إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

حصري المكتبة الشاملة الحديثة النهائية لتلاوات الشيخ محمد فريد السنديوني رحمه الله نسخ أصلية (محدثة 2023م)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

Mohammad fahmi

مزمار فعّال
3 يونيو 2018
289
236
43
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
علم البلد
basmalah3
x18

المكتبة الشاملة لتلاوات الشيخ محمد فريد السنديوني رحمه الله نسخ أصلية.jpg

نبذة عن حياته
اسـمه الحـقيقى هو عبد العظيم حسن على السمني ، ولقد سُميَ "محمد فريد" للشبه الذى كان بينه و بين المناضل المصرى الكبير محمد فريد ، وسُمىَ السنديونى نسبة الى قريته سنديون بمحافظة القليوبية حيث ولد فى سنة 1913 م ، لوالدين يعملان بالزراعة ، حفظ القرآن فى كتٌاب القرية و بعد وفاة والده أرسلته أمه إلى القاهرة ، حيث التحق بالإذاعة المصرية كقارئ للقرآن الكريم.
أعارته الإذاعة المصرية إلى إذاعة فلسطين حيث مكث بها قرابة عشرة أعوام ثم عاد إلى مصر.
أقام الشيخ السنديونى فى شبرا فى قهوته يقرأ القرآن كما كان يغنى و يعزف العود ، و كان يتمتع بصوت جميل بجانب الوجاهة و حسن الطلعة و البشاشة و خفة الظل.
بقى الشيخ السنديونى بين أصدقائه بحى شبرا حتى داهمه المرض ووافته المنية فى مستشفى الخازندارة بشبرا يوم 26 سبتمبر من عام 1955م عليه رحمة الله عن عمر يناهز 42 عامًا.

وللشيخ السنديونى أخ وحيد هو الدكتور علي السمني رحمه الله والذي حفظ القرِآن مع أخيه وحصل على الدكتوراة فى اللغة العربية من جامعة عين شمس بالقاهرة وسافر إلى اليابان حيث كان يعلم الناس اللغة العربية والقرِآن والإسلام هناك فى اليابان لمدة عشرين عاماً حتى منحه امبراطور اليابان وسام الإمبراطور من الدرجة الأولى ، وكان الدكتور السمنى قارئ حسن الصوت و تقدم للإذاعة ورفض دفع الرسوم المطلوبة ، و كان معه فى هذا الإمتحان الشيخ البنا رحمه الله و الذى ظل صديقاً له حتى وفاته. رحم الله الشيخ محمد فريد السنديونى واسكنه فسيح جناته.
........................

مقالة عنه في كتاب ألحان السماء ابريل عام 1959 م
ظهر الشيخ فريد فجأة ، واختفى فجأة
وقضى عشر سنوات طِوال واسمه يدوي كالطبل في أنحاء البلاد العربية.

وكان ظهور الشيخ فريد في بداية عام ١٩٣٨م ، وفي قريته سنديون بالمنوفية، ومِن ثَمَّ ذاع صيته في أنحاء المنوفية ثُم في المديريات المجاورة، ثم أصبح الشيخ فريد عَلمًا في مدينة القاهرة، وفي عام ١٩٣٩م أذاع الشيخ لأول مرة مِن إذاعة القاهرة ، وفي عام ١٩٤١م كانت الصحراء تشهدحربًا عنيفة، وجيوش المحور تمسح رمال الصحراء العريضة بجيوش الحلفاء، وأصبح لإذاعة الشرق الأدنى -وكان مقرها فلسطين- أهمية بالغة؛ فاستدعت السلطات الانجليزية الشيخ فريد ليقرأ فيها بصورة دائمة، وسافر الشيخ فريد إلى فلسطين بمرتب قدره مائتا جنيه في الشهر، وفي عام ١٩٤٥م ، قفز هذا الرقم إلى خمسمائة، وفي بداية عام ١٩٤٧م ، وكان قد لاح في الأفق أن الأرض المقدسة ستُخَضّب بالدماء ، استغنت إذاعة الشرق الأدنى عن خدمات الشيخ السنديوني، فغادرها عائدًا إلى القاهرة، وقيل يومئذ أن خلافًا نشب بين الشيخ ومدير الإذاعة الانجليزي حول تصرفات غريبة لم يرض عنها مدير الإذاعة الانجليزي، وراح الشيخ يُذيع من محطة القاهرة فترة قصيرة، ثم لم يلبث أن عاد إلى فلسطين مرة أخرى وكان ذلك في نهاية ١٩٤٧م ، واتخذ مِن مدينة يافا مقرًا له.
ولكن القاهرة التي عَلّمته وانضجته، أنكرته عندما عاد ؛ ذهب إلى الإذاعة في عام ١٩٤٩م ليقرأ مِن راديو القاهرة، لكن المسئولين رأوا عرضه على لجنة رسمية للامتحان!. امتحان ! ، مقرئ مشهور في العالم العربي ، احترف القراءة عشرين عامًا ، ثم بعد ذلك كله، امتحان!! .
وسكت الشيخ السنديوني ولم يتكلم، وفي يوم الامتحان ذهب إلى الإذاعة، ودخل الاستوديو، بينما كان في حجرة مجاورة عدة أشخاص أشبه بالمحلفين ، في انتظار إصدار حكمهم له أو عليه ، وكان بينهم المعمم الذي يفهم سر المهنة، والذي ليس له مِن موهبةٍ إلا صلة وثيقة بالقصر الملكي الذي كان يحكم البلاد.
وأعطيت الإشارة للشيخ السنديوني لكي يقرأ ، وبهت الجميع عندما ارتفع صوت الشيخ يُلعلع بالغناء !!.
ثم خرج صائحًا مِن الاستوديو : (ما دام عاوزين امتحان ، أنا مستعد امتحن في الغناء ، إنما في القراءة مستحيل ، أنا مقرئ مِن عشرين سنة ، وصوتي بيلعلع مِن إذاعات العالم!!) ، ثم خرج الشيخ مِن الإذاعة ولم يعد إليها أبدًا.
وقضى عامًا بلا عمل، ثم أراد أن يحتج على هذا الوضع الغريب ، وكان احتجاجًا فريدًا ولاذعًا؛ فقد افتتح الشيخ مقهى في شبرا، وجلس خلف "البنك" يتسلّم "المارك" ويعد المشاريب للزبائن الكرام.

وذات ليلة باردة مِن ليالي عام ١٩٥٢م مات الشيخ السنديوني داخل مقهاه! .
ولقد كان صوته غريبًا يقطر ألمًا وحزنًا ومرارة كحياته التي لم تستمر طويلاً ؛ فقد مات الشيخ السنديوني في سن الأربعين.
كان صوته يُشبه صوت الناي الحزين ، صوت مصري عريق ، فيه صرخات وأنّات وزفرات الفلاحين الذين عاش معهم وتربى بينهم وانتهى إليهم آخر الأمر جثة بلا روح ، فقد أوصى قبل موته أن يدفنوه على شاطئ الرياح في سنديون.
وفي يافا كان بيته ندوة لأهل الفن ، وكان أبرز ما فيه حبه الشديد للمعرفة والثقافة، وتعلقه الشديد بالمثقفين، وفي تلك الندوة كان يسهر كل مساء الشاعر والكاتب عبدالرحمن الخميسي وسامي داوود وعميد الإمام وسليم اللوزي، وتردد عليها أيضًا الأستاذ الكبير محمود عباس العقاد وإبراهيم المازني خلال زيارتهما الخاطفة لفلسطين.
وكان مِن أصدقائه أيضًا ناصر الدين النشاشيبي وإبراهيم الشنطي صاحب جريدة الدفاع في يافا، وسعيد التلاوي صاحب الفيحاء في دمشق، وسعيد فريحة صاحب الصياد في بيروت.
وعندما مات ، رثته صحف العواصم العربية كلها ماعدا صحف القاهرة ؛ فقد نشرت خبر وفاته في سطور.

وفي بداية عام ١٩٤٨م قبل بدء الحرب الفلسطينية بأشهر قليلة ، كان الشيخ فريد يقرأ لآخر مرة في فلسطين ، وفي مدينة القدس ، وكانت المناسبة وفاة عربي كبير يسكن المدينة التي أصبحت فيما بعد عاصمة لدولة إسرائيل ، وفي تلك الليلة نشب قتال وحشيّ بين شباب جمعية الأراجون الإرهابية والشباب العربي ، وأصيب الشيخ يومها في رأسه.. فحزم أمتعته في المساء وعاد إلى القاهرة بقطار الفجر، وبعد أن خمدت النار في فلسطين ظل الشيخ يَحنُّ إلى الأرض المقدسة التي شهدت مجده ، فطار من جديد إلى عُمان وظل هناك حتى قُدّر له أن يقرأ في مأتم الملك عبدالله ، ثم سافر إلى سوريا ولبنان وقضى في كل منهما زمنًا، ثم عاد إلى القاهرة ليستقر في حفرة على شاطئ النيل.

(علما بأن هذه المقالة منقوووووولة وجزى الله صاحب الموضوعين كل خير على جهده المبذول)

وإليكم الروابط الأصلية

رابط النبذة
رابط المقالة

لتحميل المكتبة كاملة
اضغط هنا
............................
طريقة التحميل
1 - حدد كل الملف بالماوس
2 - اضغط على كليك يمين واختر تنزيل
3 - انتظر ثواني على حسب سرعة الانترنت الخاصة بك وسيظهر لك مربع التحميل تلقائي إذا كنت تستخدم برنامج داونلود مانجر
 
التعديل الأخير:

راضِي

الإدارة التقنية للمنتدى
إدارة المنتدى
10 مايو 2015
27,644
1
5,529
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الودود حنيف
علم البلد
جزاك الله خيرا ونفع بك
 
  • أحببته
التفاعلات: Mohammad fahmi

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع