إعلانات المنتدى


واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

زهرة الخير

مزمار جديد
11 يونيو 2007
18
0
0
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم مر علينا من الوقت ونحن ملتزمون أو نحاول أن نكون ملتزمين ؟

الشهور والسنين تمر سريعًا , أليس كذلك ؟


هل تذكر في بداية التزامك كيف كان الحال :

يالها من أيام !


بكاء وتضرع وصلاة وقراءة قرآن وأمر بالمعروف وورع ما بعده ورع لو شككت أن مرورك من هذا الطريق فيه شبهه تأخذ الطريق الآخر ولو أطول بعدة أميال .

أغلبنا يقول هذه الكلمة : يا لها من أيام .

فالحال الأن قد تغير , صار الالتزام بالنسبة لنا عادة وليس عبادة .

اذا تركت لكم الموضوع لتشتكوا وتكتبوا ما بكم لكتب كل منكم ما يملأ الموضوع وعدة مواضيع أخري .


لكن ماذا لو طلبت من كل منكم أن يكتب متى فكر في أن يواجه نفسه ويقول : لا , سأغير نفسي وأرجع مثل الأول؟

ثم شرع في التنفيذ!

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآهٍ من أنفسنا

صارت تتحكم حتى في أعمالنا الصالحة .

فقدنا حب الإلتزام وعشق الورع


لقد اصبحنا ملتزمين ليس لأن الله أمرنا بذلك بل لأننا تعودنا على ذلك وألفناه .

وشتان الفرق بينهما!

فلو كان ذلك لله لخالفنا أنفسنا في كل مالا يرضي الله ولو كانت مجرد شبهه صغيرة لا يلتفت لها السواد الأعظم من الملتزمين

اما الأن فانت تفعل ما تعودت عليه فقط وما تستسهله فقط وأعطيك مثال :


في بداية التزامك كانت هناك أبواب تحرص على غلقها بالضبة والمفتاح مثل ما يقولون مع أن كثير من الملتزمين يتساهلون فيها لكنك تقول : لا انا أدرى بنفسي وبما يرضي ربي وبما يحصنني من مداخل الشيطان .

اما الأن فمجرد أن تعلم ان هذا الشيء قد يفعله بعض الملتزمين بحجة أو بدون حجة تفعله مثلهم وتقنعك نفسك أنك لست خاطيء وان ها هم ملتزمون مثلك ويفعلون ذلك .


تريد أن ترجع , لكنك تقول : ما العمل ؟

سأقول لنفسي ولك ما العمل .

اسأل الله الإخلاص في القول والعمل !!

 

زهرة الخير

مزمار جديد
11 يونيو 2007
18
0
0
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

بدايةً كف عن الشكوى وابدأ العلاج!

اشتكيت كثيـــــرًا ولابد أنك قد علمت أنه لن يفيدك أحد من بعد الله إلا أنت .

أنت أدرى بنفسك لابــــــد أن يصدر التغيير من داخلك أنت .

فاستعن بالله وخذ أول خطوة : قل لنفسك , اليوم سأتغير , لن أُسوف ولن أرضى بما انا فيه, بل سأصل لما أريده .




عُد إلى ربك!

"قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آَللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59) أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60) أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61) أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62) أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)" (النمل)

يا الله .

كم لنا من الزمن وقد نسينا كيف كانت علاقتنا مع الله وكيف صارت .

أود أن أصرخ لنفسي ولكم : أيــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــن صار الله من حياتك

عد إلى ربك تُب إليه من جديد تُب من كل شيء ابدأ صفحة جديدة

قل له : يا رب سأرمي كل ما كنت أفعله وراء ظهري عسى أن تغفر لي وترضى عني

يا رب إذا كانت عاداتي تحول بيني وبين الرجوع إليك فبئس العادات سأتخلص منها فأعني يا رب .

يا رب إن كنت لا أقوى على نفسي فأنت أقوى من كل شيء فأعني عليها .

ولا يريد الله إلا أن يرى منك الإخلاص في طلب الرجوع إليه وسيعينك على طلبك.

 

زهرة الخير

مزمار جديد
11 يونيو 2007
18
0
0
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

ابحث عما يعوقك!

في حياة كل منا شيء جد عليه بعد التزامه وصار ملازمًا له حتى أصبح عائقًا بينه وبين العودة .

البعض يعرف هذا الشيء لكنه بالنسبة له "منطقة محظورة" لا يحاول أن يقترب منها ولو بمجرد التفكير , هول الشيطان عليه أمرها حتى صار يخاف أن يفكر في مواجهة هذا الأمر .

والبعض لا يعرف هذا الشيء, وأقول له : فكر وابحث في داخلك وفي حياتك, استعن بالله .

وستجد هذا العائق إن شاء الله .

وحين تعرف هذا العائق فاعلم شيئًا : لا تذكره باسمه الأصلي أي كان اذكره فقط بهذا الاسم : عائق عن الرجوع إلى الله .

فإن استسلمت إليه فستخسر والله بل لو كان هذا العائق شيء تحبه فسينغص الله عليك هذا الحب وسترى ذلك بنفسك إن لم ترجع بسرعة , وساعتها ستخسر الدنيا والآخرة .

أم تظن أن تستسلم لما يبعدك عن الله ثم يبارك الله لك فيه ؟

{وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ} (23) سورة فصلت

ابحثوا عن هذا الأمر وعالجوه , احذروا من أن تعالجوا الظاهر تهربًا من علاج هذا الشيء فلن يطول العلاج بل هو كأنك تتناول مسكننًا يريحك قليلاً ثم لا يلبث أن يعود الألم أقوى مما كان .



تخلص من عاداتك!

الحقيقة بحثت عن أٌقوى الموانع فوجدته العادات

اعتيادك شيئًا تحبه وقد يكون مباحًا لكن مع اعتياده صار حجابًا بينك وبين الله عز وجل

فاحرص على أن تتخلص من عاداتك المستمرة شيئًا فشيئًا حتى تصبح كلك لله وليس لنفسك منك حظًا .

 

زهرة الخير

مزمار جديد
11 يونيو 2007
18
0
0
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

واخيرًا احرص على العودة!
ذهبت مرة لأحد اصدقائي بناء على طلبه كي أجلس معه قليلاً حتى يخرج من جو المذاكرة

وعلمت منه أن امتحانه غدًا ظهرًا

ووالديه مسافرين .

فسألته كيف ستستيقظ (حيث انه كثير وثقيل النوم)

فقال لي : ظبط المنبه يرن خمس مرات مرة الساعة العاشرة ثم يرن كل خمس دقائق بعدها خمس مرات
فسألته لم كل هذا وكان رده لأنه لابد وأن استيقظ جعلته يرن هكذا حتى اضمن أن استيقظ في واحدة من الخمس مرات!

لم يقول لي ايقظني او شيء مثل هذا لأنه في هذا الأمر لا يريد ان يضع مستقبله في يد غيره بل يريد ان يتأكد بنفسه من انه سيستيقظ وهو على ذلك حريص أشد الحرص.

فهل نحن حريصون على أن نرجع للإلتزام القوى والكامل حقًا ؟
فلنحرص على ان نرجع مثل حرص هذا على أن يستيقظ وسنرجع ولا شك إن شاء الله

الموضوع منقول
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

بارك الله فيكي اختنا واحسن الله اليك
 

تائبة الى الله

مزمار فعّال
6 مايو 2006
162
1
0
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

بداية موفقة اختاه

اسال الله لي و لك و للجميع الاخلاص في القول و العمل و ان يتبتنا على طاعته و يعيننا على انفسنا و شياطين الانس و الجن

امين

ننتظرك اخيية في ركن القوارير
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

بارك الله فيك
 

زهرة الخير

مزمار جديد
11 يونيو 2007
18
0
0
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

امين و اياكم جميعا اخوة الايمان
بارك الله فيك اختي تائبة الى الله على الدعوة
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

بارك الله فيك اختي الفاضلة
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

نسأل الله عز وجل الهداية والتوفيق والسداد وان يغفر لنا ويرحمنا في الارض وتحت الارض ويوم العرض آمين

جزاكِ الله خير الجزاء والإحسان أختي الكريمة على هذا الطرح الطيّب ونفع بكِ الإسلام والمسلمين
 

المعتزة بدينها

عضو كالشعلة
31 مايو 2006
406
0
0
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

[align=center](بسم الل)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصبت لب ما يشغلنا و الله المستعان

غفر الله لنا و لكم

و هدانا و إباكم للطريق المستقيم
[/align]
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

بارك الله فيك اختنا الفاضله
 

سي العفاسي

مزمار ألماسي
3 مارس 2007
1,205
1
0
الجنس
ذكر
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

بارك الله فيك اختي الفاضلة
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: واجه نفسك : هل مازلت ملتزمًا؟

جزاك الله خيرا اختي الكريمة وموضوع يمس كل واحد منا لاحرمت الاجر والمثوبة واهلا وسهلا بك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع