكريمه
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

بارك الله فيك أختي الفاضلة
 

فاطمه الزهراء

مزمار فضي
17 أبريل 2007
681
0
0
رد: من أسباب الارتقاء بالهمم ( 2 )

واياك اخى عمر
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع