إعلانات المنتدى


مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

شكون شكرك يالعروسة ، قالت شكرتني أمي وأختي و........ أكملوا الباقي
 

سيّد مُسلِم

مراقب سابق
31 مارس 2006
2,132
5
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم







وبعد :






شكر الله لك اخي الحبيب ابن تاشفين

فعلا موضوع مهم طيب مفيد

ومنه ان شاء الله نستفيد







اللي ما يذبح شاته وما يصوط مراته، موته خير من حياته

أما بالنسبة للمثل الثاني أخيتي الغالية محبة القرآن
آش بغيتي عندنا حنا تنقلبوا غير غلى باش ما يقلقوناش
ونتي كتقولي يصوطونا الله يحد الباس هههههههه

ههههههه ايوا بيناتكم ألأخوات هههههههه :tooth2:




شكون شكرك يالعروسة ، قالت شكرتني أمي وأختي و........ أكملوا الباقي


شكون شكرك يالعروسة ، قالت شكرتني أمي وأختي وصحبتي ؟؟ :blush:

ما رايك أختي الملتقى الجنة صحيح ؟؟




والله ولي التوفيق
[/align]
 

الملتقى الجنة

مزمار ألماسي
17 مارس 2006
1,412
0
0
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

حياك الله أخي سيد المسلم وأضحك الله سنك في الدنيا والآخرة
أما عن المثل فلم تتوصل إليه بعد حاول أخي أويحاول أحد الإخوة أو الأخوات
ربما تجد الجواب عند أمك أو جدتك أو أحد أهلك فهو سهل أخي سيد المسلم
 

سيّد مُسلِم

مراقب سابق
31 مارس 2006
2,132
5
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم






وبعد :








بحوزتي مجموعة من الأمثال المغربية

لكن للأسف أنا عاجز عن حل

مشكلها وشرح كلماتها !



أطرحها عل وعسى يتكرم أحد من

الإخوة بحل ألغازها

وشرح معانيها







:ninja:
هذه مجموعة انتقيتها وأحببت

أشارككم بها إخوة الإيمان



1 - كن اسبع و كولني

2- أج أمي نوريك دار خوالي

3- الجوع و النوع و البكا بلا دموع

4- السريط والمريط وتا حجة متشيط

5- كون الخوخ يداوي كون داوى راسو :tooth2:

6- كيدق ويقول شكون ( ديما تتكولها لي أمي ) :blush:






:look:
اخترت لكن أخواتي في الله هذه الباقة

أريد منكن تشرحوها لي



1- الحنة حرشة و الحناية عمشة و العروسة فيها بو تفتاف :sneaky:

2- حتى كينعسو الطيور عاد كتقوم الهامة تدور

3- المعروضا في نهارها غير تبقى فدارها :blush:

4- لا زين ولا مجيان بكري








:":
وهذه مجموعة لك أخي الفاضل ابن تاشفين

أنت من أريد يشرحها



1- اللي تسحر مع الدراري يصبح فاطر ! :boxed:

2- اللي دار راسو في النخالة ينقبو الدجاج

3- فرحي يا موكة بلارج دار العرس :sly:

4- همزة ولكات الليل :laugh:

5- مماتش غير خرجوا مصارنو

6- لله اللا مشتيه سلم عليه !;)








كاع الشارفات ديال الدرب واش سولتهم ... :tooth2:

ولكن اللي عجبانتي واحدة قالت لي:

سير اولدي تلعب وديها فراسك

راك إخواني زعمة ! :blush:








ولي عودة ان شاء الله





والله ولي التوفيق
[/align]
 

سيّد مُسلِم

مراقب سابق
31 مارس 2006
2,132
5
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم






وبعد :



الجواب غير إما صاحبتها مونية أو السعدية بنت جيرانهم :blush:

أمزح فقط أخوة الإيمان ! :)


نعم أختي الفاضلة الملتقة الجنة هذه المرة لن أسأل إلا أمي

هههه لتبهدلني مرة أخرى شي شارفة عاقسة :sly:

غدا ان شاء الله اسأل الوالدة لأجيب عن السؤال

بارك الله فيك أختي المتلقى الجنة







شكون شكرك يالعروسة ، قالت شكرتني أمي وأختي والحزارة جارتي

هذا كان جواب أمي عند سؤالي لها

صحيح هذا الجواب أختي الملتقى الجنة ؟؟






والله ولي التوفيق
[/align]
 
التعديل الأخير:

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

(بسم الل)

وي وي وي وي دخل اباها معانا :clap2: حفظك الله أخي..

قبل أن أجيب، أريد أن استفسر من أمر، هل أنت هو مسلم وان الذي كان معنا في البالتوك؟؟ فإني سمعت إشاعة بذلك و لم أدر إن كانت صحيحة أم لا :tooth2: أجبني بارك الله فيك..

أنتقل للإجابة عن أسئلتك:

1 - اللي تسحر مع الدراري يصبح فاطر
ترجمتها: من تناول السحور مع الأطفال، فلا محالة أنه سيفطر في غده..

أما معناها، أن من اتكل على من هم صغار السن، فلا محالة أنهم سيخدلونه..

2- اللي دار راسو فالنخالة ينقبو الدجاج
ترجمتها: من وضع رأسه في نخالة القمح، يستحق نقر الدجاج له

و معناها، أن من عمل عملا لم يفكر في سوء عواقبهن يستحق ما يجنيه من بعد على نفسه..

3 - فرحي يا موكة بلارج دار العرس
ترجمتها: أفرحي يا بومة، فاللقلاق قد عرس

و معناها، أن من لكل نصيب في الزواج، فسواء الوسيم و القبيح، بإمكانهما أن يجدا أزواجا لهم..

4 - همزة ولكات الليل
ترجمتها: فرصة عظيمة، و أتت ليللا

معناها: أنك وجدت فرصة ذهبية لا تعوض، و الأحسن من هذا أنها خفية عن باقي الناس، و لهذا ذكرت أنها كانت ليلا..

5 - ما ماتش هي خرجو مصارنو
لم يمت، و لكن بقرت بطنه

و معناها، يعني تهوين الشيء العظيم، إذ الذي مات و الذي بقرت بطنه سواء..

6 - لله اللا مشتيه سلم عليه
ترجمتها: أبلغه سلامي حين تلاقاه

و لا ينبؤك مثل خبير، فاذهب عند mc omar هو من سيخبرك بتفاصيل أكثر :ninja: فهمتني يا مسلم ;) ;)

أما باقي الأمثال، فإن عجرزت الأخوات عن شرحها، فنحن لها إن شاء الله تعالى، فلا يسبقنا نحن أهل القوافي المراكشيين في فهم و حفظ العدد الكبير من الأمثلة :pirate2:

و الله الموفق
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه طائفة من الأمثال حتى لا نخرج عن الموضوع، موضوع الزواج هيهيهيههيهيهيهي


طيك الطرشة مواتية لداك الحنك


الطرشة، التبربيقة، التمرميقة، التصرفيقة، التصميكة..لهجات عامية شعبية مغربية، و معناها الصفعة يختلف معناها باختلاف طريقة الضرب، إذ التبربيقة: هي الصفع بظهر اليد، ويكون مؤلما جدا لأن العظام تصكك على وجهك هههههههه و التمرميقة: هي الصفع بباطن اليد، مؤلمة أيضا هههههههههه و التصميكة: هي التي تضرب على الأذن فيجد منها المتلقي صمما في أذنه، مؤلمة أيضا هههههههه

و المثل يقال في حق شخصين، و غالبا زوجين، قبحت صفاتهما و أخلاقهما، فانسجم كل منهما مع الآخر في ذلك، قال تعالى: " الخبيثات للخبيثين.." الآية

خذ بنت الأصول ولو على حصيرة

لا تحتاج لا إلى ترجمة و لا إلى شرح.. وااااااااضحة

بغيتو ما يشرق ما يبرق

يقال المثل في المرأة من زوجها، أي عليها الاعتناء بهندامها و لباسها و زينتها لزوجها.. و يضاف إليه في صيغة أخرى: بغيتو ما يبرق، و لا يحرق و لا يهرق أي بالإضافة للعتناء بنفسها لتبدو في أجمل صورة أن تتقن فن الطبخ، و تتحلى بالحذق و المهارة و اللباقة في تسيير شؤون البيت و تدبيره لتكون قرة عين لزوجها.

خسارة لمليح من لا أهله، و خسارة الزين من لا يستاهله


يقال المثل، لمن حصل على شيء جميل، و لكنه لم يعرف له قدرا، و لم يوله العناية و الاهتمام الذي يستحق، أو يقال لمن تزوج فتاة حسنة الاخلاق و التربية، و من أسرة أصيلة و لكنه لم يقدرها حق قدرها، و لم يحسن معاملتها و عشرتها..

في انتظار المزيد من الأمثلة و الردود
 

سيّد مُسلِم

مراقب سابق
31 مارس 2006
2,132
5
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم








وبعد :



حياك الله أخي الحبيب أبا إلياس

ما كانت تلك إشاعات بل عين الحقيقة أخي الكريم

فمسلم وان هو نفسه سيد مسلم

غيرت اسمي منذ فترة :)

من الحروف اللاتنية إلى العربية

فاخترت إسم سيد مسلم مكان مسلم وان

كال ليه فيناهية وذنك كال ليه هاهية ! :tooth2:






بارك الله فيك وشكر الله لك شرحك للأمثال
:blush:
لكن من هو mc omar لا أعلم غير " الصمتي "
و " الشينوا وشي منوا " و " وجاه الشواكش "
" من نهار شتك وأنا اللور اللور فالكونكفو ":sly:

:blush:
لكن أحب أعرف مستر أبا عمر أيضا









والله ولي التوفيق
[/align]
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

أهلااااااااااااااااااااااااااااااااان با مسلم، أفين؟ أبيخير؟ الصحيحة؟ توحشناك و الله، وا غبرا هادي غبرتي ههههههههههههه و لا كنتي هي معرفتكش ههههههههههه

أسيدي الماك عمر، هو واحد المطعم بلدي عندنا فمراكش معروف، كاين فكيليز، فيه نعامس اللي بيت من كرعين و بصارة و لوبيا و تقلية و الدجاج و زيد و زيد، ويلا رجعتي لهادوك اللي كالو لهاداك يدير شي زويتا بلديا بعدا على الشمش.. راه دخلو لماك عمر فاش نات الدبزة بين هادوك اللي كان فيهم السي عبد السلام ههههههههههههههههه

لم تأت الأخوات بالجواب، فهل أشرح تلكم الأمثال؟؟؟
 

سيّد مُسلِم

مراقب سابق
31 مارس 2006
2,132
5
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم






وبعد :







حياك الله أخي الحبيب ابن تاشفين

وجزاك الله خيرا على هذه المعلومة الجديدة :tooth2:

ان شاء الله سنزور المايك عمر هذا بمراكش



وأنا بين أخوة أفاضل أمثالكم فأنا بخير وعلى خير

ولا ينقصنا إلا النظر إلى وجهكم الكريم




أخي أبا إلياس هدية متواضعة لك

وهي من الأمثال المغربية التي تغيرت ملامحها

تماشيا مع العصر ههههه :tooth2:

يقول المثل :

إلا عطاك العاطي لتكليكي لات شاطي :friends:











والله ولي التوفيق
[/align]
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

يالاه أسي مسمل، هذا تحدي لك، بيني و بينك الآن يدور النزال.. ما قصة المثل: يحن يحن و لو ركدة فالتبن؟؟؟

سول اللي بغيتي و رد عليا الخبار، و ملي تجاوبني تحداني أنت أيضاا هيههيهيهيهيهيهي

في انتظارك..
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

الأمثلة المغربية شغالة واحنا ما شي هنا


لالة خرجت والخادم تاكل العصا :clap2:

يضرب المثل في الزوجة التي تمسح أخطائها في الخادمة :blush:
 

سيّد مُسلِم

مراقب سابق
31 مارس 2006
2,132
5
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم






وبعد :






بارك الله فيكم أخوة الايمان

جميل والله أن نجمع ما تيسر جمعه من الامثال المغربية

فقد قيل : " اللولين مخلاو للتاليين ميكولو "

نحاول إن شاء الله نجمع ما استطعنا جمعه مما قاله الأولون

وبالله التوفيق و عليه التكلان






بالنسبة أخي ابن تاشفين للمثل الذي تتحداني به فأظن أني فهمته والله أعلم :blush:

يالاه أسي مسمل، هذا تحدي لك، بيني و بينك الآن يدور النزال.. ما قصة المثل: يحن يحن و لو ركدة فالتبن؟؟؟

سول اللي بغيتي و رد عليا الخبار، و ملي تجاوبني تحداني أنت أيضاا هيههيهيهيهيهيهي

في انتظارك..


يعني فرج الله آتيك لا محالة ولو كان نومك على التبن

فهل صحيح ما قلت أخي ؟؟ :blush:







الأمثلة المغربية شغالة واحنا ما شي هنا

لالة خرجت والخادم تاكل العصا

يضرب المثل في الزوجة التي تمسح أخطائها في الخادمة


ههههه حياك الله أخي ابن ماجة ننتظر منك الجديد و " النكعة " :tooth2:











والله ولي التوفيق
[/align]
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

الأمثلة المغربية شغالة واحنا ما شي هنا


لالة خرجت والخادم تاكل العصا :clap2:

يضرب المثل في الزوجة التي تمسح أخطائها في الخادمة :blush:

(بسم الل)

أهلا أهلا بك أخانا أبن ماجة، دخل معانا نعاماس و خوي المزيودة و كفد على رجليك و يديك و سول الوالدة و الجدة و كبار السن حتى نجمع كما كبيرا من تراتنا الإنساني الشفهي الذي بدا يندثر خاصة في المدن الحديثة النشأة..

في انتظارك أخي الكريم :friends:

على فكرة..راه جبت ليك المسائل اللي كلت ليك من مراكش، ماباقيش درتي معايا باش نتلاقاو و نعطيها ليك :unsure: أش كلتي؟؟ happy:
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

(بسم الل)

حياك الله اخي مسلم..

أما عن معنى المثل فهو قريب إلى الصحيح إن لم يكن صحيحا مئة بالمئة..

غير أن قصته هي كالتالي:

يروى أن شخصا كان يرعى الغنم عند صاحب غنم كثيرة...لكن حدث أن طرد صاحب الغنم الراعي من مزرعته فأصبح متشردا لا يملك إلا ما يلبس.. فصار يجول في المدينة و يتسول و يستجدي المأكل و المشرب من أصحاب المال، فهذا يعطيه و هذا يمنعه، و في يوم من الأيام حل به اليل عند أهل بيت ذوو مال و جاه كبيرين، أطعموه و سقوه.. شكر لهم و طلب المبيت عندهم، فوافقوا على أن يبيت عندهم لكن في حظيرة البهائم.. و في لج الليل اصابه البرد الشديد فيها، فرأى كومة تبن فأراد أن يحفر فيها حفرة و يدخل فيها لتقيه البرد..و بينما هو يحفر إذ وجد جرة كبيرة مملوءة ذهبا.. فخرج يحملها و غادر الميدنة إلى بلد بعيد.. و دارت الأيام فأصبح ذا مال كثير و بنين..حتى أن من ثرائه أنه يصنع سروج خيوله من الفضة.. و دارت الأيام أيضا فافتقر صاحب الماشية الذي كان يعمل عنده، فأصبح يجول في البلاد طلبا لرزق و مأونة و مأوى...و جاء يوم في السنة يدعى البوريدة (1) و اقيم المسابقات بين الفرسان و كان بين هؤلاء الراعي الذي اغتني.. و كان بين من يتفرج عليهم سيده الذي أكلت السنون ماله.. فبدا يخبر الناس أنه كان يرعى له أغنامه و أنه كان فقيرا.. فلم يصدقه أحد..فأخذ درهما كان في جيبه فاعطاه له أمام الناس و قال له خذ كما كنت تأخذ من قبل.. فلم يتسحي و أخذ الدرهم من عنده و قال: " أرا، كانت عندك و ولات عندي، و غدا ما عرفنا عند من تولي، يحن يحن و لو ركدة فالتبن...

و حتى لا نخرج عن الموضوع، هاكم مثلا آخر في المرأة و الزواج:

ديير ولادك ما حدك صغار، يفوت عام الخديدات ويجي عام الوليدات

ترجمته: أنجبي أطفالك في صغرك، يمر عام الخدود و يأتي عام الأولاد

ومعناه: لا تغتري يا امرآة بصحتك و جمالك، فأنجبي أطفالا يعينونك في كبرك، فاليوم يوم خذوذ، و غدا يوم أبناء و حفدة..






(1) الحركة أو التبوريدة في اللسان الدارج المغربي هي السباق بالخيل و إطلاق النار من البنادق البارودية التي كانت معروفة في المغرب قديما، و لا زالت تقام مسابقات في التبوريدة إلى يومنا هذا، بين القبائل و الجماعات....
 

ابن ماجة

مشرف سابق
22 أغسطس 2006
15,601
1,319
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي بن تاشفين
إن شاء الله وسط الأسبوع أتصل بك ونلتقي عند مسجد الدروة إن كان ممكنا
سأتي لك بأمثلة كثيرة عندنا سائق بالشركة يحفظ الكثير :clap2:
 

زاكي شرف الدين

مزمار داوُدي
30 نوفمبر 2005
3,046
6
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

1- شويا من الحنة و شويا من رطوبة اليدين ..
يضرب فيمن يبدأ معك البلية و يأمرك باكمالها و بصفة خاصة عن المرأة التي لم يكتمل جمالها فتستعين بالحلي و الحناء
2- سوق النسا سوق خاوي يالداخل رد بالك هيهي -بدون استدراكات :blush: - طبعا النسا لي مساليين :) لكنه يتعارض مع المثل القائل : حديث النسا يونس و يعلم الفهامة .. فهذا عام و ذاك خاص و لكن الى جيتي تشوف ... الى ما جيتيش ما تشوف والو ;)
غالبا ما يقع هذا المثل على البار بامه فيجلس اليها ليتكأ على رجليها تحدثه بغدر الزمان و دول الايام

هذا ما معي من امثال النساء التي ملأت كتب الامثال المغربية ..
 

ben_tachfine

مزمار داوُدي
13 ديسمبر 2005
3,858
9
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

(بسم الل)

أهلا أهلا السي زكي :friends: :friends: على سلامتك، تعطلتي، لقيتي أتاي برد، عاودو نعاماس نصاوبوه ليك :yes:

سوق النسا و ما ادراك ما سوق النسا المساليين، مساليين قبهم و مساليين نيت، يعني مفضيين :tooth2:

هاكم مثلا في التعدد :tooth2: ديما ديما تعدد :hysterical:

سيدي باسيادو وانا ما سايقا خبار.
ترجمته: سيدي باسياده، و أنا لم أعرف..

هذا من تعابير النساء تقوله الزوجة، مستغربة من زوجها عندما يتخذ زوجة ثانية :tooth2: دون علم منها، ثم لا يلبث أن يفتضح أمره لديها..

ضربو الفكد يا نسا فرجالكم :tooth2: راهم يبخوا وي كويو :sly:

زيدونا زيدنا هادشي ما كفانا :tooth2:
 

زاكي شرف الدين

مزمار داوُدي
30 نوفمبر 2005
3,046
6
0
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

سوق النسا و ما ادراك ما سوق النسا المساليين، مساليين قبهم و مساليين نيت، يعني مفضيين
:tooth2: :tooth2: :tooth2: :tooth2:

خخخخخخخخخخخخخخخ امثالك خطيرة جدا يا ابن تاشفين .. اليوم جيت فاضي لكن نواعدك غدا ان شاء الله نجي معمر الشكارة :friends:
اهلا بسي ابن ماجة ارا ما عندك .. :bravo:
 

عبيد الجزائري

مزمار ألماسي
13 مارس 2007
1,867
1
38
الجنس
ذكر
رد: مساقة في الأمثال المغربية: فقط لأصحاب اللسان الزجال

راكم كدرتو حالة ألمغاربة ههههههههه زهيتونا بالمتال الله يحفظكم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع