إعلانات المنتدى


موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يوسف بن إبراهيم بن عثمان/ يوسف بن إبراهيم بن محمد/ يوسف بن أحمد/ يوسف بن بشر

.

يوسف بن إبراهيم بن عثمان
(الأندلس)


أبو الحجاج العبدري* الغرناطي يعرف بالثغري مقرئ حافظ أستاذ نحوي، قرأ القراءات على عبد الرحيم بن الفرس وشريح بن محمد وأبي الحسن بن الباذش ويحيى بن الخلوف وسمع منهم ومن أبي بكر بن العربي وأبي الحسن بن مغيث وأبي مروان الباجي جماعة وأجازه أبو علي الصدفي والطرطوشي، وأتقن العربية على أبي بكر بن مسعود النحوي، قال الأبار وكان حافظاً محدثاً فقيهاً مقرئاً راوية ضابطاً مفسراً أديباً نزل في الفتنة قلنوسة وولي خطابتها واقرأ بها أكثر عنه أبو عبد الله التجيبي، وقال لم أر أفضل ولا أزهد منه ولا أحفظ لحديث وتفسير منه، وروى عنه أبو عمر بن عباد وأبو سليمان بن حوط الله وأبو العباس بن عميرة، مات في شوال سنة تسع وسبعين وخمسمائة.
* بفتحهما وراء الى عبد الدار بن قصي وبشين معجمة الى عبد شرية رجل وبكاف الى عبدك رجل وبلام الى قرية عبد الله بواسط العراق
والى عبد الله بطن من خولان وابي عبد الله بن كرام راس الكرامية‏. (ل ل)



قال الذهبي:
يوسف بن إبراهيم بن عثمان الإمام أبو الحجاج العبدري الغرناطي المقرئ الحافظ المعروف بالثغري ذكره الأبار فقال أخذ القراءات عن عبد الرحيم ابن الفرس الغرناطي وأبي الحسن شريح ويحيى بن الخلوف وأبي الحسن بن الباذش وسمع منهم ومن أبي الحسن بن مغيث وأبي بكر بن العربي وأبي مروان الباجي وخلق وأجاز له أبو علي الصدفي وابو بكر الطرطوشي وأحكم العربية على أبي بكر بن مسعود النحوي قال وكان حافظا محدثا فقيها مقرئا راوية ضابطا مفسرا أديبا نزل في الفتنة قليوشة وولي خطابتها واقرأ بها أكثر عنه أبو عبد الله التجيبي وقال لم أر أفضل ولا أزهد منه ولا أحفظ لحديث وتفسير منه وروى عنه أبو عمر بن عياد وأبو سليمان بن حوط الله وأبو العباس بن عميرة مات في شوال سنة تسع وسبعين وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/551)


وانظر: صلة الصلة لابن الزبير 213؛ التكملة لابن الأبار 4/213؛ المستملح للذهبي 419؛ معجم أصحاب الصدفي 312؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/635؛ طبقات المفسرين للداودي 2/378؛ بغية الملتمس 2/658​

amara10.jpg

روعة العمارة الإسلامية الأندلسية

fasil.gif


يوسف بن إبراهيم بن محمد بن يعقوب
(العراق)


مقرئ متصدر، وقال الداني له كتاب مختصر في القراءات السبع وهو خال من الأسانيد والأصول، ولا أدري على من قرأ.


fasil.gif



يوسف بن أحمد البغدادي
(العراق)


أبو عمر البغدادي روى الحروف عن محمد بن يحيى الكسائي عن أبي الحارث، روى عنه القراءة أحمد بن يعقوب التائب.


fasil.gif



يوسف بن أحمد بن ناصر بن خليفة بن فرج
(الشام)


بن عبد الله بن عبد الرحمن الجمال أبو المحاسن بن الشهاب الباعوني المقدسي ثم الصالحي الدمشقي الشافعي الماضي أبوه وأخوه إبرهيم ومحمد ويعرف بابن الباعوني. ولد في يوم السبت ثاني عشر جمادى الآخرة سنة خمس وثمانمائة بقاعة الخطابة من المسجد الأقصى ثم انتقل به أبوه إلى دمشق وهو في الرابعة فقرأ بها القرآن على جماعة منهم الشمس خطيب الشامية والشمس البصروي وقرأ عليه وعلى العلاء القابوني وغيرهما العربية وحفظ أيضاً المنهج الفرعي والأصلي وألفية ابن ملك وبحث على الشهاب الغزي في المنهاج الفرعي ثم في الفقه أيضاً على البرهان بن خطيب عذراء ثم على الشمسين البرماوي والكفيري ومما بحثه على البرماوي في قواعد العلاني وفي أصول الفقه وسمع عليه دروساً في النحو وسمع على عائشة ابنة ابن عبد الهادي بدمشق والزين القبابي ببيت المقدس والتدمري بالخليل والشهاب بن رسلان بالرملة.
وكان فقيه النفس سريع النظم مع حسنه نظم من المنهاج الفرعي قطعة ثم بدا له أن من لم ينظم العلم كالبهجة لا ينبغي له النظم ففتر عزمه وشرع في كتاب على نمط عنوان الشرف بزيادة علم الهندسة فكتب منه نصف كراس وما كتبته عنه:


إن غلقت أبواب رزق الفتى ... وعاد صفر الكف والجيب
يضرع إلى مولاه في فتحها ... فعنده مفاتح الغيب


مات منفصلاً عن القضاء دهراً للتوسع في ولاته إلى حد قل أن عهد نظيره بعد أن حج بأولاده وعياله وزار القدس والخليل بالصالحية في آخر ربيع الآخر سنة ثمانين يقال مسموماً ودفن بتربتهم بسفح قاسيون رحمه الله وإيانا. وخلف أولاد كثيرين ذكوراً وإناثاً.
(الضوء اللامع 10/298)


9thprobNA-1.jpg

آيات بينات من سورة محمد (القتال) على مصحف خط في القرن التاسع الهجري
من شمال افريقيا على الأرجح


fasil.gif



يوسف بن أحمد بن عثمان الغزي
(الشام)


الشهير بالمقري، الشافعي، الشيخ الفاضل الأوحد البارع المفنن.
ولد بغزة هاشم في سنة تسع عشرة ومائة وألف ونشأ بها، وقرأ القرآن العظيم وبعض المقدمات في النحو والفقه على الشيخ محمد العامري. وفي سنة ثلاث وأربعين ومائة وألف رحل إلى بغداد وقصد الحج، فدخل المدينة المنورة وأقام بها ثلاث سنين، وحفظ القرآن وجوده في تسعة وعشرين يوما.



Gazza31.jpg

صورة قديمة لغزة في الفترة العثمانية


ثم رحل إلى مكة سنة سبع وأربعين وحج، ثم رجع إلى بلده غزة في سنة تسع وأربعين ولم يمكث بها إلا برهة، وذلك لأنه لم يكن له ما يقوم به، لأن أباه كان حائكا، وكان فقير الحال كثير العيال، فلما رجع ابنه المترجم لم يجد ما يقوم به، ووجد أخاه فقيرا وعليه غرامات سلطانية لا يقوم بدفعها إلا بعد الجهد والنكال، فلم يستلذ المترجم بالإقامة فيها، فكرّ راجعا إلى مكة المكرمة من عامه، وفي سنة خمسين ومائة وألف عهد الخلوتية بمكة المشرفة عن الأستاذ السيد مصطفى البكري، واسمعه وحدة الوجود لمنلا جامع سماع بحث وتقرير، فحصل له ببركة الأستاذ غاية الفتوح. وفي سنة إحدى وخمسين توجه من مكة المشرفة إلى البلاد اليمنية فدار في مدنها سبع سنين، وفيها قرأ على الشيخ العلامة إسماعيل بازي أحد القراء الذين أخذوا عمن أخذ عن العلامة ابن الجزري، ثم رجع إلى مكة المشرفة ومكث فيها سنتسن، ثم رجع إلى اليمن وحظي بها بالإمام وأقر به بسبب القراءة لأنه كان يقرأ للأربعة عشر قراءة تحقيق وإتقان. واشتهر هناك وذاع صيته للأخذ عنه، وتسرّى بجارية حبشية ورزق منها أولادا.


ثم في سنة ثمان وستين عزم على الرحيل، وتوجه من اليمن إلى مكة المكرّمة وحج ورجع إلى وطنه الأصلي غزة، فدخلها سنة تسع وستين ومائة وألف، وكان واليها إذ ذاك الوزير حسين باشا ابن مكي، فأنزله على الرحب والسعة، وصار يتردد على ابن شيخه السيد مصطفى البكري، وهو شيخنا أبو الفتوح كمال الدين، وقرأ عليه حصة من شرح الفصوص، وحصة من شرح التائية الفارضية للشيخ عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، وحصة في علم الفرائض قراءة مذاكرة وتمرين، واستجازه بالرواية عنه، فأجازه. وأعطاه يوما أبياتا له في مدحه وهي قوله:


وقائلة والدمع مني غزيرة ... يشابه مرجان البحور انمهاله
عليك ببكريّ يسرّك وجهه ... وإن كنت محتاجا يفيدك ماله
له رتبة في ذروة الفضل قد سمت ... فيا ليت لي يا صاح فينا كماله
إليك عظيم الوجد أشكوه سيدي ... فبالله خبرني فديتك ماله
أرك لذي الدنيا غيّاثا لأهلها ... وللدين يا ابن الأكرمين كماله



وبقي إلى سنة ثمان وثمانين ومائة وألف، فمرض بها ومات رحمه الله تعالى، وكان في حيز نفسه ساكنا وقورا، عنده من كل علم ما يكفيه، له معرفة برواية الشعر ونقده وتمييزه، وكان من الفقر على جانب عظيم مع قلة الشكوى، والصبر على البلوى، وترك أولادا هم الآن في غزة هاشم.


(سلك الدرر 745/ج4 ص248)


arb040.jpg

مصحف بديع كتب في حياة صاحب الترجمة (1172 هـ)
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
تفاصيل الصورة على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


fasil.gif



يوسف بن بشر بن آدم بن الموفق
(العراق)


أبو يعقوب الضرير مقرئ متصدر، روى القراءة عرضاً عن أبي بكر محمد بن أحمد الداجوني وعلى بن أحمد بن زياد المسكي ومحمد بن الحسن بن زياد، روى القراءة عنه عرضاً علي بن محمد بن عبد الله الأصبهاني وإبراهيم بن محمد اللنباني.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يوسف بن جامع/ يوسف بن جعفر/ يوسف بن أبي جعفر/ يوسف بن الحجاج/ يوسف بن خلاد

.

يوسف بن جامع بن أبي البركات
(العراق)


أبو إسحاق القفصي* بضم القاف وسكون الفاء البغدادي، أستاذ كبير مؤلف محقق عالم، ألف كتاب الشافي في القراءات العشر والتأييد والنهاية ورأيت كتابه الشافي يدل على عمله الكثير في هذا العلم، ولد في رابع رجب سنة ست وستمائة، قرأ على قيصر ابن فيروز الستري وعلى محمد بن أبي القاسم بن أبي الفضل الرواشني ومحمد بن سالم ابن الغزال وأبي الحسن علي بن منصور بن أبي بكر البرسفي ومحمد بن مطر بن فتيان وعبد العزيز بن علي بن حمزة بن القبيلي، وقدم دمشق فقرأ للسبع على القاسم بن أحمد اللورقي كاملاً في نحو ثمانية أيام، قرأ عليه على بن أحمد بن موسى الجزيري وسمع منه أبو العلاء الفرضي، قال الذهبي وكان لا يتقدمه أحد في الإقراء في زمانه، توفي يوم الجمعة وقت الصلاة آخر صفر سنة اثنتين وثمانين وستمائة ببغداد وصلي عليه بجامع القصر.
* قرية فوق بغداد.


قال الذهبي:
يوسف بن جامع ابن أبي البركات الإمام الأستاذ أبو اسحاق القفصي ثم البغدادي الضرير المقرئ ولد سنة ست وست مئة وقرأ القراءات على جماعة ورحل الى الشام ومصر ولقي الكبار وحدث عن عمر بن عبد العزيز ابن الناقد وأخته تاج النساء وكان رأسا في القراءات عارفا باللغة والنحو جم الفضائل له تصانيف في القراءات وكان لا يتقدمه أحد في زمانه في الإقراء أخذ عنه علي بن أحمد بن موسى الجزري وسمع منه أبو العلاء الفرضي وأحمد القلانسي توفي في صفر سنة اثنتين وثمانين وست مئة حدثني الحافظ علم الدين أن أبا اسحاق القفصي قدم دمشق في الكهولة وقرأ ختمة للسبعة في نحو ثمانية أيام أو أكثر على جده علم الدين القاسم بن أحمد قلت قصد بالأخذ عن علم الدين ايصال طريق التيسير له والا فهو قد قرأ على ناس أسند من علم الدين قرأ ب المصباح في سنة ست وعشرين مئة على الشمس علي بن أبي بكر البرسفي.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة السادسة عشرة 2/683)

وانظر: ذيل طبقات الحنابلة 2/302؛ بغية الوعاة 2/355؛ شذرات الذهب 7/654؛ درة الحجال 3/355؛ الأعلام 8/223؛
معجم المؤلفين 4/150


fasil.gif



يوسف بن جعفر بن عبد الله بن معروف
(العراق)


أبو يعقوب النجار الأصبهاني مقرئ ضابط معروف، روى القراءة عرضاً عن محمد بن سليمان بن إبراهيم صاحب أبي حاتم سهل بن محمد السجستاني وضابط اختياره وعن يحيى بن زكريا بن ورده وبشر بن الجهم والعباس بن الوليد بن جرداس ويحيى بن زياد الخوارزمي، كذا ذكر ابن سوار والصحيح أنه قرأ على يحيى بن زكريا عنه ومحمد بن إسماعيل ابن يزيد وعمر بن حفص المسجدي وإبراهيم بن الحسن النقاش.



Isfahan19.jpg

أصفهان ـ جامع الشاه


روى القراءة عنه محمد بن جعفر المغازلي وعبد الله بن أحمد ابن مسعود المطرز وإبراهيم بن جعفر ومحمد بن الهيثم وعبد الله بن باذان شيخ ابن أشتة، ولا يصح قراءته على قتيبة كما ذكره الهذلي بل على العباس بن الوليد وبشر بن الجهم عن قتيبة عن الكسائي وعن إسماعيل عن نافع والله أعلم، بقي إلى بعيد التسعين ومائتين لم يجاوز ذلك والله أعلم.


fasil.gif



يوسف بن أبي جعفر بن عبد الرزاق
(العراق)


مكين الدين أبو الحجاج الأنصاري البغدادي، ذكر أنه سمع الشاطبية من لفظ ناظمها وأسمعها في سنة ثمان وثلاثين وستمائة ببغداد بقراءة سعد بن أحمد الجذامي النحوي، فسمعها منه جابر بن محمد الوادياشي وعبد الله بن محمد الغساني وكتب الطبقة بخطه، وقال فيها إن الشيخ ثقة ثبت، وروى عنه الشاطبية أيضاً الرضي حسين بن قتادة العلوي.


fasil.gif


يوسف بن حرب
(الشام)

الحسني المكي الأصل المارديني الغزي ذكر أنه قرأ على الشيخ جمال الدين ابن مالك وعلى الشبخ محي الدين النووي وانه سمع الشاطبية من الكمال ابراهيم بن أحمد بن فارس انا الناظم وعني بالقراءات وشرح الشاطبية في مجلدين كبيرين. قرأ عليه الشيخ زين الدين سريجا ومات في رمضان سنة 743 وله مائة واربع او خمس وعشرون سنة نقلته من خط الشيخ بدر الدين بن سلامة.
(الدرر الكامنة 5/228)

وانظر: معجم المؤلفين 4/152

fasil.gif


يوسف بن الحجاج بن عمرو
(العراق)


أبو يعقوب الكوفي، روى القراءة عن عبد الرحمن بن أبي حماد عن حمزة، قرأ عليه عبيد الله بن الحسن الأسدي.


fasil.gif



يوسف بن خالد بن أيوب

(الشام)


الجمال الحسفاوي الحلبي الشافعي وحسفايا من قرى حلب. نشأ بحلب وحفظ القرآن وتفقه بالشهاب بن أبي الرضى ولازمه وكان تربيته وقرأ عليه القراآت السبع، ثم سافر إلى ماردين فقرأ بها القراآت على الزين سربجا؛ وولي قضاء ملطية سنين ثم قضاء حلب مرة بعد أخرى وكذا ولي قضاء طرابلس أيضاً عوداً على بدء وقضاء صفد وكتابة سرها ودخل القاهرة. وكان ذكياً فاضلاً عارفاً بالنحو والتفسير والفقه حسن الشكالة فائق الكتابة ذا نظم جيد ومنه أول قصيدة كتب بها لبعضهم:
أوجهك هذا أم سنا البدر لامع ... فقد أشرقت بالنور منك المطالع
حديثك للسمار خير فكاهة ... وذكرك بالمعروف والعرف شائع


مات بطرابلس في ثالث عشر المحرم سنة تسع وعشرين. ذكره ابن خطيب الناصرية ثم شيخنا باختصار في إنبائه.
(الضوء اللامع 10/312)


وانظر: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء 5/175


fasil.gif


يوسف بن خلاد (العراق)


أبو يعقوب البغدادي، أخذ القراءة عرضاً عن أحمد بن فرح، روى القراءة عنه عرضاً الحسن بن محمد بن الفحام.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يوسف بن رافع بن تميم

.

يوسف بن رافع بن تميم بن عتبة بن محمد بن عتاب بن شداد
(الشام)


أبو المحاسن وأبو العز الأسدي الحلبي، قاضي القضاة إمام علامة ولد سنة تسع وثلاثين وخمسمائة ونشأ بالموصل وحفظ القرآن، ولزم يحيى بن سعدون القرطبي فأحكم عليه القراءات والعربية وسمع محمد بن إسماعيل العطاردي وأبا الفضل خطيب الموصل وجماعة، ودخل بغداد فسمع من شهدة وأبي الحسن القزويني وأتقن العلوم وبرز في مذهب الشافعي وأعاد ببغداد ودرس بمدرسة الكمال الشهرزوري بالموصل وانتفع به جماعة، ووفد على السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب فأقبل عليه وولاه قضاء العسكر وحضر معه فتح بيت المقدس وفوض إليه نظر مدرسته الصلاحية وتدريسها بالقدس ثم ولاه قضاء حلب ولم يرزق ولداً ولا كان له أقارب وكان ذا مال عظيم فبنى بحلب مدرسة ودار حديث وعمل بينهما تربة وصنف كتباً من ذلك كتاب دلائل الأحكام في أربع مجلدات، روى عنه التجريد الرشد بن أبي الدر والكمال الضرير وسمع منه الحافظ عبد العظيم المنذري والصاحب كمال الدين بن العديم وابن والجمال ابن الصابوني والشهاب القوصي وسنقر القضائي، وحدث عنه بالإجازة القاضي تقي الدين سليمان بن حمزة الحنبلي ومحمد بن محمد بن محمد بن الشيرازي، قال أبو عبد الله الحافظ وكان كما قال عمر بن الحاجب ثقة حجة عارفاً بأمور الدين اشتهر اسمه وسار ذكره، وكان ذا صلاح وعبادة وكان في زمانه كالقاضي أبي يوسف في زمانه دبر أمور المملكة بحلب واجتمعت الألسن على مدحه انتهى، توفي بحلب في صفر سنة اثنتين وثلاثين وستمائة.


قال الذهبي:
يوسف بن رافع ابن تميم بن عتبة ابن محمد بن عتاب العلامة العلم قاضي القضاة أبو المحاسن وأبو العز المعروف بابن شداد الأسدي الحلبي ولد سنة تسع وثلاثين وخمس مئة ونشأ بالموصل وحفظ القرآن ولزم يحيى بن سعدون القرطبي فأحكم عليه القراءات والعربية وسمع من محمد بن أسعد العطاري حفدة وابن ياسر الجياني وأبي الفضل خطيب الموصل وأخيه عبد الرحمن بن أحمد وطائفة كبيرة وببغداد من شهدة وأبي الخير القزويني وتفنن في العلوم ورأس في مذهب الشافعي رضي الله عنه ونال من الرياسة والحرمة والجاه ما لا مزيد عليه وحدث بمصر ودمشق وحلب روى عنه ابو عبد الله الفاسي المقرئ وأظنه قرأ عليه والزكي المنذري والكمال ابن العديم وولده والجمال ابن الصابوني والشهاب القوصي وسنقر القضائي وآخرون وبالإجازة القاضي تقي الدين الحنبلي وأبو نصر محمد ابن الشيرازي وكان كما قال عمرو بن الحاجب ثقة حجة عارفا بأمور الدين اشتهر اسمه وسار ذكره وكان ذا صلاح وعبادة وكان في زمانه كالقاضي أبي يوسف في زمانه دبر أمور المملكة بحلب واجتمعت الألسن على مدحه أنشأ دار حديث بحلب وصنف كتاب دلائل الأحكام في أربع مجلدات وقال ابن خلكان في تاريخه أعاد ببغداد ثم رجع الى الموصل ودرس بها بمدرسة القاضي كمال الدين ابن الشهرزوري وانتفع به جماعة ثم حج ووفد على صلاح الدين فولاه قضاء العسكر ثم ولي قضاء حلب ولم يرزق ولدا ولا كان له أقارب وكان ذا مال عظيم فعمر منه مدرسة ودار حديث وعمل له بينهما تربة توفي في صفر سنة اثنتين وثلاثين وست مئة بحلب وله عدة مصنفات قلت وهو سبط ابن شداد.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة 2/619)


وانظر: تذكرة الحفاظ 4/1459؛ طبقات الشافعية للسبكي 8/360؛ طبقات الشافعية للإسنوي 2/115؛ طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة 2/427؛ وفيلا الأعيان 7/84؛ التكملة لوفيات النقلة 3/384؛ البداية والنهاية 17/222؛ سير أعلام النبلاء 22/383؛ العبر 5/132؛ المخاصر في أخبار البشر 3/156؛ كشف الظنون 1/125؛ إيضاح المكنون 2/681؛ شذرات الذهب 7/276؛ النجوم الزاهرة 6/292؛ هدية العارفين 2/553؛ العلام 8/230؛ معجم المؤلفين 4/160



Bosra.jpg

مدرسة قوموشتاكين 530 هـ ـ بصرى الشام


fasil.gif


يوسف بن شرنكار
(الشام)


العنتابي الحنفي. ولد سنة ست وستين وسبعمائة وتعانى القراآت فمهر فيها وانتفعوا به وكان يتكلم على الناس بلسان الوعظ فصيح اللسان حلو المنطق مليح الوجه له يد في التفسير. مات سنة اثنتين وعشرين عن خمس وستين سنة. ذكره شيخنا في إنبائه نقلاً عن العيني ورأيت بخطي نقلاً عن العيني أنه كان فاضلاً في بعض العلوم. ومات بعنتاب سنة إحدى وعشرين عن قريب السبعين فالله أعلم.
(الضوء اللامع 10/317)

وانظر: شذرات الذهب 9/2231؛ إنباء الغمر 7/373

fasil.gif


يوسف بن سليمان بن يوسف
(الأندلس)


أبو الحجاج البلنسي مقرئ حاذق، قرأ ختمة جمعاً للسبعة على أبي عبد الله محمد بن سعيد الداني في سنة سبع وثلاثين وخمسمائة وقرأ أيضاً على أبي الأصبغ بن فتوح الهاشمي، قال الذهبي صحبه أبو الحسن بن خيرة زماناً،
ومات قبل الستمائة.

انظر: التكملة لابن الأبار 4/218؛ تاريخ الإسلام للذهبي 2/1238


Amara25.jpg

روعة العمارة الأندلسية


fasil.gif


يوسف بن العالمة الحمصي
(الشام)


إمام القيمرية بعد ابن المبيض، مقرئ حسن الصوت جيد الأداء كانت له شهرة وحظوة، قرأ السبع على إبراهيم بن عبد الله الحكري، وأقرأ بدمشق وحمص، وتوفي سنة وستين وسبعمائة بحمص.


fasil.gif



يوسف بن عبد الرحمن بن غصن

(الأندلس)


أبو الحجاج الإشبيلي إمام مقرئ حاذق، أخذ القراءات عن أبي الحسن شريح وأبي العباس بن حرب المسيلي وأحمد بن عيسون وروى عن أبي بكر بن العربي رحل الناس إليه وعمر طويلاً وتصدر للإقراء بإشبيلية وانفرد بعلو الإسناد، وبقي إلى حدود سنة سبع وتسعين وخمسمائة.


قال الذهبي:
يوسف بن عبد الرحمن ابن غصن أبو الحجاج الإشبيلي المقرئ أحد الحذاق أخذ القراءات عن أبي الحسن شريح وأبي العباس بن حرب المسيلي وأبي العباس أحمد بن عيشون وحدث عن أبي بكر بن العربي وعمر دهرا طويلا وتصدر للإقراء بإشبيلية وانفرد بعلو الإسناد بقي الى حدود سنة سبع وتسعين وخمس مئة وقد رحل الناس اليه.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/570)

وانظر: صلة الصلة 216؛ تكملة الصلة 4/217؛ تاريخ الإسلام 12/1129؛ شذرات الذهب 6/543
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يوسف بن عبد القادر/ يوسف بن عبد الله بن.../ يوسف بن عبد المحمود

.

يوسف بن عبد القادر بن محمد
(الشام)


المشهور بالأسير
شيخ فاضل، وعالم كامل، ذو أسلوب حسن، وبلاغة ولسن، وقريحة جيدة، وفكرة لما تبديه مجودة، قد سار ذكره مسير المثل، واشتهر أمره اشتهار الأثل، وانتفع به عدد وافر، وأذعن بفضله أعيان الأكابر، ولد في مدينة صيدا في حدود سنة ألف ومائتين واثنتين وثلاثين، وتعلم القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، على الشيخ إبراهيم عارفة، وجوده على الشيخ علي الديربي، ثم شرع في طلب العلم، فقرأ على الشيخ محمد الشرنبالي نحو خمس سنين، ثم توجه إلى دمشق الشام، فحضر على أعيان علمائها الأعلام، وأقام في المدرسة المرادية ستة أشهر، وذلك سنة سبع وأربعين بعد المائتين وألف، ثم بلغه وفاة والده فعاد إلى وطنه وبلده، وأقام بها نحو ثلاث سنين يتعاطى التجارة في مكان أبيه، ويربي إخوته مع عدم تركه لطلب العلم، ثم توجه إلى الأزهر الشريف فأقام به سبع سنين، وقرأ فيه على جملة من العلماء الأعلام، منهم الشيخ محمد الشبيني والشيخ محمد الطنتدائي والشيخ محمد الدمنهوري والشيخ إبراهيم الباجوري والشيخ أحمد الدمياطي وغيرهم، ثم عاد إلى بلده صيدا وقرأ بها الفقه للعموم، ثم توجه إلى طرابلس الشام وأقام بها نحو ثلاث سنين، فحضر عليه بها جماعة من أفاضلها، ثم تقلد القضاء في لبنان نحو سبع سنين، ثم صار معاوناً لقاضي بيروت

صور رائعة لمساجد بيروت
Beirut Mosques
https://www.facebook.com/BeirutMosques

ولم يزل يتعاطى التدريس للعموم والخصوص، وقد ألف جملة من الكتب، منها رائض الفرائض، ومنها شرح أطواق الذهب، وغيرهما، ومن نظمه:

لطيبة الغراء ذات النور ... سر بي أسر
فإن بي لتربها الكافور ... شوقاً أسر
أبقى إذا ما لاح للبرق ابتسام ... من نحوها أو فاح لي عرف انتسام
أو مر بي ذكر لتلك الدرو ... كالمحتضر
قد جد بي وجدي وأغراني الغرام ... إلى مقام المصطفى خير الأنام
من جاء كالمصباح في الديجور ... يهدي البشر
وقام يسعى في صلاح المهتدين ... ثم انتحى للماردين المعتدين
مثل انتحاء الباز للعصفور ... حتى قهر
وجاء للخلق بقرآن مجيد ... في الدين والدنيا بلا شك مفيد
ألفاظه كاللؤلؤ المنثور ... فصح غرر
حلو المعاني لذة للسامعين ... يا حبذا هاد إلى الحق المبين
به انمحت آثار كل زور ... لما ظهر
كم من براهين على صدق الرسول ... فيه وكم داع لأرباب العقول
إلى الهدى والعمل المبرور ... وكم عبر
محمد رسول رب العالمين ... بر رؤوف راحم بالمؤمنين
وقد غزا بجيشه المنصور ... من قد كفر
وعنه قد أخبرنا موسى الكليم ... بأنه رسول مولانا الكريم
وخط في كتابه المسفور ... هذا الخبر
كذاك روح الله عيسى عنه قال ... بأنه ليس لشرعه زوال
وذاك في إنجيله المسطور ... قد انسطر
يا ربنا احشرنا جميعاً آمنين ... ومن نحب من خيار المسلمين
تحت لواء عزه المنشود ... يوم الحذر
عليه من رب الصلاة والسلام ... وآله وصحبه الغر الكرام
ما انتظم الورد مع المنثور ... غب المطر
وغرد القمري مع الشحرور ... فوق الشجر

وله نظم كثير، ونثر بديع شهير، وقد نعاه الناعي ليلة السبت خامس ربيع الثاني سنة سبع وثلاثمائة وألف.
(حلية البشر باختصار)

arb113.jpg

مصحف رائع كتب بعد مولد الشيخ يوسف الأسير صاحب الترجمة بعامين (1234)
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
تفاصيل الصورة على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

fasil.gif


يوسف بن عبد الله بن سعيد
(الأندلس)

بن عياد بتشديد الياء آخر الحروف أبو عمرو اللدي الحافظ، قال الذهبي أخذ القراءات عن أبي عبد الله ابن أبي إسحاق إلا أنه غلب عليه علم الحديث وكتب العالي والنازل وصنف التصانيف وبعد صيته سقنا أخباره في التاريخ الكبير، مات سنة خمس وسبعين وخمسمائة وله سبعون سنة.

وانظر: معرفة القراء الكبار 2/554؛ تذكرة الحفاظ 4/1361؛ طبقات الحفاظ 484؛ التكملة لابن الأبار 4/211؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/568؛ سير أعلام النبلاء 21/180؛ العبر 4/226؛ مرآة الجنان 3/402؛ شذرات الذهب 6/419؛ بغية الوعاة 2/327؛ هدية العارفين 2/552؛ إيضاح المكنون 1/54؛ الأعلام 8/240؛ معجم المؤلفين 4/169


مسجد دهمش (مسجد المذبحة) المرمم في اللد
(اضغط الصورة لمشاهدتها بالحجم المتوفر على موقع المصدر ومطالعة تفاصيلها)

fasil.gif


يوسف بن عبد الله بن يوسف بن أيوب

(الأندلس)

أبو الحجاج الفهري* الداني**، مقرئ فقيه كامل نزيل بلنسية، أخذ القراءات عن أبي عبد الله بن غلام الفرس وأبي عبد الله المكناتي وأخذ العربية عن أبي العباس بن عامر وأجاز له أبو محمد بن عتاب، قال الذهبي وكان محدثاً بارعاً في الشروط كاتباً بليغاً ناب في القضاء وكتب الأحكام، مات في شعبان سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة وهو في عشر الثمانين.
* بالكسر الى فهر بن ملك بن النضر بن كنانة‏.‏
** الى مدينة دانية بالأندلس.

وانظر: صلة الصلة 214؛ تكملة الصلة 4/216؛ المستملح للذهبي 420؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/993؛ التكملة لوفيات النقلة 1/262

Dania.jpg

دانية ـ بساتين البرتقال خارج المدينة

fasil.gif


يوسف بن عبد المحمود بن عبد السلام
(العراق)

ينعت بالحمال بن البتي البغدادي، قرأ على الفخر علي بن يوسف البوقي والعماد وأحمد بن محمد بن أحمد المخزومي، قرأ عليه محمد بن محمود السمرقندي.

وانظر: ذيل طبقات الحنابلة 2/379؛ ذيول العبر 148؛ المقصد الأرشد 3/140؛ بغية الوعاة 2/358؛
شذرات الذهب 8/132؛ معجم المؤلفين 4/171


fasil.gif


يوسف بن علان الجسري
(العراق)

من جسر سر من رأى، روى القراءة عرضاً عن أحمد بن فرح، قرأ عليه الحسن بن محمد الفحام.​
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يوسف بن...

.

يوسف بن علي بن رسلان
(العراق – الشام)

أبو الفضل الواسطي نزيل دمشق، قرأ العشر على المرجا والداعي والجمال بن حلوبه، مات في حدود سنة سبع وتسعين وستمائة وما نعلمه أقرأ.

wasetLocation.jpg

موقع محافظة واسط على خارطة العراق

fasil.gif


يوسف بن علي بن عبد الواحد
(المغرب ـ الأندلس)

أبو الحجاج السدوري المكناسي مقرئ غرناطة محقق صالح مقرئ محدث ويجلد الكتب في غاية من الحسن، ويقرئ الناس انتفع به جماعة كثيرون، قرأ على أبي الحسن على بن بري صاحب الرجز بقراءة نافع وأبي الحسن على المجامي، أخبرنا صاحبنا أبو عبد الله محمد بن ميمون البلوي أنه قرأ عليه رجز ابن بري عنه، وقال لي فارقته وهو في قيد الحياة سنة سبعين وسبعمائة وله نحو سبعين سنة تقريباً، وقال إنه إمام المدرسة اليوسفية بغرناطة.

fasil.gif


يوسف بن علان
(العراق)

أبو يعقوب السامري، روى القراءة عن أحمد بن فرح، روى القراءة عنه الحسن بن محمد الفحام.

fasil.gif


يوسف بن المبارك بن محمد بن شيبة
(العراق)

أبو القاسم البغدادي الخياط المعروف بالوكيل، مقرئ مجود قرأ القراءات على أبي العز القلانسي وعلي بن عبد الرحمن بن الجراح، قال الحافظ أبو عبد الله الذهبي وادعى أنه قرأ على أبي طاهر بن سوار وتبين كذبه، قرأ عليه جماعة، قلت قرأ عليه علي بن أحمد ابن الدباس، قلت وقد ترجمه الذهبي بترجمتين في الطبقة الثانية عشر والثالثة عشر وبسط الثانية أكثر وزاد في الأولى أنه كان وكيلاً بباب القضاء وقال في الثالثة مات في رجب سنة سبعين وخمسمائة على ما ذكره الدبيثي.

قال الذهبي:
يوسف بن المبارك بن محمد بن أبي شيبة أبو القاسم البغدادي المقرئ الخياط الوكيل قرأ بالروايات على أبي الخطاب علي بن عبد الرحمن ابن الجراح وأبي العز القلانسي وادعى أنه قرأ على أبي طاهر بن سوار وتبين كذبه قرأ عليه جماعة وروى عن أبي عثمان بن ملة حدث عنه عبد العزيز بن الأخضر وقرأ عليه علي بن أحمد الدباس أحتاج في الآخر فصار وكيلا بأبواب القضاة ذكره ابن الدبيثي وقال توفي في شهر رجب سنة سبعين وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/530)

وانظر: ميزان الاعتدال 7/304؛ لسان الميزان 6/423

fasil.gif


يوسف بن المبيض الدمشقي
(الشام)

ينعت بالجمال كان إمام المدرسة القيمرية بدمشق، قرأ السبع على محمد بن علي بن عسكر الجعبري، قرأ عليه السبعة أحمد الحواري الضحاك، وكان مجوداً حسن الصوت والأداء توفي سنة وخمسين وسبعمائة.

fasil.gif


يوسف بن محمد بن أحمد بن علي بن سعدان
(العراق)

أبو القاسم البغدادي الضرير يعرف بابن بابس وبابن بابوس مقرئ حاذق متصدر مشهور، قرأ على أبي بكر يوسف بن يعقوب الواسطي، قرأ عليه أبو عبد الله محمد بن الحسين بن الكارزيني بواسط والقاضي أبو العلاء محمد بن علي بن يعقوب الواسطي وعبد الله بن الأقطع ومحمد ابن جعفر الخزاعي، توفي سنة سبعين وثلاثمائة.

fasil.gif


يوسف بن محمد بن أبي القاسم الخوارزمي
(العراق)

مقرئ متأخر وقفت له على كتاب في الرسم سماه التقريب لا بأس به جمع فيه غرائب.

fasil.gif


يوسف بن موسى بن راشد
(العراق)

أبو يعقوب الكوفي القطان، روى القراءة عن جرير بن عبد الحميد وذكر الهذلي أنه روى القراءة عن سفيان بن وكيع عن جرير ولا حاجة إلى ذكر سفيان بل صح أخذه القراءة عن جرير، روى القراءة عنه محمد بن محمد بن أحمد بن داود سماعاً والله أعلم، وحدث عنه البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجة وابن معين، توفي سنة ثلاث وخمسين ومائتين.

وانظر: تاريخ بغداد 14/304؛ طبقات الحنابلة 1/421؛ تهذيب الكمال 1562؛ تذهيب التهذيب 4/191؛ تهذيب التهذيب 11/425؛
تقريب التهذيب 2/383؛ خلاصة تذهيب الكمال 440؛ الكاشف 2/401؛ طبقات المفسرين 2/384


fasil.gif


يوسف بن يحيى بن عبد الله بن بقا
(الأندلس)

أبو الحجاج اللخمي* الأندلسي العطار، مقرئ عارف مجود، قرأ على يزيد بن رفاعة وعلى بن أحمد ابن كوثر ومحمد بن أحمد بن عروس ويقال أنه لم يكمل القراءات على ابن كوثر ويقال إن ابن هذيل أجاز له وكان شيخ القراء بغرناطة، قرأ عليه أحمد بن علي ابن محمد بن الطباع وأحمد بن سعد بن بشر شيخا أبي حيان والحافظ أبو بكر محمد بن يوسف بن مسدي، قال وكان فيه بعض تجوز في الرواية سامحه الله، قال الذهبي إنه شيخ القراء بغرناطة ورأس المجودين،
مات في صفر سنة تسع وعشرين وستمائة عن أربع وسبعين سنة.
* بالفتح وسكون المعجمة الى لخم قبيلة من اليمن‏.‏

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/222؛ المستملح من كتاب التكملة للذهبي 425؛ صلة الصلة لابن الزبير 5 تر 583؛ تاريخ الإسلام للذهبي 13/591 (تحقيق د. معروف على المستملح)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يوسف بن.../ يونس بن...

.



يوسف بن يعقوب بن الحسين بن يعقوب بن خالد بن مهران
(العراق)

كذا أثبت نسبه أبو حيان وجعل بعضهم موضع خالد خلف بن مهران أبو بكر الواسطي يعرف بالأصم، إمام جليل ثقة مقرئ محقق كبير القدر كان إمام جامع واسط وأعلا الناس إسناداً في قراءة عاصم، ولد سنة ثمان عشرة ومائتين في شعبان، أخذ القراءة عرضاً عن يحيى بن محمد العليمي وعن ابن أيوب الصريفيني وأبي ربيعة عن قنبل فيما ذكره الهذلي، روى القراءة عنه عرضاً أبو بكر النقاش وعلي ابن جعفر بن خليع وعثمان بن أحمد بن سمعان وأبو بكر بن يحيى العطار ومحمد بن الحسين بن علان وعبد الله بن الحسين والحسن بن سعيد المطوعي وإبراهيم بن عبد الرحمن البغدادي وعلي بن الحسين الغضائري ويوسف بن محمد بن أحمد الضرير وعبد الله الضرير وعبد العزيز بن عصام وعلي بن منصور بن الشعيري وإبراهيم بن أحمد الخطاب وعلي بن أحمد بن بردانقا، وحدث عن محمد بن خالد الطحان، روى عنه أبو أحمد الحاكم وقال عبد الباقي بن الحسن إنه قرأ على العليمي سنة أربعين وسنة إحدى عن مائة إلا خمس سنين وقال الخطيب مات بواسط سنة أربع عشرة وثلاثمائة وأبعد الأهوازي حيث ذكر أنه قرأ على الغضائري وأخبره أنه قرأ على يوسف بن يعقوب سنة عشرين وثلاثمائة ومات سنة ثلاث وعشرين وله مائة وخمس سنين، وقال ابن خليع كان شيخاً حسن الأخذ قرأت عليه وله نيف وتسعون سنة، وقال سبط الخياط في كفايته لما ذكر رواية العليمي والعليمي ليس بمذكور في القراءة ولا في الحديث إلا أن الرواية عنه عظمت وجلت بالإمام أبي بكر يوسف بن يعقوب لأنه كان ثقة في نفسه أميناً في روايته ونقله، قال أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري سمعت أبا بكر النقاش يقول ما رأت عيناني مثل يوسف بن يعقوب وذكر له مناقب كثيرة، قال كان أصم إلا عن كتاب الله ومقعداً إلا عن فرائض الله، ثم قال الطبري لو لم يحك هذه الحكاية النقاش لما تحدثت بها.

قال الذهبي:
يوسف بن يعقوب الواسطي أبو بكر الأصم إمام جامع واسط ومقرئها ومن انتهى إليه علو رواية عاصم قرأ القرآن على يحيى بن محمد العليمي عن أبي بكر وحماد بن شعيب عن عاصم وقرأ أيضا على شعيب بن أيوب الصريفيني وسمع من محمد بن خالد بن عبد الله الطحان وغيره قرأ عليه أبو الحسن علي بن محمد بن خليع القلانسي وأبو القاسم يوسف بن محمد الضرير وعثمان بن أحمد بن سمعان المجاشي والحسن بن سعيد المطوعي وأبو بكر النقاش وإبراهيم بن عبد الرحمن البغدادي وأبو أحمد السامري وآخرون وحدث عنه أبو أحمد الحاكم وأبو بكر ابن المقرىء قال ابن خليع كان شيخنا حسن الأخذ قرأت عليه وله نيف وتسعون سنة وقال القصاع ولد سنة ثمان عشرة ومئتين قرأ على العليمي سنة أربعين وبعدها توفي في ذي القعدة سنة ثلاث عشرة وثلاث مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة السابعة 1/202)

وانظر: تاريخ بغداد 14/319؛ سير أعلام النبلاء 15/218

fasil.gif


يوسف بن يعقوب بن خالد بن مهران
(العراق)


أبو بكر الواسطي مقرئ، روى القراءة عن يحيى بن محمد العليمي عن أبي بكر، قرأ عليه علي بن الحسين الغضائري.

fasil.gif


يوسف بن يعقوب الشيباني الدمشقي
(الشام)

نجم الدين أبو الفتح الشيباني الدمشقي المعروف بابن المجاور مسند معمر، سمع من أبي اليمن الكندي، وروى عنه سبعة ابن مجاهد بالإجازة، رواها عنه محمد بن أحمد بن علي الرقي وحدث بها وحدثنا عنه بها كذلك عمر بن الحسن المزي.

fasil.gif


يونس بن حبيب بن عبد القاهر بن عبد العزيز
(العراق)

أبو بشر العجلي الأصبهاني، مقرئ عدل ضابط ثقة، روى القراءة عرضاً عن قتيبة بن مهران عن الكسائي وعن قتيبة عن سليمان بن جماز، روى القراءة عنه عبد الله بن أبي داود وسليمان بن الأشعث، قال عبد الرحمن بن أبي حاتم هو ثقة، توفي سنة سبع وستين ومائتين.

وانظر: ذكر أخبار أصبهان 2/345؛ الجرح والتعديل 9/237؛ الأنساب 5/174؛ شذرات الذهب 2/152

fasil.gif


يونس بن حبيب الضبي
(العراق)

أبو عبد الرحمن الضبي مولاهم البصري النحوي، روى القراءة عرضاً عن أبان بن يزيد العطار وأبي عمرو بن العلاء وأخذ العربية عنه وعن حماد بن سلمة، روى القراءة عنه ابنه حرمي بن يونس وأبو عمرو الجرمي وإبراهيم بن الحسن بن عبد الله ابن سليمان وعيسى الأسدي وموسى بن عبد الصمد الأبلي، توفي بعد اثنتين وثمانين ومائة وقال القاضي سنة خمس وثمانون وله ثمان وثمانون سنة وقيل قارب المائة وقيل جاوزها.

وانظر: المعارف 541؛ البيان والتبيين 1/77؛ تاريخ الطبري 7/23؛ مراتب النحويين 21؛ طبقات الزبيدي 48؛ الفهرست 42؛ نزهة الألباء 31؛ معجم الأدباء 20/64؛ تاريخ ابن الأثير 6/165؛ وفيات الأعيان 7/244؛ تهذيب التهذيب 5/346؛ مرآة الجنان 1/388؛ نور القبس 48 – 55؛ المزهر 2/231؛ بغية الوعاة 426 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 8/191)

fasil.gif


يونس بن عبد الله بن يوسف بن عبد الله
(الشام)

أبو محمد الغزي شيخ غزة مقرئ مصدر صالح رأيته بالجامع الجاولي بغزة سنة إحدى وسبعين وسبعمائة وكان له به تصدير، أخبرني أنه قرأ على الشيخ شمس الدين محمد بن أحمد ابن علي الحنفي الرقي بدمشق للسبع ورأيته يستحضر القراءات السبع وعنده زهد وخير وانقطع وتعبد، قرأ عليه جماعة من أهل غزة منهم الشيخ إبراهيم ابن زقاعة وولده عبد الرحمن بن يونس، وتوفي سنة ثمان وسبعين وسمعمائة بغزة في حادي عشر صفر.

fasil.gif


يونس بن عبيد بن دينار
(العراق)

أبو عبد الله القعنبي البصري إمام جليل عرض على الحسن البصري ورأى أنس بن مالك، عرض عليه سلام بن سليمان الطويل قال حماد بن يزيد عنه يوشك أن ترى عينك ما لم ترو يوشك أن تسمع أذنك ما لم تسمع ولا تخرج من طبقة إلا دخلت فيها هي أشد منها حتى يكون آخر ذلك الجواز على الصراط، توفي سنة تسع وثلاثين ومائة.

وانظر: طبقات ابن سعد 7/260؛ تاريخ خليفة 261، 418؛ طبقات خليفة (218)؛ التاريخ الصغير 2/49؛ الجرح والتعديل 9/242؛ مشاهير علماء الأمصار (150)؛ حلية الأولياء 3/15؛ الكامل في التاريخ 5/487؛ تهذيب الكمال 1567؛ تذهيب التهذيب 4/194/1؛
تاريخ الإسلام 5/319؛ تذكرة الحفاظ 1/145؛ تهذيب التهذيب 11/442؛ خلاصة تذهيب الكمال (441)؛ شذرات الذهب 1/207
(التحقيق على سير أعلام النبلاء 6/288)؛ والمعارف لابن قتيبة 264


fasil.gif


يونس بن علي بن محمد بن يحيى بن المبارك
(العراق)

أبو عيسى بن اليزيدي، روى القراءة عرضاً عن عمه أحمد بن محمد بن اليزيدي، روى عنه القراءة عرضاً
أبو الحسن بن شنبوذ.

fasil.gif


يونس بن محمد البغدادي
(العراق)

أبو محمد البغدادي المؤدب الحافظ، روى القراءة عن هارون بن موسى الأعور، وحدث عن شيبان والقاسم الحداني والليث وعن أم نهار البصرية عن أنس، روى عنه القراءة أبو خيثمة زهير بن حرب وحدث عنه أحمد بن حنبل وعبد بن حميد، توفي سنة ثمان ومائتين في صفر.

وانظر: طبقات ابن سعد 7/337؛ تاريخ خليفة 473؛ طبقات خليفة ت 3223؛ التاريخ الكبير 8/410؛ الجرح والتعديل 9/246؛ تاريخ بغداد 14/350؛ تهذيب الكمال: لوحة 157؛ تذهيب التهذيب 4/195/2؛ العبر 1/356؛ تذكرة الحفاظ 1/361؛ الكاشف 3/305؛ تهذيب التهذيب 11/447؛ طبقات الحفاظ 158؛ خلاصة تذهيب الكمال 441؛ شذرات الذهب 2/22 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 9/451)

fasil.gif


يونس بن ميسرة بن حلبس الدمشقي
(الجزيرة ـ الشام)

من التابعين الذين سكنوا دمشق وكان لهم أثرهم في القراءة والتعليم
مات مقتولا سنة اثنين وثلاثين ومئة. كان من قراء مسجد دمشق.
(القراءات وكبار القراء في دمشق للدكتور محمد مطيع الحافظ 100)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الكنى والأنساب والألقاب والأبناء من الياء

.

QP.jpg




الكنى من الياء



- أبو ياسر محمد بن يحيى،
- أبو يحيى الخياط محمد بن سليمان.
- أبو يحيى البطيح بفتح الموحدة وياء آخر الحروف وحاء مهملة وهو مجهول، روى القراءة عن محمد بن برغوث القروي.
- أبو يعقوب الأفطس، روى الحروف عن القاسم بن عبد الواحد ابن كثير، روى عنه أحمد بن جبير.
- أبو اليمن زيد بن الحسن،
- أبو يوسف الأعشى يعقوب بن محمد.



الأنساب والألقاب من الياء


- اليابري شعيب بن عيسى،
- اليزدي علي بن أحمد ومحمد بن علي،
- اليزيدي أبو محمد يحيى بن المبارك،
- اليشكري عنبسة بن النضر،
- اليقطيني أحمد بن محمد



الأبناء من الياء


- ابن اليتيم أحمد بن محمد والحسن بن المبارك.
- أبن يزده أحمد بن محمد بن الحسين.
- ابن اليزيدي أبو إسحاق إبراهيم بن أبي محمد يحيى وأخوه أبو عبد الرحمن عبد الله وبنو أخيهما أبو الفضل العباس وأبو القاسم عبيد الله وابن عبد الله محمد بنوا محمد بن أبي محمد يحيى ومحمد بن العباس بن محمد بن يحيى.
- ابن يسار عبيد الله بن نجاح.
- ابن اليسع عبد الله وعيسى بن حزم.
- ابن يعقوب محمد المعدل.
- ابن يونس محمد المطرز.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المؤلفات في تراجم القراء وطبقاتهم

.

المؤلفات في تراجم القراء وطبقاتهم




books.jpg


صُنِّفتْ كتبٌ في تراجم القراء وطبقاتهم قديماً وحديثاً ، وقل كتابٌ من كتب القراءات المتقدمة كجامع البيان للداني وغيره ، إلا ويتعرض لطبقات القراء المشهورين أصحاب القراءات والروايات فيترجم لهم ، ويذكر أسانيده إليهم ، غير أني أريد في هذه القائمة أن أشير إلى الكتب التي خصصت لتراجم القراء فحسب بحسب ما اطلعتُ عليه ، ومن أهمها :


1 - طبقات القراء لأبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران (ت381هـ) ، وهو مفقود [انظر: غاية النهاية لابن الجزري 1/49] .


2 - طبقات القراء والمقرئين لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني الأندلسي (ت444هـ). وسماه ابن خير الإشبيلي في فهرسته (ص72) باسم :(كتاب تاريخ طبقات القراء والمقرئين من الصحابة والتابعين ، ومن بعدهم من الخالفين ، إلى عصر مؤلفه وجامعه ، على حروف المعجم) . وقال عنه ابن الجزري في غاية النهاية 1/505:(كتاب طبقات القراء في أربعة أسفار ، عظيمٌ في بابه ، لعلي أظفر بجميعه). قال الدكتور غانم قدوري الحمد عن هذا الكتاب :(ويبدو أن نسخ هذا الكتاب كانت نادرةً في عصر ابن الجزري المتوفى سنة 833هـ ، الذي سافر في معظم بلدان المشرق الإسلامي ، أما بلاد المغرب فيكفي أن نعرف أنّّ المَقَّري مؤلف كتاب (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب) تلقى رسالة من المغرب من صديقه محمد بن يوسف المراكشي التاملي ، مؤرخة في عاشورا المحرم فاتح سنة ثمان وثلاثين وألف ، والمقري مقيم يومئذٍ في بلاد الشام ، جاء فيها :(ثم المأمول من سيدنا ومولانا أن يتفضل علينا بكتاب طبقات القراء للإمام الحافظ الداني ، إذ ليس عندنا منه نسخة) [انظر : نفح الطيب 2/474] ، ولم أقف على ذكر لنسخة مخطوطة من الكتاب في عصرنا) [انظر: فهرست تصانيف الإمام أبي عمرو الداني بتحقيق د. غانم قدوري الحمد ص15 حاشية رقم 1] وقد ضَمَّن الإمام الذهبيُّ كتابَ أبي عمرو الداني في كتابه (معرفة القراء الكبار) والحمد لله وهذه من مزايا كتاب الذهبي ، والظاهر أن كتاب الداني لم يكن بالكبير لتقدم وفاة مؤلفه.


3- تذكير الحافظ لتراجم القراء والنظائر منها لأبي عمرو الداني أيضاً ، وهو مفقود ، إلا أن يكون مستلاً من مقدمة كتابه الآخر (جامع البيان في القراءات) . انظر : فهرست مصنفات أبي عمرو الداني ص18 ، ومقدمة تحقيق أحاسن الأخبار للمزي ص7


4 - طبقات القراء لعلي بن سعيد بن حزم الأندلسي (ت456هـ) وهو كسابقه ، أظن أن الذهبي لم يترك منه شيئاً. [انظر: معرفة القراء الكبار 1/239 قولاج ]


5- طبقات القراء لأبي بكر أحمد بن الفضل الباطرقاني (ت460هـ) .


6- طبقات القراء لأبي معشر عبدالكريم بن عبدالصمد الطبري (ت478هـ) .


7- الانتصار في معرفة قراء المدن والأمصار لأبي العلاء الحسن بن أحمد الهمذاني العطَّار (ت569هـ). قال ابن الجزري في ترجمته عند ذكر هذا الكتاب :(وألف كتاب الانتصار في معرفة قراء المدن والأمصار ... وألف لي فيما حكي لي عنه كتاب طبقات القراء ، وهو كتاب الانتصار الذي قدمت ذكره في مؤلفاته ، وأنا أتلهف للوقوف عليه أو على شيء منه من زمن كثير ، فما حصل منه ولا ورقة ، ولا رأيت من ذكر أنه رآه ، والظاهر أنه عدم مع ما عدم في الوقعات الجنكزخانية ، والله أعلم)[انظر : غاية النهاية 1/204]


8- معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار للإمام الذهبي وهذه المقالة عنه.


9- أحاسن الأخبار في محاسن السبعة الأخيار أئمة الخمسة الأمصار ، الذين انتشرت قراءاتهم في سائر الأقطار ، لمقرئ العادلية عبدالوهاب بن وهبان المزي الحنفي (ت768هـ) ، وقد حققه الدكتور أحمد بن فارس السلوم وفقه الله في رسالته للدكتوراه ، ونشر عام 1425هـ عن دار ابن حزم في مجلد واحد . وهو كتابُ مختص بتراجم القراء السبعة ، وقد اشتمل على أخبار فريدة في تراجمهم ، ونقل كثيراً من كتاب طبقات القراء للداني الذي كان أهم مصادره ، ولم يطلع – بِحَسبِ استظهار مُحقق الكتاب - على كتاب الذهبي (معرفة القراء الكبار) الذي توفي قبله بعشرين عاماً .


10 - نِهاية الدرايات في أسماء رجال القراءات ، للعلامة محمد بن الجزري ، وهو مفقود .


11- غاية النهاية في طبقات القراء . وهو مطبوع طبعة قديمة للمستشرق برجشتراسر، وهو في أمس الحاجة إلى إعادة تحقيقه ، وقد حدثني أخي الكريم الدكتور محمد بن فوزان العمر أن الدكتور عماد بن أمين الددو يقوم الآن بتحقيقه على خمس نسخ خطية ، نسأل الله أن يعينه على إكمال تحقيقه ونشره ، فهو من أهم كتب تراجم القراء وأوسعها .


12- الدُّرُّ المدني في طبقات القراء بعد ابن الجزري ، للشيخ المقرئ محمد طاهر الرحيمي أحد علماء المدينة المنورة المقيمين بها ، وهو يشتمل على طبقات القراء بعد ابن الجزري رحمه الله . وقد زاد عدد تراجِمه – كما بلغني - على ثلاثة آلا ف ترجمة. ولعله يرى النور قريباً.


13- مِنَّةُ الرحمن في تراجم أهل القرآن للدكتور إبراهيم الجرمي ، وقد صدر حديثاً ، وانظر عرضاً له في موضوع [عرض كتاب (منَّة الرحمن في تراجم أهل القرآن) للدكتور إبراهيم بن محمد الجرمي] .


14- الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات ، للسيد أحمد عبد الرحيم ، وهو كتاب معاصر عني بالترجمة لرجال أسانيد القراءات من العصر الحاضر حتى عصر الصحابة . هذا ما وصلتُ إليه ، ولعله فاتني الكثير منها .




دراسة لعبد الرحمن الشهري
المشرف العام لملتقى القراءات والتجويد
ملتقى أهل التفسير
http://www.tafsir.org/vb/index.php



.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الاصول التاريخية لأسماء محلات بغداد

.
الاصول التاريخية لأسماء محلات بغداد

(لتسهيل تتبع التراجم للباحثين)



محلة البارودية : نسبة الى البارود خانة وهي بناية كانت تستعمل لخزن البارود .

الفضل : نسبة الى جامع انشأ بالقرب من قبر الفضل ابن سهل بن بشر الشافعي الواعظ البغدادي المتوفي سنة 548 هـ

الميدان :نسبة الى الميدان الذي ظهر في القرن التاسع للهجرة وهو بمثابة ساحة عرضات مخصصة اصلا للاغراض العسكرية

الكولات : تنسب الى الكولات وهي جمع كولة وتعني مملوكا. فهي المحلة التي نزلها جنود المماليك في بغداد في عهد توليهم الحكم (1750-1831م)

تحت التكية: نسبة الى تكية قديمة كانت تقع في اخر محلة قنبرعلي وهي تقع ادنى من التكية.

باب الاغا :تنسب الى اغا الانكشارية في العصر العثماني والباب معناه الدائرة الرسمية او المقر الرسمي للا غا.

سوق الغزل :ينسب الى السوق الشهير بتجارة الغزول في العصر العثماني وكان في العصر العباسي جزءا من حرم دار الخلافة العباسية وبني فيه جامع االقصر الذي سمي جامع الخلفاء
.
الدهانه :عرفت في العصر العثماني بالدهانه نسبة الى باعة الدهن الذين تكثر محلاتهم هناك.

المربعة :نسبة الى وقوعها على تقاطع شارعين

الصدرية :عرفت بهذا الاسم في القرن الثامن للهجرة (14م) نسبة الى الشيخ صدر الدين ابراهيم الحموئي الشافعي الزاهد المتوفي سنة 722هـ والمدفون فيها

السنك :عرفت بهذا الاسم بالعصر العثماني وهي كلمة تركية معناها الذباب اشارة الى كونها كثيرة الذباب.

باب الشيخ: نسبة الى باب حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون فيها سنة (561هـ).

النصة :سميت بذلك لأنخفاض أرضها عن سائر محلات الاعظمية ولذا فأنها كانت معرضة للغرق بماء النزيز على الدوام

السفينة :سميت بذلك في نهاية القرن التاسع عشر نسبة الى سفينة كانت ترسو هناك كل ثلاثة أشهر وكان الأعظميون القدامى يتاجرون معها

رأس الحواش: أنشأ سنة 1931م وهي تمثل أخر عمران الأعظمية وبعدها ثمة بساتين تمتد حتى باب المعظم .

الكريعات :نسبةالى عشيرة الكريعات العربية التي نزلت بها أبان العصر العثماني.

الصليخ :تصغير( صلخ ):وهو نصف البئر الكروبة التي تبنى على حافة دجلة وتسقى فيها البساتين والمزارع وكانت تسمى في العصر العباسي بأسم الشماسية وهم خدم الكنائس مما يشير الى كثرة الكنائس والأديرة سابقا هناك

راغبة خاتون :نسبة الى أحدى سيدات بغداد في أواخر العصر العثماني وهي من أملاكها

هيبة خاتون : نسبة الى سيدة صالحة كانت تسكن الأعظمية في أواخر العصر العثماني ودفنت فيها سنة( 1919 م )

نجيب باشا :سميت بأسم محمد نجيب باشا الذي تملك أرضها في أثناء ولايته على بغداد سنة 1842م-1849م وأليه نسبة المحلة فيها بعد.

الكسرة :سميت بذلك نسبة الى الكسرة التي حدثت في سدتها من جهة النهر بسبب فيضان دجلة سنة 1925م .

الوزيرية : محلة أنشئت على أرض زراعية واسعة تملكها بعض ولاة المماليك في بغداد في أوائل القرن التاسع عشر كانوا يلقبون بالوزراء (الوزيرهي رتبة عثمانية تسند الى كبار الموظفين وبخاصة الولاة في الولايات المهمة)فنسبت اليهم.

العلوازية : وتسمى خطأ العيواضية والاصل اسمها (الايلوازية)نسبة الى بساتين لرجل من اهل اواخر العصر العباسي يدعى(ايلواز) فعرفت المنطقة به فيما بعد.

الصرافية : منسوبة الى مالكها وهو احد الصرافيين.

الثعالبة :لـكثرة الثعالب في ارضها.

بوب الشام : نسبة الى احد ابواب مدينة المنصور المدورة الذي يسمى (باب الشام).

سبع ابكار :نسبة الى سبع بكرات (كرود) كانت ترفع الماء من دجلة لسقي البساتين.

الكيارة :سميت كذلك لوجود (القير) فيها.

الغزالية : الارض التي تكثر فيها الغزلان ورد أسمها لأول مرة سنة (1908) وكانت موضع الصيد المفضل لولاة بغداد في العصر العثماني .

البتاوين :منطقة زراعية نسبة الى البتاويين وهم جمع بتاوي وهي مزارعون نزحوا من قرية (لبت) على النهروان شمالي ديالى واقاموافيها أبان القرن التاسع عشر.

أرخيته :نسبة الى السيدة أرخيته بنت بدر من اهل محلة باب الشيخ وكانت تمتلكها بستانا .ثم أشتراها اليهودي أفرايم بلبلوك سنة (1930) وقسمه الى محلات وشوارع .

أبو اقلام :كانت بستانا للحاج عبد الغني درويش المعروف أبو اقلام نسبة لدخوله في صفقة تجارية وشراء كميات كبيرة من اقلام القصب المستخدمة في الكتابة .

الجادرية :منطقة زراعية كبيرة يعود نسبها الى مالكيها السابقين وهم ال الجادر المعروفين في بغداد والموصل وحلب وكانوا قد أشتروها من العكابيين في مطلع القرن الحالي وعرف قسم منها بالسبع قصور

الزعفرانية : قرية قديمة ورد اسمها في العصر العباسي وسميت كذلك لزراعة الزعفران فيها.

الرستمية :ارض واسعة تنسب الى مالكها القديم (رستم اغا) وكان من امراء المماليك وقد عاش في القرن (19م).

الجعيفر : تنسب الى عشيرة الجعافرة التي نزلت هناك في اواخر العصر العثماني وكانت تسمى في العصر العباسي (الرملة).

الشواكة : نسبة الى جامعي الشوك المستخدم في الوقود وبائعية.ويرجع اسمها الى منتصف القرن التاسع عشر .

علاوي الحلة: وهي جمع علوةنسبت الى باب الحلة من ابواب سور بغداد.

العطيفية : عرفت بهذا الاسم منذ مطلع العصر العثماني حينما اقتطعت السلطات العثمانية هذه الارض للسيد عطيفة بن رضاء الدين الحسني المتوفي سنة (924هـ).

الطارمية :يعود اسمها الى العصر العثماني ويتكون من مقطعين (طغار) و ( ميه) ومعناها ان الارض كانت تنتج حاصلا يساوي مئة طغار مقابل طغار واحد من البذر.

الشالجية : تنسب لمالكيها القدماء وهم ( آل شالجي موسى) أحدى الاسر التجارية في بغداد.

البيجية : تنسب الى بعض البيكات في القرن التاسع عشر

الوشاش : تقع على نهر الوشاش ( الخِر) ونسبت الى صوت هدير الماء فيه .

الجيبه جي: نسبة الى مالكيها آل الجيبه جي وهي أسرة بغدادية قديمة أخذت أسمها من الكلمة التركية المؤلفة من مقطعين ( جيبه) المحرفه عن ( جعبة) أي موضع السلاح و ( جي) وهي أداة النسبة للحرفة فيكون معناها وظيفة من كان يوزع السلاح على الجيش والمسؤول عن حفظه.

الدورة : نسبة الى دورة نهر دجلة الذي يدور حولها من ثلاث جهات . ورد هذا الاسم لاول مرة في مطلع القرن (19 م ).

العامرية : كانت الارض مملوكة لعشيرة البو عامر في أوائل القرن السادس عشر ميلادي.

الحارثية : نسبت الى تلول أتربة وهي بقايا قرية كانت في العصر العباسي تدعى ( قرية الحارثية).

_____________


المصدر: الاصول التاريخية لأسماء محلات بغداد

تأليف : د. عماد عبد السلام رؤوف


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أحمد الجاموس/ أحمد العلاوي/ أحمد الإدلبي

.

الصفحات التالية من هذا الموضوع مخصصة لمتابعة تراجم


القراء المعاصرين


(أي من بداية القرن الرابع عشر الهجري وإلى يومنا هذا)




حرف الألف



إبتسام صيداني (لبنان)
قرأت على الشيخ المقرىء عبد الرحمن مارديني بالعشر من طريقي الشاطبية والدرة

fasil.gif


إبتسام معتوق (لبنان)
البيروتية. قرأت على الشيخ المقرىء محمد بوركاب الجزائري بالعشر خلال إقامته في بيروت

صور رائعة لمساجد بيروت
Beirut Mosques
https://www.facebook.com/BeirutMosques

fasil.gif


إبراهيم العقاد (لبنان)

قرأ على الشيخ المقرىء محمد بوركاب الجزائري بالعشر خلال إقامته في بيروت

صور رائعة لمساجد بيروت
Beirut Mosques
https://www.facebook.com/BeirutMosques

fasil.gif


إبراهيم جليلاتي (سوريا)

الحلبي. قرأ على الشيخ المقرىء ديب الشهيد بالعشر من طريقي الشاطبية والدرة

fasil.gif


إبراهيم خبية (سوريا)
قرأ على المقرىء الجامع ياسين الجويجاتي بالعشر من الطيبة

fasil.gif


إبراهيم صالحاني (سوريا)
أبو اسماعيل الدمشقي. قرأ على الشيخ أحمد الجاموس الحلبي

fasil.gif


أحمد خورشيد رؤوف (العراق)
الموصلي. قرأ المتممة للعشر على الشيخ خالد عبدالعزيز إسماعيل محمد الكوراني الكردي وأجازة سنة 1422هـ

fasil.gif


أحمد شفيق خماس الموالى (العراق)
البغدادي. قرأ العشر الصغرى على الشيخ احمد صالح ارحيل عمر السبعاوي

fasil.gif


أحمد بن طه بن أحمد الجاموس

(سوريا)


Jamous.jpg


أبو طه الحلبي. ولد سنة 1357هـ في حي الكلاسة بمدينة حلب وتعلم تلاوة القرآن الكريم بكتاب الحي.
إنتسب إلى دار الحفاظ فحفظ القرآن الكريم وهو في الثانية عشرة من عمره، ثم أخذ القراءات السبع من طريق الشاطبية على الشيخ محمد نجيب خياطة. ثم انتسب الى معهد العلوم الشرعية بالمدرسة الشعبانية وأخذ العلوم الشرعية واللغة على علماء المعهد الأجلاء وتابع الأخذ والتلقي بعد ضم المدرسة الى المدرسة الخسروية باسم الثانوية الشرعية وتخرج فيها سنة 1382هـ.



حلب ـ المدرسة الشعبانية سنة 1990م
(اضغط هنــــا للتوجه للمصدر)



منبر جامع المدرسة الشعبانية سنة 1990م
(المصدر السابق)


انتسب الى كلية الشريعة بجامعة دمشق وأخذ عن أكابر العلماء وتخرج فيها سنة 1388هـ.
عمل أمينا للمكتبة في الثانوية الشرعية بحلب وأسند إليه تدريس مادة التلاوة والتجويد بدل الشيخ محمد نجيب خياطة الذي وافته المنية سنة 1387هـ.
عين سنة 1970م مدرسا لمادة التربية الدينية في ثانويات حلب. وكانت له دروس في بعض المساجد في حيه.
أعير سنة 1980م ليدرس القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية الى سنة 1986، كما أعير الى كلية الدراسات الإسلامية في دبي لتدريس القرآن الكريم وتجويده الى سنة 2000م حيث عاد إلى وطنه بعد إصابته بمرض عضال في صدره لم يثنه عن همته العالية فتابه نشاطه في مساجد الحي وانتسب لكلية الأوزاعي لنيل درجة الماجستير وألف كتابا في التجويد لم يمهله المرض لإتمامه، وسلمه قبل وفاته للباحث الأستاذ محمد عدنان كاتبي لإتمامه.

توفي صبيحة يوم الجمعة الرابع والعشرين من جمادى الأولى سنة 1423هـ رحمه الله وأكرم مثواه.


المصدر:
http://www.quran-alrabita.com/vb/showthread.php?t=1199


قال البرماوي:
حفظ القرآن الكريم على الشيخ أحمد المصري والشيخ محمد ويس جبارة برواية حفص من الشاطبية في دار الحفاظ بحلب ثم حفظ منظومة الشاطبية في القراءات السبع وقرأ بالسبع بمضمنها على مدير الدار آنذاك المقرىء الكبير العلامة الشيخ محمد نجيب خياطة. قرأ عليه القراءات السبع ابراهيم صالحاني.
له عدد من المؤلفات منها رسالة في علم التجويد
توفي بحلب رابع عشر من جمادي الأول سنة ثلاثة وعشرين واربعمائة وألف رحمه الله.
(إمتاع الفضلاء 2/130-133) باختصار


Aleppo_QuranGrad.jpg

حلب ـ من نشاطات الثانوية الشرعية مسابقات حفظ وتلاوة القرآن الكريم

fasil.gif


أحمد بن إبراهيم العبيدي (العراق)
الموصلي. قرأ السبع على الشيخ خالد عبدالعزيز إسماعيل محمد الكوراني الكردي في مسجد الصائغ سنة 1421 وأجازه

fasil.gif


أحمد بن طه (سوريا)
من منطقة الزبداني. متوفى. قرأ على الشيخ المقرىء الجامع أبي الحسن محيى الدين الكردي بالعشر من طريقي
الشاطبية والدرة

fasil.gif


أحمد راتب بن صبحي بن مصطفى ياسين العلاوي
(سوريا)

ولد في دمشق عام 1382هـ وتابع دراسته النظامية فيها إلى عام 1415 حين التحق بكلية أصول الدين في جامعة أم درمان وتخرج فيها عام 1419. حفظ القرآن الكريم في جامع زيد بن ثابت على الشيخ تميم العقاد وقرأ على الشيخ أيمن رشدي سويد برواية حفص عن عاصم من الشاطبية وقرأ على الشيخ أبو الحسن محيي الدين الكردي ختمة بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة وأجازه. قرأ عليه فيصل بكر وغياث الحافي بالقراءات العشر، ولا يزال يقوم بالتدريس أطال الله في عمره.
(إمتاع الفضلاء 2/130-133) باختصار

fasil.gif


أحمد بن محمد سعيد بن أحمد بن عبد القادر الإدلبي
(سوريا)

AhmadYidilby.jpg


ولد في مدينة حلب سنة 1320هـ ونشأ في رعاية والده الشيخ محمد سعيد الذي دفعه لحفظ القرآن الكريم منذ نعومة أظفاره. أخذ بعدها علم التلاوة والتجويد على مقرىء حلب الشيخ محمود السنكري وحضر دروس الشيخ أحمد التيجي المدني في التجويد والقراءات.
أخذ العلوم الشرعية والعربية على أكابر علماء حلب ودمشق في عصره وتصدر لمجالس الدرس والإرشاد وتعليم القرآن الكريم فكانت له دروس في الحديث الشريف في جامع الموازيني كما كانت له حلقة في الرواق الشرقي للجامع الأموي الكبير يقرأ فيها صحيح الإمام البخاري ثم يعقد بعدها حلقة للقرآن الكريم يصحح فيها قراءة طلابه فيعلمهم أصول التلاوة والتجويد، وكانت له دروس خاصة في التوحيد في جامع الفرقان.
له عدد من المؤلفات منها كتاب زبدة البيان في تجويد القرآن.
توفي في مدينة حلب يوم الثلاثاء في السابع من ذي القعدة سنة 1400هـ ودفن في مقبرة الصالحين رحمه الله.

المصدر:
http://www.quran-alrabita.com/vb/showthread.php?t=1199
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أحمد سعيد/ أحمد الحلبية/ أحمد التميمي/ احمد صالح السبعاوي

.

أحمد بن سعيد بن محمد أمين بن سعيد
(سوريا)


تقدمت ترجمته ص1 مشاركة 29 أ

fasil.gif


أحمد بن عامر بن محيي الدين الحلبية
(سوريا ـ الكويت)


ahmad.jpg


الشيخ القارئ أحمد الحلبية
قارئ سوري من مدينة حماة من حي الجلاء ولد في مدينة الكويت وحفظ القرآن الكريم وهو ابن 14 سنة وشارك في العديد من المسابقات المحلية وأخذ فيها المراكز الأولى ولعل أبرزها مسابقة عبد المحسن الخرافي السنوية لعام 2007، وأيضا تميز على مستوى المدارس العربية الخاصة بالكويت.

halabiya-1.jpg


قرأ القرآن على العديد من المشايخ:
على والده الشيخ الامام والخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المتخرج من المدينة المنورة ( عــامر محيي الدين الحلبيــــة 50سنة ) . وعلى الشيخ المصري (أبو أشرف 60 ) مؤذن مسجد الشمروخ في مشرف وشيخ السند (الشيخ سامي عباس شحاته محمد من مواليد سنة 1942 م) المدرس في المدرسة القرآنية في مسجد الأذينة في السالمية.

والشيخ أحمد الحلبية درّس في بيت القرآن الكريم في منطقة كيفان مع الشيخ القارئ المعروف نعمه الحســان وكان هناك تعاون منشود، وهو حاليا مدرس للقرآن الكريم وعلومه في المدرسة القرآنية في مسجد الأذينة في السالمية مع الشيخ قيس الرفاعي، ومؤذن في مسجد الشيخ ناصر الصباح في الكويت.

نسأل الله أن يحفظه من كل شر وأذية وأن يسدد على طريق الحق خطاه وأن يستعملنا ويستعمله في طاعته .

رقم الشيخ 0096597537112

ولزيارة موقع الشيخ
http://alhalabia.com/vb/

تلاوات الشيخ حفظه الله مرفوعة على هذا المنتدى

fasil.gif


أحمد بن عبد الرؤوف خالد التميمي
(الأردن)


AT1.jpg


ولد في عمان في الثاني عشر من ذو القعدة عام 1399هـ
4/10/1979

إمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأردنية.

تلقى العلم الشرعي في مسجد السنة على الشيخ سمير مراد حفظه الله، فأخذ عليه أصول الفقه وعلوم القرآن والفقه الشافعي وعلى الشيخ مراد شكري حفظه الله الفقه الحنبلي ومتن ملحة الإعراب.

أكرمه الله بالقراءة على أصحاب السند العالي فأخذ أحكام التلاوة والتجويد على الشيخ العلامة توفيق ضمرة حفظه الله وحصل على شهادة الإجازة والإشراف من وزارة الأوقاف، ُم أكمل القراءة عند الشيخ ضمرة بعدة ختمات وحصل على الآتي:

1. إسناد القراءات السبع من طريق التيسير. قال المترجم: " وقد أجيز به شيخي عن العلامة فضيلة الشيخ علي محمد توفيق النحاس ـ حفظه الله ـ ولقد سافرت إلى مصر أنا وشيخي وقرأت على الشيخ النحاس من القرآن فشهد على إسنادي، وختم عليه بخاتمه، ووقع عليه بخط يده."

2. إسناد القراءات العشر من طريق الطيبة وقد أجيز به الشيخ ضمرة عن شيخه العلامة طارق عبد الحكيم عبد الستار حفظه الله. قال المترجم: "سافرت مع شيخي إلى مصر، وقرأت في بيت الشيخ طارق فشهد على إسنادي، وختم عليه بخاتمه، ووقع عليه بخط يده."

3. إجازة بالقراءات الأربع عشر من العلامة الشيخ عبد الباسط هاشم في مصر.

تربط الشيخ أحمد بشيخه الدكتور ضمرة علاقة وثيقة مبنية على التواضع والاحترام صفة أخلاق أهل القرآن، وسافر معه الى بلدان كثيرة مثل مصر واندونيسيا وتايلاند وجزر القمر وغيرها.

ولا يزال الشيخ أحمد يقوم بنشاطه الدعوي أطال الله في عمره وأحسن عمله وخاتمته.

fasil.gif


أحمد عبودة (سوريا)
قرأ على الشيخ المقرىء ديب الشهيد بالعشر من الشاطبية والدرة

fasil.gif


احمد صالح ارحيل عمر السبعاوي
(العراق)


أبو يونس الموصلي
ولد بمحلة النبي يونس عليه السلام سنة / 1956. ، وأكمل الدراسة الاعدادية سن / 1979 ـ 1980 . ودخل كلية الآداب / اللغة الإنكليزية / ولم يكملها ، قراءة القرآن على الشيخ الملا رجب حسن خطاب برواية حفص في جامع النعيمي وأجازه في الحادي عشر من ربيع الأول سنة 1419 ه . دخل معهد الموصل لعلوم القرآن للحصول على الدبلوم العالي .
قرأ السبع عن طريق الشاطبية والتيسير على الشيخ عبد اللطيف خليل خضر الصوفي في جامع النعيمي وأجازنه في يوم الجمعة الموافق الخامس والعشرين من شعبان سنة عشرين بعد الأربعمائة من هجرة المصطفى r في جانع النعيمي ولقبه مجاهد القراء . ولضيق الوقت على الشيخ عبد اللطيف الصوفي وازدحام طلبة العلم وانشغاله في تدريسهم . أكمل القراءات العشر عن طريق الدرة والشاطبية ، أوالتيسير وتحبير التيسير على الشيخ ملا رجب حسن خطاب ، بسنده عن الشيخ عبد اللطيف خليل خضر الصوفي ، وأجازنه بها في اليوم الخامس عشـر من شهر شعبان سـنة 1423 هـ . وتشرف الخطاط محمد موسى النعيمي بأنامله المبدعة بخط أول ، وآخر صفحة من الأجازة .
أثناء قيامه العمرة زار الشيخ الحافظ حامد بن احمد بن أكرم البخاري في المدينة المنورة فعرض عليه القراءات العشر الصغرى وقرأ له ما تيسر له شيء من القرآن فأجازنه في شوال سنة 1431ه بأسانيده المختلفة منها :
01 أسانيده في القراءات العشر الصغرى على من قرأ عليهم في المدينة المنورة ، ومكة المكرمة ، ودمشق ، وحلب ، وحمص ، والإسكندرية ، والقاهرة ، والأزهر ، والدسوقي ، والمالكي ، والسمنودي ، وغيرها .
02 اسانيده لبعض المسلسلات في الحديث .
03 أسانيده لبعض كتب الأحاديث .
04 أسانيده لبعض كتب الفهارس والإثبات .
أجازنه بالخلافة في الطريقة النورية القادرية ولقبه بخير الدين الشيخ الكامل والأب المربي محمد أمين الفيضي رحمه الله ، كما أجازه بجميع رواياته في الروضة المحمدية في ليلة القدر سنة 1423 ه .
ألف عدد من كتب تتعلق في إفراد القراءات للأئمة السبع وكما يلي :
01 الدر المكنون في قراءة الإمام قالون .
02 الأصول والفرش للإمام ورش .
03 التحبير للإمام عبد الله بن كثير براوييه البزي وقنبل .
04 الكوكب الدريء الإمام عمرو بن العلاء البصري براوييه الدوري والسوسي .
05 الإمام عبد الله بن عامر الشامي براوييه هشام وابن ذكوان .
06 الإمام حمزة الزيات براوييه خلف وخلاد .
07 الإمام علي الكسائي براوييه أبي الحارث والدوري .
08 الإمام عاصم براوييه شعبة وحفص ولم يكمل بعد .
كتب بهامش المصحف القراءات السبع بالقلم الرصاص ، وهو محفوض في جامع النعيمي .
له أفكار في تهميش القرآن بالأرقام والألوان من غير ذكر أسماء الأئمة والرواة في القراءات السبع .
له مصحف مهمش بالقراءات المتممة للعشر عن طريق الدرة بالألوان والأرقام دون ذكر أسماء الأئمة والرواة ، وهو محفوظ في جامع النعيمي .
قائم بتدرس القرآن حاليا في جامع النعيمي طيلة أيام الأسبوع ما عدا الجمعة :
أجاز عدد من الشيوخ في القراءات السبع والعشر الصغرى كل من :
01 شهاب أحمد يوسف الحديدي الموصلي ( مجاز في القراءات السبع ) .
02 هشام محمد ميكاءيل الهركي العقراوي ( مجاز في القراءات السبع ) .
03جاسم محمد حسين الحديدي الموصلي ( مجاز في القراءات العشر الصغرى ) .
04 أجمد شفيق خماس الموالى البغدادي ( مجاز في القراءات العشر الصغرى ) .
05 محمد سالم عبد الجبار النعيمي الموصلي ( مجاز في القراءات السبع ) .
06وعد هاشم يحيى الحمداني الموصلي ( مجاز في القراءات السبع ) .
كما أجاز كل من :
07 محمود احمد رجب الحديدي الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
08 خالد عبد الكريم محمد الرفاعي الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
09 صهيب صباح عبد الله رشيد النعيمي البغدادي مجاز براويه وحفص .
10. علي ياسين عبيد الجبوري الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
11. نوري أحمد حمادي الجبوري الموصلي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
12 نوزر هادي عباس الجوالي الكركوكي مجاز بقراءة عاصم براوييه شعبة وحفص .
013 أكرم توفيق عبد الرحمن الدليمي الموصلي : بقراءة البصري وابن كثير ختمتين .
014 حسن علي الضامن البدراني الموصلي بقراءة البصري براوييه السوسي والدوري .

وله طلاب آخرين في القراءات العشر لم يتموا الختم حتى الآن .
المصدر: http://quraanw.alhamuntada.com/t22-topic
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أحمد كراسي/أحمد الجوادي

.

أحمد بن عبد السلام كراسي
(سوريا)


Karasi.jpg


هو الشيخ المقرئ الجريء ذو الصوت القوي والنغم الجميل، أحمد كراسي بن عبد السلام، ولد في حي الفرافرة عام (1924م 1343هـ ). ولمّا بلغ من العمر السادسة عشرة، زوّجه أبوه من السيدة (شفيقة قنواتي) فأنجبت له ذكوراً وإناثاً صالحين، أكبرهم عبد السلام، عاش في بيئة محفوفة بالعلم والصلاح، فمنذ نعومة أظفاره لم يبارح مرافقة والده لمجالس الذكر والعلم، ومساعدته في عمله بتجارة الأخشاب.
ولبداية أخذه القرآن حكاية. كان يوماً في زيارة للشيخ محمد مراد، برفقه والده، فطلب منه الشيخ أن يقرأ، ولو من قصار السور، فقرأ شيئاً من ذلك، فلما انتهى قال السيد محمد النسر ـ وكان من بين الحاضرين ـ: إن هذا الشابَّ عنده استعداد لحفظ كلام الله تعالى، وخلقته تساعده.
فأثّرت هذه العبارة فيه، فأخذ يتردد على الشيخ (محمد مراد) فجوّد عليه القرآن، وبدأ يحفظ، ومرَّت الأيام، ويزور متجر والدِه العلامةُ الشيخ محمد نجيب خياطة، فلما رآه وسمعه، حثَّه على حفظ القرآن، فحفظه برواية حفص عليه، وأجازه الشيخ.
ثم انطلق يصدح بالقرآن هنا وهناك، وزاده نبوغاً التزامه بمجالس الذكر وسواها عند الشيخ عبد القادر عيسى، فكان المقدَّم عنده في القراءة، ودارت السنون، ليجد نفسه بين يدي الشيخ محمد ديب الشهيد، يتلقى عليه (الشاطبية) فحفظها وجمع عليه القراءات السبع، وأجازه بها.
وله شيوخ في نواح شتى: في التربية الشيخ عبد القادر عيسى، وفي التجويد محمد مراد، وفي حفظ القرآن عبد الحميد بدور، في القراءات السبع محمد ديب شهيد.
ولما تصدَّر للإقراء منذ أن حفظ القرآن برواية حفص، لم يتوقف سيل التلاميذ عليه، سواءٌ في محلّه، أو في الجوامع، لاسيما جامع العادلية، تحت رعاية شيخه الشيخ عبد القادر عيسى.
وطلابه لا يُحصَون عدداً، أذكر منهم الشيخ محمد نديم الشهابي، محمود ديري، محمد شحيبر، مصطفى جليلاتي، محمد بسام حجازي، عمار بازرباشي، وكثير غيرهم.
وشيخنا رحمه الله تعالى ذو شمائل طيبة، أبرزها التواضع ولين الجانب، وصفاء السريرة، وشدّة الحياء، وله أثرٌ يشهد له بالقراءة الجيدة، وجمال الصوت، وعذوبة الصوت، وهو تسجيل كامل للقرآن بصوته العذْب.
وكان يتطلّع دائماً إلى أن يمدّ الله في عمره، ليقرئ عدداً أكبر، ويخدم كتاب الله أكثر حتى يلقى ربّه عز وجل بألف حافظ لكتابه سبحانه.
توفي في آخر يوم من عام 1429 في 30/12/1429 الموافق 28/12/2008 ودفن يوم الإثنين في المقبرة الجديدة بحلب.
جزاه الله خير عنا وعن المسلمين خير الجزاء، وبلغه وإيانا في الآخرة منازل الشهداء، وحشرنا معه يوم الدين تحت لواء سيد الأنبياء صلى الله عليه وسلم .

محمد بسام حجازي
موقع الإسلام في سوريةhttp://islamsyria.com/Details.php?QType=7&Id=141

وانظر: إمتاع الفضلاء 2/134

Karasi02.jpg



قال عنه المحدث السيد محمد علوي المالكي: الشيخ أحمد مدرسة مستقلة قائمة بنفسها لا تقلد أحداً.
قال حينما سئل عن آماله: أرجو أن ألقى الله تعالى بألف حافظ.
توفي ـ رحمه الله تعالى ـ في آخر يوم من العام الهجري المنصرم 1429 في 30/12 الموافق 28/12/2008 م ، عن خمسة وثمانين عاماً أمضاها في القراءة والإقراء وخدمة كتاب الله عزَّ وجل .
وقد دفن يوم الاثنين 1/1/1430 الموافق 29/12/2008 في المقبرة الجديدة بحلب.

المصدر وتلاوات عطرة بصوت الشيخ رحمه الله
http://www.hqw7.com/Default.aspx?xID=134&xPart=2&pages=QuranLinks

سورتي التوبة والمزمل
http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=73498

سورتي الطور والبلد
http://mazameer.com/vb/showthread.php?t=73604

صور متنوعة للشيخ رحمه الله:
http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=60221

Khisrawiya_Alep.jpg

لقطة قديمة جميلة لجامع الخسروية بمدينة حلب
(من موقع اكتشف سورية http://www.discover-syria.com/)

fasil.gif


أحمد البابولي (سوريا)

قرأ السبع من الشاطبية على الشيخ محمود الكيزاوي الحموي المتوفى 1328 هـ

fasil.gif


أحمد بدوي (سوريا)
قرأ العشر من طريقي الشاطبية والدرة على الشيخ ديب الشهيد المتوفى 1433 هـ

fasil.gif


أحمد تقي الدين (سوريا)
قرأ بالعشر على الشيخ المقرىء الجامع محمد سكر الدمشقي رحمه الله

fasil.gif


أحمد جباصيني (سوريا)
قرأ بالعشر من طريقي الشاطبية والدرة على الشيخ المقرىء الجامع بكري الطرابيشي الدمشقي رحمه الله

fasil.gif


أحمد الجوادي
(العراق)


ولد بالموصل سنة 1283هـ

عرف بعلومه الدينية وساند الخلافة العثمانية ووقف ضد الاتحاديين في سياستهم العنصرية،كان يجيد الفارسية والتركية وهو شيخ قراء الموصل،قام بالتدريس في دار المعلمين بالموصل (العلوم الدينية واللغوية) ودرس عليه جميل المدفعي ومولود مخلص وعلي جودت الايوبي وارشد وامجد العمري وخير الدين العمري وغيرهم ولقب (بازميري مدرس) في العهد العثماني.واهتم اهتماماً كبيراً بالعلم وترأس جمعية انقاذ فلسطين ومشروع اسعاف الفقير. ولم يترك أثراً مطبوعاً ولا مكتوباً غير محاضراته التي القاها على طلبته وكانت تودع عادة عند المدير.

درس في المدرسة الرشدية بالموصل وواصل دراسته في دار الملمين الابتدائية بالموصل أيضاً واتصل بشيوخ كبار مثل الشيخ صالح الخطيب والشيخ محمد الرضواني ودرس عليهما علوم الشريعة الاسلامية ولازم والده الشيخ عبد الوهاب الجوادي وكانت منه اجازته العلمية ودرس القراءات السبع على يحيى لؤلؤة وأخذ منه الاجازة فيها.وبعد تدريسه في عدة مدارس غير دار المعلمين مثل مدرستي يحيى باشا الجليلي ونعمان باشا الجليلي وبعد وفاة والده انتقلت اليه رئاسة محفل القراءة والوعظ والخطابة في جامع النبي يونس وتولى رئاسة عدد كبير من الهيئات والجمعيات واللجان كانقاذ فلسطين ومشروع اسعاف الفقير ولم يترك له التدريس والاصلاح الاجتماعي مجالاً للتأليف غير تفسير القرآن الكريم باللغة التركية القاه على شكل محاضرات سلمها الى طلابه الاتراك.
توفي سنة 1377هـ رحمه الله.
المصدر:
موسوعة أعلام الموصل في القرن العشرين للدكتور عمر محمد الطالب.


fasil.gif


أحمد حسين زعرور الحمصي (سوريا)
قرأ العشر الصغرى على الشيخ محمود الكيزاوي الحموي المتوفى 1328 هـ

fasil.gif


احمد محمد خضير يوسف النعيمي
(العراق)

من فخذ البوساري روح القراء ولد بالموصل سنة 1933 في قرية بادوش من ناحية حميدان . ولد في أسرة معروفة بالتدين والورع وبدفع من والده الذي أرسله إلى المدرسة القرآنية في قريتهم التي كان يدرس فيها ملا احمد محمد سليمان الجريسي واخذ عنه السواد والتجويد نزح إلى مدينة الموصل سنة 1958 وتخرج من مدرستها المتوسطة عين موظفاً في الشركة العامة للسمنت وبقى فيها 21 سنة درس على الشيخ عز الدين الخليفة متن الاجرومية وشرحها لزيني دحلان وحسن كفراوي وعلى الشيخ محمد خضر شكر الرحالي الفقه وأصوله والحديث وأصوله والفرائض والتوحيد والوضع والعروض وأجازه وعلى الشيخ عيسى إسماعيل حسن ألمزوري والتوحيد والصرف والنحو والبلاغة وآداب البحث والمناظرة والمنطق والتفسير وأجازه .
قرا التجويد على الشيخ محمد صالح الجوادي برواية حفص عن عاصم بحدود اربع سنوات , وختمة كاملة مجودة على ولده السيد محمود الجوادي بمسجد علي الهادي .ودرس القراءات السبع على الشيخ محمد النوري المشهداني الذي اجازه يوم الجمعة 6 شعبان 1411 هـ /20 شباط 1991م وقرا الاية الكريمة ((إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ )) وقد ارخها الشيخ اكرم عبد الوهاب بقوله :
ارخ يا روح سيادتنا حنو من عند القرآن
ودرس القراءات المتممة للعشرة من طريقي الشاطبية والدرة على الشيخ غانم احمد الطائي واجازه في الاول من رمضان 1421هـ/27 تشرين الثاني 2000م .قرا عليه ولده السيد محمود النعيمي برواية حفص عن عاصم واجازه في القراءات السبع في جامع يحيى عمر الطالب في 13محرم 1414هـ /3تموز 1993م واجازه بالمتممة للعشرة في 24رمضان 1421هـ/29كانون الاول 2000م , كما اجازه وعد عبد الرحمن عبيد بالقراءات السبع المتممة للعشرة في 3صفر 1424هـ الموافق 5/4/2003 , وعبد احمد تركي في 29ربيع الثاني الموافق 29/6/2003 في السبع المتممة للعشرة . واجاز بقراءة حفص عن عاصم كلا من : وفتحي نجم محمد , وضياء الدين عبد الله عبد العزيز . وسيف ليث محمد سعدون , واقرا ولده عبد الوهاب , وعبد السلام مرعي جاسم , وحسن خليل فنش , محمد محمود سلطان , هاشم محمد الخاير . له من البنين ولدين هما محمود وعبد الوهاب.
المصدر: http://quraanw.alhamuntada.com/t119-topic

fasil.gif


أحمد محمد سامي الجنابي (العراق)
البغدادي. قرأ على الشيخ محمود شاكر الكرخي العشر الصغرى وأجازه

fasil.gif


أحمد بن محمد نصيف
(لبنان - سوريا)


الرفاعي الشافعي الدمشقي، المشهور بناصيف. ولد في شبعا قرب حاصبيا بجنوب لبنان سنة 1310 هـ وأخذ العلم عن الشيخ محمد عيسى دلة قاضي حاصبيا. رحل الى دمشق سنة 1347 ولزم دروس الشيخ علي الدقر والشيخ حسني البغال. تلقى القرآن الكريم وحفظه على الشيخ محمد سليم الحلواني والشيخ عبد الحميد المدني القابوني. اشتغل طول عمره بالتدريس والإمامة فدرّس القرآن الكريم وبعض العلوم في الجمعية الغراء كما افتتح مكتبا (كتابا) لتعليم القرآن الكريم في محلة البلطجية (في مدخل حي القنوات من باب الجابية)، ودرّس بجامع الشيخ محيي الدين الى جانب الإمامة فيه...
وفي سنة 1373 هـ رحل الى استانبول لتعليم القرآن الكريم وبقي فيها سنة واحدة. كان متواضعا محبوبا من جميع من عرفه. توفي يوم الأحد 28 شعبان 1405 هـ وصلي عليه في الجامع السليمي ودفن بمقبرة الشيخ بالسفح قرب قبر ابن قدامة المقدسي.

(ذيل نثر الجواهر والدرر المسمى عقد الجوهر للمرعشلي ص 1746-47)
...

أحمد محمد أحمد الشرابي
(العراق)


الشيخ أحمد محمد أحمد ، العروشي ، الملالي ، الشرابي ، الشافعي .
ولد في 12 / 5 / 1973 ، في مدينة الموصل ـ محلة النبي يونس عليه السلام وهي محلة شعبية تكثر فيها الفضائل من الترابط الأسري واحترام الجار وتبجيل أهل القرآن والفقه في الدين .
نشأ في هذا المجتمع في كنف أسرة يُلقّب أفرادها بـ (الملالي) وهو لقب قديم معروف في العشيرة .
أصل هذه العائلة ( الملالي ) ينحدر من رجلين اخوين توأمين يتشابها في كل شيء : خلقاً وخُلُقاً وعلماً ... وهما جدّه لأُمّه وجدّه لأبيه ، حفظا القرآن الكريم ... واشتهرا في العشيرة بالفقه والدين والورع , وكانا يُسألان في كل أمر ولا يُحاد عن رأيهما قيد شر .
ومما تفتخر به هذه العائلة أن الشيخ العلامة أحمد أفندي الحبار شهد للملا أحمد ( الجد للأب ) بالعلم , وأوصى أولاده أن يُكرموا نسل هذه العائلة حيثما وجدوه .


الدراسة عند المشايخ :
بدأ بالدراسة عند المشايخ عام 1991 في التكية الفيضية في منطقة النبي جرجيس ولكنه لم يمكث فيها كثيراً ، ثم انتقل بعدها إلى الشيخ المربي أحمد محمد طيب السليـﭭاني ـ حفظه الله ـ في جامع عبدالله الجادر في منطقة حي المالية ، وقد أولاه عناية فائقة ودرّسه مبادئ العلوم وصولاً إلى نهاية منهج الشيخ حفظه الله .

نشاطاته :
ألقى عدداً كثيراً من الخطب والمحاضرات والدروس المختلفة في العقيدة والإيمان والسيرة والتاريخ والأخلاق والسلوك وأعمال القلوب والرقائق .
تكوين حلقات العلم في مختلف العلوم في كل المساجد التي استلمها إماماً وخطيباً .
عضو مؤسس لثانوية ابن أم مكتوم الإسلامية في زمار .
له بصمات واضحة في المساجد التي استلمها إماماً وخطيباً ومدرساً وواعظاً .
المناصب :
1. خطيب جامع محمد رسول الله في حي النهضة 1994 ـ 1995 .
2. خطيب جامع قرية البردية في ناحية زمار 1999 ـ 2003 .
3. إمام وخطيب جامع مجمّع دوميز عين زالة 2004 ـ 2005 .
4. خطيب جامع الصابونچي 2005 ـ 2006 لنصف سنة .
5. خطيب جامع خلفا ء الرسول في حي الانتصار 2006 .
6. إمام وخطيب جامع الأنصار في حي الكرامة منذ عام 2007 ـ ولحدَّ الآن .
7. عضو مجلس إدارة جمعية قرّاء العراق فرع نينوى التابعة لرابطة العامية الإسلامية للقراء والمجوّدين في 6 / 4 / 2011 .
8. عضو ومدرس في جمعية الآداب الإسلامية في جامع زمار الكبير ثم في جامع قرية كرفر في ناحية زمار 2004م .
تلاميذه :
قضى ردحاً كبيراً من حياته في مساجد القرى والأرياف , وكان يبيت في هذه القرى يومين وثلاثاً من كل أسبوع , يدرّس فيها الطلاب ويقضي معهم وقتاً طويلاً .
كان لا يترك القرية حتى يؤهّل فيها خطيباً بالإضافة إلى تدريس كوكبة كبيرة من شباب القرية مبادئ العلوم ثم ينتقل إلى قرية أُخرى .
وفي جامع الأنصار يقوم بتدريس العلوم الإسلامية حسب مناهج العلماء القدامى ، وعنده طلاب مواظبون في الجامع المذكور وطالبات مواظبات على طلب العلم ، يدرسون العلوم الشرعية والقراءات القرآنية إذ أسس في هذا الجامع ركيزة قوية ولا سيما في مجال القراءات القرآنية .
وقد أُجيز برواية حفص عن عاصم من الشيخ طه محمد علي الطائي في سنة 2001 ، إجازة في القراءات القرآنية السبع من الشيخ طه محمد علي الطائي في 30 شعبان 1432هـ الموافق 31 تموز 2011م ، وإجازة ثنية في القراءات القرآنية السبع من الشيخ عبدالله فتحي سلطان الجرجري في 27 رمضان 1432هـ الموافق 26 آب 2011م ، وكذلك طالب علوم شرعية في المراحل المنتهية .
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أحمد عدنان الزعبي

.

أحمد عدنان بن ياسين سعيد الزعبي
(سوريا)


alzuabi_pic_02.jpg


1- الاسم والمولد والنشأة :
الاسم : أحمد عدنان بن ياسين سعيد الزعبي.
المولد : 1963م.
من سوريا.

2- المؤهلات العلمية:-
أ- بكالوريوس من كلية الدعوة وأصول الدين من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة المملكة العربية السعودية عام 1405هـ.
ب‌- ماجستير في تخصص القراءات العشر من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان جمهورية السودان عام 1995م .
عنوان الرسالة : تحقيق كتاب الإشارة في لطيف العبارة " لأبي منصور العراقي
ج- دكتوراه في تخصص التفسير وعلوم القرآن عام 1998م ، وعنوان الرسالة في الدكتوراه : تحقيق كتاب (فتح الوصيد في شرح القصيد) وهو شرح قصيدة الإمام الشاطبي في القراءات السبع للإمام علم الدين السخاوي المتوفى (643هـ)
بتقدير : ممتاز مع التوصية بالطبع.
د_ مجاز جامع للقراءات العشرة المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة وطيبة النشر (الكبرى والصغرى) بالسند المتواتر إلى النبي أخذها من الشيوخ المتقنين الضابطين للقراءات، قرأ على الشيخ عبد الفتاح المرصفي، والشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، والشيخ عبد الرازق موسى رحمهم الله.
هـ - دبلوم كامبردج الدولي لمهارات تقنية المعلومات .

3- الرحلات العلمية:-
دعي أستاذا زائراً إلى الجامعات : المغرب العربي ، قطر ، البحرين ، السودان ، مصر ، تركيا ، الهند ، وكشمير ، والأردن ،حيث زرا المساجد والجامعات ومراكز العلم والدعوة والتقى فيها بالشيوخ والعلماء ، وألقى فيها عدداً من المحاضرات والندوات.

4- درس العلوم الشرعية (القرآن ، والتفسير ، والحديث ، والفقه) في ثانوية الفلاح في جدة من المملكة العربية السعودية اثني عشر عاماً من عام 1408-1420هــ.
5- مدرس التفسير وعلوم القرآن والقراءات العشر في معهد الإمام الشاطبي في المملكة العربية السعودية في جدة 3 سنة.
6- مدرس التفسير وعلوم القرآن في كلية التربية الأساسية مدة
5 سنوات من عام 2001- 2005 م في دولة الكويت.
7- أستاذ التفسير والتجويد والقراءات القرآنية في وزارة الأوقاف في دولة الكويت مدة 8سنوات .
8- مستشار في المركز العالمي للوسطية _ دولة الكويت.
9- مدرَّس التفسير في معهد إعداد الدعاة والداعيات في دولة الكويت
مدة 3سنوات

10- مؤلفات تخصصية مطبوعة في مجلات علمية محكمة :
1- المصاحف العثمانية وصلتها بالأحرف السبعة ، وقد قرر على دورات القراءات في وزارة الأوقاف في الكويت.
2- القراءات المتواترة وأثرها في علم اللغة.
3- القراءات المتواترة وأثرها في اختلاف الفقهاء.
4- دراسات في الإعجاز النفسي للقرآن الكريم.
5- تكبير ختم القرآن وصلتة بقراءة ابن كثير .

11- مؤلفات تخصصية مطبوعة:
1- إرشاد البصير إلى سنة التكبير .
2- فتح الوصيد في شرح القصيد . مجلدان . مطبوع.
3- الإعجاز العلمي للقرآن الكريم .

تخصص الدعوة.
1- لماذا غربت شمس الإسلام عن الأندلس . مطبوع.
2- دراسات في التخطيط الدعوي بين التأصيل والتفصيل .


zohby02.jpg


12- المشاركات:-
1- عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين .
2- رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكر يم عام 1419هــ وعام 1420، في مدينة جدة المملكة العربية السعودية.
3 - عضو لجنة حصر الخبرات في الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في جدة.
4- إلقاء برامج دعوية إذاعية في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.
5- نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية فرع الكويت ، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
6- عضو لجنة تحكيم مناهج وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في دولة الكويت.
7- عضو اللجنة الاستشارية لمنتدى الأدب الإسلامي في المركز العالمي للوسطية . الكويت .
8- مدير تحرير مجلة أزهار الأدبية .
9- ساهم في تأسيس منتدى الأدب الإسلامي في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
10- ساهم في تأسيس معهد الإمام الشاطبي في علوم القراءات في جدة.

تلاميذ المترجم:-
1. فهد الغامدي من السعودية . قرأ ختمة كاملة بالعشر . وهو أول من أخذ علي القراءات الشعر.
2. مصطفى المهنا من مصر.
3. سامي العبد من اليمن.
4. المقرئ عبد الله محمد يحيى غيلان .
5. بلال عبد المجيد البيانوني من سوريا.
6. ضياء عبد الكريم منصور من السعودية من البقرة إلى سورة النساء.
7. عبد القادر زايد من اليمن.
8. صالح الغامدي من السعودية من سورة البقرة إلى سورة النساء.
9. محمود بريمو من سوريا.
10. المهندس : الشيخ سعيد مولوي من السعودية.
11. المهندس الشيخ : محمد أحمد فلاتة من السعودية.
12. الشيخ إبراهيم دوس من اليمن.
13. الشيخ مناجي العريشي من اليمن.
14. الشيخ سامي محمود عيد من اليمن.
15. الشيخ عبده البعيم محمد من اليمن.
16. الشيخ إبراهيم العليمي من اليمن.
17. الشيخ فائز الهليب من اليمن.
18. الطبيب الشيخ على السيد شوربجي من مصر.

ممن أخذ عليه القراءات العشر من النساء:-
1. مها الحوطي من الكويت قرأت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
2. أميمة حسين عباس من مصر قرأت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
3. فاطمة محي الدين الأسطل قرأت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
4. غنيمة لميعان من الكويت قرأت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
5. فاطمة الشيبة من الكويت قرأت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
6. عزة أيوب من مصر ختمة كاملة بالقراءات العشر.
7. عائشة الصفي إلى سورة المائدة.
8. أماني حسن طنون من السودان قرأت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
9. عائشة العلي من الكويت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
10. عائشة دعيج من الكويت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
11. شفاء عبيد من الكويت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
12. حنان العنزي من الكويت ختمة كاملة بالقراءات العشر.
13. منى القطان قرأت ختمة بالقراءات العشر.


د. أحمد عدنان الزعبي
العنوان : الكويت
هاتف وفاكس 5396724 00965
موبايل 99808744 00965

[email protected]

المصدر:
موقع الدكتور أحمد الزعبي

حمل كتاب فتح الوصيد في شرح القصيد للسخاوي ـ دراسة وتحقيق د. أحمد عدنان الزعبي:
http://www.4shared.com/file/93556150/beae5cae/___.html

fasil.gif


أحمد بن عبد الكريم شوكه الكبيسي (العراق)
البغدادي. قرأ على الشيخ محمد نوري المشهداني بالسبع وأجازه سنة 1416

fasil.gif


أحمد علاوي ابراهيم (العراق)
قرأ على الشيخ نايف سالم عبد الله ملا توحي الرفاعي بالعشر الصغرى والكبرى وأجازه
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم فاضل المشهداني

.

إبراهيم بن فاضل بن محمّد المشهدانيّ
(العراق)


Mashehadani01.jpg



بقلم الباحث الأستاذ مرشد الحيالي حفظه الله


بسم الله الرَّحمن الرَّحيم​


الحمد لله الذي شرف حملة كتابه، ورفع ذكرهم عند اشرف خلقه، سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى صحبه ثم آله، وجعلهم محط انظار العالمين عند طلب العلم او سؤاله ،فلا يزال ذكرهم عطرا ما بقي لهم اثرا في الزمان وماله، وبعد :​


فهذه ترجمة مختصرة لشيخنا وامامنا العلامة القدوة المقرئ موئل القراء الشيخ الجليل ابراهيم المشهداني احببت ان اسطر بعضا مما اعرفه عن الشيخ مبينا بعضا من مآثره واثاره، وفاء لبعض افضاله ومكرماته، التي غمرني بها اثناء طلبي للعلم وتجواله، عسى ان تنال رضاه وقبله رضى المولى سبحانه وافضاله، فاقول مستمدا العون من الله شاكرا لنعمه والائه، مبتدئا بعد حمد الله والصلاة على حبيبه ثم اله، بذكر اسم الشيخ ثم ذكر نسبه والقابه .​


- اسمه ونسبه : هو الشَّيخ المقرِئ إبراهيم بن فاضل بن محمّد المشهدانيّ يرجع نسبه الى عشائر المشاهدة وهي من عشائر العراق العريقة الاصيلة التي تقيم في شمالي بغداد وفي المحل المعروف باسمها ( المشاهدة) ويسكنون أيضاً قرب الجديدة في الجانب الشرقي من دجلة، وفي التاجي ، ومنهم من يسكن الرحبة وفي البوكمال وفي الموصل وجميع المشاهدة يعودون بالاصل للعراق.​


وهذا ثبت النسب الشريف برسالة ارسلها لي نجله الدكتور محمد المشهداني حفظه الله:​





(اضغط الصورة للتكبير)


- ولادته ونشاته :
نشاء في بيت علم وتقوى وورع وتربية على العادات التي نشاء عليها اهل محافظة نينوى من المروءة والمحافظة على الاخلاق والتحلي بالفضائل والمكارم والفطرة السليمة وحب التدين بالاسلام وخدمة اهله والمساهمة في الخير ونفع اهله في السراء والضراء ،ولد في مدينة الموصل الحدباء سنة 1943م.​


ومدينة الموصل: هي مركز محافظة نينوى تقع شمال العراق على ضفاف نهر دجلة، وهي ثاني مدينة في البلاد من حيث السكان بعد بغداد حيث يبلغ عدد سكانها ثلاثة مليون وسبعمئة ألف نسمة، تشتهر بالتجارة مع الدول القريبة مثل سوريا وتركيا. وسكان الموصل العرب يتحدثون باللهجة الموصلية (او المصلاوية) العربية التي تحمل في طياتها وتعابيرها ملامح خاصة, ولهذه اللهجة الموصلية الدور الاكبر في الحفاظ على هوية المدينة من الدخلاء.​


- بداية طلبه للعلم :
و هب الله شيخنا رغبة في طلب العلم وهمة لاتعرف الكلل ولا الملل ،فقد كان يتنقل بين القرى والارياف المجاورة لمركز المحافظة لطلب العلم من افواه الشيوخ والجلوس بين ايديهم والاستفادة من علومهم، وهذا دابه في المجالس وحلقات العلم الى اليوم فهو لايانف من الاستفادة حتى ممن هو دونه في العلم انطلاقا من قول النبي صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقا الى الجنة) وقول الامام احمد رحمه الله لما سئل الى متى تطلب العلم فقال :من المحبرة الى المقبرة .​


وقد انخرط في بداية امره في سلك المعلمين حتى تخرَّج من معهد إعداد المعلمين سنة 1965م، ونال درجة الدبلوم.​


file:///C:/Documents and Settings/u...مية للقراء والمجودين_files/Mashehadani_40.jpg
Mashehadani_40.jpg

الشيخ إبراهيم المشهدانيّ في سن الأربعين


ثم درّس في مدارس مختلفة تابعة لوزارة التربية والتعليم داخل الموصل وخارجها أكثر من خمس وعشرين سنة.​


قرأ على الشيخ ملَّا (الملا) إسماعيل الهنديّ ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم الكوفيّ.
ثم قرأ الشيخ على مقرئ الموصل العلامة الشيخ محمّد صالح الجواديّ الموصليّ أكثرَ من نصف القرآن برواية حفص عن عاصم الكوفيّ ،ويعد الجوادي ممن اثر في شيخنا علميا وادبيا وثقافيا .
- بدأ بإفراد القراءات على مقرئ الموصل الشيخ محمّد صالح الجواديّ الموصليّ، ثم بالجمع الصغير للقرَّاء الأئمّة: نافع وابن كثير وأبي عمرو، الذين رمز لهم الشاطبيّ بأهل (سما)، وفي بداية هذا الجمع توفي الشيخ محمد الجواديّ.
- ومحمد الجوادي (1306 -1888) هو الشيخ محمد بن صالح بن الشيخ الحافظ تتلمذ على شيوخ الكتاتيب_ التعليم القديم قبل استحداث النظام التعليمي الجديد_ ودرس على الملا عبد الواحد الحبار والرضواني ومحمد الفخري (امين الفتوى )والشيخ محمد شيت الجومرد والشيخ الملا عثمان الموصلي(بدانا بسلسلة حلقات عن ابداعات الملا عثمان ووصلنا الى الحلقة الثلاثة نرجو من الله التوفيق والسداد) وغيرهم وقد ارخ له الملا عثمان الموصلي هذه الابيات بمناسبة اجازته فقال :​


اجزت للعشرة عبد صالحا بما رويته واني رابح
موائد الذكر له قد ارخت اجيز بالعشرة صفح صالح​


- تخرج على على الجوادي جمهرة من الاعلام ومنهم شيخنا الذي نترجم له في الموصل كان لهم الدور في النهضة العلمية والاقرائية والتي بدورها خرجت العديد من طلاب العلم في شتى المعارف وكلهم يفدون من مدرسة الجوادي رحمه الله والذي امضى خمسة وستين عاما في خدمة الدين فترك اثرا عميقا في نفوس ابناء المجتمع وقد ابنه عند وفاته عام 1973وعند قبره العلامة عمر النعمة وذنون يونس غزال وسالم عبد الرزاق.​


- أكمل شيخنا بعدها القراءات السَّبع على تلميذ الشيخ محمّد الجواديّ.. وهو الشيخ عبد الفتّاح محمّد شيت الجومرد (عائلة الجومرد موجودة في الموصل إلى حد الآن ومنهم : أولاد الشيخ عبد الفتاح وهم أساتذة في جامعة الموصل.)، ونال منه الإجازة بالقراءات السبع في 2/ ربيع الثاني/ 1396هـ، الموافق 4/4/ 1976م، ولقَّبه شيخه الجومرد بـلقب ( موئل القراء ) عند الإجازة وهو لقب وشرف ناله عن استحقاق وجدارة تليق بامثاله حفظه الله .
وقد أرّخ (سياتي توضح معنى تاريخ الشعر) الأستاذ ( حسين الفخريّ ) الإجازة العلمية بقصيدة قال في أوّلها :​


موئلُ القرّاءِ ذو الحظّ العظيمْ​


باركَ اللهُ لهُ وهوَ الكريمْ ثم قال في اخرها​


قلتُ ذاكم أرِّخو فضلٌ لهمْ
910 75​


إنّ إبراهيمَ أوَّاهٌ حليمْ
51 259 13 88​


- بعدها أكمل القراءات العشر الصّغرى بعد أن أخذ القراءات الثلاث المكمّلة للعشر الصغرى على تلميذه الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر، بعد أن نالها الأخير من اليمن، وذلك بتاريخ 5/صفر الخير/1424هـ.​


- أخذ القراءات العشر الكبرى عن الشيخ محمّد بن حسين بن عبد الطائيّ البغداديّ، بعد أكمل الختمة المباركة عليه يوم الإثنين 28/جمادى الآخر/1427هـ.​


- لازم شيوخ الموصل وأفاد منهم وأخذ عنهم كثيرا من العلوم وقد كانت ام الربيعين
(سميت بام الربيعين لعدم وجود فصل الخريف ولاعتدال مناخها) من المدن التي استقطبت الكثير من العلماء والادباء والرحالة لكونها مدينة منفتحة على باقي الثقافات وقابلة للتنوع والاضافات وقد انجبت العديد من العلماء وفي مختلف العلوم والفنون ومن العلماء الذين افاد منهم شيخنا :
- الشيخ بشير الصقَّال أفاد منه كثيرا من العلوم.
- الشيخ رشيد الخطيب الموصليّ أفاد منه في الشعر وعلم العروض.
- الشيخ ملّا عثمان الجبوريّ الموصليّ أخذ عنه النحو والصرف والعربية.
- الشيخ محمّد ياسين عبد الله السنجاري أخذ عنه الفقه والأصول وكثيرا من العلوم.
- والشيخ محمد بن ياسين من مواليد 1925 درس على كبار علماء بغداد امثال قاسم القيسي وحمدي الاعظمي وعبد القادر الخطيب ودرس على كبار علماء بلدته امثال يونس البكري والشيخ احمد عبد الحميد والشيع عبد الله النعمة وعمر النعمة وقد منح الاجازة العلمية من العلامة بشير الصقال رحمه الله وله مؤلفات منها نيل المرام شرح بلوغ المرام (خمسة مجلدات ) طبع منه عدة طبعات بالعراق وقد رثاه الدكتور عبد الله طاهر رئيس قسم اللغة العربية في كلية الاداب بقصيد بعنوان( علم الافتاء )مطلعها :​


الا عللاني قد طغت نوب الدهر ولا ترهقاني بالتعلات والعذر
فقد بان بدر ظل دهرا منورا وتوج هام الدهر تاجا من القمر.​


- ومنهم الشيخ عبد الوهَّاب الشمَّاع .
- الأستاذ يوسف ذنون الخطَّاط درس عليه كثيرا من أنواع الخطّ والزخرفة.​


لازم العلماء من القرّاء والمشايخ المصريين الذين زاروا العراق، والتقى عددًا منهم فقد كان يحب لقاء اهل الفضل والصلاح ويانس بهم غاية الايناس وهناك حيث مجالس العلماء تدور بينه وبينهم حوارات بنائة هادفة، ومساجلات علمية رائعة كان يحرص على تدوينا وتسجيلها في كشكول خاص به يضم العديد من دواوينه الشعرية والادبية والعلمية ، ومن أبرز من التقى بهم :
الشيخ فؤاد العروس المصريّ.
الشيخ محمود حسين منصور.
الشيخ الخطيب عبد الرَّشيد صقر.
الشيخ أحمد زيدان.​


رحلاته وتجواله في العالم الاسلامي والعربي :​


سافر وجاب إلى بلدان عربيَّة وغير عربيَّة: سافر إلى الكويت وسوريّا الأردنّ والمملكة العربية السعوديَّة وتركيا وغيرها، والتقى بكثير من علماء تلك الدوَل عند زيارتها وأفاد منهم العلم.
فقد سافر إلى المملكة العربيّة السعوديّة ستَّ مرّات لأداء الحجّ والعمرة، والتقى عند ذهابه للحج عام 1969م بالشيخ الخطاط ( محمّد طاهر الكرديّ ) في مكة المكرمة، وطلبَ منه الكرديّ أن يعطي دروسًا في الخطّ لطلاب كلية الحديث بجامعة أمّ القرى بمكة المكرّمة، فدرَّسهم الخط الكوفيّ في المسجد الحرام في ذلك العام ، بل استمرَّ تدريسه لبعض الطلبة عن طريق المراسلة وكان منهم الطالب: (محمد دليل الرَّحمن) .​


- والشيخ محمد طاهر الكردي: ولد بمكة وتخرج من مدرسة الفلاح عام 1339 وفي فترة وجوده في القاهرة استغل الاوقات المسائية في مدرسة تحسين الخط وقضى ست سنوات فيها اربع سنوات لدراسة الخط وتخرج منها عام 1345 وسنتان في قسم التخصص والتذهيب كان اساتذته من اساطين الخط من تركيا وعلى راسهم الشيخ عبد العزيز الرفاعي التركي ومن مصر ايضان، وتعتبر هذه المدرسة من الركائز المهمة والتي بعثت الروح من جديد الى الخط والزخرفة بعد ان اصابها شئ من الركود في القرون التي سبقته .​


- ثم سافر إلى المملكة العربيّة السعوديّة مرةً أخرى لأداء الحجّ، والتقى فيها بالشيخ ( أبي بكر الجزائريّ ) والشيخ الجزائري غني عن التعريف ، وقد جالسه شيخنا وأخذ عنه العلم، وذلك عام 1977م.
لازم تدريس القرآن الكريم والقراءات السبع والعشر منذ إكماله لها على شيوخه والى يومنا هذا .
لازم تدريس العلوم الإسلاميّة المختلفة وعلوم العربية كالفقه والنَّحو والصرف وغيرها بعد أن أخذها وأكملها على شيوخه الذين سطرنا اسمائهم ودونا القابهم وترجمنا لبعضهم .​


منهجه في التعليم :
_ وفد اليه طلبة العلم من انحاء الموصل من سنجار وتلعفر والحضر والزمار وربيعة ، ومن مدن كثيرة في العراق: من الموصل وبغداد وديالى والأنبار وأربيل والسليمانية.
وكذلك أخذ عنه مجموعة من طلبة العلم من خارج العراق: من الأردن وفلسطين واليمن وموريتانيا وغيرها، ونال أولئك منه الإجازات العلميّة العالية المتّصلة السند برسولنا الأكرم محمَّدٍ (ص) في رواية حفص عن عاصم، والقراءات السبع والقراءات العشر الصغرى والكبرى، وهو مستمرٌّ على التدريس إلى حدِّ اليوم .
اما منهجه في التعليم فهو فريد في اسلوبه بديع في طرحه سهل في ماخذه فقد كان يقرن بين التعليم والتوجيه والتوصية بالطالب ومتابعته حتى وهو بين احضان اسرته من خلال التوجية والتربية بالاسلوب الامثل وقد كانت للشيخ غرفة في الجامع حوت امهات المصادر من مختلف العلوم وخاصة فيما يتعلق بعلوم القران وهي تغص بطلبة العلم بعد صلاة المغرب والفجر بل بعد كل صلاة وقد كان الشيخ يقتطع من وقته الثمين للتدريس والتعليم لايبتغي بذلك مالا او شهرة وحين تدخل الى الغرفة تسمع دوي كدوي النحل ومن اساليبه انه يامر بعض طلابه ممن اجازهم ان يقراء غيره بحضوره فان كان هناك ما يستدعي التنبيه نبه واصلح وفي الوقت نفسه يقوم بتعليم من جاء من مسافات بعيدة ويساعده في ذلك ابنه البار الشيخ محمد المشهداني.
- ومن اساليبه انه كان يكافئ من يراه مجتهدا حريصا على التحضير والمراجعة ،ومن اساليبه التي عرف بها انه يقدم للامامة في الصلوات الخمس من يراه من اهل الاتقان والحفظ تشجيعا له على اداء هذه الوظيفة وتعويده على الجراءة الادبية والعلمية وكان يدخل السرور على طلابة من خلال القاء الالغاز العلمية والطرف لاختبار ذكائهم وعقولهم ويشجعهم على حفظ الاشعار والقائها في المناسبات الدينية وبالجملة فان الجالس عنده لايمل منه ابدا ولاتكاد الابتسامة تفارق شفتيه وهو منشرح الصدر قرير العين يسعد جد السعد عند رؤيته لطلبة العلم وهم يفدون اليه من اماكن شتى للدراسة عنده .​


نشاطات اخرى للشيخ :
- وللشيخ انشطة متعدة ومنوعة نابعة من اهتمامه بشؤون المسلمين وحرصه على توعيتهم وتوجيههم ولكونه معروفا لدى اهل الفضل والصلاح من علماء العراق فضلا عن علماء الموصل وتتمثل نشاطاته بالمنهجية التي يقصد منها توعية الناس وتوجيههم الى الالتزام بالدين الحنيف وبالوسطية التي ليس فيها افراط ولا تفريط بل يتعامل مها بسهولة اخذا بنظر الاعتبار ما يحيط حوله من ظروف وملابسات فيتعامل مع كل ذلك بحذر وعقلانية وتتركز انشطته في ثلاثة محاور:
- له نشاطات ملحوظة في رعاية بيوت الله وصيانتها والاشراف على بنائها وتوفير ما تحتاجه من مستلزمات وهو ينهض بذلك ويقوم به دون ملل .
- توزيع اموال الزكاة الى مستحقيها من فقراء ومساكين وايتام وله اليد الطوالى بل هو ابو المساكين اذا صح ان نسميه وخاصة في ايام المنسبات والاعياد وله فراسة في معرفة اهل العوز والحاجة بارك الله في جهوده واعماله .
- الوعظ والارشاد والتوجيه والقاء الدروس والاشعار في المناسبات الاسلامية المختلفة التي تقام في شتى نواحي القطر والتواصل الدائم واللقاء المستمر مع اهل الصلاح والعلم مثل المربي غانم حمودات والداعية الاسلامي الكبير ابراهيم النعمة وغيرهم .​


- ممارسة الخطابة :
وقد مارس الشيخ مهنة الخطابة اكثر من 45 عاما ابتداء من عام 1965 والى يومنا هذا وهو يهتم بهذا الجانب الدعوي ايما اهتمام ويوليه جانبا من همومه واهتمامه لما له من الاثر في نفوس المدعوين والحاضرين ويتمثل هذا الاهتمام فيما يلي :
- الاعداد الجيد للخطبة ومحاولة ان تكون الخطبة واضحة المعاني وتتوفر فيها العناصر اللازمة من وحدة الموضوع ووضوح الهدف وربطها بحاضر الواقع (فقه الواقع) وللشيخ دفتر خاص يقوم بتسجيل ما يعجبه من اداب واشعار ويفهرسه حسب موضوعه فتجتمع لديه العديد من الفوائد والفرائد وبما يملكه هو من مهارات لغوية واطلاع واسع بالعلوم الشرعية والادبية ومن كتب الادباء الذين جمعوا بين التوجه الاسلامي الصحيح والمقدرات الادبية العالية وهو مع ذلك يستشير طلبته والمقربين منه حول ما يصلح وما لايصلح وبعد الانتهاء من الخطبة يسئلهم عما تعلموه وانتفعوا من توجيهه وخطبته ومواعظه .
- القدوة الطيبة :وقد عرف عن الشيخ التزامه بادق الاداب والاخلاق الاسلامية والناس في العادة يتاثرون باخلاق الخطيب وافعاله اكثر مما يتاثرون بقوله وكلامه وما خرج من القلب دخل اليه وكل من حضر خطب الشيخ يجد ذلك واضحا جليا ولهذا ترى الجامع يكتظ برواده لما يلمسون من خطب الشيخ من النفع والفائدة التي يستفيدون منها في دنياهم واخرتهم ولان خطب الشيخ واضحة سلسة يستفيد منها العالم والعامي والغالب انها تتناول ما يمس واقع الناس ويعالج باسلوبه الذي يتخلله بعض الاحيان اللهجة الموصلية وعلى ضوء كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
- مراعاة احوال الناس وظروفهم :فخطب الشيخ ليست بالطويلة المملة ولا بالقصيرة المخلة بل هي بين بين ولان الناس ليسوا طبقة واحدة في الفهم والادراك فهو يراعي احوالهم من حيث الموضوع المطروح والنشاط الحاضر .
- الاهتمام بالمظهر الخارجي :ولاشك ان المظهر الخارجي للامام والخطيب له علاقة وثيقة بالاحترام والتوقير والقبول لدى الجمهور ولهذا لم يعهد على الشيخ -حسب علمي - انه مشى بين الناس دون ان يلبس العمامة ولباس العلماء اللهم الا في الاوقات القليلة او الظروف الحرجة .
- حبه لبلده ولوطنه:شيخنا شديد التعلق ببلده ووطنه وبخاصة ببلدته ومحافظته فهو يحب اهلها ويراها احسن البلاد والطفها وينافح ويجادل في ذلك وقد سنحت له الفرص للحصول على وظائف من خارج البلاد ولكونه معروفا في الاوساط العلمية والدينية ولدى العديد من علماء ومفكري الوطن العربي لكن نفسه الكريمة ابت الا البقاء في البلد رغم ما تعاني بلاد الرافدين من ظروف حرجة للغاية وفضل خدمة اهله وابناء بلدته وممن يفد اليه من طلاب العلم من بقاع شتى .​


نشاطات علمية اخرى :
- كتب الشعر وأجاد التّاريخ الشعريّ إجادة تامّة وفاق فيه الكثيرين.
حكّم في مسابقات علميّة مختلفة في القرآن الكريم وغيره، داخل العراق: في مساجد ومدارس وجامعات مختلفة، وفي خارج العراق: في الإمارات العربيّة المتّحدة وسوريا ، شارك في تحكيم المسابقات في مدارس وجامعات مختلفة.​


الاسرة المثالية الصالحة :
- والاسرة في الحقيقة مؤسسة تربوية في تنشئة الاجيال وهي المحضن الاول في تكوين الشخصية وعلى الرغم من مشاغل الشيخ واهتماماته العلمية والدعوية في انحاء القطر الا ان ذلك لم يشغله عن رعاية اسرته وفق الاداب الاسلامية والاخلاق النبوية وتعاليم الدين الحنيف ولو لم يكن من تلك الاسرة الا ابنه البار الدكتور محمد المشهداني_ استاذ بكلية العلوم الاسلامية بدبي لمادة القراءات القرانية وعلوم القران _ لكان ذلك شاهدا على حسن التربية وعظيم الاهتمام فكيف اذا علمنا ان كل ابناء الشيخ لهم اهتمامات في علوم القران وكل حسب تخصصه واغلبهم من حفظة كتاب الله سبحانه وله في بيته مكتبة عامرة وزاخرة بكتب العلم قد فتح ابوابها مشرعة لقاصدي العلم وطالبيه وغرفته عبارة عن مضيف يكرم فيه من ياتيه من اماكن بعيدة ويقوم بواجب الضيافة والكرم على احسن مايكون .​


تمكنه من الشعر العربي


كتبَ شيخنا القصائد الشعريّة الكثيرة في المناسبات الدينيَّة والاجتماعيَّة،وله معرفة قوية بالعروض ووزن القافية وسرعة بديهية فيما في البيت او القصيدة من زحاف وعلل بمجرد سماع البيت بذوقه المتميز وهو يوظف الشعر في المناسبات وربما فاجئ الحضور بقصائد معبرة تدل على خفة ظله ويشارك المجالس بقصائد مرح ودعابة تسعد الحضور وتنسيهم همومهم ومتاعبهم وقد اكتسب ذلك من دراسته على الشيوخ فطرته السليمة واستغاله للوقت فالشيخ لاوقت له للفراغ بل وقته مقسم بين القراءة والكتابة والتعليم والتربية كما أبدع شيخنا في كتابة التَّأريخ الشعريّ (وهو أن يكتب قصيدة في مناسبة معينة ويكون البيت الأخير فيها مشتملا على كلمة - أرّخ - أو أحد مشتقاتها ولكل حرفٍ في الكلمات ممَّا يأتي بعدها قيمة حسابيَّة، يشكِّل جمعُها السنةَ المراد تأريخها ويرتب ذلك على حروف (ابجد هوزكلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ)فمثلا أ=1 وب=2 ج=3 الى حرف ي=10 ث=20 خ =30وهكذا ........​


- وهناك قواعد اساسية في استخدام التاريخ الشعري وحل رموزه منها .
1-تحسب الحروف حسب صورتها دون مراعاة للفظها في الغالب .
2-يبداء عد الاحرف بعد كلمة ارخ مباشرة مثاله :
قال الشهاب العمادي في وفاة الشيخ محمد المحبي​


مات المحبي شيخي وكان نعم المحب
فقلت ياصاح ارخ بالشام قد مات قطب
شكل سنة 1030.​


وقد برع شيخنا في هذا الجانب من الشعر كما في التَّأريخ الشعريّ لافتتاح جامع الحاجّ يحيى عمر الطّالب بالموصل الذي صاغه الشيخ إبراهيم المشهدانيّ عند افتتاح الجامع في عام 1407هـ
فقال :
فيحيى شاد قبتها فأرِّخْ
لها علتِ المنارةُ في بنَاها


-كتب الشعرَ التعليميَّ لتسهيل العلم لطلبة العلم والشعر التعليمي يهدف الى تعليم الناس شؤن حياتهم ويتناول الاخلاق والعقائد والعبادات والفنون والاداب المرعية وممن اشتهر به قديما ابان اللاحقي المتوفى سنة 200 وقد نظم لشتى العلوم ومنها نظمه لكليلة ودمنة فيقول في مطلعها:​


هذا كتاب ادب ومحنة وهو الذي يدعى كليلة ودمنة
فيه دلالات وفيه رشد وهو كتاب وضعته الهند
فوصفوا اداب كل عالم حكاية عن السنة البهائم
فالحكماء يعرفون فضله والسفهاء يشتهون هزله​


- ولشيخنا من هذا النوع من الشعر التعليمي العديد من الدواوين فمن ذلك مايلي :
_ نظم ( متن البقريّة )، وهو متن في علم القراءات السَّبع من تأليف الإمام محمّد بن قاسم البقريّ المصريّ (ت 1111هـ).
_ نظم القراءات الثَّلاث المتمِّمة للقراءات العشر من كتاب ( الإضاءة ) للشيخ الضبّاع المصريّ.
_ نظم الـمكيّ والمدنيّ من سور القرآن الكريم سورة سورة.
_ نظم عدد آيات سور القرآن الكريم كاملة ، وترتيب سور القرآن ، أخذه من كتاب : البيان في عدّ آي القرآن، للإمام أبي عمرو الدانيّ .​


وله منظومة جميلة رائعة داليَّة في الآداب الإسلامية ،مطلعها :​


بحمدكَ ربِّي أستهل ُ وأبتدي
فأنت إلهي غايتي أنتَ مقصِدي


معرفته بالخط وفنونه:
- وشيخنا له موهبة في فن الخط منذ وقت مبكر فقد اخذ الخط عن الأستاذ يوسف ذنون وهو من اعلام الخط في العراق وقد كتب شيخنا نظما ومتونا بيده في بعض العلوم وله لوحات رائعة في انواع الخط وخاصة الكوفي والنسخ والرقعة تدل على براعته في هذا المجال وبلاد الرافدين تذخر بالعديد من الخطاطين المهاهرين امثال الخطاط الكبير محمد هاشم البغدادي (ذكرنا في ترجمة الفضلي حلقة خاصة عن جهود علماء العراق في هذا المجال ) ومنهم شيخ شيخنا العلامة يوسف ذنون 1932وهو من اعلام العراق في الخط وفنونه وقد سافر الى تركيا في بداية امره واستطلع الخطوط التركية وجال في مساجد تركيا واعجب بروعة ما خلفه علماء الاتراك في هذا المجال فعكف بعدها على دراسة الخط بانواعه وباء بخط النسخ وقد حصل على اجازة في الخط من العالم الاسلامي حامد الامدي عام 1966 ثم عاد الى تركيا وحصل على درجة الاستحسان في جميع الخطوط وهو الذي خط معظم لوحات مساجد الموصل وجوامعها .
ولشيخنا مقال عن الخطِّ العربيّ مع نماذج من خطّه نشر في مجلة جامعة الموصل/ العدد: 177
وانظر مقابلة قناة الجزيرة الفضائية مع الأستاذ يوسف ذنون​






ممن ترجم لشيخنا من العلماء:
- تَرجَم له بتراجم وافية عددٌ من المؤرّخين والعلماء، ومنهم:
- ترجم له الأستاذ قصيّ حسين آل فرج البجَّاريّ في كتابه: تراجم قرّاء القراءآت القرآنية في الموصل الحدباء .
- الشيخ الخطَّاط محمَّد طاهر الكرديّ المكيّ في كتابه: تاريخ الخطّ العربي
- الأستاذ عبد العزيز عبد الله محمد الموصليّ في كتابه: يوسف ذنون مدرسة الإبداع في الموصل.​


ملاحظة :اتحفني بالمعلومات الرئيسية للترجمة الشيخ الدكتور محمد ابراهيم المشهداني حفظه الله.
وصلَّى الله وسلَّمَ وبارك على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله ربِّ العالمين.


file:///C:/Documents and Settings/u...لاسلامية للقراء والمجودين_files/NourDubai.jpg
NourDubai.jpg

صورة الشيخ حفظه الله خلال لقاءه مع بدر القراء شيرزاد عبد الرحمن طاهر
في برنامج أهل القرآن على قناة نور دبي


.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم شيت الحيالي

.

إبراهيم بن محمد شيت الحيالي (العراق)


Hiyali1.jpg


(بقلمه)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :​


إني الفقير الى عفو ربه إبراهيم محمد شيت الحيالي* ,تولد 1962 البغدادي مولدا ونشأةً الموصلي منزلا , أقول لقد علمنا الوالد رحمه الله منذ الصغر على تعاليم الأسلام وعلمنا الصلاة وتلاوة القرآن ولله الحمد والمنة بعدها أخذنا بتلاوة القرآن وحفظه على الشيخ باسم في جامع أبي عبيدة وقرأت القرآن كمقرئ في عدة مساجد منها مسجد زيد بن حارثة في بغداد وجامع الطالب في الموصل .​




(اضغط الصورة للتكبير)




صور حديثة جميلة للشيخ إبراهيم على مدخل جامع الحاج يحيى الطالب
(اضغط الصورة للتكبير)



وقد نلت شهادة البكلوريوس كلية العلوم قسم الفيزياء وعملت مدرسا ,ثم رغبت في الدراسات الأسلامية فدخلت إمتحان المجلس العلمي ونجحت فيه والآن أعمل مدرسا في مادة النحو والقراءات في المدرسة الأسلامية ثانوية أبي بكر الصديق ولله الحمد والمنة .​


المشايخ الذين درست عليهم :
1.الشيخ محمود صالح في العلوم النقلية والعقلية .
2.الشيخ دلير أحمد الجمور في العلوم النقلية والعقلية وأجازني فيها.
3.الشيخ محمد هاشم في الحديث وفنونه وأجازني فيه .
4.أجازة من الشيخ الدكتور علي جميل في علوم الحديث وفنونه .
5.الشيخ أبراهيم فاضل المشهداني برواية حفص .
6.الشيخ فارس عطاء الله مطلوب في القراءات السبع وأجازني فيها .
7.الشيخ محمد حسين الطائي في القراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة .وقرأت عنده العشر الكبرى من طريق الطيبة وأجازني فيها .وقرأت عنده أيضا القراءات الشاذة وأجازني فيها .
8.الشيخ عبد اللطيف الصوفي في القراءات السبع وأجازني فيها .
9.إجازة من الشيخ الدكتور محمد فاضل المشهداني في القراءات الثلاث من طريق الدرة .​


الأخوة الذين قرءوا عليَّ :
1.محمد فرحان رواية حفص .
2.شيبان الحيالي رواية حفص وقراءة أبي جعفر.
3.عامرمرعي رواية حفص .
4.نوار عبد الغني رواية حفص .
5.زياد محمد رواية حفص .
6.أيمن رمزي رواية حفص .
7.عمر رمزي رواية حفص وقراءة المكي .
8.محمد هاشم رواية حفص .
9. لؤي يونس رواية حفص من الشاطبية والطيبة
10.فاروق رواية حفص
11.فراس علي قراءة الكسائي .
12.ذاكر محمود رواية حفص وورش .
13.نزار محمود قراءة عاصم .
14.فارس عبدالله قراءة عاصم .
15.أحمد خالد قراءة عاصم ونافع .
16.دحام القراءات العشر.
17. نشوان يوسف القراءات العشر.
18.محمد عبد القهار القراءات العشر.
19.فاضل القراءات العشر.
20. دلير أحمد القراءات الشاذة .
21.أحمد حسين قراءة الشامي .
22. باسل محمد قراءة أبي عمرو البصري .
23. ناجي البغدادي. قراءة نافع .
24. مهند إبراهيم قراءة نافع .
وآخرين , منهم من أُجيز ومنهم مستمرفي القراءة , والآن ملازم للإقراء والتعليم في مادة القراءات والعلوم الشرعية في مسجد الطالب في الموصل والحمد لله أولا وآخرا .​


إجازات الشيخ ابراهيم الحيالي طبقا للأصل:
http://www.mazameer.com/vb/t58292-13.html

* نسبة إلى قرية " حيالية " عند سفح جبل حيال قرب مدينة عقرة التابعة لمحافظة نينوى . حيث أرتحل اليها الشيخ عبد العزيز بن الشيخ عبدالقادر الكيلاني فسكنها هو وأولاده وتوفي فيها. ،وأول من لقب بـ ( الحيالي ) هو محمد بن عبدالعزيز ، وبعده تلقبت ذريته بالحياليين.
والحياليون اليوم قبيلة كبيرة تمتد منازلها من شمال العراق الى جنوبه وكثرتهم في الموصل و في الجهة الغربية من سنجار وكذلك يتوزعون في محافظة ديالى ـ بعقوبه وقرية السادة وأبو كرمة والمخيسة وغيرها، ومحافظة صلاح الدين ـ الطارمية والعبايجي و سامراء ومحافظة ألأنبار ـ عنة وحديثة والقائم والفلوجة ،ومحافظة بغداد،ومحافظة بابل ومحافظة البصرة.



.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أسامة ياسين حجازي

.
أسامة بن محمد خير طباع (سوريا)
قرأ على الشيخ المقرىء الجامع أبو الحسن محيى الدين الكردي بالعشر من الشاطبية والدرة


fasil.gif


أسامة بن ياسين بن محمود بن محمد حجازي
(سوريا)



اسمه ونسبه:
هو أسامة بن ياسين بن محمود بن محمد بن محمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن محمد أمين ابن محمد بن عبد القادر بن عبد الرزاق بن شرف الدين بن أ؛مد بن علي الهاشمي ابن شهاب الدين أحمد بن شرف الدين قاسم بن مُحيي الدين بن نور الدين حسين بن علاء الدين علي بن شمس الدين محمد بن سيف الدين يحيى ابن ظهير الدين أحمد بن أبي النصر محمد بن نصر أبي صالح عماد الدين بن قطب جمال العراقي عبد الرزاق ابن السيد القطب الشيخ عبد القادر الجيلاني البغدادي بن موسى ( جنكي دوست ) بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

مولده وأسرته:
ولد عام ( 1382هـ - 1962 ) بـ ( الحارة الجديدة ) بمنطقة ( الفخامة ) غرب حي ( باب سريجة ) بدمشق الشام ، لأسرة كيلانية عريقة مشهورة بحي ( قبر عاتكة ) بدمشق ، عُرفَ أجداده بالفضل و العلم.
وآخر من أشتهر منهم قائد الثورة ضد المستعمرين الفرنسيين بدمشق الشام وغوطتيها ، بل مُفتي الثورة السورية – ابن عم والد الشيخ أسامة ، البطل المغوار ، والفارس الكرار ، الشيخ الصوفي: محمد حجازي كيلاني.

sibiyah.jpg

دمشق ـ جامع ومدرسة السيبائية المواجه لمدخل سوق باب سريجة

نشأته وطلبه العلم بدمشق:
نشأ الشيخ أسامة يتيماً ، فقد توفي والده وهو في الرابعة من عمره ، فكفله أخوه الأكبر نادر ، الذي كان يدرس الطب في ( إسبانيا ).
ولما بلغه وفاة والده.... ترك دراسته ورجع إلى ( دمشق ) ؛ ليحوط إخوته ، وليكونوا جميعاً تحت رعاية والدتهم الحنون.
كانت أماراتُ النجابة بادية على محياه ، وكذلك علامات النباغة والذكاء والاهتمام بكتاب الله تعالى من ذلك الوقت ، حيثُ فتح عينيه بالمسجد العظيم قُربَ بيتهم مسجد الصحابي زيد بن ثابت الأنصاري – المشهود له ببراعة التوجيه ، وقوة الدعوة ، وصدق الهدف بتأسيس رائد العمل المسجدي في عصره الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه الله تعالى.
وذلك بدفع من أخيه السيد نادر ، وبدافع من رغبته في حفظ القرآن الكريم.
وانتظم في حلقاته يَعُبُّ من معينه في العلوم الشرعية والعربية.
فحفظ القرآن الكريم وهو في الحادية عشرة من عمره.
وكان قد تلقى مبادئ علم التجويد وتصحيح التلاوة على يد الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله.
وقرأ ختمةً كاملة بالتجويد والإتقان برواية حفص عن عاصم مع حفظ الجزرية وحل ألفاظها على الحافظ المتقن الشيخ أبي فارس أحمد رباح.
ثم زاد حرصه واهتمامه بالقرآن الكريم ، فحفظ الشاطبية والدرة.
وقرأ ختمةً أخرى بالجمع – ولم يتجاوز عمره إذا ذاك ثمانية عشر عاماً تقريباً – وأجيز بها من الحافظ المتقن ، المقرئ الجامع ، الفقيه الورع ، شيخ مقارئ مسجد سيدنا زيد بن ثابت المقرئ: أبي الحسن محيي الدين الكردي.
درس المرحلة الابتدائية والإعدادية في المدارس الحكومية ، ثم التحق بمعهد الفرقان ، فدرس فيه ثلاث سنوات في الصفوف العليا ، وتخرج بشهادته عام ( 1401هـ ).

رحلاتُهُ:
لقد حُببَ إليه طلب العلم والتزود منه ، فكان منذ صغره متفرغاً لهُ كلياً.
فذكرلشيخه أبي الحسن الكردي – حفظه الله – أنه يريد أن يتلقى الحديث الشريف قراءة بالسند والمتن عن المحدثين الكبار ، وهؤلاء لا يوجدون إلا في ( الهند ) ، وقد عزمً على السفر إلى هناك ؛ لأنهُ كان يسمع من الشيخ عبد الكريم الرفاعي – رحمه الله ، الذي كان يعطي اهتماماً بالغاً للشباب في مسجد زيد – أنهُ لا بُد من قراءة الحديث سنداً ومتناً مع الضبط والفهم ، حيث قل ذلك في بلاد ( الشام ) ، فأخذت منه الغيرة على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مأخذها ، وهم بالذهاب إلى ( الهند ) ، فقال شيخه أبو الحسن في نفسه: لا بد له من مؤانس يكون معه ويعينه على شؤونه ، فعرض عليه ابنته ؛ لتكون زوجة خادمة لمن يخدم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
فكان أن زاد إكرام الله تعالى لأخينا أسامة بزواجه من ابنة شيخه أبي الحسن فصار تلميذاً وصهراً ، بل كان – والله – ولداً باراً للشيخ حفظه الله.
ولكنه أراد قبل هذا أن يذهب إلى الحج والزيارة ، فقد تاقت نفسه إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشد الرحال إليها عام ( 1402هـ ) ، فجاور الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم ، فكانت نعمةً على نعمة.
فعمل بالقرآن الكريم تعليماً وتحفيظاً وتجويداً وإشرافاً ، بدءاً بسجون المدينة المنورة ، ثم بمساجد ومدارس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
ومن دقة إتقانه لتعليم التجويد وضبطه لمخارج الحروف وملاحظته لأداء القراءة ، من الوقف والابتداء وغير ذلك مما له علاقة بأحكام – تلاوة كتاب الله تعالى.... عُين رئيساً للتفتيش في مساجد الجمعية المذكورة ، واستمر ذلك مدة ( 11 ) سنة إلى حين عودته إلى ( دمشق ).
وفي عام ( 1410هـ ) سافر إلى ( كراتشي ) في الباكستان ، وقدم امتحان شهادة العالمية – ماجستير – في العلوم العربية والإسلامية في الجامعة الفاروقية ، وحصل عليها بدرجة ممتاز.

طلبهُ للعلم في المدينة المنورة:
وعبر ثمانية عشر عاماً تقريباً قضاها الشيخ أسامة في ( المدينة المنورة ) تفرغ ( رحمه الله ) للمزيد من التعلم والتعليم.
أما التعلم: فقد كان له منه النصيب الأوفر من خلال احتكاكه بالسادة العلماء في ( المدينة المنورة ) ، فاتصل بعدد منهم ، واستفاد الفوائد العلمية الجليلة ، من نحو وصرف وفقه وتفسير وأدب ، وكذلك علم المواريث وعلم الحديث النبوي الشريف.
وكان قد تعرف على المحدث (مولانا محمد عاشقٍ إلهي البِرنيَّ المُظاهريَّ الباكستانيَّ) المجاور في ( المدينة المنورة ) ، وطلب منه القراءة عليه في الأماتِ الست ، فقبلهُ ولازمه الملازمة التامة ، وقرأ عليه (( صحيح البخاري )) قراءة ضبطٍ وإتقان ، وأجازه بما قرأ خاصةً وعامةً.
واستغل وجود غيره من أهل الحديث في ( المدينة المنورة ) وجُلهم من ( الهند ) و ( باكستان ).
فقرأ (( صحيح مسلم )) على المحدث الشيخ ( حبيب الله قربان علي المظاهري).
وقرأ (( سنن أبي داوود )) على المحدث الشيخ (عبد الحنان بن سيد طالب حسين).
وقرأ (( سنن الترمذي )) على المحدث الشيخ ( عبد الحنان بن شيد طالب حسين اللائلفوري ).
وقرأ (( سنن النسائي )) وبعضاً من (( مسلم )) على الشيخ المحدث ( جميل أحمد حسين المظاهري ).
وقرأ (( سنن ابن ماجه )) على المحدث الشيخ ( حبيب الله قربان علي المظاهري ).
وقرأ (( الموطأ )) برواية محمد بن الحسن الشيباني على الشيخ المحدث ( حبيب الله قربان علي المظاهري ).
وقرأ ( الشمائل المحمدية ) للإمام الترمذي على المحدثِ الشيخ ( عبد الحنان طالب حسين اللائلفوري ).
وقرأ (( الأحاديث المُسلسلة )) بشرائطها على الشيخ المحدث ( محمد عاشق إلهي البرني ).
واغتنم وجود بعض علماء ( الشام ) المجاورين بالمدينة المنورة – حرسها الله – فقرأ عليهم ، واستفاد منهم ، وهم:
- الشيخ العلامة الفقيه الأصولي اللغوي أحمد قلاش ، فقرأ عليه الفقه الشافعي ، وأصوله ، والنحو ، والبلاغة ، والتفسير.
- والشيخ العلامة نمر الخطيب ، فقرأ عليه التوحيد ، والمنطق.
- كذلك الشيخ ممدوح جنيد الحمصي ، قرأ عليه في الفقه الشافعي.
و أنه كان يطلب بإلحاح أن يقرأ على الشيخ أيمن رشدي سويد القراءات العشر الكبرى من طريق (( طيبة النشر )) ، فحفظ منظومة (( الطيبة )) وهي ألف بيت من بحر الرجز ، وفرغ من وقته يومين في الأسبوع ، كان يأتي فيها إلى مدينة ( جدة ) ليقرأ على الشيخ أيمن ، وفي هذا من المشقة ما فيه ، ولكنه يدل على علو همته رحمه الله ، وقد وصل في القراءة إلى أثناء سورة النساء ، وحال سفره إلى ( الشام ) بعد ذلك دون إكمال تلك الختمة ، ولله الأمر من قبل ومن بعد.
أما التعليم: فقد قام به الشيخ أسامة – رحمه الله – حق القيام ، وخاصةً تعليم القرآن الكريم والقراءات ، فقد فتح بيته – رحمه الله – لطلاب علم القراءة ، وقام بتعليمهم لله تعالى ، كما فعل ذلك معه شيخه الشيخ أبو الحسن الكردي حفظه الله ، مع التواضع لهم ، ولين الجانب ، والتشجيع المستمر لمزيد من التعلم والتعليم ، مما جعله محبوباً عند أهل القرآن وطلابه ، فاستفاد منه ومن علمه عدد كبير من شباب المسلمين المقيمين في ( المدينة المنورة ).
ولقد عرفت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بـ ( المدينة المنورة ) للشيخ أسامة حجازي قدره ، بعد أن كان فيها مشرفاً على حلقات التحفيظ في مساجد ( المدينة المنورة )..... فرغته الجمعية لإقراء القرآن الكريم وقراءاته بالختمات الكاملات وبالإسناد المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وللحق والتاريخ ؛ فإن الشيخ أسامة – رحمه الله – يعد حق الرجل الذي أدخل قراءة القرآن الكريم بالأسانيد المتصلة إلى الجمعية الخيرية في ( المدينة المنورة ).

صفاته الخَلقِيةُ والخُلُقيةُ وسجاياه:
كان أبيض اللون ، أشقر الشعر ، كث اللحية ، طويل القامة ، مليء البدن ، مرح الروح ، عليه سمتُ القرآن ، ونضارةُ أهل الحديث ، مهيباً محبباً ، يهابهُ من يراهُ ، ويقع حبه في قلبه.
يضع على رأسه طاقية بيضاء ، وفوقها حطة مع تواضع جم ، وصمتٍ عند مواضع الجد ودعابة في محلها.
كان شُعلة من الذكاء ، ذا بديهية حاضرة ، وحافظة عجيبة ، يفيض بالحيوية والنشاط في العلم والتعليم.
وكان الشيخ أسامة – رحمه الله – بارع الخط ، متقناً لقواعده ، فكان يكتب بعض اللوحات من الآيات القرآنية ، ثم يأخذا إلى الأستاذ المِفَنَّ ( عثمان طه ) خطاط المصحف الشريف في ( المدينة المنورة ) فكان يُعجَب بها كثيراً ، ويستغرب ذلك ، حيث أن الشيخ أسامة لم يتعلم قواعد الخط عند أحد.
أما حسن أدائه للقرآن وتحقيق حروفه..... فإن القلم يقف عاجزاً عن وصف ذلك.
وقد ذُكرَ أن احد المتقنين المصريين ( المقرئ الجامع الشيخ سيبويه رحمه الله ) أنه لما سمع قراءته قال له باللهجة المصرية: ( القراءة دي منين ) حيث أُعجب بقراءته ؛ لقوة مخارج حروفه وروعة أدائه ، فوعده بأن يُقرئه ختمةً بطريق الطيبة ، ولكن توفي الشيخ سيبويه قبل ذلك.
وكان براً بأُمه ، حريصاً على رضاها ، لا يتوانى عما تطلبُ ، وفياً لإخوته ، حريصاً على ودهم.
تزوج عام ( 1404 هـ ) بابنة شيخه أبي الحسن محيي الدين الكردي ، وأعقب منها ثلاثة في ( المدينة المنورة ) ، وهم: محمد ، وشيماء ، وياسين ، وبنتاً بدمشق سماها : جمانة ، مات بعد أيام من ولادتها.
وكان حسن المعاملة لزوجه ، وقد أقرأها عدة كتب.

عودتُهُ إلى دمشق الشام:
وفي سنة ( 1418هـ- 1997م ) عاد إلى دمشق ، وقد اكتملت شخصيته العلمية ، ولكن شهرته كانت محدودة إلا في وسط حيه ومحيطه.
وكان سبب عودته – على ما ذكره – اهتمامه بخدمة أمه لينال مع إخوته من رضاها ، حيثُ بلغ – رحمه الله – الغاية في بره لأمه ، وليؤدي ما حصل عليه من الحديث الشريف ، الذي كان سبباً لذهابه خارج بلده.
وفعلاً ، فبمجرد استقراره في دمشق.... قرر أن يطبع إجازة في كتب الحديث بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما هو حالُ إجازة القرآن الكريم ، وليكون بذلك قد سبق إلى أمرٍ كاد أن يُفقدَ في بلاد ( الشام ) ، وليحقق أمنية الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه الله.
وفي عام ( 1419هـ ) أُسندَ إليه تحفيظ القرآن الكريم عليه ، وتلقينُ القراءات الشعر بجامع زيد ، وعرض (( صحيح البخاري )) عليه ، وهي الخطوة الأولى التي ينتهجها جامع زيدٍ في حياته ، بقصد تحصيل الرواية وإسماع الحديث وإعطاء الإجازة ، فأقبل عليه الطلبة ، ولمع ذكره ، وسطع نجمعه ، مع أنها أشهر.
وكان يشترط في (( البخاري )) حفظ ألف حديث مع السند، ووضع لهم الخطة في ذلك.
وأقام دورة لأئمة الجزء في تراويح رمضان أدهشت العقول، وجمع عليه طالبُ القراءات العشر بمدة أربعة أشهر ونصف ، وقد تبين أنه أعطى هذا الطالب من وقته في بيته أكثر من خمس ساعات في اليوم.
وتعرف بعد عودته على شيخ جامع للقراءات العشر من طريق الطيبة ببلدة (عربين) ، وهو الشيخ الحافظ الجامع محمد سيد إسماعيل ، فكان يذهب إليه كل يوم اثنين ، ويقرأُ عليه ، وقد لازمهُ مدة ثلاثة أشهر إلى حيث وفاته.
وقد رغَّبَ – رحمه الله – بعض الشباب بحفظ أبيات الشاطبية ؛ ليبدؤوا بجمع القراءات العشر ، وجعل لهم مجلساً يشرحُ لهم فيه تلك الأبيات ، ويدربهم على قراءة بعض الآيات جمعاً بالروايات.

تلاميذه:
اما عن تلاميذه فهم كثر فممن قرأ عليه ختمة كاملة بالقراءات العشرالصغرى من طريقي الشاطبية والدرة الإخوة:
1- الدكتور الجيلاني بن التوهامي مفتاح التونسي، من ( تونس ) ، قرأ الختمة في ( المدينة المنورة ).
2- عبد السلام حمادُ المغربي الإدريسي ، من ( المغرب ) ، قرأ الختمة في ( المدينة المنورة ).
3- بلال ابن الشيخ أسامة ابن الشيخ عبد الكريم الرفاعي ، وكان قد أتم الختمة خلال ثمانية أشهر في ( المدينة المنورة ).
4- إحسان مأمون جويجاتي ، قرأ الختمة خلال أربعة أشهر ونصف في ( دمشق ).
وغيرهم كُثُرٌ من الذين قرؤوا برواية حفصٍ عن عاصم.

مصنفاته:
1- جمع – رحمه الله – بعض المنظومات من أُماتِ العلوم في كتاب ، وعمره إذ ذاك ثمانية عشر عاماً تقيباً ، سماهُ: (( مجموعة مهمات المتون في سبعة من أماتِ الفنون )) فضبط ألفاظها ضبطاً تاماً ، وشرح بعض كلماتها ، ونشرها باسم دار الروضة العلمية قبل سفره إلى ( المدينة المنورة ) سنة ( 1399هـ ).
2- بعد عودته من ( المدينة المنورة ) صنفَ هذا الكتاب (( هل التجويد واجب )) ضمنهُ خلاصة تجاربه في التعليم ، فجاء ممتلئاً بالعلم بأسلوب سهلٍ مفهوم.
3- أفرد – رحمه الله – بعض الأحاديث من أبواب (( صحيح البخاري )) ، وذلك ليقوم الطلابُ بحفظها عن ظهر قلب ، ويُعدُ هذا العمل مختصراً لـ : (( صحيح البخاري )) ، على الكتب والأبواب حسب إرشاد مشايخه الذين أخذ الحديث عنهم.
4- سجل بصوته المبارك عشرة أجزاء من القرآن العظيم بطريقة الحدر، وذلك للمراجعة والصلاة.
كما أن له تسجيلات خاصة منزلية ؛ مثل: (سورة يس برواية قالون عن نافع المدني) سجلها سنة ( 1414هـ ) بـ ( المدينة المنورة ).
وكذلك ( سورة مريم برواية السوسي عن أبي عمرو ) – ايضاً – سجلها سنة ( 1414هـ ) بـ ( المدينة المنورة ).
وأيضاً ( جزء عم ) برواية حفص ، وهو تعليمي بمرتبة التحقيق.
عَمِلَ – رحمه الله – في دار السنابل بدمشق مديراً للتحرير ، وقد أشرف على مراجعه ( رُبعِ العبادات ) من كتاب (( البيان في مذهب الإمام الشافعي )).

وفاتُهُ:
وفي صبيحة يوم الأربعاء ( 16 ) جمادى الآخرةِ ( 1419هـ ) قام ليصلي الفجر ، وقد أسندته والدته ، فنزف وتقيأ دماً وأسلم روحه إلى البارئ جل جلاله شهيداً حميداً.
وكان خبر موته صدمة عنيفة عند عارفيه ومحبيه وطُلابه ، وقد غص بيته بالمشيعين ، وكأنهم غير مصدقين ، وكثر الحزن والبكاء عليه.
ثم بعد أن غُسل وكُفن صُلي عليه بجامع سيدنا زيد بن ثابت عقب صلاة العصر من ذلك اليوم.
وتكلم شيخُ جامع زيد فضيلة الشيخ سارية الرفاعي ، وفضيلة شيخ القراء الشيخ كريم راجح ، وصلى عليه فضيلة الشيخ صادق حنبكة.
وقد غص المسجد بالمصلين ، وبدا الأسى والبكاء في وجوه الناس ، وكانت دموع شيخه أبي الحسن تنسكب من عينيه مما زاد في الموقف ألماً وحسرة ، ثم شُيع على مقبرة الباب الصغير مروراً من حي قبر عاتكة في مشهد لم تشهده ( دمشق ) من زمن .
وكانت جنازته شرعية ، وأقيم عزاؤه في جامع الشيخ عبد الكريم الرفاعي ، وألقيت عدة كلمات عنه.
* * *
غاب الشيخ أسامة ، وقد ترك لوعة في القلب ، وغصة في النفس ، ولا نقول إلا ما يُرضي ربنا ، وإنا على فراقك يا أخانا أسامة لمحزونون ، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
نسأل الله تعالى أن يرحم أخانا الشيخ أسامة رحمةً واسعةً ، وأن يرفع درجاته ويعلي مقامه ، وأن يجعله في الفردوس الأعلى من الجنة من غير سابقة حساب ولا عذاب ، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحَسُنَ أولئك رفيقا ، وأن يلحقنا بهم على أحسن حال ، آمين يا رب العالمين.
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين.
* * *
أقوال العلماء فيه:
قال عنه شيخه أبو الحسن الكردي شيخ مقارئ جامع زيد:
"أبكي علمكَ ، أبكي قراءتكَ ، أبكي حياءكَ وأدبكَ ، لم أسمع مثل قراءتكَ في حياتي".


قال عنه الشيخ محمدكريم راجح شيخ قراء الشام:
" كان – رحمه الله – قريباً في الوقت الذي ينبغي أن يكونَ فيه قريباً ، وكانَ غريباً في الوقت الذي كان ينبغي أن يكون فيه غريباً ، حتى وصفه البعض بأنه انعزالي ، وفعلاً كان كذلك ، كان يحب العزلة ويحبُ الخفاء ولا يحبُ الظهور ، وكذلك صفةُ الأتقياء الصالحين . ما رأيتُهُ مرة إلا وتذكرت الصلاح وأهله ، فكان بحق من الذين إذا رؤوا..... ذكرَ الله ، وهذه علامة أولياء الله تعالى" .

قال الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي:
" ارتحل الشيخ أسامة من حياة إلى حياة ، ومن ثم فإن علاقته بهذه الحياة ستستمر بفضل الله تعالى ؛ فالفائدة التي كان الشباب يرونها ، والجهد الذي كان يبذله في سبيل سيسري مرة أخرى ، ولكن عبر نفق خفي آخر لا نستبينه ، ولا نعرف كيف نتعامل معه ؛ ذلك لأن الشيخ أسامة كان من حملة كتاب الله أولاً ، ثم كان ممن يخدم دين الله من خلال كتاب الله ثانياً ، ثم كان ممن يربي الشباب تحت مظلة كتاب الله عز وجل ثالثاً ، هكذا ارتحل إلى الله ، ومن خلال هذا الجهد... انتقل إلى رحاب الله ، فلذلك لن ينقطع رفده عن المساجد وعن أولئك الذين كان يقدم النفع والنصح إليهم ، ولكن من خلال نفق خفي لا نعلمه ، كما قلتُ".

المراجع
مقدمة كتابه هل التجويد واجب؟
إمتاع الفضلاء بتراجم القراء لالياس البرماوي

المصدر:
منتديات قراء القرآن

fasil.gif


أسعد حموي (سوريا)
قرأ على الشيخ المقرىء الجامع عادل الحمصي العشر الكبرى من الطيبة

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إسماعيل الحافظ/أكرم الصوفي /أكرم الحريري/ إلهام دلال



إسماعيل صبح (سوريا)
قرأ على الشيخ المقرىء نوري الشحنة بالسبع من الشاطبية


fasil.gif


إسماعيل بن محمد آجي
(ماليزيا)

IH1.jpg


هو إسماعيل بن محمد آجي المعروف باسم " إسماعيل الحافظ " ولـُقب بالحافظ يطلق لحفظه القرآن الكريم كاملاً ،من مواليد عام 1944م بقرية " دومون " بولاية ترانكانو الماليزية التي تبعد حوالي 700 كيلو متر عن العاصمة كوالالمبور ، متزوج وعنده ولد يدرس الهندسة بالجامعة الإسلامية العالمية.
بدأ رحلته مع القران في كتاب قريته الذي يسمى بالمالوية " فُنْدُأ " وهو عبارة عن كوخ يأتي إليه الطلاب لدراسة القرآن وتعلم الصلاة وبعض الأمور الشرعية واللغة العربية علي يد الشيخ زين العابدين .
دخل المدرسة الابتدائية والتي كانت الدراسة فيها باللغة المالوية وفي عام1953 م
انتقل إلى مدرسة عربية تعلم العلوم بالعربية وتنقل في الصفوف الدراسية بنجاح ثم انتقلت إلى كوالالمبور ودخل مركز تحفيظ القرآن الكريم التابع للمسجد الوطني " نيكرا " وبدأ بحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ المفتي الداتؤ محمد نور إبراهيم – رحمه الله تعالى – وهو من علماء ماليزيا الكبار، وكان من علماء القراءات السبع وحفاظ القرآن الكريم، حفظ القرآن الكريم بعد ثلاث سنوات وكان عمره آنذاك ست عشرة سنة.
بعد نجاحه في حفظ القرآن الكريم حصل علي بعثة للأزهر الشريف بمصر والتحقت بمعهد القراءات بشبرا في القاهرة ، وهناك درس علم التجويد والقراءات السبع وحفظ متن الشاطبية ،ثم تتلمذ علي يد الشيخ المقرئ محمود خليل الحصري بمقرأة الإمام الحسين وكان شيخ المقرأة آنذاك برواية حفص عن عاصم ، كذلك درس الفقه الشافعي على يد الشيخ رجب وهو من أعضاء لجنة الفتوى بالأزهر.
تخرج وحصل على إجازة الأزهر بالقراءات في أوائل السبعينات ثم عاد لبلاده ليتزوج و انشاء مكتب لتحفيظ القرآن الكريم ، ثم عمل مع رابطة العالم الإسلامي بسنغافورة. بعد ذلك عمل في سلطنة بروناي في مجال تحفيظ القرآن، والآن كبيراً للأئمة في جامع بوترا بمدينة بوتراجايا.
تخرج علي يديه عدد من الحفاظ للقرآن الكريم منهم الشيخ (رحيم جوسة) وهو مدرساً للتلاوة في الجامعة الإسلامية العالمية. والشيخ (خير الأنوار محمد بن محمد) المدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية و العديد من قراء القران في أنحاء ماليزيا.

IH2.jpg

أحد حلقات تحفيظ القرآن في ماليزيا

من أهم انجازاته كتاب "في علم أحكام التجويد " وهو باللغة المالوية ، كما له تسجيل ختمة كاملة للقرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية تذاع في إذاعة القرآن بولاية ترانكانو.
شارك "الشيخ إسماعيل بن محمد " في تحكيم عدة مسابقات قرآنية كان آخرها المسابقة الوطنية على مستوى ماليزيا بحفظ القرآن الكريم وكانت بولاية قدح.
المصدر:

fasil.gif


أشرف باسل (العراق)
قرأ على الشيخ سمير سالم الملا ذنون القراءات السبع والعشر الصغرى والكبرى

fasil.gif


إكرام بنت عبد الرزاق عربيات (الأردن)
قرأت على الشيخ المقرىء محمد بن عبد الله عبده عدة روايات إفرادا من طريق الطيبة

fasil.gif



أكرم الصوفي
(الشام)


الشيخ أكرم الصوفي رحمه الله تعالى: من قراء حمص وشيوخ القرآن فيها، قرأ على مشايخ عديدين، أعلاهم سندا الشيخ عبد العزيز عيون السود رحمه الله تعالى، والشيخ محمد الأشقر المعروف بالغجري، وكان يقريء القرآن على رواية حفص عن عاصم، وبعض الأحيان بقراءة ورش أو قالون، وكان مقرأة في جامع الأربعين بحمص، من أشهر تلاميذه الشيخ محمود نبيه الدالاتي.
توفي قبل عشر سنوات تقريبا رحمه الله تعالى.



fasil.gif


أكرم بن يوسف الحريري
(سوريا)

ولد في درعا ـ دابل ومقيم بالخبر بالمملكة العربية السعودية

إجازة ودكتوراه في الشريعة جامعة دمشق عام 1977م.
دبلوم عام تربية جامعة دمشق عام 1979م.

دبلوم دراسات عليا إدارة وتوجيه تربوي عام 1980م.
سنة أولى ماجستير تربية جامعة دمشق 1981م.

تتلمذ على الامام نبهان المصري والد الشيخ محمد نبهان المصري وهو صديقه الشديد وكذلك على يد الشيخة شريفة.
جمع القراءات العشر على الشيخ سعيد العبد لله بمكة المكرمة.

من تلاميذه:
عبد الرحمن سراج من المدينة المنورة
محمد علي رضوان
الشيخ سعد الغامدي
الشيخ علي الغازي
وصال السرجاني
الشيخ وليد مصري
وكثير من الاخوات والأخوة.

عمل مدرس شريعة 12 عاما، وهو:
مشرف تربوي 13 عاما .
وكيل تعليمي في مدارس البسام 5 سنوات.
حصل على دورات متعددة في الدماغ والجودة وتدريب المعلمين.
مستشار نفسي وتربوي.

وله الكثير من المؤلفات مثل شرح كتاب تنبيه الغافلين وارشاد السالكين وكتاب الاضاءة.​

المصدر: مختلف من الشبكة تقديم تلميذه محمد علي رضوان، وموقع المستشار.

fasil.gif


اكرم عبد الله صالح (العراق)
قرأ على الشيخ نايف سالم عبد الله ملا توحي الرفاعي بالعشر الصغرى وأجازه

fasil.gif


إلهام بنت محمد سعيد دلال
(سوريا ـ الحجاز)

ولدت في حلب ثاني عشر جمادي الآخرة 1369هـ
ارتحلت سنة 1407 إلى مكة المكرمة والتحقت فيها بحلقة الشيخ محمد نبهان مصري وحفظت عليه القرآن الكريم والقراءات السبع من الشاطبية.
حصلت على شهادة الماجستير في الأدب الإسلامي عام 1418، والدكتوراه عام 1423 ولا تزال تقوم بالتدريس في جامعة أم القرى وفي دورات جمعية التحفيظ بالقسم النسوي بمكة المكرمة أطال الله في عمرها.
(إمتاع الفضلاء 5/53-55) باختصار

index_35.jpg

مكة المكرمة ـ البهو الرئيسي لجامعة أم القرى بالعابدية

fasil.gif


أمل بنت محمد عز الدين الخطيب (سوريا)
قرأت على الشيخ المقرىء الجامع أبو الحسن محيى الدين الكردي بالعشر من طريقي الشاطبية والدرة

fasil.gif


أمين عبد الكريم امين حديد (العراق)
قرأ على الشيخ نايف سالم عبد الله ملا توحي الرفاعي بالعشر الصغرى وأجازه

fasil.gif


أنس الهبري (سوريا)
قرأ على الشيخ عمر ريحان الدمشقي والشيخ محمد سكر العشر من طريقي الشاطبية والدرة

أنور حسين موسى (العراق)
قرأ على الشيخ نايف سالم عبد الله ملا توحي الرفاعي بالعشر الصغرى وأجازه
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أيمن رشدي سويد

.
إيمان شيخ العشرة (سوريا)
قرأت على الشيخ المقرىء الجامع عمر الصيرفي الحلبي العشر الصغرى افرادا


fasil.gif


أيمن بن رشدي بن محمد أمين سويد
(سوريا ـ الحجاز)

ARS02.jpg


من مواليد دمشق في العاشر من ذي القعدة سنة 1374هـ الموافق 29/6/1955م
نال الثانوية العامة من مدارس دمشق سنة 1974 ودرس في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق لمدة ثلاث سنوات انتسب بعدها إلى معهد الفرقان للعلوم الشرعية المعروف ونال شهادته ثم سافر إلى مصر والتحق بجامعة الأزهر بالقاهرة حيث تخرج سنة 1982 من كلية اللغة العربية وحصل خلال تلك الفترة على إجازة التجويد من معهد القراءات في القاهرة.
انتقل بعدها إلى المملكة العربية السعودية ونال درجة الماجستير في الدراسات العليا من جامعة أم القرى سنة 1990م وبعدها درجة الدكتوراه.

شيوخه:
1- الشيخ أبو الحسن محيي الدين الكردي الدمشقي، حفظه الله تعالى، قرأ عليه القرأن الكريم كاملا برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، و ختمه أخرى جمعا بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية و الدرة، وتلقى عنه كذلك منظومتي الشاطبية و الدرة في القراءات العشر الصغرى.

2- الشيخ محمد بن طه سكر الدمشقي، حفظه الله تعالى، قرأ عليه القرأن الكريم برواية حفص عن عاصم
من طريق الشاطبية.

3- الشيخ عبد العزيز بن الشيخ محمح على عيون السود، أمين الافتاء و شيخ القراء في مدينة حمص، قرأ عليه القرأن الكريم كاملا برواية حفص عن عاصم من طريق الطبية، ثم قرأ ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق طبية النشر جمعا، وقد أجازه بذلك كله.

كما تلقى المترجم عن الشيخ عبد العزيز المنظومات الأساسية لهذا العلم، وهي:
- منظومة المقدمة فيما يجب على قارئ القرأن ان يعلمه في علم التجويد، للامام ابن الجزري.
- منظومة "حرز الأماني ووجه التهاني" في القراءات السبع، المعروفة بالشاطبية.
- منظومة "الدرة المضية" في القراءات الثلاث المرضية، المتممة للعشر لابن الجزري.
- منظومة طيبة النشر في القراءات العشر لابن الجزري.
- منظومة "الفوائد المعتبرة" في القراءات الأربع الزائدة على العشرة، لاامام محمد المتولى.
- منظومة "عقيلة أتراب القصائد" في رسم المصاحف للشاطبي.
- منظومة " ناظمة الزهر في عد آى القرآن" للشطابى.
- رسالة "النفس المطمئنة في كيفية اخفاء الميم الساكنة" للشيخ عبد العزيز عيون السود.
-منظومة " تلخيص صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن رواية حفص" للشيخ عيون السود أيضا".
- منظومة " اختصار القول الأصدق فيما خالف فيه الأصبهانى الأزرق" للشيخ عيون السود كذلك.
- رسالة في أحكام بعض البيوع والمكاييل والاوزان الشرعية.
- كتاب "الكوائن".

4- الشيخ أحمد عبد العزيز أحمد محمد الزيات المصرى، حفظه الله تعالى، قرأ عليه القرآن الكريم من أوله الى آخره ختمة كاملة بالقرءات العشر من طريق طيبة النشر جمعا"، كما تلقى عنه المنظومات الثلاثة: الشاطبية والدرة والطيبة.

5- الشيخ ابراهيم على شحاتة السمنودى- حفظه الله- قرأ عليه المترجم القرآن الكريم من أوله الى آخره بالقراءات العشر من طريق طيبة النشر جمعا"، كما تلقى عنه المنظومات الثلاث: الشاطبية والدرة والطيبة، وبعض المعلومات الأخرى في التجويد والقراءات من نظم الشيخ السمنودى نفسه.
كما تلقى عنه القراءات الأربع فوق العشر من طريق منظومة " الفوائد المعتبرة" للامام محمد المتولى.

6- الشيخ عامر السيد عثمان، شيخ القراء وعموم المقارىء بالديار المصرية، رحمه الله تعالى ، قرأ عليه القراءات العشر من طريق الطيبة من أول القرآن الى آخر سورة البقرة جمعا" بطريق الماهر، وقد أجازه بما قرأ وبكل القرآن الكريم، كما تلقى عنه المنظومات الثلاث: الشاطبية والدرة والطيبة.

مؤلفاته:
1- البيان لحكم قراءة القرآن الكريم بلاألحان.
2- رسالة قاعدة أقوى السببين في المد للقراء العشرز
3- رسالة في حكم الوقف على الهمز المتوسط بزائد لحمزة من طريق الشاطبية.
4- بحث في مواضع النّبر في القرآن الكريم.
5- سبب اختلاف عدد القراء بين مصنّف وآخر، وما يقرأ به اليوم من ذلك.
6- ليس كل ما ينسَب الى واحد من القراء السبعة أو العشرة متواترا".
7- مرة أخرى "جامع أبى معشر".
8- شرح منظومة : تلخيص صريح النص في الكلمات المختلفة فيها عن رواية حفص.
9- تحقيق ودراسة كتاب :" التذكرة في الكتابات الثمان" للامام أبى الحسن طاهر عبد المنعم بن غَلبون الحلبي.
10- تحقيق ودراسة كتاب:" العقد النضيد في شرح القصيد" للامام أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي.
11- تحقيق منظومة "المقدمة الجزرية في تجويد القرآن للامام محمد ابن الجزري.
12- تحقيق منظومة " المفيد في التجويد" للامام شهاب الدين أحمد الطيبي.
13- تحقيق منظومة "الدرة المضية في القراءات الثلاثة المرضية" للامام محمد بن الجزرى.
14- تحقيق منظومة "عقيلة أتراب القصائد في اسنى المقاصد" في رسم المصاحف للامام الشاطبى.
15- تحقيق منظومة "ناظمة الزهر" في عد آى القرآن، للامام الشاطبى.
16-تحقيق ودراسة كتاب "الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش" للامام أبى الحسن على بن محمد الخياط البغدادي.
17- تحقيق كتاب " الدقائق المحكمة في شرح المقدمة" لشيخ الاسلام زكريا الانصارى ومن أعماله العلمية ايضا".

تسجيل صوتي على شرائط الكاسيت، لمنظومة الشاطبية في القراءات السبع، ومنظومة المقدمة الجزرية، وتحفة لاأطفال في التجويد، ومنظومة "تلخيص صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن رواية حفص".

- محاضرات في علم التجويد مسجلة على شرائط الفيديو.
- شرح المقدمة الجزرية، مسجل على شرائط الفيديو.
- وله مشاركة في البرنامج التلفزيوني الأسبوعي : "كيف نقرا القرآن" تعرضه قناة (اقرأ) الفضائية.

ARS6.jpg

لقطة رائعة معبرة في اسطنبول خلال زيارة الشيخ لوقف دار السلام
(الصورة من موقع الوقف)

مقيم بجدة وهو مستشار في الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي .
(المصدر: متنوع من الشبكة)


نصيحة يبين فيها الشيخ كيف فاز قراء الرعيل الأول بحسن الصوة والتأثير
فيديو للتحميل: حلقة الدكتور أيمن سويد من برنامج يوم في حياة قارئ

fasil.gif


أيمن بن بهجت دعدع (سوريا)
الدمشقي. قرأ على الشيخ المقرىء الجامع أبو الحسن محيى الدين الكردي رحمه الله الكردي بالعشر من الشاطبية والدرة.

fasil.gif


أيمن بقلة (سوريا)
الدمشقي. قرأ على المقرىء الجامع محمد خاروف العشر من الشاطبية والدرة.
له كتاب: تسهيل علم القراءات

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم الجرمي

.

إبراهيم بن محمد الجرمي
(الأردن)


ibrahim-aljeramy-e1324900934808.jpg


هو الدكتور إبراهيم بن محمد الجرمي من المملكة الأردنية الهاشمية، ولد في لبنان سنة 1966م
إمام وخطيب لمسجد الشهيد عبد الله عزام من أكبر مساجد العاصمة عمّان.عالم في أحكام التجويد والقراءت مؤلف لعدة كتب في التجويد والقراءات ‘ يحمل شهادة الدكتوراة في اللغة العربية يمتلك صوتا جميلا، وله عدة تسجيلات وقراءة لجزء عم بالقراءات ، وصحيح البخاري بصوته ووجدت له موقعا باسمه ولعله حديث.


قرأ على الشيخ محمود إدريس رواية حفص ، و قرأ على الشيخ سعيد العنبتاوي لحفص ونافع ، وقرأ القراءات على الشيخ أحمد أحمد مصطفى أبو حسن -المصري- ولم يكمل لسفره.
وفي صيف 2008م قرأ على الشيخ إلياس البرماوي ختمة للعشرة من الشاطبية والدرة.


له العديد من التحقيقات والمصنفات منها :
الإمام الشاطبي سيد القراء ، معجم علوم القرآن ، منة الرحمن في تراجم أهل القرآن ،فوائد ،ولطائف القراء من كتاب 'غاية النهاية في طبقات القراء' ، تقويم اللسان بتلاوة القرآن ، الآباء و الأبناء في القرآن الكريم ، وتحقيق رسالة المدات ليوسف أفندي ﺯﺍﺩﺓ وغيرها من المصنفات.


هذا ما وجدته في البحث بالمواقع وما أفادنا به الشيخ نادر العنبتاوي وقال عنه : شيخنا العالم المقرئ المحقق ، حفظه الله ونفع به.


موقع الشيخ:
http://aljarmy.com/


المصحف المرتل للشيخ الجرمي


fasil.gif



إبراهيم بن محمد رمانة
(فلسطين)


من مواليد مدينة اللد عام 1345هـ


أخذ القراءات السبع من طريق الشاطبية على شيخ قراء الخليل حسين بن علي بن عبد المحسن أبو سنينة رحمه الله.


المصدر: ترجمة الشيخ أبو سنينة لابنه محمد مراد أبو اسنينة في سنة 1998 م


.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع