رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال
(بسم الل)
وي وي وي وي دخل اباها معانا :clap2: حفظك الله أخي..
قبل أن أجيب، أريد أن استفسر من أمر، هل أنت هو مسلم وان الذي كان معنا في البالتوك؟؟ فإني سمعت إشاعة بذلك و لم أدر إن كانت صحيحة أم لا :tooth2: أجبني بارك الله فيك..
أنتقل للإجابة عن أسئلتك:
1 - اللي تسحر مع الدراري يصبح فاطر
ترجمتها: من تناول السحور مع الأطفال، فلا محالة أنه سيفطر في غده..
أما معناها، أن من اتكل على من هم صغار السن، فلا محالة أنهم سيخدلونه..
2- اللي دار راسو فالنخالة ينقبو الدجاج
ترجمتها: من وضع رأسه في نخالة القمح، يستحق نقر الدجاج له
و معناها، أن من عمل عملا لم يفكر في سوء عواقبهن يستحق ما يجنيه من بعد على نفسه..
3 - فرحي يا موكة بلارج دار العرس
ترجمتها: أفرحي يا بومة، فاللقلاق قد عرس
و معناها، أن من لكل نصيب في الزواج، فسواء الوسيم و القبيح، بإمكانهما أن يجدا أزواجا لهم..
4 - همزة ولكات الليل
ترجمتها: فرصة عظيمة، و أتت ليللا
معناها: أنك وجدت فرصة ذهبية لا تعوض، و الأحسن من هذا أنها خفية عن باقي الناس، و لهذا ذكرت أنها كانت ليلا..
5 - ما ماتش هي خرجو مصارنو
لم يمت، و لكن بقرت بطنه
و معناها، يعني تهوين الشيء العظيم، إذ الذي مات و الذي بقرت بطنه سواء..
6 - لله اللا مشتيه سلم عليه
ترجمتها: أبلغه سلامي حين تلاقاه
و لا ينبؤك مثل خبير، فاذهب عند mc omar هو من سيخبرك بتفاصيل أكثر :ninja: فهمتني يا مسلم
أما باقي الأمثال، فإن عجرزت الأخوات عن شرحها، فنحن لها إن شاء الله تعالى، فلا يسبقنا نحن أهل القوافي المراكشيين في فهم و حفظ العدد الكبير من الأمثلة

irate2:
و الله الموفق