إعلانات المنتدى


موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابن المهندس/أبو بكر الفرضي/أبو العباس الرعيني/أبو القاسم الأشبيلي/أبو جعفر العكي

.

أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين
(الشام)



الحنبلي القدسي المعروف بابن المهندس، رحل وسمع الحديث وقرأ بنفسه وحصل أصولاً وكتبا وقرأ للسبعة على محمد بن سليمان الحكري قاضي الرملة وبدمشق للعشرة علي ابن اللبان، وعاد إلى القدس وترك القراءة ولم يقري أحداً ولو أقرأ لنفع وانتفع.


قال السخاوي:
أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسين بن عمر الشهاب أبو العباس الأيكي الفارسي الخواصري الفيروزابادي الحنبلي نزيل بيت المقدس ثم الرملة ويعرف بابن العجمي وبابن المهندس ويلقب بزغلش - بفتح الزاي وسكون المعجمة وكسر اللام وآخره معجمة - قال شيخنا في معجمه سمع بالقدس والشام من جده وأبيه وأبوه صاحب الفخر أيضا ومن الميدومي وابن الهبل وابن أميلة في آخرين منهم محمد بن عبد الله بن سليمان بن خطيب بيت الآبار سمع عليه جزء الأنصاري وإبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن فلاح قال أنه سمع عليه الأذكار، وطلب بنفسه ومهر في القراءات وحصل الكثير من الأجزاء والكتب وتمهر قليلا ثم افتقر وخمل في آخر عمره وصار يكدي، لقيته بالرملة فذكر لي ما يدل على أنه ولد سنة أربع وأربعين، ومما سمعه على الميدومي المسلسل وقد سمعه منه شيخنا وقرأ عليه غير ذلك، ومات في رمضان سنة ثلاث، وقال في الأنباء وجدته حسن المذاكرة لكنه عاني الكدية واستطابها وصار زري الملبس والهيئة قال وتفرقت يعني بعد موته كتبه مع كثرتها. قلت وسماع الزين الزركشي لصحيح مسلم على البياني بقراءته في الشيخونية وانتهى في رمضان سنة خمس وستين وسبعمائة، وذكره القريزي في عقوده باختصار.
أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن زبالة الشهاب بن الشمس الهواري الأصل القاهري الينبوعي الآتي أبوه، ولي قضاءها بعد موت أبيه ولم يلبث أن مات في ربيع الأول سنة ست وخمسين وهو ممن سمع مع أبيه على أبي الفتح المراغي واستقر بعده ابن عمه محمد بن عبد الوهاب بن أحمد.
أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد الشهاب بن ناصر الدين المصري ثم القاهري الشافعي الآتي أبوه ويعرف بابن المهندس. استقر بعد أبيه في كثير من جهاته حتى في الدعاء بين يدي القاضي الشافعي في تدريس الصالحية وكان مطبوعا فيه، ومات في رابع عشري ذي القعدة سنة سبع وسبعين وأظنه دخل في سن الكهولة عفا الله عنه.
(الضوء اللامع 2/86)


وقال المقريزي:
أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسين بن عمر الأيكي الفارسي ثم الرملي، ابن المهندس المعروف بابن زغلش، بفتح الزاي وسكون الغين المعجمة وكسر اللام. ولد سنة أربع وأربعين وسبع مئة . سمع من جده، وأبيه، والميدومي، وابن هبل، وابن أميلة في آخرين. ومهر في القراءات، وحصّل الكثير من الأجزاء، وخمل في آخر عمره، وصار يُكدي. توفي في رمضان سنة ثلاث وثماني مئة، وقد حدث.
(درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة 1/293)


قال البرماوي:
شيوخه:
- جده الشيخ أحمد بن محمد بن حسين
- والده الشيخ محمد بن أحمد
- الشيخ محمد بن عبد الله بن سليمان بن خطيب بيت الآبار سمع عليه جزء الأنصاري
- الشيخ إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن فلاح. سمع عليه الأذكار
- الشيخ البياني. قرأ عليه صحيح مسلم في الشيخونية حيث انتهى من قراءته في رمضان عام 765
ومن تلاميذه:
الإمام أحمد بن حجر العسقلاني. سمع منه المسلسل وغير ذلك.
(إمتاع الفضلاء 2/201-202)


وانظر:
إنباء الغمر 4/259، والمجمع المؤسس تـ 38، والأنس الجليل 2/259، وشذرات الذهب 7/25.



fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد بن الفتح
(العراق)



أبو بكر الفرضي* شيخ الهذلي مقرىء، ذكر أنه قرأ على زيد بن علي وعلى الكتابي فوهم في ذلك وأين هو من زيد بن علي ولكن قراءته على أبي حفص الكتاني محتملة والله أعلم، قال الهذلي أنه قرأ أيضاً على إبراهيم بن أحمد اللنباني وعلى محمد بن الحسين الجعفي وعلي المعافي بن زكريا ومحمد بن علي بن الهيثم، بقي إلى بعد الثلاثين وأربعمائة.
* نسبة الى علم الفرائض

fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد بن الجمال عبد الله بن علي
(الشام)



الدمشقي الشافعي الشهير بابن أبي مدين. ولد في سنة ست وستين وثمانمائة تقريباً بدمشق، وحفظ القرآن وصلى به في جامع يلبغا* والمنهاج وجمع الجوامع وألفية النحو والشاطبية والجزرية في التجويد وعرض على الشهاب الزرعي والناجي وملا حاجي والخيضري والبقاعي وضيا الكشح والشمس بن حامد وغيرهم وقرأ في النحو على الزين الصفدي وفي الفقه على ضياء؛ وحج ودخل القاهرة في سنة إحدى وتسعين.
(الضوء اللامع 2/75)


* ثاني اكبر مسجد في دمشق بناه واليها يلبغا اليحياوي مكان تلة كان يشنق عليها المحكومين ثم هدم وقام مكانه مجمع اسمنتي ضخم و مسجد صغير.


25_241A.jpg

مجمع ومسجد يلغبا اليوم!

fasil.gif



أحمد بن محمد ابن أحمد بن الحسن بن سعيد
(العراق - الشام)



أبو علي الأصبهاني الإمام شيخ القراء بدمشق في وقته قرأ على أبي بكر النقاش وزيد بن علي الكوفي وجماعة كثيرة وصنف كتبا في القراءات وسمع الحديث الكثير وأكثر الترحال حدث عن أبي إسحاق إبراهيم بن علي الهجيمي وأبي القاسم الطبراني وأبي أحمد بن عدي روى عنه تمام الرازي وأبو نصر بن الجبان وإسماعيل بن رجاء العسقلاني وآخرون وقرأ عليه جماعة توفي سنة ثلاث وتسعين وثلاث مئة وشيعة الخلق إلى مقبرة باب الفراديس.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة 2/706)

fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد بن مقدام
(الأندلس)



أبو العباس الرعيني الأشبيلي الشيخ الصالح البارع، قرأ على شريح وابن عربي وأبي عمر بن صالح، قرأ عليه أبو الخطاب بن خليل وأبو زكريا بن أبي الغصن شيخ ابن الزبير وأبو الحكم بن حجاج وإبراهيم بن وثيق، توفي بين العيدين سنة أربع وستمائة عن ثمان وثمانين سنة.


قال الذهبي:
أحمد بن محمد ابن أحمد بن مقدام أبو العباس الرعيني الاشبيلي المقرئ أخذ القراءات عرضا عن أبي الحسن شريح وسمع منه وابن العربي وأبي عمر بن صالح وجماعة وكان عارفا بالقراءات اديبا زاهدا دينا انفرد بالتلاوة على شريح أخذ الناس عنه كثيرا توفي سنة أربع وست مئة بين العيدين وله ثمان وثمانون سنة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة 3/1136)

وانظر: التكملة لابن الأبار 1/97؛ العبر 5/9؛ شذرات الذهب 7/23

fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي هارون
(الأندلس)



أبو القاسم الأشبيلي التميمي شيخ، قرأ على أبي الحكم بن حجاج وأبي اسحاق بن طلحة وعبيد الله ابن الحبابي وأبي الحكم بن بطال وأجاز له شريح، قرأ عليه عبد السلام حفيد ابن برّجان وبقي إلى قريب سنة عشرين وستمائة، قال الحافظ الذهبي ذكر أنه أجاز لشخص.

وانظر: تكملة الصلة لابن الأبار 1/98؛ بغية الوعاة للسيوطي 1/359

25_241B.jpg

اشبيلية ـ المدينة القديمة كما تبدو اليوم

fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد بن هالة
(العراق)



الرناني بالراء المضمومة ونونين بينهما ألف كذا وجدته الأصبهاني، أبو العباس المقرئ قرأ القرآن بأصبهان على أبي الحداد وسمع منه ومن غانم بن محمد البرجي ومن دونهما وكتب بخطه كثيراً وتوفي سنة خمس وثلاثين وخمس مائة.
(الوافي بالوفيات 6/990)

fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد
(الأندلس)



أبو جعفر العكي اللوشي* يعرف بابن الأضلع مقري كامل خير، قرأ على أبي ذر محمد بن عبد العزيز وأبي العباس الأندرشي، ولد سنة أربع وأربعين وخمسمائة ومات سنة أربع وعشرين وستمائة.
*لوشة: مدينة أندلسية تقع في مقاطعة غرناطة جنوبي إسبانيا. تطل على نهر الشنيل.

وانظر: تكملة الصلة لابن الأبار 1/115؛ بغية الوعاة للسيوطي 1/360
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابو نصر السمرقندي/ أبو سعد القرقوبي/ ابو العباس العسقلاني...

.

أحمد بن محمد بن أحمد
(العراق)



ابو نصر السمرقندي يعرف بالحدادي إمام بارع ناقل رحال، قرأ على أبي يحيى محمد بن سليمان الخياط وأبي القاسم محمد بن محمد الفسطاطي وابي سعيد جعفر بن محمد بن السجستاني وأبي حفص الكتاني وأبي نصر بن زاذان وأبي القاسم الضرير وأبي سعيد السيرافي وأبي القاسم عبد الله بن الحسن وأبي عمرو الأزدي ومحمد بن العباس الخزاز وأبي الحسن علي بن إبراهيم العطار البلخي وأبي بكر أحمد بن نصر بن منصور الشذائي وأبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران وعلي بن عقبة، وألف كتاب الغنية في القراءات، وذكر أنه قرأ عليهم في بلاد متفرقة فدل على رحلته الواسعة قال وإنما أتيت بذكر هؤلاء المشايخ افتخاراً بذكرهم وترغيباً في الدعاء لهم واعلاما لمن أراد أن يقتدي بهم فيعلم أنني ما أخذتها من وجه أو طريق واحد لأنه روى عن غير واحد من الأئمة أن من أخذ القراءة أو الرواية من طريق واحد فلم يشم رائحتها، قرأ عليه ابنه نصر شيخ الهذلي، وكان شيخ القراء بسمرقند انتهى اليه التحقيق والرواية وبقي إلى بعد الأربعمائة.


SK1sm.jpg
SK2sm.jpg

سمرقند ـ صور قديمة رائعة لضريح بيبي خانم زوجة تيمورلنك

fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد
(العراق)



أبو سعد القرقوبي* الأنباري مقري، قرأ على أبي القاسم علي بن محمد بن علي بن علي الزيدي، قرأ عليه عمر بن ظفر البغدادي.
* بضمهما وموحدة الى قرقوب مدينة بين واسط والاهواز‏.‏

fasil.gif



أحمد بن محمد بن أحمد
(الشام - مصر)



ابو العباس العسقلاني ثم المصري والد الشيخ أبي الفتح محمد مقري، حفظ القرآن وعرضه على التقي بن ناشرة وقرأ بمضمنه عليه، رواه عنه سماعاً ابنه أبو الفتح وقرأعليه بمضمنه، توفي سنة أربع وعشرين وسبعمائة فيما أخبرني ولده.



AshkelonDates.jpg

نخلة مثمرة تشكل إطار لأطلال من مدينة عسقلان

fasil.gif



أحمد بن محمد بن ادريس
(الشام)



الخطيب ببلد منبج، قرأ على أبي بكر النقاش وأبي طاهر بن أبي هاشم، قرأ عليه أبو علي الأهوازي.
.

 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو الحسن المقري/أبو الحسن الشاهد/أبو منصور البغدادي/أبو بكر الأدمي/أبو العباس الحران

.

أحمد بن محمد بن اسحاق بن إبراهيم بن خالد
(العراق)



أبو الحسن المقري شيخ، قرأ على أحمد بن محمد بن الحسن البرمكي، قرأ عليه أبو علي بن الأهوازي ونسبه وكناه.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن إسحاق المراحلي
(العراق)



أبو الحسن الشاهد ويقال الزاهد المعروف بالمراحلي وبابن المراحلي مقري متصدر، روى القراءة عرضاً عن جعفر بن حمدان سجادة ومحمد بن يحيى القطعي والحسن بن رضوان، روى القراءة عنه عرضاً محمد بن أحمد بن الخليل العطار.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن إسحاق البغدادي
(العراق)



أبو منصور البغدادي مقرىء متصدر، قرأ على عمر بن إبراهيم الكتاني، قرأ عليه أبو طاهر بن سوار في مسجده في درب شماس في نهر القلايين سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة قال وهو الذي لقنني القرآن.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن إسماعيل الآدمي
(العراق)



أبو بكر الآدمي ويعرف بالحمزي لأنه كان عارفاً بحروف حمزة وهو حاذق متقن ثقة، قرأ على سليمان ابن يحيى الضبي وهو من أجل أصحابه وعلي محمد بن عمر بن سليمان بن أبي مذعور وعثمان بن سعيد، قرأ عليه محمد بن عبد الله بن اشتة وعبد الله ابن الصقر ومحمد بن أحمد الشنبوذي وأبو بكر الشطوي ومحمد بن أحمد بن عبد الرحمن وعبد الواحد بن أبي هاشم سماعاً وعبد الله بن الحسن، توفي سنة سبع وعشرين وثلثمائة.


قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن إسماعيل المقرىء أبو بكر الأدمي المعروف بالحمزي لأنه كان عارفا بحرف حمزة أقرأ الناس ببغداد في جامع المدينة مدة وحمل الناس عنه لزهده وإتقانه وهو أجل أصحاب سليمان بن يحيى الضبي قرأ عليه محمد بن عبد الله بن أشته الأصبهاني ومحمد بن أحمد الشنبوذي وعبد الله بن الحسين السامري وقد حدث عن الحسن بن عرفة والفضل بن سهل الأعرج روى عنه مثل الدارقطني وابن شاهين وكان ثقة في الحديث والقراءة توفي سنة سبع وعشرين وثلاث مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الثامنة)

وانظر: تاريخ بغداد 4/389؛ تذكرة الحفاظ 3/831

fasil.gif



أحمد بن محمد بن إسماعيل الحراني
(الشام)



الشهاب أبو العباس الحراني الحنبلي صالح خير عارف ثقة، قرأ على عبد السلام الزواوي وإبراهيم بن داود الفاضلي والشيخ أبي العباس أحمد بن إبراهيم الفاروثي وإبراهيم بن إسحاق الوزيري وسمع الحروف السبعة من أبي الحسن علي بن أحمد بن البخاري بسماعه من الكندي، قرأ عليه أحمد بن نحلة سبط السلعوس والشيخ صلاح محمد بن إسماعيل بن أحمد الحراني وإسماعيل بن إبراهيم الكردي وأحمد بن إبراهيم ابن محمود المعصراني وجمع عليه إلى سورة المؤمنون أبو محمد عبد الوهاب بن يوسف بن السلار فمات قبل التكملة والشيخ أبو المعالي محمد بن أحمد بن اللبان بعض المفردات فيما أخبرني وكان يقرى بجامع دمشق، توفي سنة خمس وعشرين وسبعمائة في ذي الحجة وقد نيف على السبعين.

وانظر: معرفة القراء الكبار 2/747؛ الدرر الكامنة 1/271؛ درة الحجال 1/39

25_243B.jpg

بلدة في حران (حران العواميد)

fasil.gif


أحمد بن محمد بن أوس
(العراق)


أبو عبد الله المقرىء: مؤلف، روى القراءة عن أصحاب هشام بن عمار وأصحاب أصحاب أبي عبيد القاسم بن سلام وسمع من محمد بن نصر القطان والليث بن ادريس وأحمد بن العلاء الهمذاني وروى بالإجازة عن العباس بن الفضل بن شاذان، والف كتاباً في الوقف والأبتدا قسم الوقف فيه إلى حسن وكاف وتام رأيته وقد أحسن فيه، أظنه بقي إلى حدود الأربعين وثلثمائة والله أعلم.

وانظر: سير أعلام النبلاء 15/388
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابن الشارب/أبو العباس الزجاج/أحمد بن محمد بن بلال/بن جعفر القيسي/الباطرقاني

.

أحمد بن محمد بن بشر بن علي بن محمد بن جعفر
(العراق)



المعروف بابن الشارب أبو بكر الخراساني المروروذي المؤدب نزيل بغداد شيخ جليل ثقة ثبت، قرأ على محمد بن موسى الزينبي وأبي بكر محمد بن يونس وابن مجاهد وأبي بكر الخلال وأبي مزاحم الخاقاني ومحمد بن هارون المنقي ومحمد بن حمدون الكاتب وأحمد بن يوسف القافلاني، قرأ عليه بكر بن شاذان والخزاعي والكارزيني وعلي بن أحمد بن عمر الحمامي وعبد الباقي بن الحسن والقاضي أبو العلاء الواسطي وعلي بن محمد بن الحسن الخبازي وأبو بكر أحمد بن غالب ومحمد بن إبراهيم بن البقار، توفي سنة سبعين وثلاثمائة في المحرم.


قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن بشر أبو بكر بن الشارب المقرىء خراساني نزل بغداد وأدب بها وأقرأ قرأ على أبي بكر محمد بن موسى الزينبي وهو اثبت أصحابه قرأ عليه عبد الباقي ابن السقاء وعلي بن عمر الحمامي وبكر بن شاذان والقاضي ابو العلاء الواسطي.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الثامنة 2/612)

وانظر: تاريخ بغداد 4/401


Meyamei.jpg

صورة من عام 1909 لأحدى قرى خراسان

fasil.gif



أحمد بن محمد بن بكروس الحمامي
(العراق)



أبو العباس. ولد سنة اثنتين وخمسمائة وقرأ القرآن على آبي العز ابن كادش وأبي القاسم ابن الحصين وغيرهما وتفقه على شيخنا أبي بكر الدينوري وكان يكثر الصوم والصلاة فتوفي يوم الثلاثاء خامس صفر [سنة 573] وصلي عليه بجامع القصر ودفن بمقيرة الإمام أحمد.
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 18/30)


قال ابن العماد:
وفيها أبو العباس أحمد بن محمد بن المبارك بن أحمد بن بكروس بن سيف الدينوري ثم البغدادي ويعرف بابن أبي العز وبابن الحمامي الفقيه الحنبلي الزاهد العابد قرأ بالروايات على جماعة وسمع من ابن كادش وغيره وتفقه علي أبي بكر الدينوري وكان رفيق ناصح الإسلام بن المنى وبنى مدرسة ببغداد ودرس بها وتفقه عليه جماعة منهم الشيخ فخر الدين بن تيمية وروى عنه الشيخ موفق الدين وكان متزوجا بابنة ابن الجوزى وتوفي يوم الثلاثاء خامس صفر وكان له يوم مشهود وتوفي شابا.
(شذرات الذهب 4/244-245)


fasil.gif


أحمد بن محمد بن بكر
(العراق)


أبو العباس البكراوي* مولى ابني سليم: شيخ، روى القراءة سماعا عن هشام، رواها عنه ابن مجاهد، وقال فيه الهذلي: أحمد بن محمد بن زكريا فصحف جدّه.

* بفتح الباء المنقوطة بواحدة وسكون الكاف بعدها راء مهملة، هذه النسبة إلى أبي بكرة الثقفي، وهو من الصحابة الذين نزلوا البصرة رضي الله عنهم
(الأنساب للسمعاني 1/384)


fasil.gif


أحمد بن محمد بن بكير
(العراق)



أبو العباس الزجاج، أخذ القراءة عن يعقوب، قرأ عليه إبراهيم بن خالد المعدّل قبل دخول الزنج إلى البصرة، وهو أحمد بن بكير المتقدم ذكرناه كما ذكره الحافظ أبو العلاء والظاهر أنه أحمد بن محمد بن بكير فنسب إلى جده كذا ذكره الأهوازي وغيره.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن بلال
(العراق ـ الشام)



أبو الحسن البغدادي نزيل الرملة إمام في قراءة أهل الشام، قرأ على أحمد بن جعفر بن المنادي ومحمد بن أحمد بن محمد ابن الحسن لا أعرفهما وذكر الهذلي أنه قرأ على اسحاق بن أبي حسان ومحمد ابن محمد البسامي ولا يصح وسمع الحروف من أبي مزاحم الخاقاني، قرأ عليه أبو الطيب عبد المنعم بن غلبون.


RamlaAbyadMsqMinaret.jpg

مئذنة الجامع الأبيض بمدينة الرملة (أرشيف 1920)

fasil.gif



أحمد بن محمد بن حاجي بن دانيال
(العراق ـ مصر)



الشهاب أبو العباس الكيلاني الشافعي المقرئ ويعرف بالحافظ الأعرج، برع في فنون وأتقن القراءات مع ابن الجزري وغيره وأقرأها غير واحد، وممن قرأ عليه جعفر السنهوري، وأثبت شيخنا اسمه في القراء بمصر في وسط هذا القرن، ومات في الطاعون بعد الأربعين.
(الضوء اللامع 2/108)


fasil.gif



أحمد بن محمد بن جعفر
(الأندلس)



القيسي القرطبي مقرىء كامل، أخذ عن أبي القاسم بن الشراط، واختصر كتاب التبصرة، ولما أخذت قرطبة سكن اشبيلية ثم ركب في البحر فأسرته الفرنج وعذب فمات بميورقة سنة ثلاث وأربعين وستمائة.


قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن جعفر أبو جعفر القيسي القرطبي المقرئ النحوي أخذ عن أبي القاسم الشراط وسمع من الحافظ ابن بشكوال وتصدر للإقراء وللعربية واختصر كتاب التبصرة لمكي في القراءات وصنف كتابا في النحو ولما أخذت قرطبة سكن اشبيلية ثم ركب البحر فأسرته الروم وعذب فتوفي الى رحمة الله تعالى بميورقة سنة ثلاث وأربعين.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الخامسة عشرة 2/643)

وانظر: تكملة الصلة لابن الأبار 1/123؛ بغية الوعاة للسيوطي 1/383؛ الأعلام للزركلي 1/219

fasil.gif



أحمد بن محمد بن الحجاج
(العراق)


أبو جعفر الباطرقاني* ، روى القراءة عن محمد بن محمد الكتاني، روى القراءة عنه محمد بن جعفر بن محمود.
* بكسر الطاء وسكون الراء وبالقاف الى باطرقان من قرى اصبهان‏.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابن شمول/أبو علي الأصبهاني/أبو الفرج الدينوري/بن مقسم العطار/أبو عبد الله الملنجي

.

أحمد بن محمد بن الحسن بن شمول
(العراق)



بفتح الشين المعجمة وضم الميم أبو الحسن البصري، قرأ على أبي محمد بن الحسن بن علي بن عمار الأوسي صاحب الأهوازي، قرأ عليه أبو الجيوش عساكر بن علي بن إسماعيل المصري.


Basra_canal02.jpg

صورة قديمة جميلة لقناة في البصرة


fasil.gif



أحمد بن محمد بن الحسن بن سعيد
(العراق)



أبو علي الأصبهاني، روى القراءة عرضاً عن صالح بن مسلم، روى القراءة عنه عرضاً أبو علي الرهاوي.


fasil.gif


أحمد بن محمد بن حسن بن محمد بن خضر
(الأندلس)


أبو العباس الصدفي الشاطبي. قرأ على أبو بكر بن محرز وأبو عثمان بن زاهر وغيرهم. كان رواية مقرىء محصل له معرفة بالقراءات متشددا فيها. من مؤلفاته: كتاب في قواعد الخط وكتابان في قراءة ورش. توفي سنة 674هـ.

انظر: عنوان الدراية للغبريني 85؛ الأعلام للزركلي 1/220؛ معجم المؤلفين لكحالة 1/257

fasil.gif



أحمد بن محمد بن الحسن بن يحيى بن خالد البرمكي
(العراق)



أبو الفرج الدينوري الصايغ المعروف بالرصاص: شيخ مقرىء متصدر مشهور، روى القراءة عرضاً عن أحمد بن عبد الله الخفاف عن محمد بن يحيى الكسائي وعلي بن عبد الله بن النضر عن أبي الزعراء، روى القراءة عنه أبو عبد الله الكارزيني ومحمد بن جعفر الخزاعي وعلي بن محمد الخبازي وأحمد بن محمد بن اسحاق ومحمد بن أحمد بن عبد الله اللالكي شيخاً أبي علي الأهوازي، وقال الكارزيني في تعليقه أنه أبو الفرج بن بشران وسماه في المبهج الفرج بن بشر وقال الخزاعي في كتابه المنتهى أنه أبو الفرج أحمد بن الحسن فكأنه نسبه إلى جدّه والصواب هو الأول كما ذكره أبو علي الأهوازي.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن الحسن بن يعقوب بن مقسم العطار
(العراق)



شيخ مقرىء متصدر معروف ضابط، أخذ القراءة عرضاً عن والده أبي بكر، قرأ عليه أحمد بن محمد بن أحمد الحدادي ومنصور بن أحمد العراقي.


25_245B.jpg

العراق ـ مساكن نموذجية بمنطقة الأهواز


fasil.gif



أحمد بن محمد بن الحسين بن يزده الخياط
(العراق)



أبو عبد الله الملنجي* الأصبهاني، قرأ على أبي الفرج محمد بن الحسن بن علان بن سختويه الواسطي صاحب يوسف بن يعقوب وأبي محمد بن عبد الجبار بن فروخ المعلم بالبصرة ومنصور بن محمد بن السندي وعلي بن محمد الأنصاري شيخ شيخه ابن السندي ومحمد بن موسى التاجر الواسطي وعلى علي بن محمد الأنصاري صاحب الأشناني وعلى محمد بن أملي صاحب السامري وإبراهيم بن محمد اللنباني وسمع الحروف من أبي بكر بن المقرىء، قرأ عليه أبو علي الحسن الحداد وعبد الله بن أحمد الخرقي ومحمد بن أبي نصر الصفار شيخ السلفي والهذلي وقلب اسمه فقال فيه: محمد بن أحمد، وعمر حتى أدركه الحداد فكان آخر من قرأ عليه موتا.
* بالكسر والفتح وسكون النون وجيم الى ملنجة قرية باصبهان
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو العباس الفيروزاباذي/أبو القاسم البجاني/أبو الحسين الرقي/السرخسي/الفامي

.

أحمد بن محمد بن الحسين بن عمر
(العراق)


أبو العباس الفيروزاباذي* الأصل ثم الصالحي الحنبلي المعروف بابن غلش البنا المهندس، ولد بعيد السبعين وستمائة كما أخبرني حفيده المحدث المفيد أحمد بن محمد القدسي، وسمع من ابن البخاري وغيره، قرأت عليه كتاب الكفاية في القراءات الست لسبط الخياط وسمعها بقراءتي شيخنا الأستاذ أبو المعالي بن اللبان وابنه عمر وجماعة وكتاب المبهج للسبط أيضاً وسمع عليه أصحابنا كتاب الهمام للهواوي بإجازته العامة من المؤلف، وكان شيخاً صالحاً كثير التلاوة صحيح السماع اثنى عليه شيخنا ابن رافع، توفي يوم الأحد الثامن أو التاسع من المحرم سنة إحدى وسبعمائة ودفن بتربة الشيخ الموفق.
* بالكسر وضم الراء وفتح الزاي والموحدة اخره معجمة الى فيروزاباذ بلد بفارس‏.


sasanianFeiruzabab.jpg

فيروزآباد ـ أطلال عمارة ساسانية


fasil.gif



أحمد بن محمد بن أبي الحسن الجدلي
(الأندلس)



أبو القاسم الأندلسي البجاني بموحدة مفتوحة وجيم مشددة وبعد الألف نون ضابط ماهر، قرأ على عبد الله ابن الحسين السامري، توفي سنة أربع وأربعمائة.


pechina.jpg

الأندلس ـ مدينة بجانة اليوم

fasil.gif



أحمد بن محمد بن حماد بن داود بن ماهان التميمي
(العراق)



أبو الحسين الرقي، روى القراءة عن أبي عمر الدوري، روى القراءة عنه إبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي، قال الحافظ أبو العلاء كذا نسبه أبو علي الرهاوي ووهم فيه قال: وروى أبو علي الأهوازي رواية الكسائي عن أبي بكر عن عاصم من طريق ابن ماهان.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن حمدون
(العراق)



ويقال حمدويه أبو جعفر السرخسي* مقري، روى القراءة عن محمد بن فضلان العوَقي ومحمد بن يحيى، قرأ عليه أحمد بن عبد الرحيم الفسوي شيخ الأهوازي.
* بفتحتين وسكون المعجمة ومهملة الى سرخس مدين بخراسان‏.


SarkhasMount.jpg

جبال سرخس


fasil.gif



أحمد بن محمد بن حميد
(العراق)



أبو جعفر البغدادي يلقب بالفيل ويعرف بالفامي إلى قرية فامية من عمل دمشق وإنما لقب بالفيل لعظم خلقه مشهور حاذق، قرأ على يحيى بن هاشم السمسار عن حمزة وعلى عمرو بن الصباح سنة ثمان عشرة وسنة تسع عشرة وسنة عشرين ومائتين واشتهرت رواية حفص من طريقه، قرأ عليه أحمد بن عبد الرحمن بن الفضل البحتري الولي ومحمد بن أحمد بن الخليل بن أبي أمية وأحمد بن محمد شيخ الرهاوي وسمع منه الحروف أبو بكر بن مجاهد ومحمد بن خلف وكيع، توفي سنة تسع وثمانين ومائتين قاله الأهوازي والنقاش وقيل سنة سبع وقيل سنة ست.

قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن حميد الملقب بالفيل لعظم خلقه قرأ على يحيى بن هاشم السمسار عن قراءته على حمزة الزيات وقرأ على عمرو بن الصباح في سنة تسع عشرة ومئتين قرأ عليه أحمد بن عبد الرحمن الولي وأخذ الحروف عنه ابن مجاهد ومحمد بن خلف وكيع.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة السابعة 1/259)

وانظر: تاريخ بغداد 4/436؛ ميزان الاعتدال 1/280

fasil.gif


أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد
(العراق)

أبو عبد الله الشيباني أحد أعلام الأمة وأزهد الأئمة، ولد سنة أربع وستين ومائة، أخذ القراءة عرضاً فيما ذكره أبو القاسم الهذلي عن يحيى بن آدم وعبيد بن عقيل واسماعيل بن جعفر وعبد الرحمن بن قلوقا وعندي أنه إنما روى الحروف، روى القراءة عنه عرضاً ابنه عبد الله ذكر ذلك الهذلي في كامله، وذكر له في كتابه الكامل اختياراً في القراءة إلا أنه ذكره من طريق عبد الله بن مالك عن عبد الله بن أحمد وعبد الله هذا لا نعرفه فإن يكن أحمد بن جعفر بن مالك فإنه معروف بالرواية عنه لا بالقراءة، توفي في شهر ربيع الآخر سنة إحدى وأربعين ومائتين عن سبع وسبعين سنة.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابن حيون/أبو العباس البرائي/أبو عمر القرطبي/أبو محمد القرطبي/شهاب الدين الصالحي

.

أحمد بن محمد بن حيون
(الأندلس)



أبو بكر القرشي الأندلسي عارف، قرأ على أحمد بن قاسم الاقليشي ثم رحل إلى المشرق فقرأ بمصر على عبد المنعم بن غلبون، توفي فيما أظن في حدود عشر وأربعمائة.


25_247A.jpg

الطريق إلى إقليش

fasil.gif



أحمد بن محمد بن خالد بن يزيد بن غزوان
(الأندلس)



أبو العباس البرائي ضابط جليل، قرأ على خلف بن هشام قال الداني وهو من جلة أصحابه قلت عرض عليه روايته واختياره، قرأ عليه إبراهيم بن عبد الله بن محمد المقرىء شيخ عبد الباقي بن الحسن وأبو طاهر بن أبي هاشم وجعفر بن محمد بن عبد الرحمن وعبد الله بن محمد بن هاشم الزعفراني وابن غالب، توفي سنة اثنتين وثلثمائة.

وانظر: تاريخ بغداد 5/3؛ طبقات الحنابلة 1/64؛ سير أعلام النبلاء 14/92؛ النجوم الزاهرة 3/181

fasil.gif



أحمد بن محمد بن خالد بن مهدي
(الأندلس)



أبو عمر القرطبي إمام عارف، قرأ على مكي بن أبي طالب وأكثر عنه وأبي المطرف القنازعي، توفي عاشر القعدة سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة.


CordobaMsq_Int.jpg

داخل الجامع الكبير في قرطبة

fasil.gif



أحمد بن محمد بن خديج

(الأندلس)



أبو محمد القرطبي الزاهد، أخذ القراءة عرضاً عن محمد بن الحسين القروي، مات سنة تسعين وثلثمائة.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن الخضر بن مسلم
(الشام)



بالتشديد شيخنا الإمام مفتي المسلمين شهاب الدين الصالحي الحنفي شيخ مغارة الدم* ، ولد سنة ست وسبعمائة، وسمع من عيسى المطعم وأبي بكر بن عبد الدايم والقاضي سليمان وأحمد بن أبي طالب الحجار وجماعة، وصنف ودرس وأفتى قرأت عليه كتاب المستنير لابن سوار بسماعه الحجار قرأته في سنة إحدى وسبعين وسبعمائة، توفي سنة [بياض] وثمانين وسبعمائة.
* بجبل قاسيون بدمشق


قال المقريزي: توفي بدمشق يوم الأربعاء رابع عشرى شهر رجب سنة خمس وثمانين وسبع مئة.


انظر:
درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة 1/178، الدرر الكامنة 1/279، إنباء الغمر 2/142، وشذرات الذهب 6/286.



Dam_MarjehQassiun.jpg

دمشق ـ صورة قديمة لجيل قاسيون كما يبدو من ساحة المرجة
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابو جعفر الأنصاري الأندلسي/أبو جعفر القشيري/بن رستم/النسوي /ابن زنجويه

.

أحمد بن محمد بن خلف بن محرز
(الأندلس)



أبو جعفر الأنصاري الأندلسي المقرىء الأستاذ مؤلف كتاب المقنع في القراءات السبع والمفيد في الثمان، أسند القراءات فيهما عن أبي عبد الله الحسين بن موسى الدينوري وعلي بن كموس عن ابن نفيس وقرأ أيضاً عن أبي الحسين يحيى بن علي الخشاب، قرأت في آخر كتابه المقنع أنه فرغ منه في ربيع الآخر سنة تسع وتسعين وأربعمائة، قال: ثم تصفحته وأصلحت فيه مواضع وزدت فيه زيادات بعد أن انتسخ منه نسخ وفرغ منه في ذي الحجة سنة ست عشرة وخمسمائة.


25_248A.gif

صندوق أندلسي (The Metropolitan Museum of Art, New York )


fasil.gif



أحمد بن محمد بن خلف بن اليسر
(الأندلس)



أبو جعفر القشيري الغرناطي المكتب: إمام زاهد، قرأ على والده وأبي الحسن بن ثابت الخطيب، روى عنه أبو القاسم الملاحي قرأ عليه لنافع أبو بكر بن مسدي وأثنى عليه، مات بغرناطة في رمضان سنة ست عشرة وستمائة وهو في
عشر التسعين.



fasil.gif


أحمد بن محمد بن راشد
(العراق)


روى القراءة سماعا عن أبي حاتم، رواها عنه أبو بكر بن المقرىء.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن راضي
(الشام)



العلواني الشافعي ولد في حلب بعد سنة 955. تلقى القراءات على يد والده الشيخ محمد بن راضي العلواني الذي أخذ عنه غالب قراء حلب في ذلك الوقت، وقرأ على الشيخ عمر العرضي والشيخ علي الكيزواني.
توفي في حلب سنة ثمانية عشرة وألف ودفن بقرب الفيض وقد جاوز الستين.
(خلاصة الأثر 1/282)


وانظر: تاريخ أعيان وعلماء حماه 2/11


fasil.gif



أحمد بن محمد بن رستم
(العراق)



قال أبو الفضل الرازي: اسمه محمد بن رستم فاسقط أحمد وقال الحافظ أبو بكر الخطيب: هو أحمد بن محمد بن يزديار بن رستم أبو جعفر الطبري البغدادي النحوي ثقة حاذق، قرأ على نصير وروى عن هاشم البربري قراءة الحسن، روى القراءة عنه عبد الواحد بن أبو هاشم وعبد الله بن محمد بن عبد الرحمن شيخ أبي الفضل الخزاعي وأحمد بن سلم الختلي وأحمد بن بويان وعمران بن يونس التونسي و بكار بن أحمد وعمر بن سيف، قاله أبو بكر بن مهران عن بكار وكان أبو جعفر أحمد بن محمد بن رستم الطبري مؤدبا في دار الوزير ابن الفرات، قال: فوصلنا إليه بالحيل والشفعاء وكان بصيراً بالنحو والعربية.


fasil.gif


أحمد بن محمد بن رستم
(العراق)


أبو جعفر الطبري المقرىء: من أجل أصحاب نصير بن يوسف صاحب الكسائي قرأ عليه، روى القراءة عنه أحمد بن محمد بن عثمان القطان وبكّار بن أحمد وزكريا بن عيسى وعبد الواحد بن عمر.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن زكريا
(الشام)



أبو العباس النسوي شيخ مقري صالح، قرأ على عليّ بن أحمد بن صالح بن حماد القزويني عن الحسين بن مهران، قرأ عليه الإمام أبو الفضل عبد الرحمن بن أحمد الرازي بمكة قال: وأعدت عليه بعضاً ببيت المقدس في قبة الصخرة من المسجد الأقصى.


JeruRockAmbulatory.jpg

قبة الصخرة ـ منظر داخلي للموضأ المركزي والصخرة

fasil.gif



أحمد بن محمد بن زنجويه
(العراق)



أبو الحسن المقرىء، روى القراءة عرضاً عن أحمد بن عبد الله بن راشد، روى القراءة عنه عبد الله بن علي
بن عبد الله الطامدي.

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو العباس المسيلي/ابن فطيس/الاذني/بن سلمويه...

.

أحمد بن محمد بن سعيد بن حرب
(الأندلس)



أبو العباس المسيلي استاذ، قرأ على أبي داود سليمان بن نجاح وحازم بن محمد ومحمد بن يحيى بن مزاحم وأبي الحسن العبسي، وصنف كتاب التقريب في القراءات السبع، قرأ عليه نجبة ابن يحيى وعبد العزيز السماني وابن خير وعبد المنعم بن الخلوف، قال الحافظ أبو عبد الله الذهبي بقي إلى حدود الأربعين وخمسمائة.


قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن سعيد بن حرب الأستاذ أبو العباس المسيلي المقرىء أخذ القراءات عن أبي داود سليمان بن نجاح وخازم بن محمد وأبي الحسن العبسي وكان من أهل الحذق والتجويد صنف كتاب التقريب في القراءات السبع وتصدر للإقراء بإشبيلية أخذ عنه نجبه بن يحيى وابن خير وبقي إلى حدود الأربعين وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثانية عشرة 2/951)


قال الصفدي:
أحمد بن محمد بن سعيد بن حرب أبو العباس المسيلي المقرئ من أهل الحذق والتجويد. صنف كتاب " التقريب في القراءات " . وتصدر للإقراء بإشبيلية، وتوفي في سنة تسع وثلاثين وأربع مائة.
(الوافي بالوفيات 6/1020)


massily2sm.jpg
massily1sm.jpg

الجزائر ـ منازل قديمة في وادي مسيلة (يمين) وصورة قديمة لشارع بالمدينة



fasil.gif



أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الله

(العراق)



أبو بكر المعروف بابن فطيس، روى القراءة عن أحمد بن أنس صاحب ابن ذكوان، روى القراءة عنه صالح ابن ادريس.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن سعيد الأذني
(الشام)



أبو علي ويقال أبو الحسن الاذني* ، روى القراءة عن أحمد بن محمد الدهقان واسماعيل القاضي وعبد الله بن إبراهيم بن قتيبة والقاسم بن أحمد بن الخياط ومحمد ابن أحمد بن نصر بن أبي حكم ومحمد بن يحيى الكسائي ووجادة عن كتاب محمد ابن عبد الله بن جعفر الحربي، روى القراءة عنه أبو طاهر عبد الواحد ابن أبي هاشم وزيد بن علي، ووهم فيه الهذلي فذكره في اسناد قراءة عاصم وسماه محمدا.
* بفتحتتين الى اذنة (أضنة) بلد بساحل الشام عند طرسوس‏.


AdanaMap.jpg

أضنة على الخارطة


fasil.gif



أحمد بن محمد بن سعيد الأموي
(الأندلس)



من أهل قرطبة، يكنى أبا عمر، ويعرف: بابن الفراء.
روى بقرطبة: عن أبي عمر الاشبيلي، وابن العطار، والقنازعي. قرأ عليه القرآن بقراءآت وعلى غيره. وخرج في أول الفتنة فسكن إشبيلية وسمع بها من سلمة بن سعيد الاستجي وغيره. وكان: من أهل الخير والفضل، وكان بغسل الموتى.
سمع منه: أبو محمد بن خزرج وقال: خرج عنا إلى المشرق فحج، ثم سار إلى بيت المقدس فتوفي بها رحمة الله.
(الصلة لابن بشكوال 1/85)


fasil.gif



أحمد بن محمد بن سلمويه
(العراق)



بالسكون أبو علي الأصبهاني مقري حاذق ضابط، قرأ على محمد بن الحسن ابن زياد وروى الحروف محمد بن يعقوب القرشي، قرأ عليه اسماعيل بن شعيب النهاوندي، وكان إمام مسجد أيوب بن زياد. توفي يوم الجمعة في شهر ربيع الأول سنة ست وثلاثين وثلمائة.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن سليمان
(الأندلس)



أبو جعفر الغرناطي يعرف بالجاج الجبيهة، عالم صالح كبير، أخذ القراءات عن أبي الحسن علي بن درّي، اختل عقله بأخرة من عرق حصل له وطال عمره. مات بعد الستين وخمسمائة عن تسعين سنة.


Aref02.jpg

غرناطة ـ إحدى حدائق جنة العارف
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو جعفر الفنياني/أحمد بن محمد بن سهل/أبو بكر الباهلي/بن الشطي/الدار قزي

.

أحمد بن محمد بن سماعة الأنصاري
(الأندلس)


أبو جعفر الفِنياني بكسر الفاء وسكون النون بعدها وآخر الحروف ثم نون القيجاطي بفتح القاف وسكون آخر الحروف وجيم: مقرىء مجود، ولد سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة، قرأ على محمد بن أيوب بن نوح، مات مستهل العقدة سنة ست عشرة وستمائة بغرناطة.

وانظر: الديباج المذهب لابن فرحون 1/222

fasil.gif



أحمد بن محمد بن سهل
(العراق)



أبو العباس المقرىء: شيخ لأبي علي الرهاوي، ذكر أنه قرأ عليه عن قراءته على أحمد بن الحسين المالحاني.


قال الخطيب البغدادي:
أحمد بن محمد بن سهل بن عطاء أبو العباس الادمي الصوفي كان أحد شيوخهم الموصفين بالعبادة والاجتهاد وكثرة الدرس للقرآن وحدث بشئ يسير عن يوسف بن موسى القطان والفضل بن زياد صاحب أحمد بن حنبل ونحوهما روى عنه محمد بن علي بن حبيش الناقد أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا محمد بن علي بن حبيش حدثنا أبو العباس أحمد ابن محمد بن سهل بن عطاء الصوفي حدثنا يوسف بن موسى القطان حدثنا الحسن ابن بشر البجلي حدثنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أبي مليح عن واثلة بن الاسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق أخبرنا أبو الحسين محمد بن علي بن حبيش الناقد حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سهل بن عطاء الادمي حدثنا الفضل ابن زياد قال سمعت هارون بن معروف يقول أقبلت على الحديث وتركت القرآن قال فرأيت في المنام كأن قائلا يقول لي من آثر الحديث على القرآن عوقب قال فما حال علي الحول حتى ذهب بصري أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال سمعت أبا الحسين بن حبيش وذكر أبا العباس بن عطاء فقال كان له في كل يوم ختمة وفي شهر رمضان كل يوم وليلة ثلاث ختمات وبقي في ختمة يستنبط مودع القرآن بضع عشرة سنة ليستروح إلى معاني مودعها فمات قبل أن يختمها حدثنا عبد العزيز بن علي الوراق قال سمعت علي بن عبد الله بن الحسن الهمذاني بمكة يقول سمعت أبا الحسين محمد بن عيسى بن خاقان يقول كان أبو العباس بن عطاء ينام من الليل والنهار ساعتين أخبرنا إسماعيل بن محمد الحيري أخبرنا محمد بن الحسين السلمي قال سمعت عبد الله بن محمد السجزي يقول لم أر في جملة مشايخ الصوفية أفهم من ابن عطاء حدثنا عبد العزيز بن علي قال سمعت علي بن عبد الله الهمذاني يقول حدثنا محمد بن علي بن المأمون قال سئل أحمد بن عطاء عن قول النبي صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم فقال علم الحال وعلم الوقت وعلم السر فمن جهل وقته وما عليه فقد جهل العلم الذي أمر به أخبرنا أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فضالة النيسابوري بالري أخبرنا محمد بن عبد الله بن شاذان الرازي المذكر قال سمعت أبا العباس بن عطاء وسئل عن التوبة فقال التوبة الرجوع عن كل شئ ذمه العلم إلى ما مدحه العلم أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز الهمذاني بها حدثنا علي بن الحسن بن محمد الصيقلي قال سمعت عبد الله بن بيان الجريري يقول سمعت أحمد بن عطاء وسئل عن الدنيا ما هي فقال همة دنية حدثنا عبد العزيز بن علي قال سمعت علي بن عبد الله الهمذاني يقول حدثنا محمد بن علي بن المأمون قال سمعت أحمد بن سهل بن عطاء الادمي أبا العباس يقول لا يكون غناء النفس إلا للاولياء خاصة وقد يكون المؤمن غني القلب ولا يكون غني النفس وكذلك إسلام النفس لا يكون الا للاولياء خاصة وقد يكون المؤمن سليم القلب ولا يكون سليم النفس أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال سمعت أبا الحسين بن حبيش يقول سئل أبو العباس بن عطاء ما العبودية قال ترك الاختيار وملازمة الافتقار وأخبرنا أبو نعيم حدثنا بن حبيش قال قال أبو العباس بن عطاء إياك أن تلاحظ مخلوقا وأنت تجد إلى ملاحظة الحق سبيلا حدثنا عبد العزيز بن علي قال سمعت علي بن عبد الله الهمذاني يقول حدثنا الحسن بن عبد الله بن إبراهيم قال سئل أبو محمد الجريري عن الفقر والغنى أيهما أفضل فقال لو لم يكن من فضل الفقر إلا ثلاث أسقاط المطالبة وقطع عن المعصية وتقديم الدخول إلى الجنة لكفى فنقل هذا الكلام إلى أبي العباس ابن عطاء فقال يا سبحان الله وأي فضل يكون أفضل مما أضافه الله إلى نفسه وأي شئ يكون أعجز من شئ تنافى الله عنه لان الله أضاف الغنى إلى نفسه وتنافي عن الفقر واعتد على نبيه صلى الله عليه وسلم فقال ووجدك عائلا فأغنى [ الضحى 8 ] ولم يقل فأفقر فكان اعتداد الله بالعطاء لا بالفقر ثم ذكر عند موضع تشريف أسماء العطاء ان ترك خيرا [ البقرة 180 ] ولم يقل ان ترك فقرا ثم قال بعد ذلك فإن احتج محتج بأنه عرض عليه صلى الله عليه وسلم مفاتيح الدنيا فلم يقبلها ولم يردها وتركها اختيارا فهذا صفة التاركين والتارك لا يكون إلا غنيا أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال سمعت أبي يقول سمعت أبا العباس بن عطاء يقول إذا كانت نفسك غير ناظرة لقلبك فأدبها بمجالسة الحكماء ومن أراد أن يستضئ بنور الحكمة فليلاق بها أهل الفهم والعقل أخبرنا أبو علي بن فضالة أخبرنا محمد بن عبد الله بن شاذان الرازي قال سمعت أبا العباس بن عطاء ينشد في مجلسه الطرق شتى وطرق الحق مفردة والسالكون طريق الحق أفراد لا يطلبون ولا تطلب مساعيهم فهم على مهل يمشون قصاد والناس في غفلة عما له قصدوا فكلهم عن طريق الحق رقاد. أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحيري أخبرنا محمد بن الحسين السلمي قال سمعت أبا نصر الاصبهاني يقول سمعت أبا الحسين البصري يقول كنت في مجلس ابن عطاء فبكى رجل فقال يا هذا البكاء لا منقذ له ها هنا أما سمعت قول الشاعر قال لي حين رمته كل ذا قد علمته لو بكى طول دهره بدم ما رحمته أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال أنشدني محمد بن علي بن حبيش قال أنشدني أبو العباس بن عطاء ذكرك لي مؤنس يعارضني ويوعدني عنك منك بالظفر وكيف أنساك يا مدى هممي وأنت مني بموضع النظر وقال أبو نعيم قال أنشدني بن حبيش قال أنشدني أحمد بن سهل بن عطاء بالله أبلغ ما أسعى وأدركه لابي ولا بشفيع لي إلى الناس إذا يئست فكاد اليأس يقلقني جاء الغنى عجبا من جانب اليأس أخبرنا أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم العبدوي بنيسابور قال سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله الرازي يقول سمعت أبا العباس بن عطاء يقول في قوله تعالى فأما إن كان من القربين فروح وريحان وجنة نعيم [ الواقعة 88 ، 89 ] قال الروح النظر إلى وجه الله والريحان الاستماع لكلامه وجنة نعيم هو أن لا حجب فيها عن الله عز وجل حدثنا عبد العزيز بن علي قال سمعت علي بن عبد الله يقول أنشدنا محمد بن عطية لابن عطاء ومستحسن للهجر والوصل أعذب أطالبه ودى فيأبى ويهرب فعلمت ألوان الرضا خوف هجره وعلمه حبى له كيف يغضب ولي ألف وجه قد عرفت طريقه ولكن بلا قلب إلى أين أذهب حدثنا عبد العزيز بن علي قال سمعت علي بن عبد الله الهمذاني يقول سمعت محمد بن إبراهيم يقول سمعت أبا العباس بن عطاء وقد سئل عن التصوف ما هو فقال اتفقت والجنيد على أن التصوف نزاهة طبع كامنة في الانسان وحسن خلق مشتمل على ظاهره أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحيري أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي قال مات أبو العباس أحمد بن محمد بن سهل بن عطاء سنة سبع وثلثمائة هكذا قال لنا إسماعيل عن السلمي وهو وهم والصواب ما أخبرنا محمد بن عبد الواحد حدثنا محمد بن العباس قال قرئ على بن المنادى وأنا أمسع قال ومات أبو العباس بن عطاء الأدمي في ذي القعدة سنة تسع وكذلك حدثني عبيد الله بن أبي الفتح الفارسي عن طلحة بن محمد بن جعفر الشاهد وأخبرني أبو يعلى أحمد بن عبد الواحد أخبرنا علي بن عمر الحربي قال وجدت في كتاب أبي بخط يده مات أبو العباس بن عطاء لايام خلت من ذي القعدة سنة تسع وثلثمائة.
(تاريخ بغداد 5/26)


وانظر ترجمته في: المنتظم 13/200، البداية والنهاية 11/144، طبقات الصوفية 265-272، حلية الأولياء 10/302-305،صفوة الصفوة 2/250، الرسالة القشيرية 31، الطبقات الكبرى للشعراني 1/111-113، شذرات الذهب 2/257، سير أعلام النبلاء 9/2/230، نتائج الأفكار القدسية 1/173-175، مرآة الجنان 2/61، وطبقات الأولياء 14.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن سويد
(العراق)



أبو بكر الباهليالمؤدب، روى القراءة عرضاً عن علي بن سعيد بن ذؤابة، روى القراءة عنه أبو علي الأهوازي.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن الشطي
(العراق)



مقرىء مجود، تلا بالسبع على أبيه، قرأ عليه أبو المعالي محمد بن أحمد الحبتي صاحبنا وعلي بن إبراهيم الصالحي ومحمد بن الأعمى واقرأ بالصالحية مدة، ومات سنة ست وسبعين وسبعمائة.


25_250B.jpg

العراق ـ رسم لأحد المشاهد الدينية

fasil.gif



أحمد بن محمد بن شنيف
(العراق)



أبو الفضل الدار قزي* البغدادي: ثقة إمام مسند، قرأ على أبي طاهر بن سوار وثابت بن بندار وأبي منصور الخياط، قرأ عليه أحمد بن سلمان الحربي السكر وعبد الوهاب بن برغش ومحمد بن حسين الدار قزي، وعمر دهراً حتى توفي سنة ثمان وستين وخمسمائة في المحرم عن ست وتسعين سنة.
* الى دار القز محلة ببغداد


قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن شنيف أبو الفضل الدارقزي المقرئ أسند من بقي ببغداد في القراءات قرأ بالروايات على أبي طاهر بن سوار وثابت بن بندار وأبي منصور الخياط وسمع منهم وحدث وأقرا وعمر دهرا توفي في المحرم سنة ثمان وستين وخمس مئة وله ست وتسعون سنة قرأ عليه القراءات أحمد بن سلمان الحربي السكر وعبد الوهاب بن بزغش وأبو البركات محمد بن حسين وقد حصل طرفا من مذهب احمد وسمع من ابي علي بن نبهان والحافظ يحيى بن مندة قال ابن النجار كان صدوقا فاضلا متدينا.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/1000)


قال الصفدي:
أحمد بن محمد بن شنيف بن محمد أبو الفضل المقرئ البغداذي، قرأ بالروايات على أحمد بن علي بن سوار وثابت بن بندار البقال ومحمد بن أحمد الخيّاط وغيرهم، وتفقه لابن حنبل وحصل منه طرفاً صالحاً، وسمع الحديث من محمد بن عبد الواحد بن الحسن القزاز ومحمد بن سعيد بن نبهان ويحيى بن عبد الوهاب بن مندة الأصبهاني وغيرهم، وتوفي سنة ثمان وستين وخمس مائة.
(الوافي بالوفيات 7/404)

وانظر: تذكرة الحفاظ 4/1323؛ ذيل طبقات الحنابلة 1/323؛ سير أعلام النبلاء 20/512؛ العبر 4/202؛ شذرات الذهب 6/374
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابن صافي/ أبو بكر بن محمد/ ابن صدقة/ ابن قنبي الدهقان /أبو العباس الرازي

.

أحمد بن محمد بن صافي
(العراق)



أبو بكر شيخ، قرأ على الحسن بن سعيد المطوعي، قرأ عليه الإمام أبو بكر محمد بن عبد الله ابن المرزبان الأصبهاني.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن صالح
(العراق)



أبو بكر مقري متصدر، قرأ على أبي بكر عبد الله بن محمد بن فورك، قرأ عليه عبد الله بن أحمد الخرقي.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن عبد الأعلى
(الشام)



أبو الحسين الحارثي نزيل ملطية روى القراءة عرضاً عن أبي مازم أحمد بن محمد بن يزيد الحمصي صاحب هشام، قرأ عليه عبد الله بن محمد بن اليسع الأنطاكي بملطية سنة ست وستين وثلثمائة.




خارطة ملطية (مالطا) المفصلة
(اضغط الصورة للتكبير)


fasil.gif



أحمد بن محمد بن عبادة بن عبد الغني بن منصور
(الشام)



أبو العباس بن أبي عبد الله بن الشمس بن الفقيه الزين بن الجمال الحراني الأصل الدمشقي الصالحي الحنبلي الآتي أبوه ويعرف كهو بابن عبادة - بالضم - من بيت وجيه فعبادة وعبد الغني عند الذهبي وغيره. ولد في صفر سنة ثمان وثمانين وسبعمائة بدمشق ونشأ بها فقرأ القرآن على العلاء الشحام وغيره والعمدة والخرقي وعرضهما على العلاء بن اللحام والشهاب بن حجي وغيرهما وعلى ابن اللحام اشتغل في الفقه وكذا حضر فيه وهو صغير جداً عند ابن رجب وغيره وسمع على عائشة ابنة ابن عبد الهادي وناب في القضاء لأبيه ثم استقل به بعد وفاته فباشره بعفة ونزاهة وصرف قبل استكمال سنتين فلزم منزله منجمعاً عن الناس وكتب بخطه تفسير ابن كثير وعرض عليه العود فأبى وحج مرتين وزار بيت المقدس والخليل وحدث سمع منه الفضلاء قرأت عليه وكان متواضعاً بهياً حسن الشكالة مزجي البضاعة. مات في شوال سنة أربع وستين ودفن من يومه بمقبرتهم شرقي الروضة من سفح قاسيون رحمه الله.
(الضوء اللامع 2/81)


fasil.gif



أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن قنبي الدهقان
(العراق)



أبو عبد الله وقيل أبو بكر الكوفي، روى القراءة عن أبيه عن سليم عن حمزة وعن أحمد بن مصرف بن عمرو اليامي، روى القراءة عنه أحمد بن محمد الهمداني وأحمد بن محمد بن سعيد الأذني وعبد الله بن محمد بن عثمان العبقسي وأحمد بن محمد العدني.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن عبد الصمد بن يزيد
(العراق)



أبو العباس الرازي مقري استاذ، قرأ على الفضل بن شاذان ومحمد بن سمعويه الموصلي صاحب أبي الفتح عامر بن عمر، سكن الأهواز وأقرأ بها. قرأ عليه أحمد بن نصر الشذائي وأحمد بن محمد بن الأهواز وأقرأ بها قرأ عليه أحمد بن نصر الشذائي وأحمد بن محمد بن عبيد الله العجلي وأحمد بن محمد الشنبوذي. قال العجلي قرأت عليه بالأهواز سنة عشر وثلثمائة.


قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن عبد الصمد أبو العباس الرازي نزيل الأهواز قرأعلى العباس بن الفضل بن شاذان الرازي قرأ عليه أحمد بن نصر الشذائي وأحمد بن محمد بن عبيد الله العجلي ومحمد بن أحمد الشنبوذي وغيرهم.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الثامنة 2/590)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابن بغراج/ ابن صدقة/ أبو عمر الطلمنكي/ الوراق/ اليقطيني/ اللورقي

.

أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن بغراج
(العراق)


بموحدة ومعجمة وراء ثم جيم أبو نصر البغدادي الحريمي بالمهملة الظاهري الدلال: أستاذ عارف، قرأ على أبي الخطاب أحمد الصوفي ومحمد بن علي الحمامي، قرأ عليه يوسف بن إبراهيم الضرير، توفي سنة ثمان وخمسمائة في المحرم.

قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن بغراج الأستاذ أبو نصر الحريمي الطاهري الدلال قرأ القراءات علىأبي الخطاب أحمد بن الصوفي وأبي ياسر محمد بن علي الحمامي وسمع من الحسن بن المقتدر والقزويني والبرمكي وابن المذهب قرأ عليه يوسف بن إبراهيم الضرير وروى عنه ابن ناصر وأبو طالب بن خضير توفي في المحرم سنة ثمان وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثانية عشرة 2/929)

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن أبى نصر
(الشام)

محمد بن عرب شاه
الدمشقى الأصل الرومى الحنفى ويعرف بالعجمى وبابن عرب شاه وهو الأكثر وليس هو بقريب لداود وصالح ابنى محمد بن عرب شاه الهمذانيين الأصل الدمشقيين الحنفيين ولد في ليلة الجمعة منتصف ذى القعدة سنة 791 احدى وتسعين وسبعمائة بدمشق ونشأ بها فقرأ القران على الزين عمر بن اللبان المقرى ثم تحول فى سنة ثلاث وثمان مائة فى زمن الفتنة مع اخوته وأمهم وابن أخته عبد الرحمن بن ابراهيم بن حولان إلى سمرقند ثم بمفرده إلى بلاد الخطا وأقام ببلاد ما وراء النهر مديما للاشتغال والأخذ عن من هناك من الأستاذين فكان منهم السيد محمد الجرجانى وابن الجزرى وهما نزيلا سمرقند وعصام الدين ابن العلامة عبد الملك وجماعة ولقى بسمرقند الشيخ العريان الأدهمى الذي استفيض هنالك أنه ابن ثلثمائة وخمسين سنة وبرع فى الفنون ثم توجه إلى خوارزم فأخذ عن نور الله وأحمد بن شمس الأئمة ثم إلى بلاد الدشت وتلك النواحى.

KhawarizmMsq04.jpg

صورة قديمة لمسجد في خوارزم

ثم قطع بحر الروم إلى مملكة ابن عثمان فأقام بها نحو عشر سنين وترجم فيها للملك غياث الدين أبى الفتح محمد بن أبى يزيد مراد بن عثمان كتاب جامع الحكايات ولامع الروايات من الفارسى إلى التركى في نحو ست مجلدات وتفسير ابى الليث السمرقندي القادرى بالتركى نظما وباشر عنده ديوان الانشاء وكتب عنه إلى ملوك الأطراف عربيا وشاميا وتركيا ومغوليا وعجميا كل ذلك مع حرصه على الاستفادة بحيث قرأ المفتاح على البرهان الحوافي وأخذ عنه العربية أيضا فلما مات ابن عثمان رجع إلى وطنه القديم فدخل حلب فأقام بها نحو ثلاث سنين ثم الشام وكان دخوله اليها فى جمادى الاخرة سنة 825 فجلس بحانوت مسجد القصب مع شهوده يسيرا لكون معظم أوقاته الانعزال عن الناس وقرأ بها على القاضى شهاب الدين الحنبلي صحيح مسلم فى سنة 830، فلما قدم العلاء البخارى سنة 832 مع الركب الشامى من الحجاز انقطع اليه ولازمه فى الفقه والأصليين والمعانى والبيان والتصوف وغير ذلك حتى مات وتقدم فى غالب العلوم وأنشأ النظم الفائق والنثر الرائق وصنف نظما ونثرا ومن تصانيفه مراة الأدب فى علم المعانى والبيان والبديع سلك فيه أسلوبا بديعا نظم فيه التلخيص عمله قصائد غزلية كل باب منه قصيدة مفردة على قافية ومقدمة فى النحو عقود النصيحة والرسالة المسماة العقد الفريد في التوحيد وهو مؤلف تاريخ تيمور وسماه عجائب المقدور فى نوائب تيمور وفيه بلاغة فائقة وسجعات رائقة وله فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء والترجمان المترجم بمنتهى الأرب في لغة الترك والعجم والعرب وأشير اليه بالفضيلة وأجله الأكابر وكان أحد الأفراد فى اجادة النظم والنثر ومعرفة اللغات والمجىء بالمستظرفات واجادة الخط واتقان الضبط وعذوبة الكلام وملاحة المحاضرة وكثرة التودد ومزيد التواضع وعفة النفس ووفور العقل واستمر على جميل أوصافه حتى مات فى يوم الاثنين منتصف شهر رجب سنة 854 أربع وخمسين وثمان مائة وجرت له محنة من الظاهر جقمق شكى اليه حميد الدين فأدخله سجن أهل الجرائم فدام فيه خمسة أيام ثم أخرج واستمر مريضا من القهر حتى مات بعد اثنى عشر يوما ومن نظمه:

قميص من القطن من حله *** وشربه ماء قراح وقوت
ينال بها المرء ما يبتغى *** وهذا كثير على من يموت
ومن نظمه:
فعش ما شئت فى الدنيا وأدرك *** بها ما شئت من صيت وصوت
فحبل العيش موصول بقطع *** وخيط العمر مقصوص بموت
وله
وما الدهر إلا سلم فبقدر ما *** يكون صعود المرء فيه هبوطه
وهيهات ما فيه نزول وانما *** شروط الذي يرقى إليه سقوطه
فمن صار أعلى كان أوفى تهشما *** وفاء بما قامت عليه شروطه

وحكى السخاوى أنه أسر مع تيمور لنك ونقل إلى سمرقند ثم خرج منها فى سنة إحدى عشر وجال ببلاد الشرق ورجع إلى دمشق وقد جرى بينه وبين البرهان الباعونى المقدم ذكره مطارحات منها أن البرهان كتب إليه بستة أبيات التزم فيها قافية الظاء المشالة أولها
أأحمد لم تكن والله فظا *** ولكن لا أرى لى منك حظا

واستوفي كثيرا من اللغة فحصل لصاحب الترجمة ستة أبيات أخرى قبل نظرة فى كتب اللغة فعجب من كثرة اطلاعه وسعة دائرته ثم كتب إليه بأبيات التزم فيها الراء قبل الألف والراء بعدها أولها
من مجيرى من ظلوم *** منه أبعدت فرارا

واستوفى ما في الباب فكتب إليه صاحب الترجمة قصيدة بغداذية فلم يقدر على الجواب بمثلها وكتب إليه بقوله
يا شهاب الدين يا *** أحمد يابن عرب شاه

واستوفى القافية فظفر صاحب الترجمة بأشياء تركها فكتب إليه
قد أتى الفضل عليه *** حلل اللفظ موشاه

فتعجب البرهان من سعة دائرته واطلاعه ثم قال له أنا والله ماعرفتك إلا الآن فقال له والله وإلى الآن ما عرفتني وطالت المكاتبة بينها على هذا المنوال حتى اجتمع من ذلك مجلد.
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع 68

وانظر
الضوء اللامع للسخاوي 1/341

SibaiyahR_sm.jpg


دمشق ـ مدخل المدرسة السباعية عام 1920 واليوم
(اضغط الصورة للتكبير)
(يبدو أن أجدادنا كانوا يحافظون على نظافة الأماكن التراثية أكثر منا فلم يوسخوها بصور السياسيين والزعماء والمرشحين... للأسف. للأسف الشديد!)
ومن يهن عليه تاريخه وما أكرمه الله به يهن على التاريخ ويذله الله.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله بن زهير بن خليل
(الشام)


الرملي ثم الدمشقي الشافعي.
ولد بالرملة في ربيع الأول عام 854 هـ ونشأ بها وكان يعرف قديما بابن الحلاوي وبابن الشقيع ثم تحول إلى دمشق وحفظ المنهاج وألفية النحو والحديث والشاطبيتين والدرة في القراءات الثلاث وعرض على جماعة وأخذ عن ابن نبهان وابن عراق وأبي زرعة المقدسي وابن عمران وعمر الطيبي والزين الهيثمي والمحب بن الشحنة وابن الهائم وجعفر السنهوري وآخرين وسمع علي الجمال عبد الله بن جماعة خطيب المسجد الأقصى المسلسل بالأولية وغيره وناب في الحكم بدمشق فحسنت سيرته وولي مشيخة الإقراء بجامع بني أمية وبدار الحديث الأشرفية وبتربة الأشرفية وبتربة أم الصالح بعد البقاعي وكان لازمه حين إقامته بدمشق وأخذ عنه كثيرا.

وقال في الكواكب ناب في إمامة الجامع الأموي عن العلامة غرس الدين اللدي ثم لما مات استقل بها فباشرها سنين حتى مات وانتهت إليه مشيخة الإقراء بدمشق وكان له مشاركة جيدة في عدة من العلوم وله نظم حسن وتوفي يوم السبت عشرى ذي الحجة سنة 923هـ ودفن بمقبرة باب الصغير.
(شذرات الذهب في أخبار من ذهب 8/120-121)

قال السخاوي:
أحمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن زهير الشهاب الرملي ثم الدمشقي الشافعي المقرئ الشاعر إمام مقصورة جامع بني أمية بدمشق وأحد من لم على البقاعي وهو هناك. ولد في ربيع الأول سنة أربع وخمسين وثمانمائة بالرملة ونشأ بها ثم تحول إلى دمشق وحفظ المنهاج وألفية النحو والحديث والشاطبيتين والدرة في القراءات الثلاث لابن الجزري وعرض على جماعة وأخذ القراءات عن أبي زرعة المقدسي وابن عمران وخطاب وعمر الطيبي والزين الهثمي وجعفر بالقاهرة ودمشق وغيرهما وتميز فيها وولي مشيخة الإقراء بجامع بني أمية وبدار الحديث الأشرفية تلقاها عن خليل اللدي وبتربة الأشرفية بعد خطاب وبتربة أم الصالح بعد البقاعي وكان لازمه حين إقامته بدمشق حتى أخذ عنه في ألفية الحديث وغيرها بل كتب من مناسباته قطعة وسمعها وعادى أكثر أهل بلده أو الكثير منهم بسبب ذلك وكذا لازم خطاباً في الفقه وأطراه فيه والنجم بن قاضي عجلون في آخرين كالعبادي والبكري بالقاهرة وأخذ المختصر قراءة والمطول سماعاً غير ملا زادة السمرقندي وكذا أخذ عنه العقائد وبعض شراح المواقف، وتكرر قدومه للقاهرة وقصدني في بعض قدماته فأخذ عني كراسة كتبتها في الميزان وغير ذلك واستفتاني في حادثة ونقل لي عن البقاعي أنه لم يرسل من الشام في واقعة إلا ويحض المرسل إليه على استفتائي فيها حتى واقعة الغزالي وذكر كلاماً كثيراً في نحو هذا المعنى وأنشدني قصيدة من نظمه امتدح بها الخيضري وكان نائبه في إمامه مقصورة الجامع الأموي ثم ناب في القضاء، وبالجملة فهو خفيف مع فضيلة.
(الضوء اللامع 1/221)

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة
(العراق)

أبو بكر البغدادي مشهور ثقة، قرأ على إبراهيم بن محمد بن إسحاق صاحب قالون وأحمد ابن جبير ومحمد بن جامع بن أبي كامل، روى القراءة عنه محمد بن يونس وابن مجاهد وأحمد بن عبيد الله وعلي بن الحسين بن الرقي.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله بن لب بن يحيى بن محمد قرلمان
(الأندلس)

الأستاذ أبو عمر الطلمنكي بفتح اللام المعافري الأندلسي الإمام الحافظ نزيل قرطبة، ولد سنة أربعين وثلثمائة، ورحل إلى المشرق فقرأ على علي بن محمد الأنطاكي وعمر بن عراك وعبد المنعم بن غلبون ومحمد بن علي الاذفوي ومحمد بن الحسين بن النعمان. وقيل أنه لم يقرأ على الاذفوي بل سمع منه الحروف، ورجع إلى الأندلس بعلم كثير وكان أول من أدخل القراءات إليها وألف كتاب الروضة، قرأ عليه عبد الله بن سهل ومحمد بن عيسى المغامي ويحيى بن إبراهيم ابن البياز وروى عنه بالإجازة محمد بن أحمد بن عبد الله الخولاني وهو آخر من روى عنه في الدنيا، توفي بذي الحجة سنة تسع وعشرين وأربعمائة.

قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي عيسى بن يحيى المعافري أبو عمر الطلمنكي المقرىء الحافظ نزيل قرطبة ولد سنة أربعبن وثلاث مئة وأول سماعة سنة اثنتين وستين وثلاث مئة قرأ على أبي الحسن علي بن محمد الأنطاكي وعمر بن عراك وأبي الطيب ابن غلبون ومحمد بن علي الأذفوي ومحمد بن الحسين بن النعمان وقيل سمع من الأذفوي ولم يقرأ عليه وروى عن أبي عيسى يحيى بن عبد الله الليثي وأبي بكر الزبيدي وأحمد بن عون الله وأبي عبد الله بن مفرج وأبي محمد عبد الله الباجي وخلف بن محمد الخولاني وأبي الطاهر محمد بن محمد العجيفي وأبي بكر المهندس وأبي القاسم الجوهري وأبي العلاء بن ماهان ومحمد بن يحيى بن عمار الدمياطي وأبي محمد بن أبي يريد ورجع إلى الأندلس بعلم جم روى عنه أبو عمر بن عبد البر وأبو محمد بن حزم وعيسى بن محمد الحجازي وطائفة كبيرة وقرأ عليه عبد الله بن سهل وطائفة وكان رأسا في علم القرآن قراءاته وإعرابه وأحكامه وناسخه ومنسوخه ومعانيه رأسا في معرفة الحديث وطرقة حافظا للسنن ذا عناية بالآثار والسنة إماما في عقود الديانات ذا هدي وسمت ونسك وصمت قال أبو عمرو الداني كان فاضلا ضابطا شديدا في السنة وقال ابن بشكوال في كتاب الصلة كان سيفا مجردا على أهل الأهواء والبدع قامعا لهم غيورا على الشريعة شديدا في ذات الله أقرأ الناس محتسبا وأسمع الحديث وأم بمسجد منعة ثم إنه خرج إلى ثغر فجال فيه وانتفع الناس بعلمه ثم قصد بلده في آخر عمره فتوفي به في ذي الحجة سنة تسع وعشرين وأربع مئة رحمه الله تعالى.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة العاشرة 2/733)

وقال ابن بشكوال:
أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي عيسى لب بن يحيى بن محمد بن قزلمان المعافري المقرىء الطلمنكي أصله منها، يكنى: أبا عمر.
سكن قرطبة وروى بها عن أبي جعفر أحمد بن عون الله وأكثر عنه، وعن أبي عبد الله بن مفرج القاضي، وعن أبي محمد الباجي، وأبي القاسم خلف بن محمد الخولاني، وأبي الحسن الأنطاكي، المقرىء، وأبي بكر الزبيدي، وعباس بن أصبغ وغيرهم من علماء قرطبة وسائر بلاد الأندلس.
ورحل إلى المشرق فحج ولقي بمكة: أبا الطاهر محمد بن محمد بن جبريل العجيفي، وأبا حفص عمر بن محمد بن عراك، وأبا الحسن بن جهضم وغيرهم. ولقي بالمدينة: أبا الحسن يحيى بن الحسين المطلبي، ولقي بمصر: أبا بكر محمد بن علي الأذفوي، وأبا الطيب بن غلبون المقرىء، وأبا بكر بن إسماعيل، وأبا القاسم الجوهري، وأبا العلاء ابن ماهان وغيرهم، ولقي بذمياط: أبا بكر محمد بن يحيى بن عمار فسمع منه بعض كتب ابن المنذر. ولقي بالقيروان: أبا محمد بن أبي زيد الفقيه، وأبا جعفر بن دحمون وغيرهما.
وانصرف إلى الأندلس بعلم كثيرٍ، وكان: أحمد الأئمة في علم القرآن العظيم قراءته وإعرابه، وأحكامه، وناسخه، ومنسوخه، ومعانيه. وجمع كتباً حساناً كثيرة النفع على مذاهب أهل السنة، ظهر فيها علمه، واستبان فيها فهمه، وكانت له عناية كاملة بالحديث ونقله وروايته وضبطه ومعرفة برجاله وحملته. حافظاً للسنن، جامعاً لها، إلماماً فيها، عارفاً بأصول الديانات، مظهراً للكرامات، قديم الطلب للعلم، مقدماً في المعرفة والفهم، على هدى وسنة وإستقامةٍ.
وكان: سيفاً مجرداً، على أهل الأهواء والبدع، قامعاً لهم، غيوراً على الشريعة، شديداً في ذات الله تعالى. سكن قرطبة، وأقرأ الناس بها محتسباً، وأسمعهم الحديث، والتزم الإمامة بمسجد متعة منها، ثم خرج إلى الثغر فتجول فيه، وانتفع الناس بعلمه، وقصد طلمنكة بلده في آخر عمره فتوفي فيها بعد طول التجول والاغتراب.
أخبرني أبو القاسم إسماعيل بن عيسى بن محمد الحجاري عن أبيه قال: خرج علينا أبو عمر الطلمنكي يوماً ونحن نقرأ عليه فقال: اقرءوا وأكثروا فإني لا أتجاوز هذا العام. فقلنا له: ولم يرحمك الله؟ فقال: رأيت البارحة في منامي منشداً ينشدني:
اغتنموا البر بشيخ ثوى ... ترحمه السوقة والصيد
قد ختم العمر بعيد مضى ... ليس له من بعده عيد
قال: فتوفي في ذلك العام.
قال حاتم بن محمد: توفي رحمة الله سنة تسعٍ وعشرين وأربع مائة. زاد غيره في ذي الحجة. قال أبو عمرو: وكان مولده سنة أربعين وثلاث مائة.
(كتاب الصلة 1/48)

وانظر: شذرات الذهب 3/243؛ الوافي بالوفيات 8/32؛ تذكرة الحفاظ 1098؛ طبقات الحفاظ 423؛ فهرست ابن خير 259؛ العبر 3/168؛ الديباج المذهب 178؛ جذوة المقتبس للحميدي 106؛ عنوان الدراية للغبريني 316؛ صفة جزيرة الأندلس 128؛ بغية الملتمس 151؛ المقفى الكبير للمقريزي 1/599؛ شجرة النور 113؛ ترتيب المدارك 4/749؛ سير أعلام النبلاء 17/567؛ عيون التواريخ 12/173؛ طبقات المفسرين للسيوطي 5؛ طبقات المفسرين للداودي 1/78؛ النجوم الزاهرة 5/28؛ الأعلام 1/212؛ معجم البلدان 4/39؛ معجم أعلام الجزائر 36؛ معجم المفسرين لنويهض 1/62؛ معجم المؤلفين لحكالة 1/279.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله بن هارون
(العراق)

أبو عبد الله البغدادي الصيدلاني المعروف بالوراق: مقري معروف، قرأ على أحمد بن فرح ومحمد بن محمد بن بدر النفاح، قرأ عليه أبو حفص عمر بن إبراهيم الكتاني وأبو الحسن الحمامي وخلف بن محمد بن خاقان. قال الحافظ أبو العلاء ولم يخالف الوراق لزيد في روايته عن ابن فرح عن الدوري عن الكسائي إلا في حرف واحد وهو {أوّلَ كافر} [البقرة 41] أماله الوراق وفتحه زيد.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله بن هلال
(العراق)


أبو الحسن السلمي: مقرىء، قرأ على هارون بن موسى الأخفش، قرأ عليه ابنه أبو بكر محمد.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله اليقطيني
(الأندلس)

أبو العباس اليقطيني، قرأ على قنبل وأبي بكر التمار، قرأ عليه نظيف بن عبد الله الكسروي قاله أبو عمرو الداني وقيل إن نظيفاً قرأ على قنبل نفسه ويحتمل أنه قرأ عليهما والله أعلم، وذكره الداني في المحمدين وقال إن ابن غلبون سماه أحمد فأخطأ فيه. قلت: وقول ابن غلبون هو الصحيح والله أعلم.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله اللورقي
(الأندلس)

أبو جعفر الأنصاري اللورقي ثم المالقي: مقري متقن ضابط ثقة، قرأ على أحمد بن علي بن الفحام، مات في حدود سنة ست وعشرين وسبعمائة بمالقة وهو آخر أصحاب ابن الفحام.

Lorca-Castillo.jpg

الأندلس ـ قلعة لورقة
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو عبد الله الخولاني/ البيساني/ الاندرشي/ أبو العباس الأسكاف/ أبو العباس الظاهري...


أحمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عثمان
(الأندلس)


أبو عبد الله الخولاني* ، روى القراءات بالإجازة عن الداني والطلمنكي، قرأ عليه ابن أخته شريح بن محمد
وروى عنه محمد بن سعيد بن زرقون بالإجازة، توفي سنة ثمان وخمسمائة.

* قبيلة نزلت بالشام

وأنظر: الصلة 1/73-74-74؛ تاريخ الإسلام 4/189؛ العبر 4/16؛ عيون التواريخ 13/309-310؛ النجوم الزاهرة 5/209؛ شذرات الذهب 4/21-22 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 19/296)

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله الليثي
(العراق)


أبو العباس الليثي المعروف بختن ليث: روى القراءة عن أبي عمرو بن العلاء، روى القراءة عنه
هارون بن حاتم التميمي.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله البيساني
(الشام)


أبو محمد البيساني* كذا سماه الحافظ أبو العلاء وغيره، مقرىء متصدر، روى القراءة عرضاً عن هشام وابن ذكوان، روى القراءة عنه عرضاً محمد بن أحمد بن عمر الداجوني.
* بالفتح ومهملة الى بَيسان مدينة بالاردن‏.

Bisan1920.jpg

فلسطين: منظر عام لبيسان في بداية القرن العشرين (موقع فلسطين في الذاكرة)

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله الأندرشي
(الأندلس)


أبو العباس الأنصاري المعروف بابن اليتيم الاندرشي، قرأ على أبي علي الحسين بن غريب وأبي العباس بن العريف وأبي اسحاق بن صالح، روى القراءة عنه ابنه أبو عبد الله محمد وأبو القاسم ابن بقي، توفي بالمرية في شهر رمضان سنة أحد وثمانين وخمسمائة.

قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن عبد الله أبو العباس ابن اليتيم الأنصاري الأندرشي المقرئ أخذ القراءات عن أبي الحسن بن موهب وأبي علي بن غريب وأبي العباس ابن العريف وأبي اسحاق بن صالح لقيهم بالمرية وسمع منهم وأجاز له أبو علي بن سكرة وغيره وتصدر للإقراء بمالقة روى عنه ابنه أبو عبد الله وأبو القاسم ابن بقي وأبو الخطاب بن دحية توفي بالمرية في رمضان سنة احدى وثمانين.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/557)

وانظر: تكملة الصلة لابن الأبار 1/83؛ بغية الوعاة 1/367؛ روضات الجنات 1/231؛ بغية الملتمس 1/212

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله الإسكاف
(العراق)


أبو العباس الأسكاف، روى القراءة عن منصور بن محمد بن السندي، روى القراءة عنه الحسن بن أحمد الحداد.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الله الحلبي
(الشام - مصر)


أبو العباس الظاهري الحلبي الحافظ نزيل القاهرة، قرأ على أبي عبد الله الفاسي الروايات ثم اشتغل بالحديث فكان فيه إمام زمانه لا سيما في التخريج ومعرفة الطرق وما أعلمه أقرأ القراءات، توفي سنة ست وتسعين وستمائة عن سبعين سنة.



حلب ـ المدرسة الأحمدية: صورة للمدخل وبجانبها صورة للنقوش فوق باب المدخل
(اضغط الصور للتكبير)

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عبد الولي بن جبارة
(الشام)


الإمام أبو العباس المقدسي ثم الصالحي الحنبلي نزيل القدس الشريف وشارح الشاطبية، ولد سنة سبع أو ثمان وأربعين وستمائة، ورحل إلى القاهرة فقرأ بها على الشيخ حسن الراشدي وقرأ النحو على ابن النحاس والأصول على القرافي، ثم قدم دمشق فأقام بها مدة بالصالحية ثم تحول إلى القدس الشريف وشرح القصيدين اللامية والرائية ولكنه للرائية أحسن وكلاهما حسن مفيد ولكنه أكثر في الاحتمالات البعيدة، قرأ عليه الشريف أحمد بن القرمي وعبد الله بن سليمان المراكشي وعبد الرحمن ابن أبي بكر الكركي وبعض القراءات أحمدبن نحلة سبط السلعوس وسمع منه التيسير وأفرد عليه قراءة نافع ثم أبي عمرو ثم عاصم ثم حمزة إلى أثناء سورة الزمر شيخنا أبو المعالي محمد بن أحمد بن اللبان فيما أخبرني، توفي فجأة سنة ثمان وعشرين وسبعمائة في جرب بالقدس عن ثمانين سنة.

انظر: الدرر الكامنة 1/276؛ شذرات الذهب 6/87؛ الوافي بالوفيات 8/25؛ الأنس الجليل 595؛ هدية العارفين 1/107؛ كشف الظنون 2/1233؛ بغية الوعاة 1/363؛ البداية والنهاية 14/142؛ الذيل على طبقات الحنابلة 2/386؛ أعيان العصر 118؛ ابن الوردي 2/284؛ طبقات المفسرين للداودي 1/80؛ معجم المؤلفين 2/126؛ الأعلام 1/222.​
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
ابن عمرويه/أبو العباس العجلي/أبو الحسين القطان/أبو بكر الرازي/أبو بكر الصيدلاني

.
أحمد بن محمد بن عبدون بن عمرويه
(العراق)


أبو الحسن الصيدلاني القاضي الشافعي: شيخ معمر، أخذ القراءة عن النقاش وهبة الله بن جعفر وأحمد بن كامل بن خلف، أخذ عنه عرضاً أبو علي الأهوازي، قلت: إن يكن ابن عبدوس فقد قال فيه الحاكم: كان من علماء الشافعيين، مات في شهر رمضان سنة خمس وثلاثين وثلثمائة.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن عبيد الله بن اسماعيل
(العراق)


أبو العباس العجلي التستري نزيل الأهواز، قرأ على أحمد بن محمد بن عبد الصمد الرازي والخضر بن الهيثم الطوسي ومحمد بن موسى الزينبي وأحمد بن شبيب، قرأ عليه أبو علي الأهوازي وحده فيما أعلم سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة، قال أبو عبد الله الذهبي: بقي إلى قريب الثمانين وثلاثمائة.

قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن عبيد الله بن اسماعيل أبو العباس العجلي التستري نزيل الأهواز قرأ على أحمد بن محمد بن عبد الصمد الرازي صاحب الفضل بن شاذان قرأ عليه أبو علي الأهوازي وقرأ أيضا على الخضر بن الهيثم الطوسي ومحمد بن موسى الزينبي بقي إلى قريب الثمانين وثلاث مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة 2/646)

Shushtar02Msq.jpg

مسجد بمدينة تستر

fasil.gif



أحمد بن محمد بن عثمان بن جعفر بن بويان
(العراق)


أبو الحسين القطان المقري، قرأ على محمد بن رستم صاحب نصير، قرأ عليه أحمد بن عبد الله الجبني.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن عثمان بن شبيب
(العراق - مصر)


أبو بكر الرازي نزيل مصر مقري مشهور ضابط، قرأ على أحمد بن أبي سريج والفضل بن شاذان وموسى بن محمد بن هارون والحسن بن علي بن حماد الرازي، قرأ عليه أبو الفرج الشنبوذي وأحمد بن محمد العجلي وأحمد ابن محمد بن اسماعيل المهندس والحسن بن رشيق وسمع منه الحروف أبو بكر الداجوني وقد أثبت الحافظ أبو العلاء وغيره قراءته عليه عرضاً بمصر والصحيح أن الداجوني يروي القراءة عنه عرضاً وسماعاً، توفي بمصر سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة.

قال الذهبي:
أحمد بن محمد بن عثمان بن شبيب أبو بكر الرازي نزيل مصر عرض القرآن على أحمد بن أبي سريج والفضل بن شاذان وموسى بن محمد بن هارون صاحب البزي ويمكن أن يدخل في الطبقة الماضية لأنه كبير روى عنه الحروف الداجوني وأحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس والحسن بن رشيق توفي بمصر سنة اثنتي عشرة وثلاث مئة وممن قرأ عليه أبو الفرج الشنبوذي وأبو العباس أحمد بن محمد العجلى شيخ الأهوازي ولكن بعضهم يقول أحمد بن محمد بن عبد الله الرازي وبعضهم يقول أحمد بن محمد بن عبد الصمد الرازي وبعضهم يقول أحمد بن محمد بن يزيد الرازي فما أدري هل الكل واحد أو اثنان فصاعدا ولم يختلفوا في أن شيخة الفضل بن شاذان.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الثامنة 2/540)

وانظر: حسن المحاضرة 1/488

fasil.gif


أحمد بن محمد بن علي بن اسحاق
(العراق)


أبو بكر الصيدلاني مقري، أخذ القراءة عن الحلواني، قرأ عليه عبيد الله بن نافع شيخ الأهوازي.

AhwazPelicans.jpg

رفوف البجع العراقي بمنطقة الأهواز

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الديباجي/ ابن زريق/ أحمد بن محمد الغرناطي/ ابن أبي العاص النفري...

.
أحمد بن محمد بن علي بن الحسن بن الحسين
(العراق)


أبو الحسن الضرير الواسطي يعرف بالديباجي، روى القراءة عن ادريس بن عبد الكريم ومحمد بن أحمد بن البراء عن خلف، روى القراءة عنه صالح بن ادريس وعلي بن عمر الدار قطني الحافظ.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن علي بن زريق
(العراق)


أبو علي، روى القراءة عن شريح ابن يونس وعبد الرحيم بن حبيب عن الكسائي، روى القراءة عنه الحسين ابن أحمد الهروي.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن يوسف بن حسين بن يوسف بن موسى (الشام)

أحمد بن محمد الحصكفي ابن المنلا
الشيخ العلامة، الفهامة شهاب الدين الحصكفي الأصل الحلبي المولد، والدار، الشافعي المعروف بابن المنلا جده لأبيه، كان قاضي قضاة تبريز شهرته منلا جامي شرح المحرر، وجده لأمه الشرفي يحيى آجا بن آجا. مولده سنة سبع وثلاثين وتسعمائة، ونشأ في كنف أبيه، واشتغل بالعلم، وقرأ على ابن الحنبلي في مغني اللبيب فما دونه من كتب النحو، وفي شرح المفتاح، وفي المنطق وفي القراءات، والحديث وفي مؤلفاته، وصحب سيدي محمد ابن الشيخ علوان، وهو بحلب سنة أربع وخمسين، وسمع منه نحو الثلث من البخاري، وحضر مواعيده، وسمع المسلسل بالأولية من البرهان العمادي، وأجاز له، وقرأ بالتجويد على الشيخ إبراهيم الضرير الدمشقي نزيل حلب كثيراً، وأجاز له وذلك في سنة خمس وستين، ورحل إلى دمشق رحلتين، وأخذ بها عن شيخ الإسلام الوالد، وحضر دروسه بالشامية، وبحث فيها بحوثاً حسنة مفيدة أبان فيها عن يد في الفنون طولى، وكلما انتقل من مسألة إلى غيرها تلا لسان حاله: " وللآخرة خير لك من الأولى " كما شهد بذلك الوالد في إجازته له، وقرأ على النور النسفي قطعة من البخاري، ومسلم، وحضر عنده دروساً من المحلي وشرح البهجة وأجاز له، وقرأ بها شرح منلا زاده على هداية الحكمة على محب الدين التبريزي مع سماعه عليه في التفسير، وقرأ قطعتين صالحتين من المطول و الأصفهاني على الشيخ أبي الفتح السبستري ورحل سنة ثمان وخمسين إلى القسطنطينية، فأخذ رسالة الإسطرلاب عن نزيلها الشيخ غرس الدين الحلبي، واجتمع بالفاضل المحقق السيد عبد الرحيم العباسي، واستجاز منه رواية البخاري فأجاز له ومدحه بقوله:
لك الشرف العالي على قادة الناس ... ولم لا؟ وأنت الصدر من آل عباس
حويت علوماً أنت فيها مقدم ... وفي نشرها أضحيت ذا قدم رأس
وقفت بني الأداب قدراً ورتبة ... وسدتهم الجود والفضل والباس
فيا بدر أفق الفضل يا زاهر السنا ... ويا عالم الدنيا ويا أوحد الناس
إلى بابك العالي أتاك ميمماً ... كليم بعضب عدت أنت له آسي
فتى عاري الآداب يا ذا الحجى فما ... سواك لعار عن سنا الفضل من كأسي
فاقبسه من مشكاة نورك جذوة ... وعلله من ورد الفضائل بالكاس
وسامحه في تقصيره ومديحه ... فمدحك بحر فيه من كل أجناس
فلا زلت محمود المآثر حاوي ... المفاخر مخصوصاً بأطيب أنفاس
مدى الدهر ما احمرت خدود شقائق ... وما قام غصن الورد في خدمة الآس

ودرس، وأفاد وصنف، وأجاد، وله شرح على المغني جمع فيه بين حاشيتي الدماميني والشمني، وشرح شواهد السيوطي، وكتب، ونظم الشعر الحسن، ومن شعره في مليح لابس أسود:
ماس في أسود اللباس حبيبي ... ورمى القلب في ضرام بعاده
لم يمس في السواد يوماً ولكن ... حل في الطرف فاكتسى من سواده

وله مضمناً:
ظبي كساني حلة وأدار لي ... كأس الرحيق على رياض الآسي
وغدا يقول عذاره اشرب يا فتى ... واجعل حديثك كله في الكاس

توفي في سنة ألف قتله اللصوص في بعض قراه رحمه الله تعالى - ثم تحرر لي من خط الشيخ العلامة عمر العقيبي أنه مات في سنة ثلاث وألف فترجمته في كتاب لطف السمر أيضاً وأبقيت الترجمتين للفائدة.
(الكواكب السائرة 3/99-101)

قال الزركلي:
له من المؤلفات "مختصر الدر المنتخب" و"النشر العابق من اقتطاف الشقائق" و"عقود الجمان في وصف نبذة من الغلمان". قتله بعض الفلاحين بالقرب من معرة نسرين. (الأعلام 1/235)


وانظر: شذرات الذهب 8/440، ودر الحبب 1/239

fasil.gif



أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن يحيى بن مصادف بن يوسف بن عبد الله
(الأندلس)


أبو جعفر نزيل غرناطة، قرأ على [بياض] بن عبد الولي العواد، وهو في قيد الحياة اليوم.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن علي بن محمد
(الشام)


الرفاعي الشافعي الشهير بالحلواني. ولد سنة 1228 هـ. أخذ عن عبد الرحمن الكزبري وحامد العطار وغيرهما وأخذ عنه جمال الدين القاسمي ومحمد سليم الحلواني. كان يغلب عليه الزهد والصلاح واشتهر وعم فضله حتى أحيا فن القراءات بدمشق بعد اندراسه. له عدد من المصنفات منها المنحة السنية وهي منظومة في التجويد وشرحا لها سماه اللطائف البهية، و"قراءة ورش" وشرحها. توفي سنة 1307.

وانظر: حلية البشر 1/253؛ أعلام دمشق 22؛ تاريخ علماء دمشق 1/78؛ منتخبات التواريخ لدمشق 708؛ معجم المؤلفين 1/282؛
الأعلام 1/247


fasil.gif


أحمد بن محمد بن علي بن أبي العاص
(الأندلس)


النفري الشاطبي مقري عارف حاذق، تلا بالروايات على أبيه وعلى ابن غلام الفرس.


26_255A.jpg

صورة للعبرة: معاهدة شاطبة بعد سقوطها عام 647 هـ

fasil.gif



أحمد بن محمد بن علي بن زريق
(العراق)


أبو علي، روى القراءة عن شريح بن يونس وعبد الرحيم بن حبيب عن الكسائي، روى القراءة عنه
الحسين بن أحمد الهروي.


fasil.gif


أحمد بن محمد بن علي الهروي
(العراق)


أبو بكر الهروي الضرير، ولد سنة خمس وأربعمائة، وقدم دمشق فقرأ بها على أبي علي الأهوازي ورشا ابن نظيف، وألف كتاباً في القراءات الثمان سماه التذكرة، قرأ عليه أبو بكر عبد الله بن عمر الروذباري وإبراهيم بن حمزة الجرجاني، توفي بالقدس الشريف سنة تسع وثمانين وأربعمائة.

وانظر: تاريخ دمشق 5/417؛ تهذيب تاريخ دمشق 2/70؛ إيضاح المكنون 1/276

JeruMawlawiyaEntrance_Rsm.jpg
JeruMawlawiyaEntrance_Lsm.jpg

التكية المولوية بالقدس الشريف: المدخل بالصورة اليمنى وإلى اليسار قبو التكية يستعمل اليوم كمركز للأبحاث اليهودية!...
واعتبروا يا أولي الألباب.

(اضغط الصور للتكبير)

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو العباس العنابي/الايزداني/ أبو بكر الحواربي/أبو الخطاب القيسي/أحمد بن محمد بن عيسى

.

أحمد بن محمد بن علي الرملي
(الشام)


ابن الملاح الرملي ثم الدمشقي الشافعي الشهير بابن الملاح
ولد سنة تسع وخمسين وثمانمائة وكان على جانب كبير من العلم والديانة وصفاء القلب إماما في القراءات تولى مشيخة الإقراء بالمدرسة السيبائية والإمامة بها وناب في إمامة الأموي مرات وتوفي يوم الإثنين تاسع عشر شهر رمضان سنة 923 للهجرة.
(شذرات الذهب 8/123)

fasil.gif


أحمد بن محمد بن علي
(المغرب ـ الشام)


أبو العباس العنابي النحوي الاستاذ نزيل دمشق، قدم القاهرة من بلد العناب فلازم أبا حيان واتقن عليه النحو وقرأ عليه الثمان وخدمه حتى مات، فقدم دمشق ونزل بالخانقاه الأندلسية وولى مشيخة النحو بالمدرسة الناصرية وتصدر بالجامع الأموي وانتفع به الناس في العربية. قرأ عليه القراءات الشيخ عمران بن ادريس الجلجولي والشيخ أحمد ابن البانياسي وشعبان الحنفي، توفي سنة ست وسبعين وسبعمائة.

AmawiUpperMosaics.jpg

الأموي ـ نقوش وفسيفساء على الجانب العلوي للمدخل

fasil.gif


أحمد بن محمد بن أبي علي الايزداني

(العراق)


المقري، قرأ على علي بن مسعود بن هباب الواسطي، قرأ عليه الحسين بن بلويه السروستاني.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عمر بن زيد
(العراق)


أبو بكر الحواربي الواسطي، قرأ على يونس بن عبد الأعلى، قرأ عليه إبراهيم ابن أحمد بن عبد الله المروزي
ومسلم بن إبراهيم.


fasil.gif


أحمد بن محمد بن عمر بن واجب
(الأندلس)


أبو الخطاب القيسي البلنسي القاضي، روى القراءات سماعاً عن ابن هذيل، رواها عنه عبد الرحمن بن عبد الله بن
حوط الله. قرأ عليه أحمد بن غالب الحضرمي.


وانظر: التكملة لابن الأبار 106-108/1؛ التكملة للمنذري 2/الترجمة 1543؛ تاريخ الإسلام، الورقة 121-122 (أيا صوفيا 3011)
وشذرات الذهب 5/57 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 22/44)


valencia-paz.jpg

صورة قديمة لشارع السلام في بلنسية

fasil.gif


أحمد بن محمد بن أبي عمر
(العراق)


أبو العباس العتبي المقرىء: قرأ على هارون بن موسى العتكي، قرأ عليه محمد بن الحسن بن عبد الوهاب البغدادي.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عيسى
(العراق)


روى حروف المكيين عن حامد بن يحيى البلخي، روى القراءة عنه إبراهيم بن عبد الرزاق.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن عيسى بن موسى بن عمران
(الشام)


بن أبي بكر بن أحمد بن زكريا الشهاب الدمشقي الشافعي الفولاذي. ولد في ستة أربع أو ست وثمانين وسبعمائة بدمشق ونشأ بها فقرأ القرآن على عثمان الحداد وحفظ الحاوي والألفية والحاجبية والمنهاج الأصلي وتفقه بالجمال الطيماني وناصر الدين السكري وغيرهما وأخذ العربية عن جماعة منهم محمد المدني وعليه قرأ في الأصول وسمع على التاج والعلاء ابني بردس وعبد القادر الأرموي وابن المحب الأعرج وابن الجزري بل وعائشة ابنة ابن عبد الهادي والجمال بن الشرائحي والجلال البلقيني وبعض ذلك بقراءته ولازم بأخرة ابن ناصر الدين فقرأ عليه البخاري ومسلم وتصدى لإقراء الفقه في حياة العلاء البخاري فأقرأ من أوله إلى أثناء الرهن عن ظهر قلبه وكذا حج وأقرأ ثم أعرض عن وظائف الفقهاء وتكسب بحرفة الفولاذ وحدث سمع منه الفضلاء، حملت عنه اليسير ومات في ليلة الاثنين رابع عشري ربيع الأول سنة سبع وستين ودفن بمقبرة عاتكة خارج دمشق ونعم الرجل كان رحمه الله وإيانا.
(الضوء اللامع 2/164)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أحمد بن محمد البصري/أحمد بن محمد بن عيسى/أبو بكر الخوارزمي /الحجازي...

.
أحمد بن محمد بن عيسى البصري
(العراق)


قرأ على محمد بن يعقوب المعدل وروى الحروف عن أحمد بن إبراهيم الوراق وعبيد الله بن محمد اليزيدي، قرأ عليه على بن أحمد الجوزدكي وعبيد الله بن أحمد ابن يعقوب.

26_257A.jpg

البصرة ـ رحلة نهرية لرسام

fasil.gif



أحمد بن محمد بن عيسى
(العراق)


أبو بكر شيخ، روى القراءة عن العباس ابن الفضل، روى القراءة عنه محمد بن جعفر الخزاعي.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن غالب
(العراق)


أبو بكر الخوارزمي شيخ حافظ، روى القراءة عرضاً عن أحمد بن محمد بن بشر بن الشارب، روى القراءة عنه عرضاً الأستاذ أبو الحسن علي بن محمد الخياط قال: ولم يكن مقريا.


KhawarizmMsq2.jpg

صورة قديمة لمسجد بخوارزم (www.uzbek-travel.com)

fasil.gif



أحمد بن محمد بن غازي بن أحمد بن عبد العزيز بن سلام بن علي
(الشام)


التركماني الأصل الصالحي المعروف بالحجازي بالزاي: مقرىء صالح، ولد بعد العشر وسبعمائة، قرأ السبع على الشمس محمد بن أبي بكر الشطي وسمع التيسير من محمد بن جابر الوادياشي، وولي مشيخة الأقراء بالتربة المحنوية ابن عربي بسفح قاسيون وأقرأ مدة. تلا عليه بالسبع علي بن إبراهيم الصالحي وسمع منه التيسير جماعة منهم محمد بن محمد بن ميمون البلوي. ومات سنة إحدى وثمانين وسبعمائة فيما أحسب ودفن بالسفح.

وانظر: إنباء الغمر 2/297؛ شذرات الذهب 8/536

fasil.gif



أحمد بن محمد بن الفتح
(العراق)


شيخ، روى القراءة عن محمد بن علي بن سهل، روى القراءة عنه أبو الفضل الخزاعي.

fasil.gif



أحمد بن محمد بن فرج بن سلمة بن محمد بن عبد الله بن أحمد
(الأندلس)


أبو جعفر المرادي الغرناطي مقري متصدر ماهر، قرأ على أبي جعفر أحمد بن علي بن الباذش وابي الحسن شريح،
مات بعد الأربعين وخمسمائة.


OldGranada_paintinig.gif

زيتية رائعة لمنازل غرناطة القديمة
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو بكر الأهوازي/بن مامويه /أبو بكر الأنطاكي/أحمد بن محمد بن مهران/البسامي

.

أحمد بن محمد بن الفضل بن إسماعيل
(العراق)



أبو بكر الأهوازي مقري، أخذ القراءة عن عبد الله بن حميد بن قيس، قرأ عليه أحمد بن محمد العجلي شيخ الأهوازي.



NorthAhwaz.jpg

لقطة جميلة من منطقة شمال الأهواز



fasil.gif



أحمد بن محمد القيسي الجُراوي*
(الأندلس)



سكن إشبيلية، يكنى: أبا عمر.
أخذ القراءة عرضاً عن أبي الطيب بن غلبون. قرأ عليه بالحروف وسمع منه مصنفاته، أقرأ الناس بإشبيلية زمانا إلى أن خرج من الأندلس في الفتنة وقصد مصر وتصدر للاقراء في جامعها. وتوفي: سنة سبع وأربع مائة. ذكره أبو عمرو.
(الصلة لابن بشكوال 1/59)

* الجراوي نسبة إلى جراوة: ناحية بالأندلس من أعمال فحص البلوط، وموضع بأفريقية أيضا
(لب اللباب 46، معجم البلدان 2/46)



fasil.gif



أحمد بن محمد بن مامويه
(الشام)



أبو الحسن الدمشقي، قرأ على هشام وابن ذكوان، قرأ عليه أبو بكر محمد بن أحمد بن عمر الداجوني ونسبه وكناه
ولا نعلم أحداً روى عنه غيره.



fasil.gif



أحمد بن محمد بن أبي موسى
(الشام)



أبو بكر الأنطاكي، روى الحروف عن أحمد بن جبير، روى عنه ابن مجاهد وأبو بكر النقاش.


26_258.gif

أنطاكية (Antioch) على الخارطة


fasil.gif



أحمد بن محمد بن مهران
(العراق)



أبو بكر الأصبهاني، روى القراءة عن أبي محمد الحسين بن اسماعيل الضرير ومحمد بن عصام، روى عنه القراءة محمد بن عبد الرحمن الخلقاني ومحمد بن أحمد بن عبد الوهاب.


fasil.gif



أحمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحيم
(الشام ـ مصر)


الشهاب بن الشمس الحروري بفتح المهملة ثم راء مشددة مضمومة وآخره مهملة نسبة إلى قرية تسمى حرور من دمشق - القاهري الشافعي. ولد في ربيع الثاني سنة اثنتين وثمانين وسبعمائة بالقاهرة ونشأ بها فحفظ القرآن وتلاه لأبي عمرو على الشرف يعقوب الجوشني والنور أخي بهرام واشتغل بالفقه على أبيه وجده وقال إنه كان فاضلاً وسمع على التنوخي والأبناسي والغماري وابن الشيخة والعراقي والمطرز والجوهري وآخرين وأجاز له أبو هريرة بن الذهبي وابن العلاء وجماعة؛ وأجاز لي وكان قد حج في سنة خمس وعشرين ودخل الاسكندرية وباشر عند الزمام، وكان نافذ الكلام أيام فارس الخزندار. مات بعد الخمسين تقريباً رحمه الله وعفا عنه وإيانا.
(الضوء اللامع 2/168)


Foatat_Guntenberg-1.jpg

صورة قديمة للقاهرة


fasil.gif



أحمد بن محمد بن محمد بن بسام
(العراق)



البسامي، روى القراءة عن أبيه، روى القراءة عنه غزوان بن القاسم.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو العباس العنابي/أحمد بن محمد بن محمد بن عياش/أبو حجة صالح خير

.

أحمد بن محمد بن محمد بن حامد بن أحمد بن عبد الرحمن
(الشام)



بن حميد بن بدران بن تمام بن درغام - بمهملتين ثم معجمة - بن كامل الشهاب أبو العباس بن الشمس بن القاضي الشمس الأنصاري القدسي الشافعي أخو محمد ووالد الشمس أبي حامد الآتيين ويعرف بابن حامد. ولد في سنة ستين وسبعمائة تقريباً وقيل سنة أربع وخمسين ببيت المقدس ونشأ به فحفظ القرآن والشاطبية والمنهاج والألفية والملحة وغيرها وعرض على البرهان بن جماعة وهو كبير في سنة خمس وثمانين وابني القلقشندي إبراهيم بن محمد وسمع على جده السفينة الجرائدية وغيرها وعلى الجلال عبد المنعم الأنصاري جزء أبي الجهم بكماله وغيره وسمع على أبيه أيضاً وكذا من لفظ الشهاب بن مثبت المسلسل وغيره وقرأ على الجمال عبد الله بن سليمان الأجاري المالكي الشفا وعلى البرهان بن الشهاب أي محمد صحيح مسلم بل أخبر أنه سمع على البرهان بن جماعة وأبي الخير بن العلائي وابن مرزوق ويحيى الرحبي والعاقولي وكله ممكن وكذا سمع على عبد الرحمن بن يوسف الكالدنسي والشمس الندرومي مجتمعين بحرم القدس في سنة إحدى وسبعين والعلاء بن النقيب وابن الرصاص والتقي القلقشندي وولديه الشمس محمد والبرهان إبراهيم وصهر والده الشمس بن الخطيب والبدر محمود العجلوني والعليمي والشهاب بن الناصح والسراج البلقيني وسرى الدين القاضي وخطيب القدس العماد الكركي والنجم بن جماعة وابن عمه الخطيب عماد الدين إسماعيل وأجاز له بسؤال أبيه الصلاح بن أبي عمر وابن أميلة والبرهان إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن فلاح وعبد الوهاب بن السلار والشمس بن قاضي شهبة وابن المحب وآخرون باستدعاء الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن يحيى الندرومي مؤرخ بربيع الآخر سنة أربع وسبعين والشيخ محمد القرمي وجماعة وصحب عبد الله البسطامي وأبا بكر الموصلي وسمعه ينشد مراراً:


نحن في غفلة وفي عمه ... والمنايا تخطفن خطف الذباب
قل لمن لا يهوله كتفه الص ... ى يهيأ لكتفة القصاب


Jeru_TankizMihrab02.jpg

القدس ـ صورة قديمة لمحراب مسجد مدرسة الأمير دنكيز


وأكثر من الاشتغال والتحصيل والسماع وكتب بخطه الكثير وولي مشيخة الفخرية وعرض عليه قضاء القدس قديماً بسؤال الشمس الهروي له فيه فأبى، وكان صالحاً زاهداً ناسكاً قانعاً باليسير ديناً خيراً منجمعاً عن الناس على طريق السلف طارحاً للتكلف تعفف حتى عما كان باسمه من الوظائف ولزم بيته إلا إلى المسجد وصار مقصوداً بالدعاء والتبرك به، أثنى عليه غير واحد وانتفع به ولده بل أخذ عنه الفضلاء، وحدث بأشياء وصار خاتمة من يروي عن جماعة من شيوخه بتلك النواحي أجاز لي. وأبوه ممن مات في سنة سبع وثمانين وسبعمائة وجده في سنة اثنتين وثمانين وسبعمائة. ومات هو بعد أن ثقل سمعه وأقعد قبل وفاته بنحو ثلاثة أشهر في ظهر يوم الخميس ثاني عشر ذي القعدة سنة أربع وخمسين وصلى بعد العصر عند المحراب الكبير ودفن من يومه بمقبرة البسطامية عند عمه العلاء علي بن حامد رحمه الله وإيانا.
(الضوء اللامع 2/173)


fasil.gif



أحمد بن محمد بن محمد بن علي الأصبحي
(الشام)



شيخنا الأمام أبو العباس العنابي نحوي كبير مقري، أخذ القراءات الثمان والنحو عن أبي حيان، وقدم دمشق فتصدر بها للقراءة مدة كبيرة ثم أقرأ القراءات بأخرة قرأ عليه الشيخ عمران بن ادريس الجلجولي وغيره، وكان عبداً صالحاً شرح التسهيل وغيره وكان تاركاً للفن، توفي سنة ست وسبعين وسبعمائة بدمشق.


انظر:
درر العقود الفريدة 1/377، السلوك 3/1/243، ذيل العبر للعراقي 2/392، تاريخ ابن قاضي شهبة 2/454، الدرر الكامنة 1/318، إنباء الغمر 1/107، لحظ الألحاظ 162، بغية الوعاة 1/382، الدارس 1/466، بدائع الزهور 1/2/150، شذرات الذهب 6/256؛ درة الحجال 1/98؛ الأعلام 1/224


fasil.gif



أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن عبد الخالق
(مصر ـ الشام)


الشهاب أبو العباس النويري الغزي ثم القاهري المالكي أخو أبي القسم محمد الآتي. ولد في سنة خمس وثمانمائة تقريباً بالميمون وتحول في صغره منها مع أبيه إلى غزة فنشأ بها وحفظ القرآن والعمدة والطيبة الجزرية والرسالة في فروعهم وألفية ابن مالك وعرض على جماعة منهم ابن مرزوق شارح البردة وغيرها حين لقيه بالاسكندرية في ربيع الأول سنة عشرين وأجاز له وكذا أخذ عن ابن الجزري وابن رسلان وآخرين واشتغل على أخيه في الفقه والعربية وغيرهما كالقراءات بل تلاه بالعشر في سنة أربعين بمكة على الزين بن عباس ولم يمهر في شيء من ذلك وولي قضاء غزة مراراً وكذا حج غير مرة وجاور ولقيته بالطور في بعض توجهاته إلى مكة فسمعت خطبته وغير ذلك؛ وهو متواضع طارح للتكلف مديم التلاوة شديد العناية بالتجارة ثم أعرض عنها وصار يرتفق في معيشته بعقد الأزرار غير منفك عنه ومع ذلك فليس من المنسيين. مات في منتصف جمادى الآخرة سنة إحدى وثمانين ودفن بجانب صهره الشمس بن الحمصي بتربة التفليسي وكانت جنازته حافلة سامحه الله وإيانا.
(الضوء اللامع 2/188)


26_259B.jpg

غزة ـ صورة قديمة للمدينة (موقع فلسطين في الذاكرة)


fasil.gif



أحمد بن محمد بن محمد بن عياش
(الشام ـ اليمن)



صاحبنا أبو العباس الدمشقي فاضل كامل مقري خير صالح دين، أخذ السبع من شيخنا أبي المعالي محمد بن أحمد بن اللبان وأبي محمد عبد الوهاب بن السلار، وتصدر للأقراء بالجامع الأموي وانتفع به جماعة مع التقوى والسكون وهو في زيادة علم وخير قرأ عليه السبع صدقة بن سلامة الضرير، ثم رحل إلى مصر فقرأ ختمة بالعشر على أبي الفتح محمد بن أحمد بن محمد العسقلاني، وعاد إلى دمشق فأقرأ بها وبالقدس والخليل وغير ذلك.


قال المقريزي:
أحمد بن محمد بن محمد بن يوسف بن علي بن عياش، شهاب الدين، أبو العباس الدمشقي المقرىء الزاهد.
ولد في سابع عشر شهر ربيع الآخر سنة ست وأربعين وسبع مئة، وسمع على محيي الدين الرحبي وعماد الدين ابن السرّاج، وزين الدين ابن رجب، وعمر المزي، والشيخ رسلان الصالحي، وابن قواليج، والبياني، وابن جعوان، والشيخ شمس الدين ابن قيم الجوزية، وغيرهم. وقرأ بدمشق على شمس الدين محمد بن أحمد بن علي بن جامع الدمشقي الشهير بابن اللبان القراءات السبع، وعلى أمين الدين عبدالوهاب بن يوسف بن إبراهيم بن بيرم بن محمود بن السلار ختمة جمع فيها بين القراءات السبع بما تضمنه كتاب "التيسير" وقصيدة أبي القاسم الشاطبي. وقرأ بالقاهرة على الإمام أبي الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد العسقلاني ختمة جامعة لمذاهب الأئمة العشرة، وهم السبعة المشهورون برواتهم الأربعة عشر بما تضمنه "التيسير" و"العنوان" و"الشاطبية"، والثلاثة الآخرون: أبو جعفر يزيد بن القعقاع، ويعقوب بن اسحاق، وخلف بن هشام بما اشتمل عليه كتاب "الإرشاد" لأبي العز محمد بن الحسين بن بُندار القلانسي وكتاب "ألمستنير" لأبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن سوار، وكتاب "المُبهج" لأبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد الأستاذ سبط أبي منصور الخياط؛ وذلك في بضعة وثلاثين يوما، آخرها ليلة تاسع عشري شعبان سنة خمس وثمانين بجامع ابن طولون.
وسمع "العقيلة" في الرسم للشاطبي على شيخنا برهان الدين أبي اسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبدالواحد بن عبدالمؤمن الشامي الضرير بسماعه لها على الحافظ شمس الدين الذهبي بسماعه لها من زين الدين أبي علي الحسن بن عبدالكريم بن عبدالوهاب الغماري سبط زيادة، قال: حدثنا بها العلامة أبو عبد الله محمد بن عمر بن يوسف القرطبي بسماعه من الناظم.
ثم تجرد ورحل إلى الحجاز، فجاور بمكة والمدينة مدة أعوام، وأقرأ بالحرمين‘ فقرأ عليه خلق كثير، ومضى إلى بلاد اليمن، وترك الدنيا وزينتها، وأعرض عن زخرفها وزهرتها، وتخلى عن الخلق، وأقبل بقلبه وقالبه على الحق حتى توفي بمدينة تعز من بلاد اليمن في حادي عشر شهر ربيع الأول سنة اثنتين وعشرين وثماني مئة، ودفن من الغد.
وكان فردا في زمانه، ونادرة من نوادر أوانه، قد جمع بين العلم والعمل، ولم يلهه عما يعنيه ما آتاه الله من المال والخول [أي الأتباع والخدم]، بل خرج عن أهله وماله فريدا، وساح في الأرض مملقا وحيدا، يسكن عشة بوادي اليمن، ولا يبالي بما هو فيه من خشونة العيش وبؤس الزمن، ويتبلغ من الزاد باليسير بعدما ربى بغوطة دمشق بين أسرّة وحرير، ونشأ في مساكن تجري من تحتها الأنهار، وتورف عليها ظلال يانع الأشجار، بين أتراب حسان، ذات حسن وإحسان، وثياب ذات ألوان، قد انتصب لإقراء القرآن، وتبتل لعبادة الرحمن، والزهد فيما هو فان. وقد عرضت عليه الأموال مرارا فأباها، وجذبته حبائل الدنيا الغرارة فأعرض عنها، وما أتاها حتى أتاه اليقين، ورفع الله روحه في عليين.
(درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة 1/317-319)


وانظر:
إنباء الغمر 7/365، الضوء اللامع 2/203، وشذرات الذهب 7/154)


TaazMount.jpg

قرية من قرى اليمن


fasil.gif



أحمد بن محمد بن محمد القيسي
(الأندلس)



أبو جعفر القيسي القرطبي ويقال له أبو حجة صالح خير، أخذ القراءات عن أبي القاسم بن الشراط وكان من العابدين، مات في الأسر عن بعض وسبعين سنة في حدود سنة خمس وثلاثين وستمائة.


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو طاهر أحمد بن سيار / أحمد بن محمد بن مردة/ اللاقطي/ أبو العباس الجوخي

.
أحمد بن محمد بن محمد بن محمد بن سيار
(العراق)

أبو طاهر المقري شيخ، قرأ على أبي الفرج محمد بن أحمد بن إبراهيم الشنبوذي، قرأ عليه أبو الحسن ابن فارس الخياط.

fasil.gif


أحمد بن محمد بن مردة
(العراق)

أبو العباس المسجدي الأصبهاني، قرأ على علي بن محمد بن يوسف العلاف، قرأ عليه اسماعيل بن الحسن العلوي.




Isfahan03.jpg


أصفهان ـ منزل تراثي

fasil.gif


أحمد بن محمد بن محمد بن موسى
(العراق)

أبو بكر القسري المقرىء يعرف باللاقطي، قرأ على أبي العباس المطوعي، قرأ عليه سليمان بن إبراهيم الأصبهاني.

2nd_APerg213-1.jpg

الآيات 6-7 إلى 43 من سورة الطور على الجانب اللحمي لمخطوطة قرآنية من بدايات القرن الثاني الهجري
من مقتنيات مكتبة النمسا الوطنية
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على موقع المصدر ومطالعة تفاصيل المخطوطة

.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع