إعلانات المنتدى


من ينصحني؟! شارك برايك

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

سما

مزمار ألماسي
25 أبريل 2006
1,438
0
0
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:x18:

لماذا..؟

لم يعد الكثير منا يطلب النصيحة؟

واذا قُدمت له لا يقبلها؟

واذا طُلبت منه يبخل بها؟



ويتساءل آخرون:

من أي شخص نطلب النصيحة؟

وكيف نعمل بنصائح الاخرين؟

والى من نقدمها ومتى؟
 

الداعي للخير

عضو موقوف
1 يناير 2007
8,231
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد رفعت
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:x18:

لماذا..؟

لم يعد الكثير منا يطلب النصيحة؟

واذا قُدمت له لا يقبلها؟

واذا طُلبت منه يبخل بها؟



ويتسل آخرون:

من أي شخص نطلب النصيحة؟

وكيف نعمل بنصائح الاخرين؟

والى من نقدمها ومتى؟


ننتظر

الاحابة


بارك الله فيكي
 

الماسة الزرقاء

مزمار ذهبي
21 مايو 2006
1,022
0
0
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لماذا نخاف النقد..؟!!
وهو ليس فقط للمحاسن جالب..
هو يا نبيه.. لكل سيئ فيك فقد

لماذا نخاف النقد..؟!!
ونحن به نعرف الخطأ من الصواب
وهو سبيل تفريق بين حب وحقد

لماذا نخاف النقد..؟!!
وهو أول خطوة للتغيير إلى الأفضل
وأول منبه لسبات جاوز الحد

لماذا نخاف النقد..؟!!
وهو مثير الشك المحمود..!
الذي يحيي فينا رغبة الوصول إلى الضد

لماذا نخاف النقد..؟!!
وهو مهما تكن الغاية منه فهي لنا إيجابية
منها نستقي في حياتنا الجزر والمد


لن نخاف النقد..!!
وسننقد أنفسنا لنحيا حياة المجد

لن نخاف النقد..!!
وسننصت له بعقل واع ناضج منتعش كتفتح الورد

لن نخاف النقد..!!
وسنعلو من خلاله درجات وإلى القمم نصعد

لن نخاف النقد..!!
سنستفيد ونتغير ونتطور ونجني منه كل يانع
وسنشكر من يهدينا عيوبنا بكلامه الشهد
النقد يرينا أشياء لم نكن نراها
والمجامل ربما جنى عليّ.. في وقت يستلزم النقد..!



ذاك هو النقد الهادف وهذا في كفة

وفي الكفة الاخرى..
من الأشياء التي تطرأ على ذهن القارئ هو "النقد الجارح" في بداية قراءته لهذه الكلمات
وربما اتضح له أنني لم ألق له بالا..

نعم.. أنا لم ألق له بالا..!

لأن هذا النوع من النقد.. (ربما) كان من شخص لايستحق أن نأخذ بحديثه أو وجهة نظره.. وذلك لأن حديثه كان فقط من باب البحث عن سلبيات وهمية..!

[overline]بيد أن غالب الأمر يكون الحديث - أعني النقد - عن رغبة في تطوير المنقود أي السمو به إلى أعلى درجة نجاح يمكنه الوصول إليها..[/overline]


ومهما كانت غاية الناقد ومادة المنقود..
فلنأخذها نحن إيجابية..؟!
دعونا ننظر فقط من الجانب الايجابي لما يقال

دعونا نلقي نظرة على الدافع الذي أخذ بالناقد إلى النقد..؟
* أقرب احتمال.. هو أنه رأى جزئية فيها نقص أو جزئية تحتاج إلى تطوير أكثر..؟؟

فإذا كنا نرى هذا الجانب في كل كلمة انتقاد نتلقاها..

فلن نخاف النقد..!!

نعم ربما يحز في النفس بعض الكلمات
ولكن ينبغي أن نتذكر دائما أننا عندما نغسل أيدينا من أوساخ تعلقت بها..
فإنه وفي غالب الأحيان نحتاج إلى " مادة منظفة , وقوة " لنزيل تلك الأوساخ
فلا نظن أن الكلمات ستكون كلها لطيفة
كما أن اللطف أثناء الغسيل ربما لن يزيل كل الأوساخ
وفي كلا الحالتين النتيجة.. إيجابية..!

لن نخاف النقد..!!
لأن ثقتنا بما نفعل تملي علينا ذلك
وثقتنا برجاحة عقولنا تثقل وزن آرائنا
وقوتنا وطموحنا إلى نيل أعلى درجات الرقي.. يدفعنا لتقبل هذا النقد بكل صدر رحب..


وسوف يؤثر فينا النقد.. ولكن على الدوام.. إيجابيــــــــــــــــــاً..!!
 

ابوعمرالشهري

مزمار داوُدي
4 أبريل 2007
6,384
9
0
الجنس
ذكر
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

بارك الله فيكم ولي عودة على الموضوع ان شاء الله
 

عمر 7

مزمار داوُدي
9 مارس 2007
3,701
6
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

بارك الله فيك أختي الفاضلة

بالنسبة للنصح في الله فقد ذكر ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام فيما صح من حديث
قال{سوف يأتي زمن على أتي لجيفة الحمار القذرة أحب إليهم من أحد ينصحهم بالله}
 

محبة القرآن

مزمار ألماسي
25 فبراير 2007
1,424
2
0
الجنس
أنثى
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فكرة طيبة اختي سما
اليكم المشاركة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحه (ثلاث) قلنا لمن يارسول الله: قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
..........معناها ........

النصيحه: معناها من نصح الشيء اي أخلص له في القول الصادق(ولها عدت معاني)

.........هل النصيحه فرض أم نافله..؟ .......

والنصيحه ليست نافله من العمل بل هي فريضه على كل مسلم ومسلمه حسب الطاقه والوسع ودليل على صدق كلامي ان هناك صحابي اسمه جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال(بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على اقام الصلاة وايتاء الزكاة والنصح لكل مسلم ) نلاحظ من هذا القول ان النصيحه قد اتت بعد الصلاة والزكاة وهم من اركان الاسلام..
...............اسلوب النصيحه .........

ويجب يا اخوتي في الله.....ان ترافق النصيحه اللين والمحبه والاسرار بها لصاحبها.. وإياكم ثم أياكم اخوتي أن تكون النصيحه بين خلق الله لان هذا فيه نوع من التشهيير والتعيير وهذا الاسلام يرفضه...وانما في وقت لاحق.
...........أنواع النصيحه ........

من الحديث يمكن ان تستخلص انواع النصيحه وهي خمس
1_ النصيحه لله تعالى : يكون ذلك بالايمان بالله سبحانه وتعالىونفي الشرك عنه ووصفه بصفات الجلال والكمال كلها والقيام بطاعته وتجنب نواهيه.
2_ النصيحه لكتاب الله : ويكون ذلك بتعلمه وتعليمه وفهمه وتفهيمه وإقامته والعمل به.
3_ النصيحه لرسول الله : ويكون ذلك بنصرته حيا وميتا إحياء سنته والاقتداء به في اقواله وافعاله وحبته ومحبة اصحابه.
4_ النصيحه لأئمة المسلمين : ويكون ذلك بإعانتهم على الحق وطاعتهم فيه وتذكيرهم وتنبيههم بلطف ورفق واتذكيرهم بما غفلوا عنه.
5_ النصيحه لعامة المسلمين : ويكون ذلك اإرشادهم لمصالحهم لآخرتهم ودنياهم وكف الاذى عنهم والاحسان اليهم وتعليم جاهلهم وارشاد ظالهم وغيرها الكثير والكثير.[/align]
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

موضوع مهم وموضوع الساعة وكل ساعة جزاك الله خيرا اختي سما واستغرب كيف لايقبل الواحد منا النصيحة وهي خلق الاسلام وقد حث الرسول عليها صلوات الله عليه بادابها وأصولها كما هو معلوم عند من يعرف حق النصيحة فاللهم اجعلنا ممن يتقبلون النصيحة وممن هم اهل لها
 

مسلم 323

مزمار فعّال
5 مايو 2007
231
6
18
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

السلام عليكم
أتدرون لماذا لايحبون النصيحة ولايقبلونها ويبخلون بها ؟ جاوبوا على أسألتي فستعرفون السبب .
س 1 : إذا وضت عنوان لمقالتك في هذا المنتدى وغيره , يحمل اسم كيف تكسب 50 دولار بالساعه , فيا ترا فكم عدد الداخلين لقراءة هذاالمقال ؟
س 2 : أذا قلت لشخص منصوح إذا سمعت كلامي , سأعطيك 45 دولار , فكم انسان سيسمع كلامك ؟
س 3 :إذا قلت لجماعة من قدم لي نصيحة سأعطيه 3 دولارات , فكم ناصح (مشفق) سيقدم لك النصيحة؟ (سيتفجر راسك من النصائح ) .
الجواب باختصار أن الناس أصبحت مادية لا تفهم الا لغة $$$ .هذا في الغالب الا من رحم ربي فعصمه , وهذا أحد الأسباب الرئيسية والباقي عليكم .
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

لكن اخي عمر الولي المادة ليست كل شيء وهل اغلى ثمنا من نصيحة تبعدك عن النار وتقربك من رضى الله؟؟
جزاك الله خيرا اختي محبة القرآن على الاضافة المفيدة ولي عودة مع اضافة جديدة ان شاء الله
 

ابومالك الازدي

مزمار داوُدي
2 يونيو 2007
3,474
2
0
الجنس
ذكر
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

بارك الله فيك اختي الفاضلة
 

سما

مزمار ألماسي
25 أبريل 2006
1,438
0
0
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: من ينصحني؟! شارك برايك

جزاكم الله خيرا على تجاوبكم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع