إعلانات المنتدى


سر الاذان والإقـامه..

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

التقوى

مزمار فضي
9 نوفمبر 2006
667
0
0
[align=center]عند ولادة الطفل أمرنا رسولنا الكريم بأن نؤذن في أذنه اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى ؟

فكل أذان يتبعه صلاة فأين هي الصلاة !!!!؟؟؟
تفكروا قليلا !!!
هذا هو الأذان وهذه هى أقامة الصلاة تمت في أذن الطفل فأين الصلاة ؟
الصلاة تصلى عند وفاته
الم تلحظوا أن صلاة الجنازة بدون أذان ولا إقامة
أنما كان الأذان والإقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته
وهذه عبرة على أن الدنيا ما هى إلا ساعة
فأجعلها أخي طاعة لخالقك ولا تنسى ذكره وشكره
وتلذذ بعبادته وتقرب إليه يملأ قلبك نور ورضي
فاللهم لا تشغلني برزقك عن قربك ولا بلهو عن ذكرك
ولا بحاجة من حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك
اللهم لا تأخذنا منك إلا إليك ولا تشغلنا عنك إلا بك
واجعل أعمالنا وأقوالنا وحياتنا كلها خالصة لوجهك الكريم
وطهر قلوبنا من الرياء والنفاق وسوء الأخلاق

منقـول للأمانه وللتذكير
[/align]
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: سر الاذان والإقـامه..

نعم العبرة والموعظة والله!...

اللهم لا تشغلني برزقك عن قربك ولا بلهو عن ذكرك
ولا بحاجة من حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك
اللهم لا تأخذنا منك إلا إليك ولا تشغلنا عنك إلا بك
واجعل أعمالنا وأقوالنا وحياتنا كلها خالصة لوجهك الكريم
وطهر قلوبنا من الرياء والنفاق وسوء الأخلاق

اللهم آمين آمين آمين


جزاكِ الله خير الجزاء والإحسان أختي الكريمة على هذا الطرح الطيّب ونفع بكِ الإسلام والمسلمين
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: سر الاذان والإقـامه..

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي الفاضلة وزادك هدى وحرصا على الخير
أعتقد أن مسألة الأذان والإقامة ليست من السنة فقد تراجع الشخ الألباني -حسب علمي- عن تصحيح هذه المسألة وعليه يبقى تحنيك المولود هو الثابت
في انتظار إخواننا الطلبة ليبينوا لنا الصحيح في المسألة لتعم الفائدة
حفظك الله ورعاك
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: سر الاذان والإقـامه..

احسنتي بارك الله فيكي على الموعظة
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: سر الاذان والإقـامه..

نعم العبرة والموعظة والله!...

اللهم لا تشغلني برزقك عن قربك ولا بلهو عن ذكرك
ولا بحاجة من حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك
اللهم لا تأخذنا منك إلا إليك ولا تشغلنا عنك إلا بك
واجعل أعمالنا وأقوالنا وحياتنا كلها خالصة لوجهك الكريم
وطهر قلوبنا من الرياء والنفاق وسوء الأخلاق

اللهم آمين آمين آمين


جزاكِ الله خير الجزاء والإحسان أختي الكريمة على هذا الطرح الطيّب ونفع بكِ الإسلام والمسلمين
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: سر الاذان والإقـامه..

فعلا اخي الكريم ابن ماجة هذا ما عرفناه والله اعلم
حزاك الله خيرا اختي التقوى
 

التقوى

مزمار فضي
9 نوفمبر 2006
667
0
0
رد: سر الاذان والإقـامه..

بارك الله فيكم وفي مروركم الطيب لا حرمتم الفردوس الأعلى من الجنة
 

الماسة الزرقاء

مزمار ذهبي
21 مايو 2006
1,022
0
0
رد: سر الاذان والإقـامه..

بارك الله فيكي اختي التقوى على موضوعك

واسمحوا لي ان اضع جوابا على الاذان في انتظار التقصي والبحث باذن الله



يستحب الأذان في أذن المولود , يقول السائل : سمعت أنه من السنة أن يؤذن في أذن المولود بعد ولادته فهل لهذا مستند من الشرع ؟
الجواب : جاء في الحديث عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه رضي الله عنه قال :( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذّن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة رضي الله عنهما ) رواه الترمذي وقال : هذا حديث صحيح والعمل عليه - أي عند العلماء - ورواه أحمد وأبو داود والحاكم والبيهقي وغيرهم وقال الشيخ الألباني : حديث حسن . صحيح سنن الترمذي 2/93 . وذكر الشيخ الألباني حديثاً آخر يقوي الحديث المتقدم ويشهد له وهو ما رواه البيهقي في " شُعب الإيمان " عن ابن عباس رضي الله عنهما :( أن النبي صلى الله عليه وسلم أذنّ في أذن الحسن بن علي يوم ولد وأقام في أذنه اليسرى ) سلسلة الأحاديث الضعيفة 1/331 . وبناء على هذين الحديثين استحب جمهور أهل العلم أن يؤذن في أذن المولود اليمنى وان تقام الصلاة في أذنه اليسرى . وهذا في مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة . الموسوعة الفقهية 2/373 ، الأذكار ص 244 . وذكر عن الحسن البصري أنه كان يفعل ذلك . وروى ابن المنذر عن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا وُلِدَ له ولد أذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى . الفتح الرباني 13/135 ، شرح السنة 11/273 . ورواه أيضاً عبد الرزاق في المصنّف عن عمر بن عبد العزيز . المصنف 4/336 . والمقصود بالأذان المذكور هو الأذان للصلاة وكذا الإقامة الإقامة للصلاة . قال العلامة ابن القيم مبيناً الحكمة من هذه السنة :[ وسر التأذين والله أعلم : أن يكون أول ما يقرع سمع الإنسان كلماته - أي كلمات الأذان - المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته والشهادة التي أول ما يدخل بها في الإسلام فكان ذلك كالتلقين له شعار الإسلام عند دخوله إلى الدنيا كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها وغير مستنكر وصول أثر التأذين إلى قلبه وتأثره به وإن لم يشعر مع ما في ذلك من فائدة أخرى وهي هروب الشيطان من كلمات الأذان وهو كان يرصده حتى يولد فيقارنه للمحنة التي قدّرها الله وشاءها فيسمع شيطانه ما يضعفه ويغيظه أول أوقات تعلقه به . وفيه معنى آخر وهو أن تكون دعوته إلى الله وإلى دينه الإسلام وإلى عبادته سابقة على دعوة الشيطان . كما كانت فطرة الله التي فطر الناس عليها سابقة على تغيير الشيطان ونقله عنها ولغير ذلك من الحكم ] تحفة المودود بأحكام المولود لابن القيم ص25-26
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: سر الاذان والإقـامه..

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي الماسة الزرقاء على إثراء الناس ، ولكن سمعت أن هناك رسالة لأحد تلامذة الشيخ الألباني رحمه الله يحكي فيها تراجع الشيخ عن تصحيح هذه المسألة
ننتظر باقي الإخوة الطلبة
أحسن الله إليك أختي الفاضلة
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: سر الاذان والإقـامه..

بارك الله فيك
 

التقوى

مزمار فضي
9 نوفمبر 2006
667
0
0
رد: سر الاذان والإقـامه..

بارك الله فيكم وفي مروركم

وجزاك الله خيرا أختي الكريمة الماسة الزرقاء على الإضافة الطيبة
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع